الجمعة، 20 أغسطس 2010

هل أن القومية سبقت الدين.؟

أم كان لكل أنسان دينآ والتدين لشئ ما وأبتداء من ( آدم وحواء ) وقبل أن يخلقوا.؟
أنه ( سؤال ) أوجهه الى ( الجميع ) على المعمورة أن يستجيبوا عليه بأستثناء ( بعض ) التجار والبقالون المحسوبون علينا نحن الكورد ( الأيزيديين ) الذين قاموا ويقومون ( الآن ) بأنكار الحقيقة و يخدعون أنفسهم ومعهم العشرات من ( اليزيديين ) ويدعون بأن دينهم اليزيدي وليس الأيزيدي الشمساني الآري الكوردي العريق يسبق قوميتهم وعقيدتهم الكوردية ( اللغة ) والأصالة وفي مقدمتهم صاحب النظرية ( الهدامة ) والمسماة ب نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية وأبتداء من الصفحة ( 18 ) عندما يقول.........
الدين أقدم من القومية ويرجع تأريخ ظهور الدين الأيزيدي بآلاف السنين قبل ظهور القومية ( الكوردية ) بمفهومها التأريخي – الأجتماعي.؟
ولكن وفي ( ص 20 ) يتناقض نفسه عندما يقول.......
فأن تأريخ الأيزيدية يرجع الى الألف ( الثالث ) ق م وهم من ( بقايا ) أقدم ديانة كوردية.؟
سبق لي ولأكثر من مرة أشرت الى هذه النقطة وبشكل ( متعمد ) أيها القراء الكرام وهذا ما حدث معي ( صباح ) هذا اليوم 20 / 8 / 2010 عندما أستمعت الى ( حوار ) جاري بهذا الصدد في قناة الفضائية الكوردية والكوردستانية ( روز – ت ف ) المناضلة....
فشاركت معهم ( تلفونيآ ) وبشكل مستعجل عندما قال أحدهم بأنه هنا ( تاجر ) يزيدي جديد ظهر في أحدى مقاطعات جمهورية ( أرمنيا ) السوفيتية السابقة ويدعي بأنه يمثل ( كافة ) الأيزيديين هناك مثل سيده ( أنور معاوية ) هنا ( العراق ) ويقول بأن مجموعته اليزيدية ليسوا ( أكرادآ ) في القومية وحتى في ( اللغة ) وليس هناك تسمية ( كوردستان ) وأنما هناك ( يزيدخان ) ووووووو.؟
ولأجله قررت كتابة ونشر النقاط التالية أدناه .......
للجميع وبالذات لبني جلدتي من ( الكورد ) الأيزيديين وأدعوهم الى المشاركة والمساهمة معي لكي نضغط على المجلس ( الروحاني ) الأيزيدي في العراق من أجل توضيح أمرهم من هذه النقطة ( المهمة ) وأن لم أقول الخطيرة والتجارية ( الرابحة ) لبعضآ منهم كذلك.؟
1. تحليل ......... ليس بمقدور أية وأي ( كائن ) بشري كان وسيكون على المعمورة أن يبرهن بأن الدين والتدين يسبق العائلة و القومية أعلاه.؟
وعلى كل من لا يؤيدني بهذا التحليل أن يقدم رؤيته المعاكسة للقراء الكرام................
لأن كلمة الدين والتدين لشئ ما وسواء كانت بواسطة اللغة الكوردية أو لغة هولاء التجار أعلاه وبأية لغة أجنبية أخرى لا أفهمها تعني ( ديتن ) أي الرؤية أو الثقة والأيمان بشئ حقيقي أو مناسب ما.؟
2. توضيح .............. أن كلمة ( يزيدخان ) الحالية على لسان هولاء اليزيديين ليست الأ ( بدعة ) تجارية مصطنعة أستعملها السيد أنور معاوية على غرار أو الدعوة الى ( تجديد ) خلافة جده ( الأول ) يزيد بن معاوية الأموي القريشي الأصل ( 40 – 43 ) الهجري والأ من أين ظهرت عندنا هذه الكلمة ( الغريبة ) أيها الأيزيديون الأصلاء أعلاه.؟
3. رجاء وأقتراح ................أدعو كافة ( الدول ) والأقاليم و الأنظمة والحكومات التي تعيش تحت ظلها ( الآن ) هذا الشعب ( المتحير ) في أمرهم وقوميتهم وحتى ديانتهم أعلاه أن يقوموا بتعداد سكاني لهم ( فقط ) ونشر أعدادهم وخاصة القومية أعلاه وأختيار وتعين ممثلون عنهم في الدوائر والوزارات ( الدينية ) المتخصصة ومعاقبة كل من سيخالفهم.؟
بير خدر آري ... آخن في 20.8.2010 rojpiran@gmail.com