الثلاثاء، 3 مارس 2009

تعمير معبد لالش فكريآ ومن ثم هندسيآ.؟


بعد أطلاعي وقرأتي السريعة التحليل والأستنتاج ( الشخصي ) على هذا المضمون المهم والمنسوب أدناه الى السيد خيري بوزاني مدير عام الشؤؤن ( الدينية ) للكورد الأيزيديين في وزارة الأوقاف والشؤؤن الدينية بحكومة ( أقليم ) كوردستان العراق المحترمة...
فقررت كتابة ونشر وتوجيه المقترحات التالية أدناه اليه ومن خلال سيادته الى ( رئاسة ) وأعضاء المجلس ( الروحاني ) العام لنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع.
فقبل التطرق الى كل ما دار سابقآ ويدور الآن في أفكاري وطروحاتي ( السلمية ) والعلمانية ومن خلال تلك وهذه المقترحات لا وبل التمنيات ( القلبية ) أدناه أن يتم الأصغاء اليها وتنفيذها ولمصلحتنا لا وبل لأنقاذنا من ( الأنحلال ) التدريجي بعد الآن ورغم وصولنا الى ( ضفة ) الأمان حيث القرن الحادي والعشرين قرن ( العولمة ) والتطور التكنولوجي السريع التي تكشف وتفضح ( أسرار ) وأعمال الذين حاولوا و يحاولون الآن ( قتل ) الأبرياء تحت غطاء فتاوي ( جاهلية ) عفت عنها الزمن وخاصة الذين يتخيلون بأنهم لا يزالون يعيشون في تلك العصور ( الظلامية ) التي كانت تبيد العشرات لا وبل المئات من ( البشر ) و لم يعلم به ( الجيران ) ناهيك عن أبتعاد بقية المناطق والدول المتقدمة ( أنسانيآ وعلميآ ) و الأ بعد فوات الأوان.؟
وهو أن يعلم الجميع وخاصة بني جلدتي من الكورد الأيزيديين وفي مقدمتهم ( سماحة ) بابا الشيخ وبابا جاويش وبابا كافان وبقية الكواجك المحترمون...
بأنني لم أكن ولن أكون ( الشاهد ) على قومي عندما قمت وأقوم وسأقوم به في المستقبل وأنشالله بكشف كافة ( الأسرار ) والتقاليد المنقولة و الغير عقلانية التي كانت ولا تزال موجودة عندنا ومنذ أكثر من ( 850 ) عامآ مضت ولحد اليوم.؟
ولكنني كنت ولا زلت على أتم الأستعداد وهذا ليس تمديحآ أوفضلآ مني على أحد كان أن ( أستشهد ) في سبيل بقاء وأزدهار عقيدتي ( الأيزيدية ) التوحيدية العريقة التي كانت ولا تزال تؤمن بألله الواحد الأحد فقط وكذلك بأنواره الأزلية وخاصة نور الشمس التي تعتبر مصدر الحياة لكل نفس حي على الأرض.؟
فأن كلامي ومقترحاتي أدناه موجه الى كافة السيدات والسادة الكرام في اللجنة ( الدينية ) وحسب ما يقول السيد ( خضر دوملي ) كاتب هذه المقالة أدناه بأنه هناك لجنة دينية قد تشكلت في هذه الخطة ( القومية ) الصادقة التي أمر بها البيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني بأعمار أهم ( أرث ) أنساني وحضاري موجود فعلآ على أرض ( كوردستان ) وهو جبل و وادي ومعبد ( لالش ) النوراني الذي كان ولا يزال هناك ومنذ بدايات تعلم الأنسان ( الكوردي ) والكوردستاني أو أنسان ( نادرتال ) معنى عبادة ( الله ) وأنواره وهي أن يقوموا بالخطوات التالية أدناه.....
1. توسيع وزيادة عدد العضوات والأعضاء في هذه اللجنة ومن جميع ( أركان ) العقيدة الأيزيدية ( دينيآ ودنيويآ ) وهم.
أ. بير...
ب . الشيخ...
ج . مريد...
د . بقية رجال الدين الأيزيدي مثل ( فه قير و قه وال و فخرة وكوجه ك ) ولكن أن يكون الأغلبية منهم من يجيدون ( القرأة والكتابة ) وخاصة من أصحاب الشأن والأختصاص.؟
2. كشف ونشر ( مضمون ) كافة المجلدات و الكتب والمؤلفات ( الفلسفية ) والدينية الخاصة لنا وبالذات التي تقال بأنها محفوظة الآن في ( خزينة الرحمان ) الواقعة في قرية باعه درى و التي تشرف عليه العائلة ( الأميرية ) الحاكمة علينا نحن الكورد الأيزيديين ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ مضت ولحد اليوم وخاصة ما تسمى ( مصحه فا ره ش ) والجلوة أو ( جه وله ) ومحك الأيمان ونشرهما وتوزيعهما ( أعلاميآ ) ورسميآ على الرأي العام العربي والعالمي وبالذات على مصدر القرار مثل ( القدس و الفاتيكان والأزهر ).؟
من أجل تعريفهما و تصديقهما وأحترامهما لديهم مثل كتبهم السماوية المعروفة اليوم بأسم كتاب ( التوراة والأنجيل والقرآن ) مع كل الأحترام لجميع مؤمنيهما.؟
3. حقيقة وأسباب تقسيم الأيزيديين الى أكثر من ( 82 ) عائلة أو قبيلة مثل ( 41 ) بير ومثلهم الشيوخ أضافة الى ما تسمى بعامة الناس وهم ( مريد ) وتحريم ( الزواج ) بينهما.؟
4. توضيح وكشف حقيقة وأسباب عدم تناولنا ( بعضآ ) من أنواع اللحوم والبذور والخضروات التي لم تكن هذه المحرمات موجودة في العصور ( الجاهلية ) وفي أية بقعة من العالم سوى في أسطر وصفحات هذه المجلدات والكتب الدينية لنا أعلاه.؟
5. كشف حقائق و أسباب تسمية العديد من المواقع الزوايا في وادي ومعبد لالش النوراني بأسماء ومعاني ( عربية وأسلامية ) وعند الأمتناع من قبل الآخرين أستطيع القول وأبرهن بأنها كانت معروفة قبل ذلك بأسماء ومعاني ( كوردية وأيزيدية ) اللغة وعلى سبيل المثال.
أ. لماذا يوجد جبل عرفات والوقوف عليه مثلما تقوم به الأخوات والأخوة المسلمون.؟
ب. معنى وأسباب أسماء جبال أو قمم ( حسره ت و مشه ت ) الحسرة ومشاة.؟
ج. منذ متى ولماذا سميت أحدى ينابيع هذا الوادي بعين ( زمزم ) وأيهما ( الصح ) والأصالة الموجود في معبد لالش أم في المكة المكرمة.؟
د . لماذا بنيت برا صراتي ( قنطرة الصلاة ) ورغم أننا لا نؤدي الصلاة على غرار الشريعة الأسلامية.؟
6 . كتابة ونشر كتاب ( ديني ودنيوي ) جديد وبأسم ( مصحه فا روز ) أي مصحف الشمس لكونها كانت وستكون هي ( القبلة ) والتبرك الأولى والأخيرة لنا نحن الأيزيديين.؟
7. تخصيص وتسمية قطعة أرض في هذا الوادي المقدس بأسم ( مقبرة الشهداء ) وعمل نصب تذكاري فيه بأسم نصب شهداء ( 73 ) فه رمان أي الأمر بأبادة الأيزيديين وفي مقدمتهم الأمير ( الشهيد ) علي بك ورفاقه الشجعان الذين فضلوا ( الموت ) على الحياة من أجل العقيدة والأيمان عندما طلب منهم ذلك الأمير ( الأعور ) محمد الرواندوزي قبل أكثر من ( 150 ) عامآ مضت أن يتخلوا عن عقيدتهم ( العريقة ) والتدين بدينه ( الجديد ) وهو الديانة ( الأسلامية ) الحديثة الوجود على أرض وشعب ( كوردستان ) وذلك في وادي أو معركة ( علي بك ) المعروف اليوم ( سياحيآ ) في أقليم كوردستان العراق.؟
وكذلك أصدار قانون خاص من أجل السماح لكل أيزيدية وأيزيدي بدفن موتاهم في تلك المقبرة وخاصة من الذين سيستشهدون مستقبلآ دفاعآ عن عقيدتهم وقوميتهم الكوردية وفي مقدمتهم البيشمه ركه الشهيد محمود أيزيدي.؟
وأخيرآ وليست آخرآ أرجو من السيد خيري بوزاني طرح هذا الموضوع ( الحضاري ) على سعادة الأمير تحسين سعيد علي بك والأستفادة من أهم ما ورد في مقترحاتي وتمنياتي الشخصية دائمآ وأبدآ وذلك من أجل ( سد ) تلك وهذه الأفواه والأقاويل التي كانت ولا تزال تتهمنا بأننا من أصحاب وعباد تلك الشخصيات ( الخرافية ) والغير موجودة أصلآ في فلسفتنا ولغتنا ( الكوردية ) مثل تسمية أو كلمة ( الشيطان والأبليس ) الواردة في بقية الكتب وخاصة كتاب ( القرآن ) الكريم وبلغتها العربية حيث أن الأنسان الكوردي الأيزيدي لم يكن يفهم هذه الأسماء بلغته ( الكوردية ) قبل نشر ووصول اللغة ( العربية ) الى منطقته الواقعة في جبال وسهول كوردستان وخاصة الى معبد لالش الذي كان ولا يزال أهله يتكلمون بلغاتهم ( الأيزيدية و الآرية و الأزداهية و الزه ره ده شتية و الداسنية ) وليست اللغة والمعاني العربية والأسلامية مع تكرار أحترامي لها ولجميع مؤمنيه.؟
بير خدر آري ...آخن في 3.3.2009


بأمر الرئيس بارزاني البدء بخطة اعمار معبد لالش دهوك – خضر دوملي قال مدير عام شؤون الايزيدية في وزارة الاوقاف بحكومة الاقليم انه وبامر من رئيس الاقليم بدأ اليوم الاجتماع الاول لوضع خطة اعمال وتطوير معبد لالش بوضع ثلاث لجان مختصة . وقال خيري بوزاني ان " اجتماعا ضم اعضاء من المجلس الروحاني والامير تحسين سعيد امير الايزيدية ود . ممو عثمان من ديوان رئاسة اقليم كوردستان ود . جاسم الياس وزير اقليم سابق وفريق هندسي من محافظة دهوك ومدير اثار دهوك والباحث الاثاري عبد الرقيب يوسف عقد في معبد لالش الاحد 1 -3 -2009 لمناقشة اليات اعمار معبد لالش وفقا لتوجيهات الرئيس مسعود بارزاني بعد زيارته الاخيرة اليه" واضاف بوزاني " الاجتماع اسفر عن تشكيل ثلاث لجان واحدة اثارية واخرى هندسية وثالثة دينية لبحث التنسيق والتعاون في مجال وضع التخطيط لاعمال المعبد وفق الاسس العلمية" موضحا ان "الخطوة ستتمثل بوضع دراسة وكشف لالية وطريقة الاعمار وتحديد المبالغ الذي ستتكفل حكومة الاقليم بها وان حملة الاعمار ستتم وفق الاعتماد على توجيهات مديرية الاثار في دهوك " الى جانب ذلك دعى خيري بوزاني ومن خلال هذا التصريح " كل من لدية اي صورة قديمة او مخطوطة او كتابات قديمة من كتب الرحالة او لديه علم بوجودها في مكان معين او وثيقة قديمة عن معبد لالش ارسالها على عنوانه البريدي ( khairibozani@yahoo.com ) او تسليمها شخصيا حتى يتم الاستفادة منها " مشيرا انه سيتم العمل بهذه الحملة من خلال المديرية العامة لشؤون الايزيدية بالتنسيق مع المجلس الروحاني وسيتم مفاتحة العديد من الشخصيات والجهات ذات العلاقة للاستفادة من اي تصور او رأي في سبيل اعمار المعبد بالشكل الذي يليق به وبما يحمله من ارث حضاري وتاريخي". ومعبد لالش يعد المعبد الرئيسي للايزيدية يقع الى الشرق من دهوك بمسافة 45 كم وشمال الموصل 60 كم ، تمارس فيه العديد من الطقوس والاعراف الدينية الايزيدية وتجرى فيه مراسيم اعياد رأس السنة وعيد ( جه ما ) ايضا ويعد قبلة الايزيدية وحسب الموروث الديني الايزيدي انها اول محل انبلجت عنه المياه بعد الطوفان وتوجد فيه ( كانيا سبي – العين البيضاء ) حيث تعد اول محل يتم فيه تعميد الفرد الايزيدي ومزارات الشخصيات الدينية الايزيدية والمصلحين الدينيين وعلامات ورموز منقوشة على الحجر في بوابة المعبد الرئيسية يقال ان تاريخها تعود لاكثر من الفي سنة .
__________________