الثلاثاء، 26 مايو 2009

أنتخبوا الكورد الأيزيديين فقط / 2 .؟


سبقتني العديد من الأخوات والأخوة من الكتاب وأصحاب الشأن من بني جلدتي من الكورد الأيزيديين في العراق حول ( تجديد ) وأرجو أن أكون على ( الخطأ ) في المقدمة من هذه المعلومة ( المهمة ) لا وبل الخطيرة ( قوميآ وسياسيآ ) علينا جميعآ وهو الحديث الدائر حاليآ وعلى لسان الجميع وبالذات على لسان أخوات وأخوة وأهل ( الشهداء ) حول ( التجديد ) و التكرار المتعمد بتهميشنا وأهمالنا لا وبل ( رفض ) قبولنا وبشكل ( أنساني ) وقومي وقانوني مستحق تحت ( قبة ) وسقف البرلمان والكابينة الوزارية بعد يوم ( 25.7.2009 ) القادم أنشالله بيد أخوتنا في ( القومية واللغة ) من الكورد ( المسلمين ) هناك وفي مقدمتهم كل من المناضلان ( العلمانيان ) والأشتراكيان والديمقراطيان المخضرمان مام جلال الطالباني ومسعود البارزاني.؟

فأن الذي يحدث ( الآن ) وبعد أكثر من ( 17 ) عامآ من الأستقلال الشبه تام في الأقليم وبعد أكثر من ( 6 ) سنوات من سقوط وأنهيار ذلك الحزب والنظام ( البعثي ) العروبي العنصري الدكتاتوري ( 1968 – 2003 ) في العراق وبعد قدوم الديمقراطية ( الحقيقية ) الى العراق لم ولن تكن على بال أحد منا حدوث هذه الأشياء ( الغريبة ) والعجيبة حقآ ولكن ومهما أجتهدت وتفلسفت في شرح ( عقلية ) الأنسان ودهر الزمن ليست لدي شئ أن أقوله سوى توجيه ( النقد ) الى ( عقل ) الأنسان ( الكوردي ) والكوردستاني الذي خلق ( مخدوعآ ) وسيموت مخدوعآ دنيويآ ودينيآ وسياسيآ والى الأبد.؟

فهل أن هولاء السادة المناضلون أعلاه وبعد أكثر من ( 60 ) عامآ مضت وأدام الله في أعمارهما قد صدقوا ( فعلآ ) مضامين تلك ( الفتاوي ) والقصص والخرافات والأتهامات الباطلة التي روجت بعد ظهور ووصول ( الأسلام ) الى أرض كوردستان المحتلة وقيلت أن كل قومية وعقيدة أو ديانة ( عريقة ) قبلهم ومن بينهم الكورد ( الأيزيديين ) أذا لم يؤمنوا بديانتهم ( الجديدة ) يعتبرون ( كفارآ ) ولا يجوز ( شرعآ ) منحهم وقبولهم ( مناصب ) ووظائف ( مهمة ) وخاصة ( رئاسة ) المسلمين في بلدانهم ومن بينهم في أقليم كوردستان العراق ذات ( الغالبية ) المسلمة التدين.؟

ففي هذه الحالة وأكرر القول أن أكون ( مخطآ ) في توجيه هذه ( التهمة ) لهم وبعكسه أدعوهم الى حمل ( العمامة ) والسبحة واللحية الطويلة ( المتجددة ) هذه الأيام على الشعب الكوردي والكوردستاني ولكي نقول يجب أن ننتظر ( 50 ) سنة قادمة حيث من الممكن أن يظهر لنا ( منقذ ) و محرر آخر وبدلآ عن هولاء السادة الكرام ويمكن له أن يبني لنا ( دولة ) كوردستان ( العلمانية ) الديمقراطية التي تطاردني في أجمل وأحلى أحلامي ليلآ ونهارآ .؟

فأستجابة على ( مضمون ) هذا النداء والرسالة المنسوبة الى السيد وشيخ أو الشيخ في العقيدة والأيمان والزميل في الحزب ( زيدو باعه دري ) المحترم أدناه...
قررت ( تلبية ) النداء والأضافة اليه لا وبل الأكثر ( سخونة ) منه وتقديم المقترحان التالية أدناه ولكن و كما سبق لي وقلت تكرارآ بأن كل كلمة وجملة واردة في مقالاتي ( كافة ) تعبر عن رأي وقناعاتي ( الشخصية ) دائمآ وأبدآ وهي كما يلي أدناه...

1. وفي البداية أود أن أقف ( دقيقة ) صمت أجلالآ وأكرامآ لأرواح ( الآلاف ) وأن لم يكونوا الملايين من ( الشهيدات والشهداء ) الأبطال والصناديد الأشاوس من الشعب الكوردي والكوردستاني أي من ( الأيزيديين والكاكائيين والصابئة والمسيحيين والمسلمين والأسماعيليين ) وغيرهم من الذين ضحوا وقدموا فعلآ بكل ماهو ( الغالي ) والنفيس لديهم في ( الحياة ) من أجل ( الشرف ) والكرامة والأرض والقومية والعقيدة والسيادة والعلمانية والديمقراطية وفي مقدمتهم شهيد القومية ( محمود أيزيدي ) صاحب ( أولى ) أطلاقة وشرارة ببدأ ( ثورة ) كولان أي الآيار القومية والتقدمية في مثل هذا اليوم ( 26.5.1976 ) في جبال كوردستان العراق وتحديدآ في منطقة بهدينان التي كانت ولا تزال وستبقى تحتظن ( أقدس ) مكان لدينا في العالم وهو ( معبد ) لالش النوراني.؟

ومن ثم سأقوم بسد الطريق لا وبل القيام بغلق ( أفواه ) والسنة كل بعثي عفلقي + صدامي = ( تاجرآ) للقومية والعقيدة ظهر أو خرج من بيننا نحن الكورد الأيزيديين في العراق لا وبل العالم أجمع ( أولآ ) ومن ثم سأقوم بغلق أفواه والسنة كافة ( الخونة ) في القومية والعقيدة الذين تحولوا الى ( الجحوش ) والمرتزقة ( السابقون ) واللأحقون من الكورد ( المسلمين ) لكي لا ( يستغلوا ) مثل هذا الموضوع أعلاه أو يحاول ( بعضآ ) من أصحاب ( القناع ) والأثواب المزيفة والمزركة في ( رئاسة ) وأدارة هذه الحركات والأحزاب التي تختفي تحت العديد من الأسماء والعناوين ( الغريبة ) ولكي يستطيعوا ( خداع ) الجميع و المشاركة في هذه الأنتخابات القادمة أعلاه وخاصة خداعنا وسرقة ( عواطف ) وأصواتنا في حملاتهم الأنتخابية التي قد بدءت فعلآ وفي النهاية وبعد أن يحصلوا على مرادهم يقولوا لنا أنتم كفار وليست هناك بيننا أية قرابة قومية ولغوية مثل قيادات هذه الحركات والأحزاب أعلاه.؟

2. لست بصدد ( الطعن ) أو الأساءة لا سامح الله الى سمعة ونضال ( بعضآ ) من الأيزيديين الذين ترد المعلومات ( المتسربة ) أو المتضاربة التي تقول بأنه تم أختيارتهم كممثلين عنا في البرلمان القادم وهو مايعرف بحصة ( ففتي + ففتي ) التي عفت عنها الزمن.؟

فأقول ومن حيث المبدأ لا والف كلا لمثل هذه الحصة ( الهزيلة ) والضاحكة على الذقون في السابق ويجب أن يتذكر ( رئيس ) وأعضاء هذه الحركات والأحزاب الكوردية والكوردستانية في الأقليم ومن بينهم ( البارتي ) والتي أتشرف بأنني كنت ومنذ بداية السبعينيات من القرن العشرين الماضي ولحد ( اليوم ) أحد وأبسط أعضائه وتنظيماته الداخلية ومن ثم ( بيشمه ركه ) أي الأستعداد التام في التضحية من أجله.؟

ولأجل ذلك أعتقد وبدون شك فيه بأنه لي الحق وكل الحقوق ( أنسانيآ ) وقوميآ و دستوريآ وقانونيآ أن أوجه كلامي هذا اليهم ومهما كانت مدى سخونتها وفي مقدمتهم السيد والمناضل ( فاضل ميراني ) بأننا الآن في عام ( 2009 ) ولسنا في يوم ( 19.5.1992 ) عندما قرر ترشيح وأنتخاب شخص ( واحد ) من بيننا الى ذلك البرلمان ( الففتي + الففتي ) وذلك الشخص لا يجيد القرأة والكتابة وليرحمه الله الآن ولكنه أستطاع أنذك ( سد ) أفواهنا وتحت غطاء ( الدين ) أو رئاسة الأيزيديين.؟
3.المقترحات...

أ. أدعو كافة الأيزيديات والأيزيديين في العراق وخاصة أخوات وأخوة وأبناء ( الشهداء ) والبيشمه ركه الأبطال وفي مقدمتهم ( التنظيمات ) الداخلية الى ( عقد ) أجتماعات وندوات متلاحقة خاصة وعامة في مناطقهم وجمع التواقيع ورفع مذكرة ( أحتجاجية ) الى قيادات هذه الحزبين الرئيسيتين أعلاه ومطالبتهم الشروط التالية أدناه...
1.تسجيل وأعتبار الكورد الأيزيديين العقيدة والديانة ( الثانية ) في الأقليم بعد الأسلام.؟

2. تخصيص الكوتا أوحصة مؤلفة من ( 5 ) عضوات وأعضاء من الأيزيديين في البرلمان والكابينة القادمة وكذلك أن يكون ( رئيس ) أو نواب هذين المنصبين من حصتنا أن كنتم معنا ( قلبآ ) وليست لسانآ فقط.؟

3. ترشيح وأنتخاب ( 5 ) وزيرات ووزراء من الأيزيديين في الكابينة القادمة وبحقائب فعلية وليست مثل ماهم عليه اليوم.؟

وبعكسه ( عدم ) المشاركة في هذه الأنتخابات وأعتبارها غير ( شرعية ) وغير ديمقراطية وأن كل ماقام به الأيزيديين من أجل تلك البرلمان والكابينات ( السابقة ) سراب وظلم بحقنا.؟

ب. أدعو كافة أعضاء ومؤيدي كل من ( ب.د.ك و أوك ) من الكورد الأيزيديين في الخارج وتحديدآ هنا في دولة ( المانيا الأتحادية ) الى عقد أجتماع ( فوري ) من أجل رفض وأدانة هذا التهميش الغير ( مقبول ) منهم بعد الآن ورفع مذكرة عاجلة وموجهة الى أمانة ورئاسة هذه الحزبين أعلاه ومطالبتهم بنفس الشروط أعلاه وبعكسه يمكنني القول بأن كل من يسكت عن الحق والحقيقة فهو ( خائن ) بحق قومه وعقيدته الأيزيدية العريقة.؟

وفي الختام أقول لكم أيها المناضلان الكرام أعلاه بأن سيادتكم قد ( أخفقتم ) فعلآ في تطبيق كلماتكم و نظرياتكم الموجهة لنا قبل عام ( 1991 ) وبعدها وفي المستقبل أيضآ ولكن أود أن أتذكرتم بنقطة ( هامة ) وهي أن أهمال الأيزيديين بهذه الطريقة تعني ( الأنهيار ) وتحطيم كل ما بنيتم من أجل ( دولة ) كوردستان القادمة لأنه لم ولن يتم منح الشعب الكوردي ( المسلم ) بوحدهم الأستقلال المرجو والمستحق لهم من قبل ( أميركا ) والأتحاد الأوروبي و في كافة أجزاءه المحتلة فعلآ بدون الكورد الأيزيديين وبقية القوميات والأديان الغير ( مسلمة ) التدين والسبب هو واضح وبدون أية مبالغة فيه.؟

وفي نهاية هذا ( النقد ) البناء الى أمانة ورئاسة وقيادات هذين الحزبين الرئيسيتين أعلاه ليست بيدي شئ قوله سوى تكرار كلمة عنوان مقالتي أعلاه وبشكل ( أنذار ) مسبق لهم بأنه يجب على كل أيزيدية وأيزيدي ( شجاع ) و شريف أن لا يعطي صوته الى ( غير ) أيزيدية وأيزيدي في هذه الأنتخابات وحتى الى ( رئيس ) الأقليم ( الجديد ) نعم أكرر كلمة الجديد لأنه وأن قرر ( الأغلبية ) من الأيزيديين عدم المشاركة في الأنتخابات سيكون هناك فعلآ رئيس جديد للأقليم وستكون ( رد ) الفعل خطير ومدمر علينا جميعآ.؟
فأكرر كلامي لا وبل ( تهديدي ) ومقترحي ( البناء ) فعلآ أن يكون هناك كوتا أو حصة مقررة ( علنآ ) لنا ولكي تنجح هذه العملية الأنتخابية مثلما نجحنا وبتفوق في الأنتخابات الأخيرة في محافظة نينوى.؟
بير خدر آري ...آخن في 26.5.2009
rojpiran@gmail.com
-------------------------------------------------------------


شيخ زيدو باعدري :رسالة عاجلة الى كافة الشخصيات الايزيديةرسالة مفتوحة وعاجلة إلى كل من :1. سمو الأمير تحسين بك حفظه الله ورعاه وجميع أحفاد مهمد الباطني(بيت الإمارة )2. فضيلة البابا شيخ قدس الله سره3. كبير القوالين قوال سليمان سفو رعاه الله4. البرلمانيين الإيزيديين5. الوزيرين الإيزيديين في حكومة إقليم كردستان6. السيد د. ممو عثمان في ديوان رئاسة الإقليم7. مدير أوقاف الإيزيديين في هولير السيد خيري بوزاني8. القائمقامين الإيزيديين في كل من شنكال والشيخان9. مستشار رئيس الجمهورية السيد عيدو باباشيخ10. اللجنتين الإستشاريتين في كل من دهوك والسليمانية11. اللجنة الإستشارية للمجلس الروحاني12. وجهاء جبل شنكال الشامخ الصامد في وجه التعريب وبعشيقة وبحزاني وولات شيخ ولحفا قائيديا ونافدنا والوجهاء الهويريين13. عوائل الشهداء عامةً خصوصاً عوائل محمود إيزيدي ومحمودي حمري وخوديدا بسي...إلخ14. جميع كوادر الإيزيديين في الحزبين15. كل من له علاقة واهتمام بالشأن الإيزيدي16. كل الإعلاميين الإيزيديين والصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية الإيزيدية17. جميع البيوت والجمعيات والمراكز الإيزيدية في خارج وداخل كردستان.تحية أمل ورجاء....واأسفاه ومنذ قدوم العرب بإسم الإسلام إلى وطننا منذ الأزل كردستان وإلى يومنا هذا حيث القتل والسلب والنهب والنهجير والتشريد والتعريب والترحيل والأنفال بكل صورها وحقل التجارب، كان كل ذلك على مر التاريخ الطويل من نصيبنا نحن الإيزيديين ولخودي الحمد والشكر، نحن من بقايا 73 فرماناً ، التي كانت أغلبها بسبب قوميتنا التي في ديننا ومخاطبتنا لله بالكردية، التي هي لغة صلواتنا ومقدساتنا. كل ما حصل من فرمانات وحملات، كان السبب الرئيسي وراءها هو لأننا كنا أكراداً في ديننا ولغة إلهنا التي هي الكردية....حقاً وللتاريخ أقول، منذ ومع اندلاع ثورة إيلول أصبح قتل الإنسان الإيزيدي من ظاهرة عادية إلى شيء ممنوع، وذلك وفقاً لمفاهيم الثورة وأخلاقيات رئيسها الوحيد الكبير مصطفى بارزاني الذي ربما لسوء حظنا نحن الإيزيديين، لا ولن يتكرر في التاريخ الكردي.موضوع حديثنا ليس هو كيل الوطنيات والتغني بالشعارات، ولكننا مع هذا سوف نقول ونكرر ذلك على مدى الدهر، أن خلاص كردستان سيكون في النهاية خلاصاً للإيزيديين، لأن لا وطن لهم على كل هذه الكوكبة سواه.ولكن مع كل أسف، نحن نلاحظ يوماً بعد يوم، دعاة التعريب من الكرد المسلمين، يريدون تقليص وتحجيم دورنا في الحركة الكردية وما قدمنا فيها ولا نزال من تضحيات، وذلك بشتى الأساليب وتحت دعوات ومسميات مختلفة، علماً إنّ الإيزيديين كانوا السباقون دوماًَ في مشاركة أخوانهم الكرد في كل مآسيهم وكوارثهم على طول التاريخ، وفي مقدمتهم الأمير والرئيس الروحاني بابا شيخ. وهنا يجب أن لا ننسى، بأن لالش تعتبر في أساسها من أقدم المدارس التي لا تزال تدرس علوم الدين والدنيا باللغة الكردية، وجاء ذلك على لسان الكاك مسعود نفسه وأكثر من مرة.بنظرة مختصرة وسريعة إلى ما بعد 1992، حتى يومنا هذا سوف نلاحظ أن الإهمال والتهميش كان دائماً وأبداً من نصيبنا نحن الإيزيديين، ونحن نعتقد بأنّ هذا النصيب الذي يصاب الإيزيديين دائماً، هو من صنع بعض الأشخاص المتنفذين في الحزبين الرئيسيين، وذلك على الأرجح بسبب عدم نضوج الوعي القومي عندهم، وسيطرة الوعي الديني على عقلياتهم، وربما اهتداء بالمقولة الإسلامية الشهيرة: \"أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً\".لهذا وليس لشيء آخر، التهميش والإهمال، هو نصيبنا نحن الإيزيديين المفروض علينا دائماً.في الموروث الشعبي، الإيزيديون مؤمنون بما يصيبهم من نصيب، ولكن الحقيقة هي أنّ الغالبية الساحقة مما وقع عليهم من نصيب، لا سيما منه الذي نحن بصدد الحديث عنه(نصيبهم من كردستان)، هو نصيب مصنوع خصيصاً للإيزيديين، وذلك على أيدي أولئك المتنفذين(الذين بكوا على مسلمي البوسنة والهرسك والشيشان ولم يبكوا على ثمانية آلاف بارزاني وحلبجة وكرميان وشنكال)، أولئك الذين يرفعون الدين على حساب كردستان ويسيطر الدين على عقولهم بدلاً من قوميتهم.وقد أثبت التاريخ عبر جميع مراحله، بأن الحق يؤخذ ولا يُعطى. حتى الطفل الرضيع، إذا لم يصرخ فلن يتلقى الحليب من أمه. ومن تجارب التاريخ أيضاً، نفهم أن لا حق ضاع طالما وراءه مطالب حقاني.لذا إنني كأحد الإيزيديين الذين عاصر أحداث وتغيرات كردستان منذ أول انتخابات جرت فيها عام 1992، وكشاهد على هذا التاريخ منها، فضلاً عن مشاركتي في ثوراتها في الأيام الصعبة التي كانت الحركة الكردية كلها حركة سرية تعيش في الجبال، أرى من واجبي القومي والديني، أن أتوجه كأخ منكم إليكم جمعياً برسالتي التاريخية هذه، وأطالبكم فيها لعقد كونفرانس عاجل في لالش النوراني، بخصوص هذا التهميش المتعمد والمتقصد، من بعض أخواننا في الحزبين الذين يقودون سفينة كردستان ويتركوننا في مهب البحر والتهميش والإقصاء، وذلك لرفع صوت الشارع الإيزيدي، في وجه هذه المظلومية التي حلت بنا على مرّ التاريخ، ولا يزال مسلسل التهميش هذا جاري بحقنا وحق أجيالنا.وعلى عجل يمكنني سرد بعضاً من مظاهر التهميش هذه التي يمكننا أن نضعها في جدول أعمال هذا الكونفرانس:1. التحقيق الغير مرضي في أحداث الشيخان.2. عدم الإهتمام بقضية شهداء لقمة العيش، الجريمة الكبرى التي وقع في الموصل بوضح النهار.3. نسيان قضية سيبا شيخ خدر وكري عزير وعدم بذل أي جهد من قبل حكومة كردستان لتدويلها.4. عدم الإهتمام الكافي من القيادة الكردستانية بمشكلة قائمة نينوى المتآخية في الموصل.5. إهمالنا وتهميشنا في البرلمان والحكومة.لهذا كله أدعوكم إلى عقد هذا الكونفرانس العاجل، لتسجيل موقف تاريخي فيه، للمطالبة بحق الكوتا الإيزيدية، ومخاطبة القائدين مام جلال و كاك مسعود في هذا الخصوص، بدون الرجوع إلى أية أقطاب ومراجع أخرى أو اعتماد الروتين في إيصال الرسائل. وأننا على يقين تام بأنّ النتيجة ستكون حتماً إيجابية، ونحن على أمل كبير، بأن القائدين سيقتديان منهج البارزاني الكبير الذي أنصف الإيزيديين وساوى بين جميع المكونات الكردية في كردستان على مر تاريخه.في النهاية أريد أن أقول لكل المعنيين، بأني اطلقت هذه الدعوة فقط لأجل التاريخ، ولأني ملتزم بأخلاقيات تعلمت عليها طيلة سنوات النضال سواء في الأيام السرية أو العلنية، والتي أخذتها من مدرسة البازاني الخالد، كي أقول لكم بأن الحياة هي مواقف والمواقف لا تأتي إلى المرء دائماً، لذا أقول راجياً منكم رجاءً أخوياً، بأن تكونوا على مستوى الموقف والمسؤولية أمام التاريخ وأمام من وضعكم في تلك المناصب أو هكذا يقال.. ولكم كامل الحرية بكل تأكيد في أن تلبوا دعوتي هذه أو لا، ولكننا نعلم جيداً بأن التاريخ لا يرحم وسيحاسبنا جميعاً، ولا أحد فوق محاسبة التاريخ..أتمى أن تكونوا من صناع التاريخ لا من ضحاياه.الشيخ زيدو باعدريألمانيا بتاريخ 24.05.09
Zedo1979@hotmail.de