الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

لماذا ومنذ متى تعددت الصوم.؟


لماذا ومنذ متى تعددت الصوم عند الأيزيديين.؟
قبل الآن ولأكثر من مرة وعنوان ومضمون وشرح وتوضيح للقراء الكرام وخاصة لأصحاب الشأن والأختصاص وبالذات للذين كتبوا عنا سابقآ ويرغبون وبعد الآن في الكتابة والنشر ومشكورون عنا أن يعلموا وجيدآ وقبل الوقوع في ( خطأ ) وحلقة مفرغة وحلزونية الدوار.؟
بأنه هناك ( زمن ) بعيد وفرق ديني ودنيوي شاسع بين كلمة أوتسمية ( أزداء / ئي زي دي ) داسني الأيزيديين الأصلاء ( الكورد ) وعامة في الجغرافية واللغة والقومية العريقة الذين خلقوا وظهروا ووجدوا في ( لالش ) وعموم سهول وكهوف وجبال وقمم ( كوردستان ) الكبرى وقبل ظهور وأنتشار الديانات ( 3 ) السماوية التسمية الحالية وبآلاف السنين.؟
وبين التسمية ( التجارية ) الثيوقراطية الجديدة الحالية والمعروفة ب ( الطائفة ) اليزيدية الأموية العربية الأصول الذين خلقوا وظهروا على أيدي ذلك ( الشيخ ) والمتصوف ( عدي ) الأول القادم من ( بيت الفأر ) وبلعبك اللبنانية الحالية وخاصة على أيدي أبن أخيه العدي الثاني وبعد ظهور ونشر الأسلام هناك وهنا وبأكثر من ( 600 ) عامآ وتحت عدة مسميات مثل ( صحابه ) الصحابة والمربي والفتو / فتوى أودفع الزكاة و( ده يه ك ) الضريبة العشرية وغيرهم.؟
قبل التطرق الى كل ماهو ( الصح ) ولصالح الجميع وكذلك أنتقاد وفضح كل ماهو ( الخطأ ) ووهم وخداع وتجارة في ( الأمارة ) والعمارة الحالية.؟
أود ويجب عليً أن أهنئ كافة الأيزيديين بمناسبة قدوم أكثر من ( 4 ) وجبات أوأسابيع متتالية ومختلفة الأسباب للصوم وأبتداء من أول يوم ( الثلاثاء ) أمس من هذا الشهر ( 12 ) الميلادي وخاصة عند الأيزيديين ( الترك ) الجغرافية والتسمية أو الذين يتخذون اليوم أغلبية الدول الأوروبية ووصولآ الى ( أميركا ) والقوقاز شمالآ وبصفة ( لاجئ ) مسكنآ وضمانة لهم ولكي تصادف يوم ( الجمعة ) يومآ للعيد عندهم وعندنا وجميعآ من كل أسبوع.؟
سبق لي ووضحت وشرحت وأنتقدت بأن الأحتفال في يوم ( الجمعة ) مع كل الأحترام لأصحابها ومؤمنيها الأصلاء وليس ( السرقاء ) مثلنا ليست سوى ( سرقة ) ونقل من العرب المسلمون وغيرهم من السرقات والتقاليد الحديثة العهد بيننا.؟
بعد وصولي الى هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة في منتصف عام ( 1997م ) وبصفة لاجئ تفاجأت بوجود ( 3 ) أسابيع متتالية و( 3 ) أيام من كل أسبوع أعلاه لأخذ الصوم وبأسم.....
1.روزيين شيشمس / صوم الشمس.؟
هذه الصوم هي الصح والأول والأخير والبقية ليست سوى تمديحات و تدين أعمى للبشر.؟
2.روزيين خوه دان / صوم آله البيت وله تسميات أخرى ومتعددة الفروع قديمآ وحديثآ وسبق لي ولأكثر من مرة تطرقت الى ( صح ) وخطأ وجود هذه الآله وهذا العدد ( 82 ) وأكثر والغير مبرر بيننا والسبب لأن الأغلبية منهم مجهول الأصل والأسم الثلاثي سوى اللقب.؟
ولكي لا ينزع ( البعض ) من أحفادهم اليوم سأشير الى وجود ( الغموض ) الكبير والكثير في تسمية الأغلبية من ( بير ) الأبيار عندنا وأنا أحدهم وأبسطهم وهم بأكثر من ( 41 ) آله / خوه دان والأصح هو ( الجد ) الأول والأ كيف تم تسمية البقية ب بير.؟
على كل من سيعترض ويجب عليً وعليهم التحدث عن أصل والأسم الثلاثي لجده أو بيره وشيخه الذين ندفع لهم ( فتو ) الفتوى والزكاة وسنويآ وبعد عام ( 644 ) للهجرة المحمدية ولحد اليوم.؟
3.روزيين ئيزي / صوم يزيد.؟
ليس هناك أية أدلة وبراهين عندنا وجميعآ يمكننا القول للقراء الكرام بأن هذه الصوم كانت موجودة ومعرفة بيننا قبل عام ( 557 ) للهجرة وقبلهم تسميتنا ب الطائفة اليزيدية والأموية.؟
4.روزيين باتزمي / صوم باتزمي وهما مخصصة وفقط لمؤمني شخصية ( بير آري ) وقبيلته جيلكا وداسكا الذين خلقوا وظهروا في جبال وكهوف ( كه ليى بير ) وادي بيران الواقعة الآن في كوردستان الدولة التركية الحالية ومن ثم والأسباب كثيرة قد هربوا وأنتشروا في بقية الدول المتجاورة لهم مثل ( سوريا ) والعراق وأرمنيا وغيرهم وعائلتي أبسطهم.؟
سبق لي ولأكثر من مرة ومرة كتبت وسألت وترجأت الحصول على ( أصل ) وحقيقة شخصية بير آري وعيده باتزمي التي ستصادف وفي نهاية كل عام وهذا الشهر ( 12 ) الميلادي.؟
1.بكل ثقة ومعلومة وبدون غرور وتفرقة أنسانية وقبل كل شئ قلت وسأقول ومهما تفلسفت بأن الأغلبية منا قد خلقنا وظهرنا ووجدنا في ( لالش ) وكوردستان بأستثناء ( البعض ) من الغرباء الذين أتوا وفعلآ من ( الغرب ) بيت الفأر أعلاه وفقط.؟
كذلك ومهما مدحت أنفسنا بأننا ( الأفضل ) والأقدم والأصح من الآخرون ونحن وجميعآ فلسنا سوى ( الأنسان ) ومثل الجميع وقبل ( الدين ) والتدين الأعمى للبشر.؟
أو مثلما تقول ( الحدوتة ) أو الجملة المصرية الرائعة اللغة حيث تقول نحن ( السوى ) في الهوى والموت المحقق وللجميع والباقي هو ( خوه دا ) الرب والأسم والماضي الصح وفقط.؟
2.مهما كانت وتعددت الأسباب لأخذ الصوم فأن ( النذر ) والخيرات وأطاعة الرب وأوليائه ( واجب ) وغير قابلة التغير أو الطعن فيهما.؟
3.وأخيرآ وليست آخرآ وأختصارآ في الكلام ولكي أعود الى ( لب ) والغرض من كتابة ونشر هذا العنوان أعلاه ومضمونه أدناه والآلاف من بني جلدتي الأيزيديين في منطقة جبل شنكال ومنذ يوم 3 / 8 الأسود الأحمر الدموي الماضي ( موتى ) وجثث مرمية في ( العراء ) والخوف والأسر والأغتصاب بأيدي ( أقبح ) وأنذل مجموعة وحشية وخرفان وبهائم العصر وبشرية التسمية وفقط وتحت مسمى ( الداعش ) والفحول وفقط.؟
أتقدم بهذين السؤؤاليين اللأذعتين الينا وأولآ ومن ثم اليهم.؟
1.ماذا أستفدنا يا أحفاد ( الأمارة ) وقبلهم البعض من الشيوخ ورجال الدين بيننا من الذين يمدحون ذلك الخليفة العربي المسلم السني المذهب يزيد بن معاوية.؟
ماذا أستفدنا من تمديح ذلك الشيخ عدي الثاني.؟
عندما تقولون …..
ئه وه ل ئه ردا نه بيى ئومه تى وه ل ئه زمانا شيخيى سنه تى.؟
أنه هو ( نبي ) الأمة في الأرض وشيخ للمذهب السني في السماء.؟
عند الأعتراض هناك جملة أخرى ومتداولة الآن في الأغلبية من البيوت الأيزيدية في الخارج وأدعو وفورآ الى الغائها عندما تقول …....
حمده اله ز ئاديا ته ئه م فافارتين ز رافديا هافيتن سه ر بشكا سنيا.؟
الحمدالله والشكر للعائلة العدوية عندما فرقتنا من ( الرافضة ) أي الشيعة المذهب.؟
ووضعتنا على المذهب السني.؟
ناهيك عن تسمية العديد من الأماكن الأزلية في معبدنا ( لالش ) النوراني بتسميات عربية وأسلامية وسنية المذهب.؟
مثل تسمية أحدى الينابيع فيه ب ( زمزم ) وجبل العرفة وقنطرة الصلاة.؟
بعد قيام ذلك الشيخ ( أحمد ) الكبير وبرفقته الشيخ عبد القادر الكيلاني بتلك الزيارة السرية النية ومن أجل أسلمة جمع الأيزيديين في لالش حوالي عام ( 644 ) للهجرة ومحاولتهم القيام بصلاة الجماعة وحسب الشريعة الأسلامية والسنية المذهب في ( صحن ) لالش وحدوث تلك المعركة الدموية والرفض التام من جانب الداسنيين القدماء الذين كانوا ولايزالون يخدمون وسيخدمون لالش بأرواحهم ومهما حدث.؟
لكن وبسبب تلك المحاولة ( الفاشلة ) لأسلمة الأيزيديين والطرق كثيرة والصلح وتعين ذلك الشيخ ( محمد ) الباطني الجد الأول للعائلة الأميرية الثيوقراطية الحالية وعلينا وجميعآ.؟
تم كثرة وتسمية أكثر من ( 85 ) خوه دان / صحابة وشخصيات مقدسة مثل ( الشيخ ) وقبلهم بير قديم وجديد ودفع ( فتو ) الزكاة لهم و فيما بيننا ولحد اليوم.؟
2.ماذا أستفدنا من أسلامكم وسنيتكم يا مؤمني المذهب السني وهذا الداعش النذل وقبلهم أيتام البعثي المجرم المقبور والبعض من أمرائنا الثيوقراطيين ومنذ أكثر من ( 50 ) عامآ مضت ولحد اليوم قد تسببوا ووافقوا وهلهلوا عندما قررتم بيعنا وشرائنا و تسميتنا ب الطائفة اليزيدية الأموية العربية الأصول.؟
ناهيك عن بيع وتجارة ( 3 ) من خير قبائلنا في شنكال.؟
ناهيك عن تسمية أكثر من ( 12 ) مجمع سكاني قسري في شنكال وأبتداء من يوم 1 / 8 / 1975م ولحد اليوم بتسميات عربية وأسلامية وسنية المذهب مثل …....................
مجمع الرسالة.؟
مثل مجمع العروبة.؟
مجمع القادسية.؟
مجمع الوليد.؟
مجمع الحطين.؟
مجمع البعث.؟
وغيرهم و اليوم وبعد حدوث كل شئ ( شرآ ) بسبب عروبتكم وسنيتكم ( المذهب ) يؤمن ويردد البعض من اليزيدية هذه التسميات القبيحة على قرانا الأيزيدية الكوردية اللغة والأصالة.؟
ناهيك عن حمل ( العقال ) والدشداشة العربية على رؤؤسهم ومظهرهم الخارجي.؟
بير خدر الجيلكي
المانيا في 3.12.2014