الأربعاء، 1 يوليو 2009

عرقي آري وكوردي القومية وأما الآخرون فأسألوهم.؟



هذا اليوم قررت القيام بزيارة الى موقع حزب ما يسمى ( الأصلاح و التقدم ) الألكتروني والمنشق عن ما تسمى بحركة الأيزيدية من أجل والتقدم بمسؤؤلية السيد أمين الغير أمين على أحوال الأيزيديين في العراق وخاصة على أحوال أهالي منطقة شنكال وذلك من أجل العثورعلى موضوع جيد لكي أستفاد منه كبقية المواقع المحترمة فوجدت هذا الموضوع أدناه وهو منسوب الى ما يسمى مكتب الأعلام المركزي للحزب أعلاه وتحت العنوان......

تعليق على ما يصدر من البير خدر آري ....؟

فعندما قرأت وترجمت وحللت المضمون عرفت من العنوان بأنهم ليسوا ( عدة ) أعلاميين كما يدعي صاحب هذه المقالة وأنما هو شخص ( واحد ) فقط وأستطيع ( الآن ) أن أشخص أسمه وقبيلته وقريته وووو ولكن وكما تقول المثل الكوردي الأيزيدي ( كينا به لولى يه ) أي أن هذا الشخص لديه ( حقد ) على أكلة به لول الشعبية ( الساخنة ) بطبيعتها.؟

فعندما يريد شخص ما ( الشر ) للآخر يقال له ( ته كينا به لولى هه يه ) ومثله زميله المدعو بأسمه المستعار ( أبو أيمان الختاري ) وهو يكتب كلمات غير مؤدبة بحقي الآن وعلى موقع علماني محترم وهو ( بحزاني نت ) والسبب هو لكوني قررت ( كشف ) تلك الأسرار المتعلقة بما تسمى ب ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة العدوية ومنذ أكثر من سنتين مضت ولكن والغريب في هذا الأمرفمنذ تلك الفترة ولحد الآن ليست هناك من ينفي تلك الأسرار سوى الرد بمثل أسلوب الختاري وقبله وبعده.؟

ولأجل ذلك قررت الرد عليهم وبأختصار وكما يلي أدناه....

1 . أن ما بدأوا به هذا المدعو مكتب الأعلام المركزي بتسمية تعليقه المبطن أدناه .......

ما ( يصدر ) من البير خدر آري وووو..............
وكأنني قمت بأشياء تخالف مبادئ العقيدة الأيزيدية فينسحونني ( الكف ) عن هذه المخالفات ومثلهم المدعو الختاري أعلاه وهو يقول لي ( كفى كفى كفى ) يا أميرنا الجديد ( جيلكي ) ولكنهم لم ولن يجرؤ ( أبدآ ) أن يقولوا للسيد أنو معاوية ( كفى كفى كفى ) عن تعريب قوميتنا وعقيدتنا والأتجار بنا كالخرفان وبأرخص الأثمان وحتى بأسمائهم المزيفة والسبب الأول والأخير هو ( الخوف ) وليست شئ آخر .؟

ولأجله أنسحهم أن يكونوا أكثر جرئة في المرة القادمة حول هذا الموضوع وأتعهد لهم أن لم ولن أتخلى عنهم ولحين أجبار السيد أنور والذين يؤيدونه بعروبة الأيزيديين والأتتجار بهم أما أن يتوبوا أو ينظموا الى أمويتهم و عروبتهم وبشكل كامل وليست بما هم عليه الآن.؟

فكان الأجدر بكم أيها الأعلاميون والسيد الختاري ومن خلالكم أوجه هذا الكلام الى كافة الكتاب وأصحاب ( الأغلبية ) من مراكزنا ومواقعنا الألكترونية أن تشجعونني أكثر وأكثر على الحضور الى جلسات المحكمة المقترحة القادمة حول تعريب وترحيل الأيزيديين من قبل ذلك النظامين ( العارفي والعفلقي ) ومرتزقتهم وجحوشهم وتجارهم هناك وهنا وفي مقدمتهم السيد أنور ولكنكم تخشون اللعب مع كبار القوم ولأجله لا تلوموهم.؟

فأختصارآ في هذه النقطة أكرر القول بأنني لست بأشجع وأذكى منكم جميعآ ولكنني لم ولن أسمح وأقبل أن أكون أمويآ وعربيآ وأسلاميآ الفكر مع تكرار وتكرار أحترامي الى العرب والمسلمون وحتى الأمويون الأصلاء والحقيقيون وليست الدخلاء عليهم.؟

2. وحول رأيهم بأنني أحارب الطريقة ( العدوية ) وأعتبرها ( عدو ) لطبقة . Pir . بير فأعتقد بأنهم على ( خطأ ) ولكنني لا أنكر بأنني ( أحذر ) الأيزيديين من تكرار الماضي أي كنت ولا زلت أقصد الشيخ عدي ( الثاني ) وليس الأول وليرحمهما الله حوالي عام ( 644 ) الهجري عندما طلب فرض ( الصلاة ) وحسب الشريعة الأسلامية على الأيزيديين.؟
فأذا سمحنا للسيد أنور أن يسمينا الطائفة اليزيدية الأموية والأسلامية الفكر فغدآ سيطلب منا أداء الصلاة كذلك والخ.؟

3. وأخيرآ أدعوهم أن كانت لديهم مستمسكات قديمة فعلآ وقبل الفينيقيين تتحدث عن الأيزيديين ويدعون بأن الدولة الأموية لم تكن دولة أسلامية ووووو يقولون ......
نؤكد ونقر بأيزيدية الشخ آدي بأنه ليس عربيآ وكرديآ.؟

فأدعوهم الى عدم المبالغة في هذا الموضوع مثل نظرية السيد والشيخ خليل جندي والكشف عن تلك الوثائق وبأسرع ما يمكن وليست بعد فوات الأوان.؟


فليتكن هذه الأسطر المنقولة أدناه من كتاب ( الأيزيدية حقائق وخفايا واساطير ) للأستاذ القاضي زهير كاظم عبود المحترم ترد على الذين غير راضون على هذا المضمون وقبله مقالة منسوبة الى السيد والمحامي نادر شمو وهي تحت العنوان....
الشيخ حسن وشجرة عائلته.....
فكيف لم يكن الشيخ عدي عربيآ وحتى أسلامي الأفكار.؟

فيقول الأستاذ والقاضي زهير كاظم عبود.............
ومن أبرز الرجال الذين خلفوا الشيـخ عدي بن مسافر هو الشيخ حسن شمس الدين أبو محمد ( 581 – 644 هـ ) ( 1184 – 1246 م ) وكان قد خلف أباه وأستقطب الأكراد بالنظر لموهبته وعلمه وحكمته .
درس في الموصل على يد الشيخ الفقيه محي الدين بن عربي عندما كان يقيم في الموصل بالجامع النوري عام 611 هـ وتأثر بالكثير من أفكاره الصوفية ، كما يذكر أنه سافر الى الشام للالتحاق بمحي الدين أبن عربي عام ( 618 هـ ) حيث أستكمل على يديه الدراسات الفلسفية واللاهوتية وطرق التصوف وبعد سنتين عاد الى أهله وقومه وأستقر في مكانه يتحدث بعلمه وحججه ، وهو فصيح اللسان يجيد العربية والكردية قوي الحجة يستهوي القلوب في حديثه وفصاحته وينظم الشعر حسب ما ورد بكتاب الدملوجي ، وعلى هذا الأساس أستقطب الناس وأصبح أحد المراجع الدينية للأيزيدية والاجتماعية لعموم الناس بالموصل مما جلب انتباه السلطات لمنزلته الرفيعة هذه وما يحققه من محبة الناس وأجماعهم عليه ، فنسبوا إليه خوارق العادات ونسجوا حوله الأساطير ، بالوقت الذي تفرغ الشيخ حسن لعقيدته ودينه وأرسل أتباعه الى الجزيرة والجبال لنشر الدعوة الأيزيدية وبقي هو معتكفاً في صومعته ست سنـين كان الشيخ فخر الدين الوسيط بيـنه وبين الناس في إيصال تعاليمه وأحكامه وعلمه ، بعد هذه المدة خرج من اعتكافه بعد أن أنجز ثلاث كتب خلال فترة الاعتكاف وهي : -
1. الجلوة لأرباب الخلوة .
2. محك الأيمان .
3. هداية الأصحاب
----------------------------------------------------
ويقول المحامي نادر شمو....
الشيخ حسن وشجرة عائلته
المحامي نادر شمو
الحلقة الثالثة
نسبه وشجرة عائلته
الشيخ حسن هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وهو ابن: صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م. وكان يسمى الشيخ عدي الثاني بن ابي البركات ابن: عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي. اذا: مروان ابن الحكم الاموي القرشي وابنه عبد الملك ثم الوليد ثم ابراهيم ثم الحسن ثم مروان ثم موسى ثم اسماعيل: وكان لاسماعيل ولدان : مسافر وابي بكر وكان ابو بكر متزهدا ورجل علم ودين. تزوج مسافر من سيدة ذات حسب ونسب وهي السيدة زبيدة (قبرها لايزال موجود في بعلبك ويتردد عليه الكثيرون ليتبركوا) ثم اشار ابي بكر على اخيه الاصغر مسافر ليتزوج من سيدة كبيرة في السن ولكن من عائلة عريقة هي نفسها عائلة النبي محمد . وهي السيدة اسيا بنت سعد من بني اسد الازدي وهي من بنو كنانة واخوة لبنو بكر ومن بكر بنو عبد مناف جد النبي . اي انها بهذا ستكون ايضا من اقرباء الشيخ مسافر الذي يرجع نسبه الى مروان ابن الحكم اولاد ابي سفيان بن معاوية الذين هم اولاد عمومة النبي. وقد انجبت السيدة اسيا صبيا وهو عدي ( الشيخ عدي) ولهذه السيدة تقديرا كبيرا لدى الايزيدية حيث يطلقون عليها اسم (ستيا ايس) ولها قدسيتها الخاصة حيث انها والدة الشيخ عدي ولم يتزوج شيخنا الجليل بل بقي راهبا في خدمة دينه. كان لمسافر ولد اخر من زوجته السيدة زبيدة وهو صخر الملقب بابي البركات الذي تزوج من امرأة من قرية باعذرة اومن احدى القرى المجاورة لها التي انجبت له الشيخ ابو بكر والشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والشيخ صخر ولقب هذا الاخير بالشيخ عدي الثاني ابي البركات لانه كان قد لقي تربيته وتعليمه وتزهده على يد عمه الشيخ عدي الاول لذا سمي بالشيخ عدي الثاني تيمننا بالاول. وللسيخ عدي الثاني اولاد وهم: الشيخ حسن والشيخ فخر الدين والشيخ شرف الدين والسيدة حبيبة. تزوج الشيخ حسن من سيدة من الشام من ابناء عمومته وسيدة اخرى مغوليا من بلاد القوقاز (ويقال ان الفقراء اللابسين الخرقة هم اولاد واحفاد الشيخ حسن من زوجته المغولية ) الشيخ حسن هو ابن عدي الثاني ولد سنة 591 هجرية . وللشيخ ابناء وهم الشيخ شرف الدين والشيخ زين الدين والشيخ ابراهيم وكان له ابن بالتبني اسمه الشيخ موسى وكان له ابنة وحيدة. تزوجت ابنته من الشيخ ميران (وهو راس العائلة الشمسانية) وانجبا الشيخ عزالدين الذي اصبح فيما بعد مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء، وأراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام ومات في سجنه . اما الشيخ شرف الدين فقد كان له شأن كبير خاصة لدى جبل سنجار وله ولد وهو: زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد: الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة . وابنة وهي الست زين التي تزوجت من الشيخ عزالدين اميران : وانجبا الشيخ شمس الدين والشيخ فخر الدين اي ان عز الدين اميران تزوج ابنه شرف الدين محمد بن حسن بن عدي وانه هو نفسه ابن بنت الشيخ حسن بن عدي اي انه تزوج ابنة خاله شرف الدين واسمها (زين). .جاء هذا في النص الديني الايزيدي بيت (الشيخ وبيرات) فقرة (شمسة دين وفةخردين) شةمسة دينة وفةخرةدينة هةر دوو ثسيَت ستيآ يازينة هةر دوو خةلة ظيَت ئيزدينة هةر دوو نة ظيآت شة رفةدينة اي شمس الدين وفخر الدين الاثنان هما ابنا الست (زين) وابوهم هو (عز الدين) والاثنان جدهم من الام هو (شرف الدين). كما ان السيدة حبيبة اخت الشيخ حسن قد تزوجت من الشيخ ناصر الدين الذي هو الاخ الاصغر للشيخ شمس وقد تزعم العائلة الشمسانية قبل الشيخ عز الدين اميران. من هذا نستنتج ان: الشيخ عدي ابن مسافر كان رجلا متزهدا ولم يتزوج الشيخ عدي الثاني وهو صخر ابن صخر ابي البركات ومن بعده الشيخ حسن هم من كونوا فيما بعد العائلة الادانية ثم الشيخ ابو بكر هو شقيق للشيخ عدي الثاني وللشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والاربعة هم من اولاد صخر الملقب بابي البركات. وهو مكون العائلة الاميرية التي لازالت تحكم الى حد الان. اما الشيخ عبد القادر فله ايضا شيوخه وجماعته ثم الشيخ اسماعيل الذي لم يبقى على الطريقة الايزيدية بل كون لنفسه جماعة وهم الذين يطلق عليهم (الاسماعيليين). واذا اعدنا النظر في ترتيب البيت الايزيدي سنجد ان كل المراكز القيادية هي لاحفاد الشيخ عدي: 1- البيش امام يجب ان يكون من احفاد الشيخ حسن ابن الشيخ عدي الثاني الذي هو صخر ابن صخر ابي البركات 2- البابا شيخ ويجب ان يكون من احفاد الشيخ فخر الدين الذي هو اخو الشيخ حسن وابن الشيخ عدي الثاني (صخر ابن صخر ابن ابي البركات). 3- الامارة وهي موجودة في احد افخاذ عائلة الشيخ ابو بكر وهو ابن الشيخ صخر ابي البركات ابن مسافر واخا للشيخ عدي الثاني وعم الشيخ حسن. وهذا يعني ان الخلاف الموجود على الامارة بين عائلة الشيخ حسن والعائلة الاميرية غير صحيح لان كلا الطرفين من اصل واحد وهم احفاد للشيخ عدي. المصادر: - ايزدياتي, تأليف خليل جندي و بير خدر ـ اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي. ـ اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني. ـ اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد. ـ اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي. ـ اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور. ـ اليزيدية، تأليف صديق الدملوجي. ـ اليزيديون، تأليف هاشم البناء. ـ ما هي اليزيدية؟ ومن هم اليزيديون؟ تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م. ـ كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله. ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس. ـ الأكراد، تأليف باسيل نيكتن. ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية. ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي. ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م. ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك. ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ. - المختصر في أخبار البشر (3 / 40) القاهرة 1325 هـ. - دول الاسلام (2 / 51) حيدرآباد 1337 هـ. - مرآة الجنان (3 / 313) حيدر آباد 1338 هـ.
----------------------------------------------------------------------------------------------------
فكيف لي أن أوافق أن أكون أحد أحفاد هذه الشجرة العربية والأسلامية مع تكرار أحترامي الى جميع العرب والمسلمون الأصلاء ...

ملاحظة /
من الممكن أن يقول أحدهم بأن هذه الأسماء محرفة ومغيرة فأقول لهم وأن كانت محرفة فعلآ فكيف تم نشرها على موقع ( ئيزدياتي ) الخاص للمجلس الروحاني ولحد الآن.؟

وفي الختام أقول وأفتخر بأنني أحد أحفاد بيري آري وأن لم يكن هو جدي ( الأول ) فكيف صرت بيرآ وهذا السؤال موجه الى كافة الأيزيديات والأيزيديين وخاصة الأبيار والشيوخ أن يبحثوا عن جدهم الأول والأ سيقوم السيد أنور وغيره بفرض هذه الشجرة عليهم.؟

وكذلك أود أن أعلن هنا بأنني سأقوم أنشالله بكتابة لقبي في ( حقل ) أو حقول أستمارة التعداد العام للسكان في منتصف شهر ( 10 ) أكتوبر القادم 2009 ( . Pir . ) وآري وكوردي القومية وفي مقدمتهم أيزيدي الديانة وليست الطائفة اليزيدية الأموية التجارية.؟

وأرجو وأدعو وأطلب من وزارة التخطيط العراقية الأستعداد لهذا الموضوع ونشرها وبشكل علني لكي يعرف الناس كم هو عدد الكورد الأيزيديين والعرب اليزيديين وكذلك هناك من يدعون بأنهم آشوريون وسومريون وووووو.؟

. Pir . بير خدر أيزيدي آري داسني كوردي العرق و القومية ...آخن في 1.7.2009

---------------------------------------------------
تعليق على ما يصدر من البير خدر آري ....؟Friday, June 26 الموضوع:
حقيقة"اننا نستغرب كثيرا في مطالعتنا الى كتابات بير خدر آري عن ما يمتلكه من اسلوب متشنج في توجيه كلمات ليست في مكانها تجاه ديانتنا التي تستند على موروثها الديني الموجود بين ايدينا عن طريق محاربته الى الطريقة العدوية وكان الشيخ ادي كان عدوا لطبقة البير وانه امويا ( عربيا ) وايضا تصريحاتها الغير دقيقة بكردية الايزيديين ، ونحن هنا نود ا ان نوضح بعض الامور الذي بحاجة الى توضيح مع إن الكثير منها تم ايضاحه بسبب الصراع الايزيدي الايزيدي عبر الشبكة العنكبوتية .ان ما موجود من قصص خرافية ( التراث الدين الايزيدي ) كما يدعي البير هو نفسه موجود في الكتب السماوية الاخرى وعليه مراجعة كتاب العهد القديم والعهد الجديد لكي يرى ما فيه من قصص لن يتقبله حتى الانسان الامي ولكن اصحابه يفتخرون بتلك القصص ويعملون من اجلها وكذلك مع الكتب الاخرى ، وان سبب تخلفنا وخداعنا لم تاتي لكوننا مرتبطين ارتباطا وثيقا بتراث ديننا على العكس اننا نرى بان الشعب الايزيدي من اكثر الشعوب علمانية وان خداع شعب كالشعب الايزيدي لم ياتي من الذات نؤكد ذلك وإنما لهذا الشعب اعداء دينيين واعداء سياسيين من خارج الديانة يعملون المستحيل من اجل افشال أي مخطط رامي لتقدم الايزيدية وتطوره ولكنهم يستخدمون ضعفاء النفوس من الايزيدية كسلاح لتحقيق اهدافهم كما حدث ابان حملات الابادة الجماعية وحاليا كما يحدث مع مثقفينا كيف ينكرون تاريخهم مقابل حفنة من الدولارت ويسجلونه باسماء اخرى لكي لا يكون لهم لا في الارض ولا في السماوات ؟ نعم لهذه الاسباب نحن مخدوعين وليس بسبب القصص الموجودة في ديانتنا علما ان تللك القصص تعطي روحية قدم هذه الديانة .... تعطي الاصل ، ومن هو الذي يتقبل بان ينكر وينفي اصله ؟ ونحن في تماس مع الكثير من علماء الدين الايزيدي وهم يتحدثون عن التراث الديني الايزيدي وراينا فيه الجوهر الكامل لتوثيق الكثير من الحقائق المخفية الموجودة في الكون ، فهنا نرى بان عدم تقبل البير للتراث الدين الايزيدي تاتي لكون التراث مبني على طريقة الشيخ آدي وفي رأيه بأن الشيخ آدي بما انه اموي يجب ان يكون عربيا او كرديا ( مسلما ) وهذا خطر وضار ان ننخدع على ما يقوله الاخرون لتحقيق مصالحهم بل علينا مواجهة الحقيقة وابرازها ، وان الدولة الاموية لم تكن دولة اسلامية ابدا حتى لو كانت الديانة الاسلامية هي الاغلبية بل تعددت الديانات فيها وباستطاعتنا مقارنتها مع العراق الحاضر كيف يحكمها مسلمون يفرضون على ان لايجوز سن قانون يتعارض مع احكام ثوابت الاسلام في زمن الديمقراطية مع وجود ديانات اخرى فيها فكيف عن قبل ألف وثلاثمائة عام والدليل كما هو موثق في التاريخ الاسلامي بان يزيد ابن معاوية أعطى حرية الدين والعبادة لجميع الديانات في فترة خلافته الذي دام اكثر من ثلاثة سنوات وهذا ما اثبت بتعدد الديانات آنذاك ، وايضا تواجد الايزيدية في وقتنا الحاضر في بلاد الشام التي تعني بان كان لهم جذورا" تاريخيا هناك فهنا نؤكد ونقر بايزيدية الشيخ آدي وانه ليس عربيا ولا كرديا كما تدعي اصحاب النفوذ الدينية والسياسية لا في الدين ولا في القومية وان الكثير من تراثه والموجود بحوزتنا محرف ومغير فيه وخاصة المدون في الكتب الا ان الاصل موجود لدى اصحاب الصدور الذهبية وفي الكتب القديمة التاريخية المكتوبة بماء الذهب على جلد الغزال وان التراث الاصيل الغير محرف الذي صدر في زمن الشيخ آدي هو نفسه التراث القديم قبل مجيئه واراد من خلاله التجديد ولكنه تحرف بسبب الغزوات المتعددة على شعبنا والذي دام اكثر من الف عام ، فعليه يجب عدم الاستهزاء بتراثنا من قبل أي شخص واية فئة بل علينا إيحائه والبحث عن الحلقات المفقودة منه وعدم الشك في ايزيدية الشيخ آدي وان ما قدمه من معارك وحروب وتضحيات للدفاع عن الشعب والدين الايزيدي وتجديده التراث الديني واصلاح الشعب يكفي لايزيديته ولو إننا لسنا تاريخيين ولكن قدمنا هذا حسب وجهة نظرنا نحن كاعلاميين في مكتب الاعلام المركزي للحزب وبما يتقبله واقعنا وهنا نود أن لا يصبح تراثنا الديني صراعا بين الطبقتين البير والشيخ لكي ينفي احدهم الاخر مع احترامنا الشديد لشخصية بير الذي يوثق كردية الايزيدية دون براهين وأدلة دامغة كما هو الحال مع غيره من الذين يكتبون عبر المواقع الالكترونية بربط الايزيدية بالكرد والذين كانوا من المحاربين لهذه الفكرة وهذه الآلية يوما" ما استنادا الى اللغة باعتبارها اللغة الكردية في الوقت الذي يعلمون بان الكتابين المقدسين لديانتنا مكتوبان باللغة الايزيدية القديمة التي تعود إلى قبل الفينيقية وليست اللغة الكردية علما" اننا حصلنا على نسخة مصدقة من لغتنا الام من قبل السلطات والاثار العراقي وهو موجود حاليا بحوزتنا كما هو في واجهة الصفحة الرئيسية لموقعنا الالكتروني يبين احد الصفحات وهناك الكثير من كتابات الايزيدية بهذه اللغة وليست باللغة الكردية وهذا هو السبب الرئيسي لعدم اعتراف ما يسمى بالمرجع الديني بهذين الكتابين إلى هذه اللحظة بدعم من الجهات السياسية الخارجة عن ديانتنا وإننا أوثقنا شيئا ما لايزيديتنا دينا" وقوما تاريخيا وهناك الكثير من الكتاب والباحثين أوثقوا ذلك كالدكتور خزعل الماجدي وغيره فعلى ذلك عليكم عدم التسرع في إثبات الوهم والخيال والخداع بحق شعبنا بل عليكم الانتظار لفترة اطول للحصول على براهين اكثر دقة ولو إن أسس القومية الايزيدية موجودة ويمكن لأي باحث تقبله منها التاريخ والدين والشعب واللغة المكتوبة والجغرافية وغيره ولا يستطيع احد نكران ذلك ؟ اذن لا تتسرعوا في خطواتكم ولا تنخدعوا بالشعارات السياسية لكي تخدعوا الآخرين ( مع احترامنا ) ، ومن جهة أخرى لسنا نحن الأحزاب والحركات السياسية من نقرر قوميتنا بل استمارة الإحصاء السكاني هي التي ستحسم القومية لاحتوائها الى ثلاث فقرات ....( الدين والمذهب والقومية ) وان أكثر من نسبة 85% من شعبنا في العراق يطالبون بتثبيت الديانة والقومية الايزيدية في تلك الاستمارة مع ترك فقرة المذهب كما حدث مع الايزيدية الذين ينتمون الى وزارتي الدفاع والداخلية بالإجماع وبنسبة 98% صوتوا لصالح القومية الايزيدية حتى الايزيدية الذين ينتمون الى الحزبين الكرديين باعتبار المسألة مصيرية وأولى من الانتماءات الحزبية وفي الأخير نتمنى من الجميع عدم التشنج في كتاباتهم بل تقبل راي المقابل وان لا يعملوا على مس تراثنا الديني باعتبارهم الاقدم ، فان الايزيدية جمعاء هم قدماء ومن اقدم الشعوب في العالم وليست طبقة عن الاخرى وان ما صدر من الشيخ آدي ما إلا تجديد وإصلاح هذا ولكم منا فائق الشكر والاحترام.مكتب الاعلام المركزي لحزب التقدم الايزيدي26 حزيران 2009