الثلاثاء، 3 يناير 2012

سأصوم لبير آري فقط.؟

سأصوم لبير آري بعد الآن فقط.؟
أن تقليد الصوم ( طاعة ) ونذر للآله والرب تبناه ( الأنسان ) بعد طرده من الجنة وحسب مضمون ( ص 5 ) من كتاب التوراة للديانة اليهودية وصفحات وسور وآيات بقية الكتب السماوية الأخرى مع كل الأحترام للجميع …..............................
فقبل التطرق الى كل ما دار سابقآ ويدور الآن في عقلي ( الفارغ ) هذا أود أن أبلغ ( الجميع ) وخاصة قومي وبني جلدتي من الأيزيديين ( الكورد ) في اللغة والقومية هنا وهناك وبالذات الجيل الجديد والمثقف الواعي بينهم أن لا ( يأسوا ) ويشكوا في ( ممارسة ) وديمومة هذا التقليد لأنه ومهما تفلسفت فأنها ( طاعة ) وسجود للرب وليس للبشر وكما يدعي ( الأغلبية ) منا.؟
ولكن و ( الغريب ) والعجيب في هذا الأمر وما دعاني الى كتابة ونشر هذا العنوان ( الملفت ) للنظر والمشكوك في ( صحة ) وسلامة عقلي هذا أعلاه …...............................
قد جاء بسبب ( كثرة ) الأفكار والعادات والتقاليد والطبقات والقبائل والعشائر الدينية والدنيوية وبأكثر من ( 85 ) مجموعة وعددنا الأجمالي وعلى المعمورة لايتجاوز ( 2 ) مليون أنسان.؟

وكذلك أقر وأقول والحمدالله نحن لسنا بوحدنا في هذا الموضوع ولكن وللضرورة ( أحكام ) وكما تقول المثل وحان ( الوقت ) أن يتم الكشف والتمديح والتوبيخ لكل ( صح ) وخطأ ومهما كان نوع ( الرد ) من جانب أصحاب المصالح الشخصية هنا وهناك.؟
فعلى سبيل المثال توجد بيننا ( 41 ) عائلة أو طبقة تعرف ب ( بير ) وكل عائلة لها ( خوه دان ) اله أو ولي الأمر لا وبل يجب أن يقال لهم ( الجد الأول ) وليس غيره.؟
وهولاء وفي بداية شهر ( 12 ) الميلادي ومن كل عام وقبل قدوم ( صوم يزيد ) يجب عليهم أخذ يوم ( واحد ) مخصص مثل يوم ( الأربعاء ) وغيره صومآ لخوه دانهم / ولي أمرهم أعلاه …..

ومثلهم ( 41 ) عائلة من الشيخ الذين ظهروا بين الأيزيديين بعد عام ( 557 ) للهجرة.؟
ولكن هناك ( سر ) وخدعة تقوم ( البعض ) من بينهم ( بير والشيخ ) والعكس هو الصحيح بحق الآخر وعلى سبيل المثال يتم خداع ( أحفاد ) بير آري ومعهم بعضآ من قبيلة ( مريد ) وهم كذلك يجب أن يكونوا من أحفاده.؟
وجميعهم أفراد ضمن ( قبيلة ) أو عشيرة ( جيلكا ) هنا وهناك وخاصة من الأصول التركية الجنسية وكذلك السوريين الذين هربوا من الدولة التركية الى هناك في نهاية القرن ( 18 ) الميلادي الماضي والأسباب كثيرة أضافة الى ( كافة ) العوائل والقبائل الجيلكية في الدولة العراقية الحالية وخاصة في منطقة ( جبل ) شنكال / سنجار مع كل الأحترام لشعوبهما ….......

1.حيث يصومون لخوه دان بقية الطبقات والقبائل الغير جيلكية ( 9 ) أيام في ( 3 ) أسابيع متتالية قبل بدء صومهم ( الصح ) والحقيقي وهو صوم وعيد ( باتزمي ) التي تبدء ودائمآ في نهاية شهر ( 12 ) الميلادي ودون أن يشاركهم البقية وحسب الجدول التالي أدناه …

أ. في الأسبوع الأول من الشهر ( 12 ) أعلاه وفي الأيام ( الثلاثاء والأربعاء والخميس ) يصومون ( 3 ) أيام للشمس / روزيين شيشمس وفي يوم ( الجمعة ) وحسب ما يقال هو العيد.؟

ب. روزيين خوه دانا / صوم الأولياء.؟
ج. ومن ثم وفي الأسبوع الثالث ومباشرة يصومون ( 3 ) أيام أخرى وبأسم صوم يزيد.؟

فهنا ظهرت ( سؤال ) وفرضت نفسه على الموضوع ويجب على كل من ( يعترض ) على هذا الطرح ( الملح ) والآن وقبل فوات الأوان وهو.................................
أن كان يقول لي لماذا تكتب وبشكل ( متعمد ) كلمة ( صوم يزيد ) وليس صوم ( ئيزي ) لكونه يعتبر ( الله ) فأقول له المعذرة.؟
ولكن وأن كنت ( صح ) في كلامك هذا وبأمكانك أن تبرهن للجميع بأن هذه الصيام للرب وليس لذلك الخليفة العربي المسلم التدين والسني المذهب ( يزيد بن معاوية ) وحسب ما هو وارد بين العديد من الأقوال والسبقات الدينية ( التمديحية ) له و المتداولة بين رجال ( الدين ) عندنا اليوم.؟
فلماذا نصوم بقية الصيام وخاصة ( 40 ) يوم صيفآ وشتاء نسبة الى بعضآ من رجال الدين.؟

2.وأختصارآ في الكلام وأكرر كلامي السابق أعلاه بأنه ومهما تفلسفت فأن الصوم هو ( طاعة ) للرب وليس للبشر ومهما كان نوع ( التمديح ) المبالغ فيه ولكن ومن خلال هذا الرأي أود أن أتقدم ب ( تنبيه ) وتوبيخ ونقد الى ( الأغلبية ) من أفراد قبيلتي ( جيلكا ) أعلاه بسبب وقوعهم في ( الوهم ) والخطاء وخداع الآخرون بأن صومهم ( الصح ) والضروري هو في باتزمي.؟
ويجب أن تكون لخوه دانهم ( بير آري ) وليس في بقية الصيام الواردة الذكر أعلاه.؟

حيث قد مرت على وجودي في هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة أكثر من ( 14 ) عامآ وأرى العشرات منهم يصومون أعلاه وعند البدء بممارسة عيد ( باتزمي ) المؤلفة من ( 7 ) أيام و3 أيام منها مخصصة للصوم وهما ( الأثنين والثلاثاء والأربعاء ) ولكنهم يتحججون بأنهم قد صاموا لخوه دانهم أعلاه.؟
وعندما أسألهم عن أسم خوه دانهم ( الصح ) يجهلونه والسبب هو ( الخداع ) وليس غيره.؟
ولأجل كل ما ورد أعلاه أقول وهذا هو رأي الشخصي الدائم بأنني قررت وأعتبارآ من العام القادم وأنشالله أن ( لا ) أصوم لخوه دان قبيلة أخرى سوى لخوه دان ( جيلكا ) وهو بير آري.؟
مع تكرار الأحترام لخوه دان البقية ووالله يشهد على ( صحة ) وسلامة أفكاري هذه...........
بير خدر آري
آخن في 3.1.2012 rojpiran@gmail.com