فقير
أفغانستان آمنوا بتقويم عدي الأول.؟
فقير
العراق آمنوا بتقويم عدي الثاني.؟
النتيجة
هو ( سراب
) وصراع
تقويمي بينهما.؟
في
البداية وقبل التطرق الى كثرة (
روز
نامه )
التقويم
والحسابات الفلكية الأرضية السنوية
الشرقية الغربية الجنوبية الشمالية
وووووووو المتعددة والمتحيرة والغامضة
الوجود و الأسباب بيننا نحن الأيزيديين
وعامة وبين العراقيين وخاصة وقبيلة فقير
في شنكال ومنطقة (
مه
ركه )
أقليم
الشيخان وبحزاني بالذات والمحترمون
وجميعآ.....
أود
أن أحيئ وأهنئ وأبارك قبيلة (
فقير
) رجال
الدين الأيزيديين في منطقة جبل شنكال /
سنجار
120 كم
غرب الموصل العراقية الحالية بمناسبة
أنتهاء (
40 ) أربعينية
فصل الشتاء والصوم لهم اليوم ونسبة الى
كبار السن الذين صاموا و يصمون أربعين
يومآ صيفآ وشتاء وفي كل عام بأسم (
جللى
شيخادي )
أو
جللى فقيرا وغيره من التسميات الغامضة
…..........
بينما
وفي نهاية هذا الشهر (
1 ) الميلادي
ستبدأ وتنتهي (
جللى
) الفقراء
والقوالون والمجلس الروحاني وشخص وقداسة
( بابا
) الشيخ
في العراق أيضآ ولكن ومن الجهة الشرقية
لمدينة الموصل وهي بلدات بحزان وبعشيقة
والشيخان وبعكس الفقراء في شنكال غرب
الموصل.؟
في
يوم أمس وتحت العنوان (
أن
الفقير كان أفغانستاني والشيخادي لبناني
أحتلوا لالش العراقي )
تطرقت
الى عدة نقاط وأسئلة متحيرة التفسير و (
فارغة
) الجواب
العلمي والمقتنع بسبب خوف وجهل وتعاطف
شخصي ومادي وقبلي بيننا نحن (
الأغلبية
) من
الأيزيديين أو ما نسمي أنفسنا برجال الدين
والمثقفون والكتاب هنا وهناك …...............
من
المعلوم ولدى (
القاصي
) والداني
أن ذلك السيد والشيخ والمتصوف (
العربي
) والأسلامي
والسني المذهب (
عدي
بن مسافر )
الأموي
الأفكار و اللقب الجديد …...........؟
لم
ولن أقصد بأنه كان من ذات وجذور العربية
والأسلامية واللبنانية أنما كان جذوره
وأصوله وقبل الأسلام (
داسني
) الأيزيدية
الكوردية الهكارية ولا تزال هناك كورد
في لبنان ….......
قد
وصل وأستقر في (
معبد
) ووادي
وجبل لالش قرب مدينة الموصل العراقية
الدولة الحالية حوالي عام 557
للهجرة
المحمدية وليست قبل (
الأسلام
) أو
آلاف السنين وكما تتخيل وتمدح وتصدق
الأغلبية الأيزيديين ولحد اليوم
…............
قبل
وصوله وكشف كراماته وعلمه وتقويمه وصومه
كانت هناك (
قلة
) من
الأشخاص والعوائل غريبة اللغة والتدين
عنه تعيش في (
شكفت
هندوا )
كهوف
الهنود هذه الكهوف الجبلية الموجودة الآن
قرب ومجاور وادي ومعبد لالش النوراني
…...............
بعد
( لقاء
) ومفاوضات
وترتيبات شخصية بينهما وأعتبارهم (
فقير
) أو
فقيرين شيخادي و رجال الدين له والمتحدث
الرسمي أو الشبه والجزء الرسمي له…...........
لست
متأكدآ من صحتهما سوى كل ماقيل وقال أبآ
عن الجد.........
آمنوا
بعلومه وكراماته وصومه وتقويمه (
الشرقي
) الغربي
وووووووووووووولا أعلم ….
منذ
ذلك اليوم ولحد اليوم هناك (
7 ) أو
قلة أيام فرق أو سرعة وتقدم بينهما لأخذ
الصوم بين تلك العوائل الأفغانية أو
الهندية التي كانت تسكن في هذه الكهوف
وبين (
الأغلبية
) من
الشيوخ والعائلة الأميرية والقوالون
الذين خلقوا وصنعوا يدويآ..................؟
أقصد
كانوا (
أنسان
) وبشر
وشمساني وداسني وأيزيدي وعادي التسمية
ومنذ الأزل ولكن ولم يكونوا بهذه التسميات
والمناصب والواجبات الحالية ….........
حيث
وبعد عام (
644 ) للهجرة
وزمن وعهد الشيخ (
حسن
) عدي
الثاني اللقب.؟
قد
أصطنعوا وحصلوا على (
المنصب
) والواجبات
الحالية والخيالية والتمديحية والمبالغة
فيهما وكثيرآ ومنهم منصب (
بابا
الشيخ )
وبابا
كافان وبابا جاويش وبيش ئيمام والقوال
وووو.......
في
الختام وتكرار السؤال والتوجيه الى الجميع
….................
لماذا
ومنذ متى والى متى ستدوم هذا (
الجهل
) والتخلف
والتفرقة التقويمية بينهم وقبل الفقراء
والشيوخ هناك جهل وتخلف وأختلاف تقويمي
بيننا نحن قبيلة (
جيلكا
) المتكونة
من ( بير
) أبيار
بير آري والبعض من قبيلة (
مريد
) ونسمى
ب داسكا وطوري وجولي ووووووووالذين خلقوا
ووجدوا وأصطنعوا في جبال وقمم وكهوف وسهول
( كوردستان
) الدولة
التركية الحالية وليس في أفغانستان
والعراق ولبنان …................
حيث
نحيي ونمارس عيدنا السنوي (
باتزمي
) في
تقويم ونهاية الشهر أو الشهرين (
12 ) وواحد
الميلادي ولكن وفي (
4 ) أربع
أسابيع متتالية ولأسباب شخصية وعائلية
وحزبية هذه الأيام ولم تكن هكذا قبل عام
1980م
وعددنا الأجمالي ونحن الأيزيديين وعامة
لالالالالالالالالالالالا تتجاوز ب (
2 ) مليون
أنسان أيزيدي وعلى المعمورة وأجمع وقبيلتي
جيلكا بأقل من (
200 ) عائلة
ولكن بيننا (
20 ) تقويم
وحساب فلكي أرضي مصطنع و غير موثوق والرب
وفقط يعلم ….........
بير
خدر الجيلكي
المانيا
في 26.1.2019