الاثنين، 26 يناير 2009

كانو كفارآ ولكن اليوم لا .؟


سبق لي وكتبت مقالة بعنوان ( مقبرة الكفار ومقبرة الصحابة ) مشابه الى هذا العنوان أعلاه و حسب ما ستقرأون مضمونه مرة أخرة أدناه أيها السيدات والسادة من القراء الكرام حول محاولة ( بعضآ ) من أخواتنا وأخوتنا في ( القومية واللغة ) من الكورد ( المسلمون ) وبشكل ( متعمد ) بتكفير جدادتهم وأجدادهم الأوائل رحمهم الله جميعآ الذين كانوا في السابق أي قبل ظهور ووصول الديانة ( الأسلامية ) اليهم قبل حوالي ( 1400 ) عامآ الى سهول وجبال وكهوف ( كوردستان ) الكبرى يؤمنون بألله الواحد وتلك العقائد والأديان التي كانت معروفة أنذك ولحد اليوم عند الشعب ( الآري ) أو الميدي والكوردي والكوردستاني مثل العقيدة ( الأزداهية ) والأيزيدية والداسنية والزه ره ده شتية وغيرها من الأسماء الكوردية المعاني مع كل الأحترام والتقدير الى بقية العقائد والأديان والطوائف المعروفة اليوم في المعمورة بشكل عام وكوردستان بشكل خاص.؟
فهذا الصباح وبطريقة الصدفة شاهدت وأستمعت الى برنامج لا أعرف أسمه ولكن كان تبثه قناة الفضائية الكوردية ( نوروز ) المحترمة عن الآثار الموجودة الآن في قرية ( شوشى ) الكوردية والتابعة أداريآ الى محافظة ( دهوك ) في أقليم كوردستان العراق وحاول ذلك السيد أو مراسل هذه الفضائية التوصل الى كل ما هو مهم.؟
فشاهدنا وأستمعنا جميعآ الى كلام وكل ما قاله ذلك ( الأمام ) أو سادن ذلك ( المعبد ) العريق هناك عندما قال أن هذا المعبد أو المقبرة تعود الى رجل أو قائد صالح وشجاع أسمه هو ( هوريا ) ويقال بأنه كان قائدآ ( عسكريآ ) في جيوش النبي ( داؤؤد ) ولكنه عندما وصل الى هذه القرية من أجل مقاتلة أهلها ( الكفار ) أستشهد بأيديهم .؟
فسأله ذلك المراسل من ذلك الأمام ( المسلم ) وما هذه الزاوية والمنافذ فقال أنها ( مه هر) أو ( المحراب ) حسب اللغة والمعنى العربية و ( الأسلامية ) أي زاوية عبادة الشمس وأوقاد ( النار ) أو الفتائل والشموع فيها.؟
وقال نحن أهالي هذه القرية ( مسلمون ) الآن و نرفض فكرة ( مه هر) أي نرفض عبادة الشمس وأشعال النار والشموع في المعابد ولكن ويا للغرابة ومدى جهل ذلك الأمام.؟
حيث قال و في بداية الأمر ودون أن يعلم بأنه يناقض نفسه وهو أن هذا المعبد أو المقبرة وزاوية ( مه هر ) قد بنيت على ( ضريح ) ذلك القائد و المدعو ( هوريا ) الذي أستشهد في معركة ضد أصحاب ( مه هر ) وهي تعني الشمس عند الشعب الفارسي وخاصة عند مؤمني الديانة الزه ره ده شتية التي سبقت ظهور ونشر الديانة المسيحية في كوردستان وبأكثر من ( 1600 ) عامآ حسب ما تظهر من بين صفحات كتب التأريخ.؟
فعندما نقرأ مضمون كتاب ( التوراة و ص 374 ) للديانة اليهودية والتي سبقت الزه ره ده شتية أيضآ وبأكثر من ( 500 ) عامآ سنجد فيها العبارة التالية أدناه.....
( داؤد في خدمة شاول ) أو داود في ميدان المعركة.؟
أي ليست هناك أية أشارة في التوراة تؤكد على قيام ذلك النبي ( العبري ) واليهودي الديانة بأرسال قادة وجنوده الى أرض ( كوردستان ) ومقاتلة أهلها سوى كل ما نراه اليوم وكيف أرض كوردستان محتلة الآن من قبل قادة ( العرب والترك والفرس ) و بعد أكثر من ( 2500 ) عامآ من وفاة ذلك النبي الغير كوردي الأسم والأصل .؟
ولأجل ذلك كنت وسأكون و أنشالله ( ناقدآ ) ورافضآ في قبول ومرور مثل هذه المحاولات الغير مسؤؤلة لا وبل ( الخيانية ) بحق الشعب الكوردي وقوميته وتراثه العريق ناهيك عن توجيه التهمة وتكفير أهلها الكرام حيث سأخصص كافة أوقاتي وبكافة أمكانياتي ( السلمية ) وسأستعمل سلاح الحق وهو ( القلم ) والورقة البيضاء ضد هولاء الأئمة والمتعصبون والمنكرون ومنعهم من أستعمال مثل هذه الجملة المخدوعة ( دينيآ ودنيويآ ) وهي تسمية الغرباء والمحتلون لأرض كوردستان ب ( شهداء ) ولكن الذين تصدوا لهم ( كفارآ ).؟
فأن سؤالي هو وأعتقد أن الأغلبية منكم أيها السيدات والسادة من القراء الكرام ستسألون قبلي من هولاء الأئمة كيف تسمح لكم ضميركم أن تسموا أهالي قريتكم وهم كانوا جدادتكم وأجدادكم رحمهم الله بتسمية ( الكفار ) ولكن تلك المجموعات المهاجمة عليهم وقتلهم وهتك أعراضهم بتسمية ( الشهداء ).؟
لذا وأختصارآ في هذا الموضوع أوجه هذا النداء الى كافة الجهات ذات العلاقة في أقليم كوردستان العراق وخاصة الى /
وزارة الأوقاف والشؤؤن الدينية.؟
السيد خيري بوزاني المدير العام للشؤؤن الدينية للكورد الأيزيديين.؟
مديرية الآثار العامة.؟
كافة القنوات ( المقرؤة والمسموعة والمرئية ) في الأقليم الى دراسة هذا الموضوع وأعادة الحق الى أصحابها الحقيقيين وهي وجود العشرات من ( المعابد ) و الرموز والأختام بأسم الأولياء والصالحون من الكورد ( الأيزيديين ) في هذه القرى العريقة في جبال وسهول كوردستان العراق وحسب ما ستقرأون ( بعضآ ) من أسمائهم أدناه.....
بير خدر آري ...آخن في 26.1.2009
-------------------------------------------
أدناه عنوان ومضمون مقالتي السابقة في هذا الصدد أعلاه.؟
-----------------------------------------------------------------
مقبرة الكفار ومقبرة الصحابة.؟

في الليلة الماضية شاهدت بعض اللقطات والمقابلات القصيرة مع بعض الأشخاص من الكورد المسلمون ( حديثآ ) ومن أهالي منطقة ( شه رمه خ ) الواقعة في كوردستان تركيا الحالية وذلك من خلال برنامج خاص بأسم ( توركئ ده رويش ) التي تبثها قناة الفضائية الكوردية ( روژ ت ف ).؟
فقال أحدهم كان في السابق ( الكفار ) يسكنون في هذه المنطقة ولكن الآن في هذه المنطقة تعيش فيها (مسلمون ) و تسمى بمنطقة الشيخ سلطان موس وأضاف لدي ( ختم ) تعود الى قبل أكثر( 1600 ) عامآ من الآن وهي بأسم ( بير خه تيب ) وقال أن أهالي هذه المنطقة يزورونني لأجل ( الشفاء ) من المرض وخاصة علاج ( العقم ) عند النساء وغيرها.؟

فهنا ليس لي تعليق على ما تضمن ذلك البرنامج سوى أن أرسل هذا الخبر الى كافة الجهات ذات العلاقة من الكورد ( الأيزيديين ) وخاصة أحفاد ومؤمني ومريدي ( بير خه تيب ) وبواسطة الفضائية الكوردية ( روژ ت ف ) بأعادة ذلك ( الختم ) المقدس والمهم من أيدي ذلك الشخص الذي يدعي بأنه كان هناك أناس ( كفار ) يعيشون في تلك المنطقة قبل أكثر من ( 1600 ) عامآ مضت.؟
أي قبل ظهور ووصول الديانة ( الأسلامية ) الحالية وبأكثر من ( 170 ) عامآ فيا ترى من هم ذلك القوم الكافر يا أيها السيدات والسادة من القراء الكرام .؟

فعودة الى مضمون مقالتي هذه وكما سبق وفي المقالة الماضية ذكرت بأنني تعلمت من (المتعلمون ) بأن أكون صادقآ وأن تقرأ وتترجم مقالتي من ( العنوان ).؟

لو كنت مخولآ مسبقآ لأشرت الى كشف أسم ذلك البيشمه ركه المناضل والصديق العزيز(*** ) وهو من الكورد ( المسلمون ) فقد رؤي لي واقعة ونكتة ( مبكية ومضحكة ) في آن واحد وذلك في عام 1995 عندما كنا نعمل سوية في أدارة وشؤؤن مكتب تنظيم باعذرة للحزب الديمقراطي الكوردستاني...

فقال ذات يوم طلب مني ( ملا ) أو إمام قريتنا أن نتمشى وعلى الأقدام بأتجاه ذلك ( المزار ) والمقبرة العريقة والموجودة في أطراف قريتنا الجبلية الجميلة (*** ) وأضاف تبين لي بأن ذلك السيد يريد أن يعطي لي ( دروسآ ) في التربية ( الأسلامية ) ففرحت وقلت له نعم أيها المعلم فأنا أنسان مسلم ومؤمن بديانتي الحالية فماذا تريد مني أكثر.؟

فقال وعندما وصلنا الى قرب ذلك المزار وكان ولايزال تسمى بمزار بير (*** ) حيث توجد في أطرافه مجموعتين ( 2 ) من القبور العريقة فألتفت الي ذلك الإمام وقال أنظر الى هذه المجموعة من القبور فجميعها تعود الى ( الصحابة ) والمجاهدون الذين جلبوا لنا الديانة الأسلامية من أرض ( الحجاز ) الى أرض ( كوردستان ).؟

فقلت له ليرحمهم الله جميعآ ولكن أخبرني أيها الإمام والمعلم لمن هذه المجموعة الثانية من القبور فقال أنها تعود الى ( الكفار ) الذين تصدوا لهولاء الصحابة والمجاهدون.؟

فقال ذلك البيشمه ركه ( الشجاع ) الذي كان ولا يزال فعلآ شجاعآ وحقاني ويقول الحقيقة وحتى لو كان ضد شخصه الكريم.....

جيد أيها الإمام أنت تقول هذه القبور تعود الى ( الكفار ) ولكن يجب أن تخبرني بالحقيقة من هم هولاء الكفار.؟

فقال ذلك الإمام سأقول لك الحقيقة فأنهم ليسوا سوى ( أجدادي وأجدادك ) يا سيد(*** ).؟

فبأختصار في الكلام والتعليق أدعو كافة المختصون والمهتمون بالشأن الأيزيدي وخاصة السادة أعضاء برلمان ( أقليم كوردستان العراق ) ومنهم خاصة السيد والأستاذ العزيز ( بير) خدر سليمان أن يهتم بهذا الموضوع وأن يقدموا سوية بطلب وأقتراح الى برلمان وحكومة كوردستان العراق لأجل أصدار قرار خاص والدعوة الى وزارة الثقافة ومديرية الآثار العامة في كوردستان العراق بالكشف عن الحقائق وذكر أسماء تلك المزارات والمعابد التي كانت ولا تزال موجود وشاهدة للعيان في العشرات من القرية الجبلية في كوردستان العراق والتي تسكنها الآن العوائل الأسلامية الغير ( كافرة ).؟

وأذكر من بينها قرى ( نصرا و ره به تكى ) الجبليتين و القريبتين الى معبد ( لالش ) النوراني وتوجد فيها مزار ( بير هاجيال ) وكذلك في شمال هذه القرى هناك مزارين ومقابر عريقة وتسمى بمزار ( بيري آري وبيري حه لان ) كانت ولا تزال شاهدان للعيان في قرية كاني مازى.؟