الاثنين، 14 يوليو 2008

فتوى أسؤ من 72 فرمان .؟ / 2

فتوى أسؤ من 72 فرمان .؟ / 2
4. متى وأين وبعلم من من الأيزيديين أصدرتم قرارات مهمة تخص الأيزيديين ومن بين تلك القرارات السماح للشابة الأيزيدية الزواج من الشاب المسلم الديانة.؟
فأقول لسعادة السيد والأمير الحالي ( تحسين سعيد بك ) وبكل ثقة أن مجلسكم الحالي غير شرعي و غير مكمل المضمون والنتيجة هو هذه التصريحات ( الشخصية ) والفتاوي الهدامة وللأسباب الواردة في الحلقة الماضية من العنوان أعلاه.؟
شكر وأحترام الى الجميع وخاصة الذين بدؤا بمشاركتي بأرائكم ( مؤيديين أومعارضين ) في أكمال هذا الحوار ( الساخن ) فأقول لهم هذه هي الديمقراطية الحقيقية.؟
حيث يقول ويسأل أحدهم هل..... يجوز أن يكون بابا الشيخ ئيكه تيآ أو بارتيآ .؟
فأقول له ( لا ) يا عزيزي هذا لايجوز أن يكون رجال ديننا وفي المقدمة منهم سعادة الأمير مع أو مؤيدآ لطرف واحد و أية جهة حزبية كانت.؟
يقول ويسأل أخ آخر أرجو التوضيح أكثر ولسنا بصدد تكوين برلمان أو دولة فأقول له نعم يا عزيزي نحن الأيزيديين فعلآ بحاجة الى تكوين برلمان وبأسم ( مجلس الشيوخ ) أي كبار السن و بشرط أن تظم تحت خيمته كافة الشرائح الدينية الأيزيدية المعروفة اليوم وبالتساوي بير + شيخ + أزداهي أو كلمة مريد الحالية وكذلك من ( القوالون والفقراء ) لأننا وصلنا والحمدالله الى ضفة الأمان وظهور البرلمانات الشعبية و الديمقراطية فأذا كانت هناك مجلس حقيقي فعلآ لنا ومكون من كافة الطبقات الموجودة أعلاه لكانوا سيمنعون مثل هذه التصريحات الشخصية والسياسية بين حين وآخر.؟
وحول طلبه بتوضيح تلك النقطة حول سيطرة طبقة الشيوخ على أدارة وشؤؤن الأيزيديين.؟
فأقول له وللجميع وأكرر كلامي السابق بأنه ليست لي غاية أو هدف شخصي من وراء كل ما أقول ولكنني لا أنكر أو أنفي بأنني أسعى وسأسعى وبعون الله الى كشف الحقيقة حيث هناك ( ظلم ومظلومية ) فعلآ بحق قبائل ( بير ) من قبل أخوتهم ( شيخ ) ومنذ أكثر من 800 عامآ مضت فحان الوقت أن تقال الحقيقة وتعود الحق الى أصحابها الشرعيين.؟
يقول أخ أيزيدي آخر وهو ( د. سامان دخيل الشيخ سعيد ) رحمه الله ويسأل هل لكم أن تعززوا تصريحكم ( البعيد عن الحقيقة ) هذا بأحدى الأدعية أو الأقوال الأيزيدية أم مجرد أجتهاد شخصي.؟
فأقول لجنابه نعم وبكل فخر وممنونية ولكن أرجو أن لا تندهش ولا تتعجب يا عزيزي سامان ولا تلوم نفسك وتقول كيف لي وأنا بهذا المستوى من التعلم ولا أملك مثل هذه المعلومات المهمة عن عقيدتي الأيزيدية.؟
فأقول لجنابكم وللجميع وخاصة لجميع الأخوات والأخوة المثقفون من قبيلة شيوخ الشيخ حسن و أبنه الشيخ شه رفه دين هل من الممكن أن تصدروا توضيحآ عن ماهي قصة تلك التقليد التي كانت ولغاية عام 1984 تجري في معبد لالش في ليلة القدر من كل عام.؟
فأنا سأشرح لجنابكم وللجميع ......................ففي عام 1988 طلبت من السيد و الشيخ ( در ) والمرحوم حاليآ وبحضور أحد أقربائه وهو السيد والشيخ ( خلف ) وهم من شيوخ الشيخ حسن عن ما هي حقيقة ذلك التقليد فقال كانت من أجل أداء ( الصلاة ).؟
ولكن وخوفآ من رد فعل عامة الناس من الأيزيديين فكنا نقوم بأداء ذلك التقليد في دورنا في ليلة القدر من كل عام.؟
وردد هذا القول المتداول.............................
( هاتي عيدا ره مانيى شيخ ئاليين شه مسا خوه ستنا ديواني زي خوستن ته سكرا ئيماني)
أي في عيد الرمضان ( الأسلامية ) أستدعو شيوخ الشمسانية الى ديوان أو مجلس الشيخ عدي الثاني من أجل أستبيان مواقفهم من أداء فريضة ( الصلاة ) ولكن حدث فيما بينهم معركة ( دموية ) وبمشاركة قبائل ( بير ) ولصالح عائلة أزدين الأمير وبموقف أكثر هدؤا وسلميآ فمنذ ذلك ولحد الآن هناك جملة متدولة عند الأيزيديين وعند حدوث مشكلة ما تقال
( بيرانيه كى ليى بكه ن ) أي تصالحوا حسب الطريقة البيرانية السلمية وكذلك هناك جملة أخرى أو قول ( طاووس ملك ) تقول بأنه قرر أو أضطر النزول الى ( الأرض ) في ذلك اليوم الدموي المؤسف فتصالح الطرفان تحت أمره السماوي.؟
فقال له قريبه الشيخ خلف ومن نحن فقال له المرحوم ( در ) أقراء كتاب الجلوة.؟
فأقول للأخ والدكتور سامان أرجو أن تقراء مجلة لالش ذات العدد / 16 ص7-22 فهي تؤيد هذا الكلام وأؤكد لك وللجميع مرة أخرى بأنه ليست لي هدف شخصي من وراء كشف هذه المعلومات الحساسة ولكنني أسعى وسأسعى الى حدوث و تفعيل ضجة ( أعلامية ) وتضامنية كبرى مع قبائل ( بير ومريد ) من أجل الحصول على حصصهم في هذا المجلس والمجالس واللجان الدينية والدنيوية القادمة للأيزيديين.؟
هنا لي عدة أسئلة موجه الى الأخ والدكتور سامان فأرجو أن يستجيب عليها ونشرها علنآ أو سرآ وأرسالها على عنواني الألكتروني أدناه وهي.
1. متى سميت هذه القمم الجبلية وينابيع المياه في وادي ومعبد لالش النوراني بأسمائها الحالية وخاصة جبل عرفات وعين زمزم.؟
2. لماذا كان الشيخ عماد الدين الزنكي ( آمادين ) ينادي في ديوان الشيخ عدي الثاني .؟
3. ماهي معنى كلمة ومصطلح ( بيشي مام ) عند شيوخ الشيخ شرف الدين.؟
4. متى ولماذا بنيت ( برا صلاتي ) أي قنطرة الصلاة في معبد لالش.؟
5. لماذا تم منع قبائل الأبيار من السكن والعيش في قرى ( باشيك وبحزان وبوزان ).؟
6. أرجو من جنابكم وكذلك من جميع الأخوات والأخوة من طبقات الشيوخ ذات 41 وخاصة من شيوخ الآدانية الى مراجعة ( كبار السن ) والأستفسار منهم حول الكلمات والجمل التالية أدناه.............
أ. أصل وعرق البيرانية ( بير ).؟
ب. لماذا يقال أن طاووس ملك هو بير ورئيس الأبيار.؟
ج. لماذا تم تعين الأمير ( هسن ممان الحريري ) رئيسآ على جميع طبقات أو قبائل الأبيار الحالية.؟
د.لماذا يقال ( شيخ وه بير ز ماليين ئاديانه ) أي أن الشيوخ والأبيار من العائلة الآدانية الواحدة.؟
7. والسؤال الأخير يا عزيزي الدكتور سامان الشنكالي وهي.................
لماذا توجد لدينا جملة سرية بأسم ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة العدوية.؟
هناك أخ أيزيدي آخر وأعتقد بأنه من قبيلة بير وتحت أسم مجهول ( ط 1 ) ويسال ويقول لماذا لم تذكر أسم ذلك الشخص الذي أجبر سماحة بابا الشيخ الحالي بدفع ( 18 ) مليون دينار عراقي أنذاك مقابل تعينه بهذا المنصب الحالي.؟
فأقول له وللجميع بأن تلك الصفقة المالية قد حدث فعلآ ولست بصدد توجيه تهمة باطلة بحق السيد والشيخ ختو لا سامح الله.؟
وأقول أن الأمير الحالي السيد تحسين بك يقوم بتأجير معبد لالش والسنجق ( سنويآ ) الى الأشخاص المؤهلين ( ماديين ) وليست ( علميآ ) وكذلك عند تنصيب بابا شيخ ( جديد ) أدام الله في أعمارهم.؟
وعند الحاجة لدي المزيد من المعلومات حول هذه المواضيع التي يجب علينا جميعآ القيام بأي شئ من أجل الغاء هذه الصفقات المادية ( عاجلآ أم آجلآ ).؟
هنا أرجو و أدعو جميع طبقات الأبيار والمريد وخاصة المثقفون وأصحاب الشأن الى الظهور وتشكيل قوة ( سلمية ) وبواسطة القلم وليست الأختباء وراء الأسماء ( المجهولة ) وكراسي المنصب وذلك من أجل المطالبة بحصصهم المستحقة.؟
فأقول وبكل ثقة بأنه ليست هناك أية شريعة سماوية أو كتابية لدينا نحن الأيزيديين تقول يجب أن تكون هذا المجلس من طبقة الشيوخ ومن منطقة الشيخان وبحزاني فقط.؟
فلنعود الى الفقرة الرابعة أعلاه والأستفسار من السادة الكرام رئيس والأعضاء الأربعة فقط في هذا المجلس وهم.....
أ. الرئيس هو السيد والأمير الحالي تحسين بك فهو حفيد الشيخ محمد الباطني أو الملقب بالكوردي ( الأربيلي ) وهو يرأس هذا المجلس نيابة عن الشيخ عدي الثاني وللعائلة الأميرية الحق بالزواج من عدة قبائل أخرى من الشيوخ مثل شيوخ الشيخ عبد القادر الكيلاني صاحب المدرسة القادرية ( الأسلامية ) في بغداد وشيوخ الشيخ أسماعيل العنزلي وشيوخ الشيخ أبو بكر القحطاني وشيوخ الشيخ أبراهيم الخاتمي ( ختمي ) وهناك عوائل أخرى يتزوجون منهم يسمون ( بسي مير ).؟
ب. رئيس القوال ( رجال الدين ) الحالي هو السيد سليمان سفو فهم ليسوا من طبقات بير أو الشيخ ولكن لهم صلاحيات كاملة وحسب ما يقال بأن الشيخ عدي ( الأول ) حوالي عام 557 الهجري قال لأجدادهم الكرام ( قول يا قوال ).؟
و طلب منهم الأستجوال بين الأيزيديين لتعليمهم أصول عقيدته ( الجديدة ) وجمع المال منهم ( خيرات ) وذلك من خلال رمز السنجق ( طاووس ).؟
ج. بيش ئيمام ( إمام المقدمة ) فهو يمثل شيوخ الشيخ حسن بن الشيخ عدي بن بركات وأبنه الشيخ شرف الدين الذي كان أميرآ على منطقة شنكال / سنجار / العراق.؟
د. الشيخ الوزير يمثل الشيوخ الشمسانية. حيث لم يكونوا شيوخ في السابق فهو أبن الأمير أزدين الذي كان يشرف على معبد لالش قبل وصول الشيخ عدي ( الأول ) حوالي عام 557 الهجري ولكن بعد حدوث المنافسه على قيادة الأيزيديين وخاصة بعد أن حاولت العائلة العدوية وبقيادة الشيخ حسن السيطرة على جميع المنافذ وحدوث تلك المعركة بين الجانبين فتم توزيع و تسليم الواجبات الحالية فيما بينهم.؟
و. بابا الشيخ يمثل شيوخ الشيخ فخرالدين حيث لم يكن هذا كذلك من طبقة الشيخ المعروفة حاليآ ولكنه أستطاعة تولي هذا المنصب بسبب ما ورد أعلاه.؟
فأقول وأسأل من هولاء السادة الكرام ماذا تجري وراء ( الكواليس ) لكي تصدروا مثل هذه الفتوى الغير مبررة وهناك المئات وبل الآلاف من الشابات الأيزيديات بحاجة الى الزواج وخاصة بعد أن تخلى الشباب عنهن بسبب الهجرة الجماعية الحالية بأتجاه المجهول.؟
و أقول وأسال هل هناك أتفاق بينكم وبين بقية الأديان سيسمحون للشباب الأيزيدي الزواج من شاباتهم وخاصة الشابة المسلمة حيث هناك سور وآيات في ( القرآن ) الكريم تعتبر كل من ترك الأسلام دينآ له ( مرتدآ ) وتؤمر بقتله رجمآ بواسطة الحجارة.؟
فأقول وأعتقد ستكون معي ( الأغلبية ) من الأيزيديين وخاصة من أهالي منطقة شنكال الكرام أن فتوتكم هذه مرفوضة ومن حيث المبدء وحتى التصريح بمثل هذه الأمور الحساسة بحق بني جلدتكم وبعكسه يجب عليكم القيام بكتابة ونشر بيان بهذا الصدد والأعتذارمن الأيزيديين عن حدوث هذا الخطأء.؟
وأخيرآ أرجو من سماحة السيد والشيخ ختو الرئيس الروحاني الحالي للأيزيديين الأجابة على أسئلتي الثلاث التالية أدناه وبصفتي كأنسان أولآ وأحد أحفاد قبيلة بير ثانيآ وأحد أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني ( البارتي ) ثالثآ وهي.
1.ما هذه التصريحات الخطيرة سيدي الرئيس وجنابكم تهين بني جلدتكم بين حين وآخر حيث سبق لكم وصرحتم سابقآ بأنكم لا تستحمون ( غسل ) جسدكم لمدة ( 40 ) يومآ.؟
2. هل أن جنابكم من مؤيدي عدم وجود ممثلي طبقات أو قبائل الأبيار وكذلك الأزداهيين ( مريد ) في هيكلية مجلسكم الحالي والقادم.؟
وكذلك أسال من هم كانوا الشخصان والعالمان الذين خدموا العقيدة الأيزيدية في نهاية القرن التاسع عشر وفي بداية القرن العشرين الماضي ( بير جروت والمريد كوجك برهيم ) رحمهما الله وجنابكم تقول وتصر في بداية تصريحكم المقتظب هذا يجب أن يكون بابا الشيخ من العائلة الفخرانية فقط فأذا كانت جواب سماحتكم بنعم ويجب أن يكون كذلك.؟
فسأتقدم ونيابة عن جميع طبقات الأبياربتقديم دعوة قضائية الى المحكمة الدستورية أو الشرعية في العراق ( المركز ) وخاصة في أقليم كوردستان / العراق للمطالبة والحصول على هذه المستحقات الأنسانية والقومية والدينية لأحفاد هولاء وخاصة قبائل بير ولأجله أرجو وأطلب من كافة الجهات القانونية في العراق بعدم الموافقة على تشكيل وتشريع أي مشروع وخاصة هيكل هذا المجلس أعلاه أن كانت لا تظم تحت خيمته جميع شرائح المجتمع الأيزيدي المكون من ( بير ومريد والشيخ ).؟
3. بماذا تقصد بأن حزب الأتحاد الوطني الكوردستاني ( ئيكه تي ) المناضل أفضل من الحزب الديمقراطي الكوردستاني ( البارتي ) المناضل للأيزيديين.؟
فأقول وبفخر بأنني كنت ولا زلت من الأوائل الذين أنتقدوا تلك التصرفات والتهميش الحاصل بحق الأيزيديين من قبل أدارات ( البارتي ) في القرى والمناطق الخاصة للأيزيديين وخاصة بعد حدوث تلك الحادثة الجاهلية التي قام بها بعضآ من التيارات الأسلامية ( المتطرفة ) في قضاء الشيخان في يوم 15.2.2007 عندما قاموا بحرق بعضآ من المراكز الأجتماعية و الثقافية للأيزيديين بسبب علاقة ( حب ) وحسب ما قيلت وقال ما بين أمرأة مسلمة مع شاب أيزيدي.؟
ولكنني لم ولن أقبل أو أؤيد مثل هذا الكلام ( أعلاميآ و سياسيآ ) وجنابكم تقوم بتمديح وتفضيل حزب كوردي على الأخرى حيث يجب وبل يجب علينا جميعآ وخاصة جنابكم عدم التفرقة ما بين أيهما وللمصلحة الأيزيدية العامة وليست لمصلحتكم الخاصة.؟
فالى الحلقة القادمة والأخيرة من العنوان أعلاه مع تحيات بير خدر شنكالي.آخن في 14.7.2008 rojpiran@gmail.com