السبت، 9 يناير 2010

من هو جدكم ( الحقيقي ) أيها الأيزيديون.؟



هذا العنوان أعلاه هو سؤال ( خطير ) ومهم وملح في الوقت الحالي ( المحرج ) لنا جميعآ ومن كافة النواحي ولكنني أرى بأنه قد حان الوقت أن يطرح مثل هذا السؤال على ( كافة ) القبائل والعوائل أو الطبقات ( الدينية ) والدنيوية المعروفة اليوم مثل ( 41 ) بير ومثلهم الشيخ والفقير والقوال وكذلك العائلة (الأميرية ) الحاكمة علينا نحن الكورد الأيزيديين أو ماتسمى من قبل تاجرها الحالي ( أنور ) بأسم ( الطائفة اليزيدية الأموية ) العربية القومية والأصل في ( العراق ) و في بقية الدول التي تتواجد فيه الأيزيديين.؟

علمآ أن هذه العائلة تعتبر نفسها من أحدى قبائل ( الشيخ ) نسبة الى جدهم ( الأول ) وهو الشيخ ( محمد الباطني ) وليرحمه الله فيسمحون لأنفسهم ( الزواج ) من بعضآ أو ( 4 ) من قبائل الشيخ ولكنهم يحرمون على أنفسهم الزواج من البقية فيا للعجب والجهل المتواصل عندنا ورغم مرور أكثر من ( 8 ) قرون على تلك ( الفتوى ) لا بل الفتاوي الكثيرة والمناصب ( الوهمية ) والغير موجودة حتى عند تلك وهذه المجموعات ( البدائية ) التي كانت ولا تزال تعيش في ( غابات ) وأدغال أمازون وجزيرة ( واق واق ) ومنغوليا.؟

فمن هي وهو جدهاتكم وأجدادكم ( الأوائل ) أو الحقيقيون وليرحمهم الله جميعآ أن لم تكونوا فعلآ ( أحفاد ) هولاء الملك أو الملائكة والحوريات والحواري والصحابة والأولياء أو مايسمون بأسم ( خوه دان ) وخاس وغيرهم من هذه الأسماء ( الكثيرة ) والعجيبة.؟

سبق لي و كتبت ونشرت وتحت عدة عناوين وتسميات مثل.........................
1. سريين ماليين ئاديا.؟
2. هم عرب ولكن من نحن.؟
3. نحن كورد أم عرب.؟
وأخيرآ حان الوقت أن نعرف أصول رجال ديننا.؟

فأشرت وطرحت وأقترحت على ( كافة ) الأيزيديات والأيزيديين هناك وهنا وخاصة على الطبقة ( المثقفة ) والنيرة أن يهدموا ( حائط ) وحاجز الخوف والخداع ويتحدثوا عن مثل هذه المواضيع ولكي يعرفوا حقيقتهم ولكن.؟

وعند الحاجة وقرأءة مقالاتي السابقة يمكن لجميع القراء الكرام مراجعة صحيفة ( بحزاني ) نت المحترمة وخاصة زاوية ( شخصية أيزيدية ) حيث هناك أسمي ( الأعلامي ) بير خدر آري أو شنكالي وكذلك أسمي الحقيقي هو ( بير ) خدر أوسمان دبلوش الجيلكي.؟

في الأسابيع الأخيرة الماضية كتبت عن أصالة وحقيقة وتأريخ ( أعرق ) مناسبة دينية عندنا نحن الكورد الأيزيديين وهي عيد ( باتزمي ) أو باتزميا بيرا وجيلكا والتي تصادف دائمآ وأبدآ مع أعياد ( الميلاد ) ورأس السنة المسيحية أو العالمية أجمع لكونها ( صاحبة ) الأصالة والتأريخ قبل أن تظهر وتتكون بقية العقائد والأديان ( الثلاث ) المعروفة اليوم مع كل الأحترام للجميع وأكرر بأن كل ما يكتب وينشر تعبر عن رأي ( الشخصي ) ليست الأ.؟

ولكن وبكل أسف كان ( طعن ) أو رد السيد والكاتب ( فرامز غريبو ) بمثابة ( خنجر ) في خاصرتي عندما أستعمل هذه الجملة ( المتعمدة ) أدناه......

ابيار بيري آلي ليسوا من سلالة بير آلي لأن بير آلي لم يتزوج قط ومطلقا ,وإنما كان سرا إلهيا ظهر في دير ديل وأختفى في مكان يدعى (بير غيبة) بالقلاج .؟
---------------------------------------

فعليه وأختصارآ في الكلام أقول للسيد فرامز نعم يقال بأن تلك الشخصية ( بير آري ) أو آلي أعلاه كان قد زار تلك العوائل ( جيلكا ) أو ما تم تسميتهم بهذا الأسم فيما بعد وبعد ( أسبوع ) أو أسبوعين من ( الضيافة ) والأحترام له ولمرافقيه وهم ( مطران وقسيس ) الذين كانوا يشرفون على ( دير ) ديل التركية الموطن حاليآ وقال لهم سأتوجه الى ( الغرب ) وأختفى.؟

ولكن وأن كنت متأكد بأنه كان ( سرآ ) إلهيآ ظهر في تلك الديروأختفى ولم يتزوج وليس له أحفاد فيجب عليك أن تشرح لي وللجميع كيف ولماذا تم تسميتنا نحن قبيلة جيلكا الحالية وخاصة قبيلة ( بير ) بأسمه أن لم نكن أحفاده وكذلك هناك العشرات مثله وفي مقدمتهم تسمية ( شيخو به كرى بكر ) أي الشيخ أبو بكر العازب وليرحمه الله.؟

وكذلك هناك العديد من الأقوال والقصائد والتمديحات تتردد على ( لسان ) رجال ديننا وخاصة ( قوال ) يدعون بأن هولاء ( خوه دان ) كانوا ( ملائكة ) وصحابة وغيرهم من الألقاب والتسميات ( المبالغة ) فيه كثيرآ ولم يتزوجوا من ( البشر ) فأن هذا السؤال تطرح على نفسها عدة أسئلة وهي من أين وكيف وجدت هذه العوائل أو القبائل أعلاه بأسمائهم أن فعلآ لم يتزوجوا من البشر.؟

وأعتقد أن ( رد ) أو جواب البعض ستكون حول بقية الأديان والأنبياء ( الثلاث ) أدناه
1. اليهودية ونبيها موسى وليرحمه الله.
2.المسيحية ونبيها عيسى وليرحمه الله.
3.الأسلام ونبيها محمد وليرحمه الله.
بأنهم ليسوا أجداد مؤمنيهم.؟
فأقول لهم مقدمآ نعم بأنهم ليسوا أجدادهم ولكن راجعوا أنفسكم أكثر من مرة وقبل أن تردوا عليً فكيف سترون المفارقة ( العجيبة ) والجاهلية بيننا وبينهم وأكرر أحترامي للجميع.؟

وفي الختام وقبل أن أكتب مرة أخرى وبشكل ( ساخن ) حول كل ما ورد أعلاه قررت أن أترك الجواب ( الأشجع ) والأنسب وبشكل (عقلاني ) من السادة الكرام أسمائهم أدناه.....

1.السيد وبير ممو أوسمان المحترم...
2.السيد وبير خدر سليمان المحترم...
3.السيد والشيخ خليل جندي المحترم...
4.السيد والشيخ عيدو بابا الشيخ المحترم...
5.السيد والأمير فرج خيري بك المحترم...
6.السيد والقوال سفو سليمان المحترم...
7. السيد والفقير بدل فقير حجي المحترم...
وأقول للأخت والكاتبة ( الشجاعة ) سندس سالم النجار المحترمة هناك مثل كوردي وكورمانجي اللهجة تقول ( ديوارو من ز ته ره كوت بشت ديواروا تو كوهى خو بديى ) أي أتكلم معك أيها الحائط ولكن عليك أنت الذي تختفي وراءه أن تسمعني.؟
أي بمعنى أهدي اليك هذا المضمون ( تأيدآ ) وتضامنآ مع وأضافة على مضمون مقالتك لا وبل ( نداء ) ك المهم والخطير (هاكم شهاداتي , هاكم مناصبي واعطوني زوجا وابتسامة طفل !!! دعوة توجيهية للحد من صناعة العوانس والأرامل والمنتحرات , لكل من :
سندس سالم النجار ........................
بير خدر آري ...آخن في 9.1.2010
rojpiran@gmail.com