الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010

مجلسنا الروحاني غير كامل العضوية.؟

مجلسنا الروحاني غير كامل العضوية.؟
تأيد وتوضيح ومقترح حول هذا ( البيان ) المهم في هذا الوقت أدناه والمنسوب لمجلسنا الروحاني الأيزيدي في ( لالش / كوردستان ) العراق بوجه هولاء ( التجار ) والبقالون الذين يريدون مرة ( أخرى ) بيعنا عند أجراء ( التعداد ) العام للسكان في العراق في نهاية شهر ( 10 ) القادم الى ( أيتام ) البعث والعروبيون والشوفينيون بحجة أننا لسنا ( أكرادآ ) في القومية وأنما قومية ( مستقلة ) تختلف عن قومية الشعب ( الآري ) الميدي الزه ره ده شتي الكوردي العريق وأنتسابنا الى تلك الأقوام ( السامية ) التي عاشت في ( غرب ) و جنوب العراق مع كل الأحترام لأهلهما الأصلاء الكرام.؟
أدناه نص البيان ومن ثم سأعبر عن رأي الشخصي وكل ما أتمتع به من ( المنصب ) أو الصلاحيات والواجبات ( الدينية ) والدنيوية في المجتمع الأيزيدي وهو ركن ( بير ) لكونه مهمل ومهمش وبشكل ( متعمد ) من جانب أخوتهم الشيخ.؟






بيان


بيان

المظا

مر



1. أويد وأتضامن مع كل ( حرف ) وكلمة وجملة واردة في مضمون هذا البيان بأستثناء أسماء وتواقيع السادة الموقعون فيه أعلاه.؟
وأضيف اليها كل ما لم يشيروا اليه ( أسمآ ) نسبة الى أسماء هولاء ( السماسرة ) الذين أستلموا فعلآ ( مبلغ ) الصفقة ومقدمآ وقبل أجراء التعداد المقترح لبيعنا تحت الكواليس وطبعوا عليها ( طابع ) جديد و ذات قيمة ( 50 ) دينار العراقي الحالي بعد أن كانت أنذك وفي تعدادات الأعوام ( 1967 و 1977 ) تضع عليه طابع بيعنا ب ( 50 ) فلس.؟
2. سبق لي وأشرت الى هذا الموضوع بأن مجلسنا الروحاني الحالي والمسمى ب المجلس الروحاني الأيزيدي ( الأعلى ) غير مكمل العدد والعضوية المطلوبة وبعكسه لا تستحق حمل كلمة ( الأعلى ) وللأسباب التالية أدناه...........................
أ.يجب أن لا يقل عدد هذا المجلس عن عدد ( 85 ) وبمثابة مجلس بيران أي مجلس كبار السن ولتكون الرغبة أكثر أقترح أن تسمى ب مجلس ( الشيوخ ) وليس الأعلى وهو عدد هذه القبائل المعروفة عندنا حاليآ مثل ( 41 ) قبيلة بير ومثلهم الشيخ أضافة الى القوال والفقير وعند الأعتراض من جانب أية كانت وستكون يجب عليهم أن يفسروا لي وللجميع لماذا ومن أين ومتى وجدت وتكونت هذه التسميات والمحرمات الغير عقلانية.؟
ب. لماذ وماهي الأسباب ( السرية ) والعلنية حول ( قلة ) عدد الشنكاليين في هذا المجلس المحتل أو المهيمن عليه من جانب أهالي منطقة ( وه لات ) الشيخ وبحزاني الكرام فقط.؟
ج.الم تحين الوقت أن تضاف الى هذا المجلس ممثلي بقية المناطق والدول التي تعيش فيه أو كانت تعيش فيه الأيزيديين مثل سوريا وتركيا روسيا.؟
د.لماذا وقعت هذا البيان بغياب وتوقيع سماحة ( بابا الجاويش ) بأعتباره من طبقة بير أن كانت ( النية ) صافية وصادقة بأن ( شيخ وبير ز مالين ئاديانه ) أي أن الشيوخ والأبيار من العائلة ( العدوية ) الواحدة.؟
والأكثر من هذا يقال بأن ( طاووس ملك ) هو بير ورئيس الجميع.؟
3. وفي الختام وأختصارآ في الكلام أقترح على هولاء السادة الكرام أن يهتموا بهذه النقاط وعدم أهماله وبعكسه أعتقد أن بياناتهم وقراراتهم ستبقى ( حبر ) على الورق فقط.؟
نسخة منه الى / كافة الجهات ذات العلاقة في العراق وخارجه حول زيادة عضوية هذا المجلس وعدم السماح بهيمنة منطقة واحدة عليه فقط.؟
بير خدر أوسمان دبلوش الجيلكي ... آخن في 21.9.2010 rojpiran@gmail.com

ثلاث قبائل يزيدية ستعود الى أصلها العربي / ४ .؟

ثلاث قبائل يزيدية ستعود الى أصلها العربي / 4 .؟
في نهاية الحلقة ( 3 ) من هذا العنوان أعلاه توقفت عند توجيه هذا السؤال الى مجموعتي المتخلفة ( قوميآ ) أي المجموعة المثقفة من الكورد الأيزيديين وليس ( العقلاء ) قوميآ من اليزيدية الأموية وحسب أعتقاد أميرهم ( بايزيد الأموي ) وليرحمه الله وهي....
ما الفرق بين مناهج وأهداف تلك الحركة ( العربية ) التوجيه بقيادة ذلك الأمير أعلاه وبين هذه الحركة ( التجارية ) الحالية التي يقودها تلميذه أمين فرحان الغير أمين على جذور وأصول أجداده الأوائل وليرحمهم الله جميعآ.؟
ولكن بدون أجابة لأن ( الجميع ) يفضلون مصلحتهم الشخصية قبل كل شئ وهذا الصح.؟
فعلى كل حال سأستمر على منهاجي وقراري الشخصي هذا ولم ولن أتراجع عنه ومهما كان الثمن وليس هناك أغلى من ( الروح ) فسأفديه لقدسية وكلمة ( بير ) الأزداهية الآرية الزه ره ده شتية الكوردية العريقة ومؤمن بمضمون هذه المقولة الرائعة التي تقول.........
أن ( التأريخ ) لا ترحم و لا تظلم أحدآ ومهما كان نوع التحجيب وعدد السنين.؟
9 .الوثيقة رقم 9
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمهورية العراقية
قائممقامية قضاء الشيخان
التحرير
العدد / س / 6
التاريخ 4 / 1 / 1966
سري
الى – متصرفية لواء الموصل – التحرير
الموضوع / قومية اليزيدية
كتابكم المرقم س / 4326 في 4 / 12 / 1965 المعطوف على كتاب مديرية تسجيل الأحوال المدنية العامة الرقم س / 719 في 29 / 11 / 1965.
نعرض لمقامكم انه لدى قيامنا بالتحقيقات والاتصالات الشخصية مع بعض من رؤساء الطائفة اليزيدية التي تسكن منطقة قضائنا وخاصة ( تحسين سعيد ) رئيس الطائفة عامة وأميرها و ( بابا الشيخ ) المسؤول الديني للطائفة اليزيدية والاسترسال معهما في الموضوع تبين من اقوالهما ان منشأ هذه الطائفة هو في شمال العراق في المناطق الكردية وبذلك تعتبر قومية افرادها ( القومية الكردية ) سواء المقيمين حاليآ في شمال العراق او من هاجر من العراق الى البلاد الاخرى.
وان شيوخ هذه الطائفة التي تنتشر مراقدهم في قرى متعددة من قضاء الشيخان وغيره كالشيخ شمس وعبدي رش وبير خوشابا وغيرهم يعتبرون من مشايخ الطائفة في العهود الماضية وان هجرة ( الشيخ عادي ) الذي هو عدي بن مسافر الاموي من الشام الى العراق قبل مئات السنين واقامته في شمال العراق.
حيث المغارالحالي في ( وادي لالش ) ضمن منطقة هذا القضاء لم يغير من حقيقة كون الطائفة اليزيدية ينتمي افرادها اصلآ الى القومية الكردية.
وان ورع وتقوى وشخصية ( الشيخ عادي ) مكنته من الهيمنة على اتباع الطائفة وشيوخها المنوه عنهم آنفآ فاصبحوا يقتدون به ويقدسونه وانهم يعتبرون ( عدي بن مسافر ) من صحابة يزيد بن معاوية واتباعه حيث يعبر الاخير ولي من اولياء الله تعالى وهذا ما تبين لنا من اتصالنا مع ( بابا الشيخ ) بالذات ايضآ كما ان المسؤول الديني هذا اعلمنا بأن اليزيديين الذين نشأوا في الخارج وخاصة في الشام في العهد الاموي هم في الاصل عربي.
هذا فيما يخص ( قومية الطائفة ) اما ما يخص الناحية الدينية فأن للطائفة المذكورة لها طقوسها وتقاليدها الدينية الخاصة بها كما انهم ينقسمون الى عدة فرق كل لها عاداتها في السلوك الاجتماعي كعدم جواز زواج شخص الا من الفرقة التي ينتمي اليها.
هذا ما نعرضه للتفضل بالعلم رجاء.
عبد العزيز بدر العبد الجليل
قائممقام قضاء الشيخان
------------------------------------
قبل الوصول الى الوثيقة رقم ( 10 ) أدناه أكرر الرجاء والطلب من الجهات ذات علاقة وبكافة صنوفه ومصطلحاته في كل من ( بغداد ) وهه ولير أن يرحموا بحالنا في كل الأحوال ولن يعتمدوا على كلام ( طرف ) واحد فقط من هذه العائلة ( الثيوقراطية ) التي تحكمنا وتتاجر بنا ومنذ أكثر من ( 70 ) عامآ مضت ولأسباب ( داخلية ) فيما بينهم والضحية كنا وسنكون وقودآ لتجارتهم تلك وهذه وحسب رغباتهم وأدوارهم المتبادلة وفي كافة مواسم السنة ناهيك سنة ( الكبيسة ) أي عندما نكون ( سمين ) الأثمان.؟
هنا وجدت كلام ( غريب ) أو مفاجئ منسوب الى المرحوم بابا الشيخ ( الأسبق ) لم أتوقه أبدآ أو أهتم به وبشكل جدي عندما يقول أعلاه بأن............................................. اليزيديين الذين نشأوا في ( الخارج ) وخاصة في الشام في العهد ( الاموي ) هم في الاصل عرب .؟
سبق لي وتقدمت بعدة أسئلة الى مجموعتي المتخلفة أن يستجيبوا عن سبب وجود هذا العدد الغير عقلاني من القبائل عندنا مثل ( 41 ) قبيلة ( بير ) ومثلهم الشيخ أو الشيوخ والقوال والفقير وهل كانوا هكذا قبل عام ( 557 ) الهجري ولكن بدون فائدة سوى ( تعب ) العيون ولأكتاف ناهيك عن تعليقات ( رخيصة ) من بعض الهواة ومراهقي الكتابة والسياسة.؟
ولأجله أقترح أن لا تعترض ( وزارة ) التخطيط العراقية والكوردستانية على طلب أحد منا حول تسجيل أسم قوميته في ( حقل ) الأستمارة المتخصصة له وكذلك أسم دينه أو مذهبه مثل ( كوردي أو عربي أو ئي زي دي ) جديد والأعلان عن المجموع الكلي لهما في الصحف والمجلات ومواقع الألكترونية وتزويد كل من.
1. السيد والأمير الأيزيدي الكوردي القومية ( تحسين بك ) بعدد مؤيديه.؟
2 . السيد والأمير الأموي العربي القومية ( أنور معاوية ) بعدد مؤيديه.؟
3 . السيد والأمين ال ( ئي زي دي ) الآشوري القومية ( أمين فرحان ) بعدد مؤيديه.؟
ففي هذه الحالة سنتعرف على أسماء وحقيقة ( 3 ) قبائل ستعود الى أصولها ( السابقة ) وسواء كانت ( عاجلآ ) أم آجلآ وأما البقية من القبائل وهم ( الأغلبية ) الساحقة وبدون شك فيه سيبقون مع جذورهم وأصولهم الأزداهية الداسنية الكوردية العريقة.؟
هنا .... أعتقد بأن القراء الكرام وخاصة محبي ومتابعي آرائي الشخصية هذه قد عرفوا مغزا العنوان أعلاه وخاصة مغزة كلمة ( ستعود ) ثلاث قبائل ( يزيدية ) الى أصولها العربية وليس ( عودة ) ثلاثة قبائل أيزيدية كوردية الى أصولها العربية.؟
مثلما يذكر المرحوم بايزيد الأموي في رسالته التمديحية بأنه نجح في ( عودة ) ثلاث قبائل يزيدية الى أصلها العربي ودون الأشارة الى أصولهم الحقيقية.؟
وفي حقيقة الأمر لم تكن تمديحه سوى ( خداع ) لنفسه ونفس ( ثلاثة ) أشخاص منهم فقط ولأسباب ( مادية ) بحتة و ليست الأ.؟
أدناه بعض الجمل الواردة في ( دعوة ) وتأيد أبنته السيدة ( عروبة ) التي تصر وتتعمد بأن اليزيدية ليسوا جميعآ من الأصول الكوردية ( قوميآ ) وبأماكنهم العودة الى الماضي.؟؟؟؟
فلا يجب ان تفرض قومية معينة على اي شخص بالاكراه والقوة .؟
لان اليزيدية هم خليط من عرب وكرد وعدة قوميات اخرى.؟
ولاهناك اي داع في ان تفرض قومية محددة علينا .؟

ففي نهاية وختام هذا الموضوع ( دينيآ ) أقول لها و لهم ولكل من يؤيد كلامهم مبروك لكم أصولكم وقوميتكم وطائفتكم اليزيدية الأموية العربية الأصول وكذلك مبروك لهولاء الذين يدعون بأن لهم قومية ( آشورية ) بابلية ولهم أتباع في ( اليمن ) والصومال.؟
بعد الآن سأتحول الى الجانب ( السياسي ) والنضالي عند الكورد الأيزيديين في منطقة جبل شنكال الشامخ وحسب ما ستظهر أدناه وترك هولاء التجار والبقالون في تجارتهم الرخيصة.؟
-------------------------------------------------------------
10.الوثيقة رقم 10
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمهورية العراقية
مديرية ناحية سنجار
التحرير
العدد / ق س 33
التاريخ 7 / 5 / 1966
سري وشخصي
قائممقام قضاء سنجار
الموضوع / تحركات اليزيدية
اعلمنا مأمور مركز شرطة السكينية بكتابه س / 7 في 7 / 5 / 1966 بأن قسمآ من اهالي الحيال يزيدون على ثلاثون شخصآ أتو الى كلي جلو ( وادي شلو ) بصحبة المدعو خديده هجو لمحافظة الكلي المذكور وان يعملوا به ربايا ومواقع مهمة لأن الكلي بنظرهم مهم جدآ وان المدعو اسماعيل احمد مطو ارسل خبر الى سيدو حمو مع المدعو قاسم خلف ولي من اهالي سموقة بأن له مراسلة مع عجيل عبد الكريم في سوريا وان المذكور يريد مساعدتهم إما بالسلاح والتوسط لهم بالدخول الى سوريا.
وتوجد اقوال بأن ثلاثة من البارتيين موجودون في كاني كوركي فوق جبل جدالة وان المذكورين يسجلون اسماء الموالين الى الحكومة واسماء الغير موالين وقد ذهب المدعو مراد خلف ملحم مع جميع اتباعه من سكان السكينية سفلى الى قرية كولك التابعة للفقراء للتفضل بالعلم رجاء .
هشام الحديثي مدير ناحية سنجار
آخن في 21.9.2010