الأحد، 25 مايو 2008

تعقيب على تعقيب..


شكرآ للسيد سعيد مندو حمو آل شرو { الدنايي } على قبول دعوتي للرد والتعقيب على عنوان مقالتي من نحن والمنشورة الآن على صفحات الأنترنيت وخاصة مواقع { خانه صور وبه حزانى وشبكة لالش وكانيا سبي }.
في البداية أود أن يعلم الأخ سعيد بأن دعوتي لرد والكتابة حول { من نحن } كان سؤالآ سهلآ و هي ما معنى { القومية } لأن البشرية ومنذ أن تكاثرت أعدادهم { 1 + 1 = 2 + الأطفال + الأحفاد + العشيرة = القوم والقومية و المنطقة ومن ثم تأتي الديانة.؟
فكان الجواب حاضرآ و غير معقد ومتشابك مثل رده هذه وليست سوالآ دينيآ صعبآ لكي يثورو يعطي لنفسه صفة { ولي أمر} ويصدر فتوى من تلك الفتاوي الجاهلية السابقة ولكن مهما أجتهد فتعبر عن آرائه الشخصية ولا تعبر عن آراء عائلته المحترمة ولكن يظهر بأنه خائف من شئ ما عندما سأتحدث عن أدوار بعض المرتزقة والشرفاء في تلك الحقبة السابقة .؟
فليكن مطمئنآ بأنني لم ولن أضع أسم شخصآ من عائلته الوطنية في القائمة { السوداء} لأنني لست حرام الزاد والملح وأنا لا أنسى تلك المعلومات والمساعدات القيمة التي كانت قبل وبعد تلك الهجمة العسكرية تصل المقر الرئيسي للبيشمه ركه في قمة { جيل ميران} من قبل بعض المخلصين من قبيلة آل شرو 1971-1974.. .في الحلقة القادمة سآتي الى ذكرها.
أدنا ه أهم النقاط من تعليقي حول فتوته الجاهلية وكثرة المبالغة في معلوماته المذكورة.
1. أن جنابك ليس مخولآ بأصدار فتوى جاهلية ضدي فأن { طاو وه سي مه له ك بير} وقبل أن تكون {فه قير}ولأجله كتبت كلمة الدنايي مابين القوسين مع كل أحترامي وتقديري للعشيرة الدنايية الأصيلة فأن جدك الأول { شرو} رحمه الله كان من تلك العشيرة الأيزيدية ومن قبيلة { مريد} ولم يكن يحمل اللباس المقدس{ الخرقة} عندما غادر قريته خانك القديمة التي كانت معمرة أنذك على الأطراف الشرقية لنهر دجلة وأ ستقر في منطقة شنكال.؟
ولأجله يجب أن تراجع نفسك قبل طردي وخروجي من عقيدتي التوحيدية الشمسانية الآرية الكوردية {الأيزيدية}
.2. نعم أننا عقيدة { باوه ري } قديمة وعريقة وكانت موجودة قبل وجود الديانات الثلاث المعروفة الآن مثل {اليهودية والمسيحية والأسلام } مع أحترام للجميع.
وأن العقيدة تتكون وتظهر بعد المجموعة و عندما يثقون بقوة جبارة ومؤثرة و لأجله أرجو أن تكون قد أقنعت بأننا { نحن} الأيزيدييون لسنا ديانة ولسنا من عباد { الأ شخاص }.؟
كما تعتقد لأن الديانة يجب أن تكون لديها نبي وكتاب وأنك ستقول أن الملاك { طاووس} هو نبينا الأول والأخير فأين ظهر وما هي تأريخ ولادته وعائلته و كتابه فأرجو أن تعلم بأنه لم ينزل الى { الأرض} أو كبر ومات { أستغفر بالله } لا والف لا وبل أنه هو الحي القيوم وملك الضوء والظلام أو باللغة الكوردية تأتي الجملة أجمل { خوه دانى شه ف وه روزا }.
وأ ن كلمة طاووس الملك كلمة كوردية مشتقة من { تا ف وه سي } يعني ملك الضوء والظلام .
وأذا كنت ستقول لدينا كتابين { مصحه فا ره ش والجلوة } وهما من مؤلفاته فأنت خاطئ لأن الأولى أي { مصحه فا ره ش } كتبت من قبل { أبو الأسود الأموي } فتم أقتباسها وتحويرها وتبديل أسمها الى {مصحه فا ره ش} ولزيادة معلوماتك فأنه بعد وفاة النبي العربي { محمد} قام عدد كبير من الصحابة والخلفاء للمسلمين بكتابة حوالي { 70} مصحفآ نقلآ وتحويرآ من المصحف الأول { القرآن}.؟
ولأجله قام الخليفة { عثمان بن عفان } بحرق وأتلأف أغلبية المصاحف المنقولة وأما بالنسبة الى كتاب { الجلوة } فهي من تأليف الشيخ { حسن شمس الدين أبو محمد الأموي 644 هجري}
و علمآ بأنه صاحب ثلاث مؤلفات معروفة وموجودة الآن في مدرسة الشيخ عبد القادرالكيلاني {الأسلامية} في بغداد وهي.
1 ..الجلوة لأرباب الخلوة...
2. محك الأيمان...
3.هداية الأصحاب ....
فهنا أود أن أكرر كلامي السابق بأنني مؤمن بالله الواحد الوحيد وبعقيدتي الكوردية { الأيزيدية } العريقة و كنت ولازلت أتمنى أن تكون تلك الحسرات التي كنت أسمعها من كبار السن قبل أكثر من { 30 } سنة ماضية وهم يقولون. متى ستعود كتبنا المسرو قة مصحه فا ره ش وه جه وله ليست خدعة ..؟
.أنظر مقالتي السابقة { سريين ماليين آديا}و سبق لي وقلت في ردي على مقالة الأخ العزيز خيري شنكالي حول وجود كتاب الجلوة في مدينة أستنبول التركية تمنيت أن تكون هي النسخة الأصلية والعريقة وليست مثل هذه النسخ والمجلدات الموجودة هنا وعند أغلبية عوائل شيوخ آل { حسن} في العراق .
فأنظر الى مقالاتي السابقة و قم بزيارة الى عائلة المرحوم الشيخ خدر في مجمع الوليد { تل بنات } وتصفح الجلوة وأن قلت سأنتظر وصول تلك الكتاب { الجلوة } التي تزن حملها أكثر من { 8 } كيلو غرامات وهي مكتوبة بماء { الذهب } فهذا قرارك وأنت حر فيه ولكن بالنسبة لي فلن أنتظر و سأحاول التوصل الى الحقيقة والعثور على الكتب والمصادر الأصيلة العريقة للأيزيديين وخاصة لقبيلة {بير}.
وبأسماء وأحرف { كوردية} وليست { العربية }المنقولة والمكتوبة و بعد وصول وأستقرار الشيخ { عدي بن مسافر الأموي} وأصحابه وخلفائه الى وادي لالش {معبد بيران} ما بين الأعوام 557 -644 هجرية . .؟
وشكرآ لأصغائكم جميعآ.....بير خدر شنكالي17.7.2006

ليست هناك تعليقات: