الأحد، 25 مايو 2008

توضيح ومقابلة...


في البداية نقول سوية شكرآ لأدارة مجلة ( ئه فرو ) التي تصدر في محافظة دهوك على نشر خبر هذا الفلم قبل الآخرين ومن ثم نقول شكرآ للسيد ( ا/ هه زار . م ) على حبه للفن و بل للأيزيدايه تي على نشر خبرنفس الموضوع و من خلال موقع شبكة ( لالش ) الأعلامية .؟
فأرجو أن تسمحوا لي التحدث قليلآ عن هذا الموضوع ومن ثم أجراء المقابلة مع مخرج الفلم لأن هذا هو قدري أن أكون دائمآ مع الحدث أو جزاء منه .؟
. فقبل أيام قليلة قال أحد القراء الأعزاء بأنني أتحدث دائمآ عن نفسي أولآ قبل الآخرين فأقول له أيها الأخ هذه هي حقيقتي ولم ولن أقول غير الحق وسأنتقد كل ما هو خطاء ومهما كان.؟.
فأن مخرج هذا الفلم )Kalte Strassen(أو (الشوارع الباردة ).
هو شاب عراقي الجنسية وكوردي القومية وايزيدي الديانة وأسمه( خالد ئيبراهيم ره شو هه سن ) الجيلكي ومن مواليد 1988 في مجمع( خانك ) القسري التابع الى قضاء سيميل محافظة دهوك .
.في عام 2001 وصل الى دولة المانيا الأتحادية كلاجئ سياسي مع شقيقه ( ريكان ) ذلك الممثل الصغير في احداث هذا الفلم وكذلك مع بقية أفراد عائلته بأستثناء والده الذي كان قد سبقوهم الى هنا مدينة ( آخن ).
فعند وصولهم كان ( خالد) خريج الصف الثاني المتوسط في متوسطة مجمع خانك وبعد عدة أستفسارات وأختبارات ناجحة تم قبوله في الصف ( الثامن) حسب القانون الألماني .
ففي العام الماضي 2005 قرر الدخول الى مهنة الفن والتمثيل فجمع كتب ومجلات فنية وباللغة الألمانية وطلب من والده السيد أبراهيم أن يقوم بشراء ( كاميرا) للتصويرله وتم تشجيعه من قبل الأصدقاء.
فطرح الفكرة والموضوع على معلم صفه وكذلك على الطلاب والطالبات فتعهدوا له تقديم المساعدة والمشاركة في أدوارأفلامه.
فقام بأنتاج فلمه هذا كمخرج وممثل في آن واحد وبمشاركة عدد كبير من المعلمات والمعلمين والطلاب والطالبات في مدرسته الثانوية الواقعة في مدينة آخن.
.ففي 22.5.2006 تم عرض الفلم في صالة كبيرة تابعة الى بلدية المدينة وبحضور عدد كبيرمن أساتذته والطلاب الأصدقاء وجمع غفير من المواطنين ( المان وأجانب) وبحضور الصحافة المحلية في مدينة آخن .
فنال هذا الفلم أستحسان الحضور والتصفيق الحار في نهاية العرض و في اليوم التالي قامت كل من جريدتي )Aachener Zeitung( و )Aachener Nachrichten( المحليتين بنشر الخبروكذلك كانت هناك صحفي تركي حاضرآ من الصحيفة ( الحريت ) التركية.
ومن ثم تم عرض الفلم في صالة مدرسته.
.في اليوم الأول من العرض كنت حاضرآ فأبلغت السيد (-----) مسؤؤل قسم الأعلام في ----حول الموضوع وطلبت منه أن يبلغ السادة المشرفين على برنامج ( من اوربا ) التابع الى فضائية ( كوردستان تي في ) مع أعطاء عنوان الصفحة الخاصة للفنان خالد على موقع (الأنترنيت) .
ولكن وللآسف الشديد لم يهتموا بالموضوع ولحد كتابة هذا الموضوع .؟
وهنا أقدم اللوم والنقد لهم وبما أنني لست متأكدآ هل قام هذا المسؤؤل بواجبه الأعلامي وأبلغ الجهات الأعلامية في فضائية كوردستان تي في أم لا.؟
.قام الشاب الموهوب والمخرج الصغير( خالد ) بعرض فلمه على موقعه الخاص الموجود الآن على صفحات الأنترنيت وأخبر أعمامه وأقاربه وأصدقاده هنا وفي العراق وخاصة في مجمع خانك.
فتم مشاهدة الفلم من قبل السيد ( قيصر حسن الهويري ) الذي يعمل صحفيآ في مجلة ( ئه فرو) فقام بنشر الخبر بداية هذا الشهر.
ولكن كان هناك نقطتين غير صحيحتين في هذا الخبر.
فتكررتا هذا اليوم بعد أن قام السيد ( ا. هه زار.م ) بنشر الخبر على موقع ( شبكة لالش الأعلامية ).
فيجب تصحيحهما أمام القراء الكرام
.1. أن وصول المخرج خالد الى دولة المانيا هو( 5 ) سنوات فقط وليس ( 9) سنوات.؟
.2. أن الممثل الصغير ( ريكان ) شقيق المخرج وليس مواطن ( تركي ) الجنسية.؟
.ولأجل ما ورد أعلاه وتصحيح تلك الأخطاء والتأكيد على صحة وصدقية هذا الخبر أمام السيدات والسادة الكرام من قراء مواقعكم الجميلة وخاصة أهل الفن والأفلام وبما أنني جزء من الموضوع ونحن جيران في عمارة واحدة ومنذ أكثر من ( 4 ) سنوات ماضية فقررت أستدعاء السيد خالد مخرج الفلم بالحضورالى داري والتحدث حول الموضوع وخاصة ما ورد ت أعلاه وكانت حوارنا كألتالي.
.في البداية قلت مرحبآ يا أبن الأخت فقال شكرآ على هذه الدعوة يا ( بيري وخالي ).
س. أين وصلت نتيجة فلمك ( الأول ).
ج. لايزال يعرض في صالة مدرستي وعليه أقبال شديد من قبل الأساتذة ومعلمي وطلاب بقية المدارس في مدينة آخن.؟.
س. هل هناك طلبات بعرض ومشاهدة الفلم من بقية المدارس خارج المدينة .؟
ج. نعم أمس أستلمت أدارة مدرستي طلبآ من Jugend Parlament der Stadt Jülich أي برلمان الشباب في مدينة ( يوليش ) القريبة الى مدينة آخن.
.س.هل هناك رغبة من جانب ممثلين ومخرجين المان بمشاهدة الفلم أوالتعاون والمشاركة في أعمالك القادمة.؟
ج. نعم هناك مفاوضات ما بين أدارة مدرستي وأثنان من مخرجي الأفلام في هذه المدينة بالمشاركة وتقدبم الدعم المادي والمعنوي والأعلامي لأعمالي القادمة.؟
س.هل حصلت الموافقة بعرض فلمك الأول في مهرجان عالمي في مكان ما.؟
ج. نعم حصلت الموافقة من وزارة التربية في المدينة بأرسال ومشاركة الفلم في المهرجانات القادمة للآفلام في المدن الألمانية.؟
س. هل هناك فلم آخر تقوم بأنتاجه الآن.؟
ج. نعم أقوم الآن بأنتاج وتكملة عنوان الفلم أي أن الأول كان بعنوان Kalte Straßen أي الشوارع الباردة و هذا الفلم سيكون بعنوان Straßen Leben أي العيش في الشوارع.؟
س.ماهي أمنياتك للمستقبل.؟
ج. أرجو من الله أن يوفقنا جميعآ وأن أخدم بلدي ( العراق) وأنا هنا في هذا البلد الديمقراطي الحر والذي أشكره من كل قلبي وهو يحتظني أنا وعائلتي والملايين من الاجئيين من أمثالي
.س.هل تتمنى أن تعرض فلمك هذا والأفلام القادمة في صالات ودور السينما في العراق وخاصة في بلدات ومحافظات أقليم كوردستان العراق.؟
ج. نعم أرجو التعاون والمساعدة من الجميع وبدون أستثناء وخاصة الجهات الثقافية والفنية وأرحب بأي عرض كان ومن أية محطة وفضائية كان.؟
وهذه أسمي وعنواني البريدي عند الحاجةwww.jsen.de.ggTel:0049/1798384951وفي الختام أدعو كافة المواقع والمحطات والفضائيات العراقية الى متابعة هذا الموضوع وشكرآ لأصغائكم جميعآ بير خدر شنكالي مدينة آخن / المانيا11.8.2006

ليست هناك تعليقات: