الأحد، 25 مايو 2008

هم عرب ولكن من نحن.؟


قبل أكثر من 16 عامآ ماضية وجه شخص سؤالآ الى السيد كاميران خيري بك عن أصول العائلة الأميرية الحاكمة على الأيزيديين فرد عليه فورآ وقال نحن عرب الأصول ولنا صلة القرابة مع العائلة الهاشمية في الأردن .؟
ففي حينه كتبت أسطر قليلة في دفتر المعلومات وملاحظاتي الخاصة بعنوان ( هم عرب ولكن من نحن).؟
بعد حصولي على نسخة من مجلة لالش العدد/15 لعام 2001 وقراءة الوثيقتين المرقمتين 7و8 والمرسلتين من قبل الأمير المرحوم بايزيد الأموي الى المرحوم جمال عبد الناصر والمرحوم عبد السلام عارف يبين فيهما الجمل التالية.
(اليزيدية أمويين عرب يعيشون في محيط غير عربي).؟
(كانت قبائل بني أمية اليزيدية معروفة بالطائفة اليزيدية).؟
ففي حينه كذلك أسرعت الى فتح دفتر الملاحظات وقارنت تلك الجمل أي ما قاله السيد كاميران والمرحوم بايزيد وقلت مع نفسي أن الأثنان قال الحقيقة وهذا لاشك فيه أن أصولهم عربية ولكن لماذا يقول المرحوم بايزيد في جملته الأولى (اليزيدية أمويين عرب وفي الجملة الثانية يقول ( كانت قبائل بني أمية معروفة باليزيدية).؟
.واليوم وبعد الأطلاع وقراءة مضمون مقالة السيد أمية بايزيد الأموي المعنونة (الثقافة الأيزيدية) فتوقفت عند الجملتين التاليتين.
عندما يقول يتكون الأيزيديين من خليط أجتماعي متجانس من( الكورد والعرب) وفق التقسيم الطبقي الديني .
.1 . فأن طبقة الأمراء والشيوخ يرجع نسبهم الى الأصول العربية.؟
.2. وأما طبقة البير فيرجع أصلهم الى الكورد الأصلاء والمريدون قسم قليل منهم عرب والباقون كورد.؟
هنا طرحت عدة أسئلة نفسها على المنبر وبين أيدي السيدات والسادة المتخصصون والمثقفون من أبناء العقيدة الأيزيدية ( الكوردية ).؟
وأرجو أن تكون كلام المرحوم بايزيد سابقآ مجرد فكرة أو زلة لسان وكذلك كلام السادة كاميران وأمية بسبب خطورة هذا الموضوع وأرجو أن يعلم السيدات والسادة الكرام من العائلة الأميرية بأن كل ما أريد التوصل اليه ليست موجه ضدهم (شخصيآ).
وانما ومنذ عام 1976 عندما تم أعادتي الى السجن لكوني مشمول ( عربي) القومية ولست ( كوردي) القومية وأسباب محكوميتي خمس سنوات حيث سبق لي وأشرت الى هذه النقطة في رسالتي (أعتذار وتوضيح) الى الأخت ( عروبة).
وسأتي الى ذكرها في تكملة مقالتي المعنونة ( من نحن ) والمنشورة الآن على صفحات الأنترنيت لذا أكرر أحترامي الى هذه العائلة الكريمة.
أوجه هذا الموضوع وسؤالي المطروح الآن (من نحن كورد أم عرب) الى السيدات والسادة الكرام مسؤؤل وأعضاء ومؤيدي الحركة الجديدة للآيزيدية أن يعيدوا مراجعة حساباتهم عندما يقولون نحن لسنا ( أكراد) القومية.
وهم يبرزون أنفسهم بالممثل الشرعي للأيزيدية وأنهم ( عرب ) القومية.
بينما أغلبية الأيزيديين ( كورد) القومية.؟
.لذا ليس من حق أية جهة سياسية أو ثقافية للأيزيديين أن يتحدثوا بأسمهم ويقولوا أنهم(عرب) القومية ويجب على الجهات ذات العلاقة وخاصة المجلس الروحاني مناقشة هذا الموضوع وأصدار بيان بهذا الشأن.؟
. بير خدر شنكالي 29.7.2006

ليست هناك تعليقات: