الأحد، 10 ديسمبر 2017

الأنتصار على الداعش ليست سوى كذبة.؟


الأنتصار على الداعش ليست سوى كذبة على الشعب العراقي.؟
حسب ما قرأته وحللته وعلى لسان السيد ورئيس الوزراء العراقي الحالي و المسير أيرانيآ بأنه قد أنتصر على قوات ( الشر ) والقذارة الداعشية اللعينة التي كانت قد أحتلت ( 60 % ) وأكثر من الأراضي العراقية الجغرافية والحدود الحالية بعد يوم ( الهروب ) الجماعي والخيانة الداخلية العراقية القوات وعامة في مدينة الموصل في 10 / 6 / 2014م وبعد يوم ( الغدر ) والخيانة الكوردية والكوردستانيون ( الأيزيدي ) وقبل المسلم ( كورمانج ) السنة المذهب وقبل العربية المتيوت والتركمان ( تلعفر ) وووووو الجيران والكرفان والخرفان وحرامي الزاد والملح الأيزيدي في بلدة ( شنكال ) سنجار وأطرافها في 3 / 8 / 2014 م ولحد اليوم …...............
وأعتبار هذا اليوم 10 / 12 / 2017م يوم ( الأنتصار ) والفرح والعطلة الرسمية وفي عموم أراضي الدولة العراقية العربية الشيعية المسيرة بأستثناء أراضي ( دولة ) كوردستان الشبه مستقلة عنهم ولغاية الأشهر أو السنة القادمة وستبين ( الأسود ) عن الأبيض …..............
نعم سيدي العبادي وبأعتباري ( مواطن ) عراقي الجنسية وحاليآ وكوردي القومية وأيزيدي الديانة سأتحدث وأبدي برأي الشخصي الدائم حول هذا ( الفشل ) الأنساني والوطني لحضرتك على الداعش اللعين وليست ( الأنتصار ) المزعوم وليست بالضرورة أن تتوجه اللوم الى أية أنسان أيزيدي / كوردي حول هذا ( الرفض ) والنقد الى حضرتك وحكومتك الطائفية الأيرانية التحرك ومنذ يوم 16 / 10 / 2017م الماضي ولحد اليوم وهو …...................
1.عن أية أنتصارات مزعومة ومضحكة على ذقون الشعب تتحدث يا سيدي العبادي وهناك الآلاف من قومك وشعبك ودينك وطائفتك الشيعية وقبل الكوردية السنية والأيزيدية بالذات بأيدي الدواعش ( داخل ) العراق وبغداد العاصمة قبل صحاري الحوران الجنوبية وجبال حمرين الشمالية وغيرهم من الجغرافية العراقية التي تجهل في وصفهما الآن …................
2.عن أية أنتصارات وحفلات وعطلات تتحدث ولا تزال ( 90 % ) وأكثر من القرى والبلدات والدور وحتى الخيم العراقية مدمرة وبشكل كامل.....................
3.عن أية أنتصارات مضحكة ومبكية في آن واحد تتحدث ولا تزال ( 60 % ) وأكثر من شعبك العربي الشيعي وقبل الأيزيدي ( خائف ) وهارب ومتشرد ( داخل ) وخارج بلده العراقي الفاسد ماديآ وأداريآ ومنذ عام 2003م وهنا سأترحم على ذلك ( الملعون ) صدام ونظامه البعثي العروبي العنصري الدكتاتوري المقبور وحسب مضمون هذا المثل والمعاني الأيزيدية الكوردية اللغة عندما تقول …... ( ره حمه ت ل كورا كه فه ن دز ) ليرحم سارق القبور والأكفان وهو عدم وجود الطائفية والعنصرية الدينية واللحايا الكاذبة والمزيفة في نظامهم ورغم كل شئ وهو و بسبب تلك وهذه الفضائح المالية التي جرت وستجري في ظل حكمك وقبلك وبعدك …............
4.عن أية أنتصارات فردية لقواتك ( الهاربة ) والمسلخة وبدون الملابس في الموصل والبعاج وووووووووو وبدون تقديم ( الشكر ) والأمتنان والتحية لقوات ( البيشمه ركه ) البطلة التي كسرت ( شوكة ) وهيبة الدواعش الجبانة وبعد يومي 10 / 6 / و3 / 8 / 2014م.؟
فأن كنت تعتقد وتفتخر وبكل ( وهم ) وخطأ و غرور وخدعة وبدعة أيرانية وقبل أميركا وبقية الدول المخططة لقدوم الدواعش أن ( سرعة ) هروب البيشمه ركه من ( شنكال ) والزمار وقبل كركوك والطوز كانت بأكثر من ( 50 ) كم في الساعة فأن سرعة هروب قواتك الخاصة كانت وقريبآ ستكون بأكثر من ( 150 ) كم في الساعة ….............
5.وأخيرآ وليست آخرآ وتقبل مني تلك وهذه ( الرجاء ) والنصيحة الشخصية الرأي سيدي العبادي أن تعود الى رشدك وأعلم وأبتعد عن ( الغرور ) والتكبر والأبتعاد عن الحفرة الأميركية المجهزة القادمة في ( كركوك ) وعموم العراق وستقع فيه الكثيرون من الخونة والجحوش الكوردية وقبل العربية والتركمانية أيضآ.....................
قدم الشكر لقوات البيشمه ركه وقائدهم ( البيشمه ركه ) الرئيس مسعود البارزاني وأفتح الطرق والمطارات ورفع الحصار الطائفي الشيعي العنصري على بلدة طوز وقبل كركوك وشنكال....
بير خدر الجيلكي
المانيا في 10.12.2017


السبت، 9 ديسمبر 2017

الكورد لن يحرروا القدس للمرة الرابعة.؟



الكورد لن يحرروا القدس للمرة الرابعة.؟
سبق لي وفي يوم أمس الأول قلت وشفهيآ ونقلآ من اللسنة كبار السن الأيزيديين ( الكورد ) الأصالة والعنوان والجغرافية والقومية واللغة العريقة لكل ماهم ( الكورد ) الشعب الكوردي المسلم الحالي وقبل يستسلموا لدين ( محمد ) العربي التركي الفارسي ووووووو وبآلاف السنين بأن جدهم الأيزيدي الأول أو ملكهم ( بخت نصر ) نبو خذ نصر الأول وأدناه …
والثاني وأدناه ….......
قد سبق الجميع في تحرير مدينة ( ورشليم ) القدس وللمرة الثانية ليست من أجل عيون العرب والمسلمون وتجار الحروب اليوم أنما ردآ ورفضآ بمقولة وقصة وخرافة دينية ومفربكة و واردة في كتاب ( التوراة ) تدعي بأن اليهود وفقط هم شعب الله المختار ….........
فبعد حوالي ( 2000 ) عام من قيام بخت نصر بتحرير القدس وللمرة الثانية وأعلاه قام حفيده صلاح الدين الأيزيدي الأصل والمسلم والأيوبي اللقب الجديد بتحرير ( بيت ) القدس وللمرة الثاثلة وحسب ماهو موجود وأدناه …...
نعم وبكل ثقة ومعلومة وفي الأعوام والحروب ( 1967 و1973م ) العربية – الأسرائيلية الماضية كان هناك ( الكورد / البارزاني ) يرغبون في تحريرها وللمرة الرابعة.؟
ولكن وبسبب خيانة ( قادة ) وحكام العرب والمسلمون قد فشلت كل شئ والى الأبد …..........؟
لذا وأعتقد فأن ( 90 % ) وأكثر وبعد الآن من الشعب الكوردي المسلم وقبل الأيزيديين وغيرهم لم ولن يطالبوا بتحرير ( القدس ) العربية الأسلامية وللمرة الرابعة.؟
رغم وجود ( 10 % ) من الجهلة والملتحون والمخدوعون دينيآ وخيانيآ وتجحشآ بينهم اليوم في مدينة ( دياربكر ) ومهاباد وقبل ( أربيل ) والسليمانية الذين باعوا قدسهم ( كركوك ) الأول والأخير في يوم ( 16 / 10 / 2017م ) الماضي الى الأيرانيين وبدلآ عن ( بيت ) المقدس وقبة الصخرة ووووووووووووغيرهما من الأسماء والألقاب العربية والأسلامية والتجارية والضاحكة على ذقون الجهلة والملتحون وفقط.....................
لأن يوم ( الأستفتاء ) في 25 / 9 / 2017 الماضي وأحتلال وأهانة وقتل ( قلب ) كوردستان وقدسها الأول والأخير ( بابا كركر ) كركوك بأيدي ( العرب ) والمسلمون العراقيين وعامة وحكومتهم الحالية والمغرورة والمسيرة أيرانيآ برئاسة السيد حيدر العبادي وستبقى ( خنجر ) ووصمة عار للتأريخ ودرس وعبرة لكل كوردي وكوردستاني أصيل وشريف وبعد الآن …....
نعم ويجب على كل كوردي وكوردستاني شريف أن لالالالالالالالالالالالالا ينسى ويتذكر ودائمآ وكيف كانت ( المعارضة ) الفلسطينة السنية المذهب أخطر وأبكة من المعارضة العراقية الشيعية والأيرانية المذهب وغيرهم والغير مبررة وبتهم باطلة لوجود دولة ( أسرائيل / كوردستان ) الثانية حرة ومستقلة لأحفاد ( الكورد ) الذين حرروا القدس وللمرة الثالثة لكي تكون ضمن أكثر من ( 50 ) دولة ودويلة ومملكة ومشيخة عربية وأسلامية أخرى وفي خدمة القدس وتحريرها وللمرة الرابعة من أيدي ( ترامب ) وبعد الآن ولكن وياااااااااااااااا للخيانة وخيبة الأمل العربية والأسلامية والعراقية وحكومة السيد العبادي وقبل الخونة والجحوش الكوردية ( بافل ) الآن ….
بير خدر الجيلكي
المانيا في 09.12.2017





الجمعة، 8 ديسمبر 2017

تهنئة العيد للبعض من الأيزيديين.؟



تهنئة العيد للبعض من الأيزيديين.؟
بكل أسف شديد وخيبة أمل من ( جميع ) قياداتنا ( الأمير ) والأمارة الثيوقراطية الدينية والدنيوية والمجلس الروحاني لنا نحن ( أزداه ) الشمسانيين الآريين الميثرائيين الداسنيين الأيزيديين وحاليآ الذين تسببوا وسمحوا لي أن أتجاوز حدودي الشخصي والديني والدنيوي و أصفهم بخيبة أمل وأصف هذا العنوان وتقديم التهنئة الى ( البعض ) من الأيزيديين الذين صاموا خلال فترة ( 3 ) أسابيع الأخيرة وليس الكل وسواسية وكما يجب.................
لتكن في علم وأطلاع ( جميع ) القراة الكرام ومن غير الأيزيديين بالذات أن الصوم الأساسي أو ما نسميهما بصوم ( ئيزى ) أيزيد أو يزيد الحديث العهد بيننا وبعد عام 557 للهجرة.؟
هو ( 3 ) أيام وفقط وتبدأ ويجب أن تبدأ وحاليآ ودائمآ في ( منتصف ) هذا الشهر ( 12 ) الميلادي أو الشرقي وهما ( الثلاثاء والأربعاء والخميس ) ولتكن يوم الجمعة هو العيد.؟
وهذا محل ( السرقة ) من الآخرون و الشك وخيبة الأمل للجميع وكان يجب و من الواجب أن تكون يوم ( الأربعاء ) المقدس هو العيد ولكن وعلى كل حال ولست بصدده الآن …..............
نعم أن البعض منهم قد صاموا ولأكثر من ( 30 ) يوم متفرق وتسمى بصوم ( خوه دان ) الصحابة والأولياء والأرباب في ( لالش ) كوردستان العراق وفقط ولكن وفي كوردستان تركيا وسوريا ودول المهجر ( المانيا ) بالذات لا يصومون بهذه الكثرة أنما هناك ترتيب و صوم لأسبوعين متتالين تبدأ من يوم ( الثلاثاء ) الأخير لشهر ( 11 ) الميلادي وهما ( 3 ) أيام تسمى بصوم ( خودان ) وكذلك تبدأن من يومي ( الثلاثاء والأربعاء والخميس ) والجمعة هو العيد ومن ثم وفي الأسبوع الثاني أو الأول من الشهر ( 12 ) الميلادي تبدأ صوم ( شيشمس ) الشمس وهم كذلك 3 أيام والجمعة ( اليوم ) عيدهم ….........................
لكن والمبكي والمتحير وخيبة أمل في ( لالش ) كوردستان العراقي الحالي وهذا هو ( لب ) الموضوع وهو وجود صراع تقويمي موجود بين ( قداسة ) بابا الشيخ الرئيس الروحاني العام لنا وقبيلة ( فه قير ) الفقراء وهم الملتحون وأصحاب اللبس المقدس ( خه رقه ) في منطقة جبل شنكال كانوا قد صاموا ( 3 ) أيام الماضية بأسم صوم ( ئيزي ) يزيد واليوم هو عيدهم أيضآ ومعهم العشرات من مؤيدي فكرهم من الأيزيديين الشنكاليين بالذات قد صاموا واليوم هو عيدهم ويجب عليَ تقديم التهنئة لهم............
بينما ( الأغلبية ) من الأيزيديين العراقيين في ( الداخل ) والخارج ومعهم أيزيدي تركيا وسوريا وروسيا وووووووووو سيصومون في الأيام ( 12 و13 و14 / 12 / 2017 ) القادم بأسم صوم ( ئيزي ) ويوم الجمعة هو عيدهم وحسب التقويم والفكر الثاني لقداسة بابا الشيخ.؟
للعلم والتوضيح مرة أخرى والف مرة سؤالآ الى نفسي ومنتقدآ للجميع …............
أن عددنا نحن الأيزيديين وعلى المعمورة وأجمع لالالالالالالالالا تتجاوز بأكثر من ( 2 ) مليون أنسان ولكن لدينا أكثر من ( 85 ) فكرة وعقيدة وقبيلة وووومثل ( 41 ) شيخ وقبلهم ( 41 ) بير قديم وجديد التسمية ويجب على كل واحد منهم أن يصوم يوم واحد لولي أمره ( خودان ) أو ماتسمى بشيخه وبيره وووووووووووووووو فالى متى هذه التفرقة مع تجدد التحية والتهنئة للجميع والذين كانوا قد صاموا خلال فترة الأسابيع ( 3 ) الماضية بالذات ….............
بير خدر الجيلكي

المانيا في 08.12.2017

الخميس، 7 ديسمبر 2017

الأيزيديون والمسلمون الكورد قد حرروا القدس سابقآ.؟


الأيزيديون والمسلمون ( الكورد ) قد حرروا القدس سابقآ.؟
فليقوم المسيحي ( بابا ) بتحريرها لاحقآ.؟
في البداية وقبل التطرق وعدم قبول وعدم تصديق مضامين عدة قصص وتمديحات وأرتباطات خيالية ( لسان ) الألسنة الشفهية ونقلآ من الآخرون وبين كبار ( السن ) ورجال الدين وووووووو والغير موثوقة كتابيآ على ( ورقة ) ولوحة بردي وطين وووووووو لنا نحن الأيزيديين العراقيين ( الكورد ) الأصالة والجغرافية والقومية واللغة البعيدة ( كوردستان ) الشمالية عن المدن العراقية الجنوبية ( بابل ) وعشتار وأور ووووووووو الحالية مع ذلك الملك المزعوم والمسمى ب ( نبوخذ نصر ) أو بختنصر وحسب ماهو موجود وأدناه ….................
أتقدم ونيابة عن نفسي وشخصي ودائمآ بأشد الأنتقادات اللأذعة الى كل ( قصة ) وخرافة دينية وتمديحية وغير عقلانية بظلم وأغتصاب وأحتلال ( أرض ) وعرض وشرف وكرامة وحقوق أنسان وقوم وشعب مااااااااااا غيرهم بحجة أنهم ( شعب الله المختار ) المزعوم............
وهم الأفضل من غيرهم وأقصد بهم الشعب ( اليهودي ) التدين وأحتلالهم الغير أنساني لأرض وعرض وشرف الشعب الفلسطيني المظلوم ومنذ عام 1917م ولحد اليوم والسيد والثعلب الأميركي الرئيس ( ترامب ) قد جدد الأحتلال بتسمية ( أورشليم ) القدس عاصمة لدولة أسرائيل بدلآ عن مدينة ( تل أبيب ) وعدم أحترام آراء الملايين من ( اليهود ) وقبل المسيحيين والمسلمون والأيزيديين بالذات الذين يدعون بأنهم ( الأول ) في تحرير القدس ….................
نعم أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص وقبل التطرق مرة أخرى الى قصصنا الخيالية نحن الأيزيديين والمتعلقة بقصة ( تحرير ) القدس من قبلهم في يوم مااااااااااااا.......
أود القول ورغم عدم أيماني بقصص وخرافات دينية عامة كانت وستكون نوعية القصص والخرافات ولكن والغريب في الأمر و يجب عليً الأعتراف والقول بأن ( التنبؤ ) والتحذيرات السابقة لنا وبيننا نحن الأيزيديين بحدوث ( كارثة ) وحرب دينية كبرى مااااااااااااااا قادمة …....
ولالالالالالالالالالالالالالا محالة الحدوث …................
فهل ستحدث وتتحقق تلك التنبؤات والتحذيرات و شئ ماااااااااااا ومابين المدينتين ( أورشليم ) القدس ووووووصولآ الى مدينة ( بابل ) العراقية الحالية وهو ( أخذ ) الثأر من الذين أسروا وحرقوا وحطموا ( هيكل سليمان ) اليهودي التدين وحسب ماهو وارد في مضامين كتابهم التوراة والأنجيل وسرقة ونقل قصصهما الى كتاب القرآن فيما بعد …..................
نعم ومنذ أكثر من ( 50 ) عامآ الماضية وقبل أن أسمع وأرى أجهزة ( الراديو ) والتلفزة والكتب وتعلم القرأة والكتابة في قريتي ( قوجا جمى ) ناحية سنون / شنكال النائية والفقيرة الحال والأحوال وفي جلسات عائلية وقرب كبار السن في ( كوجك ) ديوان مختار القرية وفي كثير من ليالي ( شه ف به رات ) ليلة القدر وعيدنا باتزمي ووووو ووصولآ الى عام 1997 وفي قرية ( باعه درى ) الشيخان وعلى لسان الراحل ( …...... ) السموقي المحترم وغيره قد سمعت كثيرآ عن تلك وهذه القصص والخرافات الدينية التي تربطنا مع شئ ليست لنا فيه ( ناقة ) ولالالالالالالالالالا جمل وكما تقول المثل ….............
بأن ذلك المدعو ( نبوحذ نصر ) أو بخت نصر الكلداني ووووووووووكان أيزيدي التدين قد أمره الرب أن يقوم بتحرير مدينة ( قدس وخليل ) وعموم فلسطين قال لربه أن عددنا قليل ولا يمكن لنا الفوز فقال له الرب عند كل ( نقلة ) وليلة من مكان الى آخر وبمسافات قليلة ستزيد عددكم والى أن وصلوا الى الملايين وحرروا القدس......................
أن الراحل ( صلاح الدين الأيوبي ) الكوردي الداسني / الأيزيدي الأجداد وقبل الأسلام ومن ثم المسلم التدين ومهما حاول البعض حجب الشمس و أنكار الحقيقة وحسب ماهو موجود وأدناه ….
قد حرر القدس من أيدي ( شعب ) الله المختار وسابقآ........................
فقد حان الوقت ويجب على الشعب المسيحي التدين وجميع دولهم ومراكزهم ( الفاتيكان ) وفي كل مكان تحريرها من أيديهم وعدم قبول قرار ( الثعلب ) الأميركي الماكر ( ترامب ) بدغدغة مشاعر البقية وحدوث حروب دينية قادمة وأن صحت مضامين كتابهم ( الأنجيل ) بأن نبيهم السيد ( المسيح ) أيضآ قد ولد في ( بيت الجنين ) وعموم فلسطين المحتلة اليوم ….......
بير خدر الجيلكي
المانيا في 07.12.2017


الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017

وأذا صام الأيزيدي ليزيد بن معاوية.؟



وأذا صام الأيزيدي ليزيد بن معاوية.؟
في البداية وقبل التطرق والتحول الى ( صراع ) جغرافي قومي ولغوي مع ( البعض ) من مؤمني وتجار الدين ومطبلي ومروجي قصص وخرافات ذلك ( الخليفة ) العربي القريشي الأموي المسلم السني المذهب السكير والمتهور صاحب ومؤسس صناعة ( الخمر ) والرقص والملاهي ووووووو في مدينة ( الشام ) السورية الحالية............
يزيد بن معاوية ومن خلال قصيدة ( قاضي شلو ) التمديحية والغير عقلانية وهم موجودون اليوم بيننا نحن ( ئي زي دا / دا سن ني ) ئيزيدي الأيزيديين / الكورد..........وكل ماهو الكورد اليوم الذين وجدوا وظهروا وأنتشروا في ( لالش ) كوردستان الكبرى قبل ظهور وأنتشار ( الأسلام ) والشيخ عدي / شيخادي الأول وبألاف السنين الماضية............
أود أن أهنئ نفسي وجميع الأيزيديين وعلى المعمورة وأجمع الذين بدأوا بأخذ ومباركة ( الصوم ) وبعدة تسميات وعدة أسابيع متتالية ومابين يومي ( الثلاثاء والأربعاء والخميس ) ولتكن يوم الجمعة هو العيد وهذا هو ( لب ) الموضوع وأدناه …...........
مثل ( روزيين شيشمس ) صوم الشمس وخودان صوم الملائكة والأرباب وصوم ( ئيزي ) هذا اليوم لنسبة الى قبيلة ( فقير ) الفقراء والملتحون وطول الشوارب وهم طبقة من رجال الدين الأيزيديين في منطقة جبل شنكال 120 كم غرب الموصل العراقية الحالية................
نعم أختي وأخي الأيزيدي والبعض من ( هواة ) ومراهقي الكتابة والنشر والمحترمون وجميعآ والذين سموا وسيسمون أنفسهم بكتاب وباحتي الأيزيديين من أمثال السيد والشيخ ( خليل جندي ) وتلاميذه الجدد ( فواز ) اليوم وقبلهم الأخ وبير ( خدر سليمان ) وبير ممو الذين صدقوا كلام وأهانات صديقهم ( خليل جندي ) وهو يهين قدسية ( تاف وه سى ) طاووس الملائكة ومن خلال كلمة ( بير ) العريقة وبشكل حاقد ودفين..................
سبق لي قلت وأكرر وبدون خوف وتملق بأنني ( أنسان ) وبير / رجل دين أيزيدي ولست بالشاهد على قومي وكما تقول المثل ولكن الحقيقة ( مر ) وهناك البعض من صاحب المواقع الألكترونية الأيزيدية الحالية مثل السيد والقوال ( سفو سليمان سفو ) صاحب موقع وصحيفة ( بحزاني ) وغيرهم في موقع ( لالش / دهوك ) قد حاولوا وسيحاولون ( حجب ) الشمس والحقيقة بواسطة غربال عتيق ولكن ونحن وجميعآ قد عبرنا ( الظلام ) وتلك العصور الجاهلية والخرافية والمفروضة الأفكار ( المسروقة ) الغريبة والدخيلة علينا ومن كل صوب والعربية والأسلامية والسنية بالذات وبعد عام ( 644 ) للهجرة المحمدية.................
تعالوا وبكل هدؤ لنجلس ونتحاور وقبل أن تأتوا الي وتناقشوا معي أذهبوا الى السيد ورجل الدين والفقير ( بركات خدر كسو ) وغيره من الفقراء في شنكال وقبلهم الى قداسة بابا الشيخ وبابا جاويش ( بير ) وبيشمام ورئيس القوالون ووووووووووالمحترمون وجميعآ................
1.ماهي حقيقة ( الربط ) وعلاقاتنا مع تلك ( الخرافة ) الخلافة العربية الأسلامية السنية المذهب في الشام ( معاوية ) وقبل أبنه يزيد وتلك وهذه القصص بأن معاوية قد قام ب حلاقة ( رأس ) نبي العرب والمسلمون ( محمد ) وجرح رأسه وقيام معاوية وسرآ بلسع وبلع دمه وأنزعاج محمد من فعلته وخلق ذلك ( المجرم ) والسكير يزيد من دمه.........
وتحوله الى طفله وأخذ الصوم ( 3 ) أيام وهو في ( المهد ) و3 أيام من عمره ونحن نصوم اليوم له وغيره من ( الأسلمة ) السرية والخفية التي حاول وسيحاول ( البعض ) بيننا أن نحيي ونجدد الأسلام وأفكارهم السنية المذهب لنا وعلينا مثل …..............
2.الحمدالله ز ئاديا ئه م فافارتن ز رافديا و هافيتن سه بشكا سنيا..................
الترجمة تقول …........الف الحمد للعائلة العدوية / الشيخ عدي الأول والثاني / شيخادي الذين أبعدونا عن الطائفة ( الرافضة ) الشيعة ووضعوننا نحن ونسبة الى مروجي ( الطائفة اليزيدية ) على نهج الطائفة السنية …..............
3.ئه وا ل ئه ردا نه بييى ئومه تيى وه ل ئه زمانا شيخيى سنه تيى.................
الترجمة تقول …...............هو نبي الأمة ( عدي الثاني ) وشيخ السنة في السماء.؟
4.وأخيرآ وليست آخر ماهي حقيقة فرض يوم ( الجمعة ) علينا وأن تكون وتصادف جميع مناسبتنا وأعيادنا في هذا اليوم الأسلامي الصلاة وفي الحوارات العادية تدعون بأن أقدس يوم لدينا هو يوم ( الأربعاء ) وعدم الزواج فيه وحتى الغسيل كذلك تسمية عدة مواقع وقمم جبلية في معبدنا ( لالش ) الشمساني النوراني العريقة بأسماء عربية وأسلامية مثل عين ( زمزم ) وجبل العرفة ومشت وحسرت وقنطرة الصلاة وووووووووووووووووو....
نعم أيها الكتاب الأيزيديين في ( شنكال ) وقبل وه لات شيخ / الشيخان أذهبوا الى السيد والفقير بركات خدر كسو وغيره اليوم وحتى الأغلبية من فنانينا الذين يغنون ولكن ويجب وفي البداية أن يبدأوا ب ( شاس ئيزي ) أي قصيدة يزيد وقاضي شلو وكلماتها التمديحية والغير عقلانية مثل ( تلوين ) الصوف في قدر / جدر واحد ولون واحد ولكن تخلق عدة اللوان وووووووووووقولوا له وأسألوا منه ونيابة عن نفسي ماهي حقيقة وعلاقتنا بتلك الشخصيات العربية والأسلامية والسنية المذهب ( معاوية ) ويزيد وحتى الشيخ عدي الأول الشامي اللبناني وغيرهم ….....
ولأجلهم وفي الختام ولحين كشف وخروج ( الشمس ) و الحقيقة والصراحة من تحت ووراء الحجاب اليزيدي المتعمد..............
قررت بعدم أخذ الصوم لشخصية ( يزيد ) ئيزي الغريبة عني بأستثناء الصوم لشخصية ( بير ) آري / ئالي وعيده السنوي ( باتزمي ) وفقط لأن كلمة ( بير ) يمثل قدسية طاووس الملائكة على الأرض وحسب فلسفتنا ( داسني ) الأيزيدية الحالية ….............
بير خدر الجيلكي
المانيا في 05.12.2017