الثلاثاء، 17 مارس 2009

تعداد السكان وتعداد الأيزيديين قوميآ وقبيليآ.؟


نقلآ عن بعض المواقع الألكترونية المحترمة أن ( 8 ) تعداد أو أحصاءات سكانية قد جرت في العراق منذ تأسيسه وتحديد حدوده الدولي الحالي وحسب بنود وفقرات تلك الأتفاقية الموقعة ( سرآ ) ما بين ممثلي كل من فرنسا وبريطانيا وهم ( سايكس و بيكو ) أبان الحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918م ) وأبتداء من عام 1927.؟
فقبل أيام قليلة ماضية سمعنا وقرأنا نحن العراقيين جميعآ أن وزارة ( التخطيط ) العراقية قررت أن تجري التعداد رقم ( 9 ) في جميع أنحاء العراق وحتى أحصاء العراقيين الذين يعيشون في بلاد ( المهجر ) وذلك في منتصف شهر ( 10 ) أكتوبر 2009 القادم أنشالله.؟
فمنذ عام 1927 أعلاه ولحد السنوات القليلة الماضية أي قبل سقوط ذلك الحزب والنظام البعثي ( العفلقي – الصدامي ) العنصري الشوفيني الدكتاتوري ( 1968 – 2003 م ) لم يكن بأستطاعتنا نحن الأيزيديين أن نقول نحن أكراد في ( القومية ) في سجلات التعداد بأستثناء القومية ( العربية ) وحتى التسميات ( الأسلامية ) وذلك بمساعدة ( بعضآ ) من المحسوبين على الأيزيديين الذين كانوا يتتاجرون بنا في أسواق بغداد والقاهرة وأسطنبول وغيرها ومنذ بداية الأربعينيات من القرن العشرين الماضي ولحد اليوم وكيف نسمع ونرى أن ( أحفادآ ) ومؤيديين لهم بدأوا ومجددآ يدقون على نفس الأوتار.؟
ولأجل ذلك أتقدم بآرائي ومقترحاتي الشخصية والتالية أدناه الى وزارة التخطيط العراقية المحترمة ومن خلالهم الى السيد خيري بوزاني المحترم والذي يمثلنا ( دينيآ ) الآن في وزارة الأوقاف والشؤؤن الدينية في حكومة أقليم كوردستان العراق المحترمة وهو...
أولآ... أصدار وتوزيع تعليمات خاصة على هذه اللجان والمجموعات والكتاب الذين سيقومون بملئ ( الأستمارات ) أن يتعاملوا مع الأيزيديين بشئ من الخصوصية عند كتابة القومية وحتى تسجيل كلمة ( أيزيدي أو يزيدي ) دينيآ لهم في ( حقول ) هذه السجلات ودوائر النفوس والجنسية و مع أعطاء الحرية والأختيارالكامل لهم ولكن شريطة أن يتم نشر النتيجة النهائية وبشكل نزيه في الجرائد والمواقع الرسمية الخاصة للوزارة وهي...
1. أن عدد نفوس الأيزيديين أو اليزيديين في العراق هو 0000000 .؟
2 . أن عدد الذين سجلوا أسمائهم ( كورد ) في القومية هو 0000000 .؟
3 . أن عدد الذين سجلوا أسمائهم ( عرب ) أو غيرها في القومية هو 0000000 .؟
4 . أن يتم التعامل مع ( الغالبية ) من الأصوات في كافة الوزارات والجهات ذات العلاقة و في جميع أنحاء العراق وأن يتم محاسبة الذين يحاولون المتاجرة بهم مجددآ.؟
ثانيآ . وبعد أن يتم أطلاع وأستلام السيد خيري بوزاني هذه النتائج ( الرسمية ) فأقترح على سيادته أن يقوم بالخطوات التالية أدناه وبعد أن أستطاع ( أقناع ) رئاسة وأعضاء المجلس الروحاني الأيزيدي العام المحترم وهو...
1. تعداد ( ديني ) أو طبقي للأيزيديين في العراق وفي بقية الدول والأقاليم وحول النقاط المهمة والضرورية بعد الآن وهي...
2 . كشف ونشر الأسم ( الثلاثي ) والحقيقي لذلك رجل الدين أو الملك أو ما يلفظ في منطقة شنكال ب ( صحابه ) الأيزيدي وهم بكثرة ما شألله ( 85 ) صحابي من الذين يرأسون أو يتكون منهم أركان العقيدة الأيزيدية الحالية مثل ( 41 ) بير أو الأبيار ومثلهم الشيوخ ناهيك عن تسميات ( المريد ) مثل القوال والفقير....
قبل وصول وأستقرار الشيخ عدي ( الأول ) رحمه الله الى معبد ( لالش ) النوراني حوالي عام ( 557 ) الهجري وبعد تشكيل أمارة الشيخ عدي ( الثاني ) رحمه الله حوالي عام 644 الهجري وأفكاره الجديدة.؟
3 . أعتقد وبكل ثقة أقول بأنه قد حان الوقت ( الآن ) ومن حق الجيل ( الجديد ) الأيزيدي أن يعرف من هو كان ( جده وجدته ) الأوائل رحمهما الله وكيف ولماذا تم تسميته ( بيرآ ) مثلآ ولكي لا يقول أحدى أو أحدآ من أخواتي وأخواني من طبقة ( الشيوخ ) المحترمون بأنني أوجه أصابع الأتهام لهم ( أولآ ) ولكن الحقيقة عكس ذلك وهو أن أتوصل الى كشف الحقائق ومهما كان مصدره ومكانته عندنا فيجب علينا جميعآ أن نعرف ذلك ولكي لا يتجرأ أحدآ منا وأنا في مقدمتكم جمعيآ في محاولة حجب الشمس بواسطة الغربال.؟
فمن أنا مثلآ وكيف تم تسميتي ( بير ) ومن هو جدي الأول أن لم يكن ( بيري آري ) أو بيري آلي رحمه الله هو جدي ( الأول ) وأنا حفيده فكيف يجوز أن أكون بيرآ.؟
ثالثآ . فعليه أقترح أن يتم أستدعاء جمع ممثلي كافة طبقات أو عوائل بير وهم ( 41 ) قبيلة في معبد ( لالش ) وتوجيه الأسئلة الضرورية لهم وأن يطلب منهم أبراز كل ما لديهم من الأدلة والبراهين التي تؤكد على صحة قولهم بأنهم ( بير ) وأن كلمة بير تعني هكذا وووو ومنذ هذا التأريخ سمح لهم بمزاولة واجباتهم الدينية والدنيوية.؟
ونفس الطريقة والتعامل مع طبقات ( مريد والشيخ ).؟
وحول دفع ( الفتوى ) أو الفتو أو الرسم وغيرها من هذه التسميات من قبل ( المريد ) الى بير والشيخ أقترح القيام بالخطوات التالية أدناه...
1 . على ذلك ( دوناف ) أي بير والشيخ تقديم ( وثائق ) مكتوبة و مخولة من قبل جده الأول رحمه الله ويجب أن يكون أحدآ من بين هولاء الصحابة الكرام أعلاه وهذه الوثائق تسمح لهم بأخذ الزكاة من ( المريد ) و سنويآ وفي بيته وليس في معبد لالش.؟
2. وأختصارآ في تقديم هذه المقترحات هو أن يتم ( توحيد ) وأندماج كافة قبائل بير في قبيلة واحدة وتحليل الزواج بينهما ومثلهم كافة طبقات الشيوخ وحتى هناك بعض القصص والخرافات موجودة عند طبقة المريد تقول بأن الزواج محرم بين عشيرة ( فه قير) ومثلآ.؟
أختي الأيزيدية أخي الأيزيدي المحترمون...
أنا أعرف مقدمآ أن مثل هذه الأقتراحات غير ( مرغوبة ) في الحاضر ويمكنكم القول بأنها ( مستحيلة ) ومن جانب الأغلبية منا وخاصة أصحاب ( الفتو ) والمعاشات أو الذين يستفيدون من بقاء الأيزيديين على هذه التقسيمات ( العجيبة والغريبة ) أعلاه.؟
ولكنني أستطيع القول ومتفأل بأنني كنت وسأكون وأنشالله على الحق من قول وطرح هذه الأفكار ( الأصلاحية ) والحضارية وستتحقق يومآ ما وسواء كان ( عاجلآ أو آجلآ ) و لم ولن ( تنهار ) أو تنقرض الأيزيدايه تي كما يعتقد البعض والعكس هو الصح.؟
فأن الأيزيدايه تي ستتطور وستزدهر أكثر بعض الغاء هذه ( المحرمات ) الغير عقلانية عندنا والغير موجودة عند أية عقيدة وديانة كانت على كوكبنا المعمورة هذه و حتى عند الأقوام ( البدائية ) و التي تعيش في ( غابات ) أمازون وأفريقيا ومنغوليا وهنود الحمر.؟
خدر آري ...آخن في 17.3.2009Pir