السبت، 3 مارس 2012

لا تزال متحجري الرؤؤس في شنكال.؟

لا تزال متحجري الرؤؤس باقون في شنكال.؟
تعليقآ وتوضيحآ على ( رد ) ومضمون هذا الكلام المنسوب الى بعضآ من السادة رجال الدين والشخصيات الأجتماعية والعشائرية من بني جلدتي من الأيزيديين ( الكورد ) في اللغة والقومية في منطقة جبل ( شنكال ) 120 كم غرب محافظة نينوى العراقية الحالية المحترمون جميعآ....
وحسب ما هو موجود أدناه ….........

http://www.ana-hura.com/modules.php?name=News&file=article&sid=11082

فقبل توجيه ( النقد ) اللأذع لهم قوميآ ودينيآ ….....................
أود توضيح الفقرات التالية أدناه للقراء الكرام وخاصة لأصحاب ( الشأن ) والأختصاص هنا وهناك آملآ وبالف ( الرجاء ) والطلب من كافة القراء والذين سيقومون بنقله اليهم وفورآ.؟
عدم ( التلاعب ) بالمضمون هناك و قرأته وترجمته لهم بأمانة وعدم الأنحياز لي وللآخرون.؟
لأن ( الأغلبية ) منهم لا يجيدون ( القرأة والكتابة ) وفي مقدمتهم رجل الدين ( فقير ) خدر كسو والآخرون ولأسباب دينية متحجرة..................
في نهاية عام ( 1967 ) تشكلت المجلس الروحاني الأيزيدي الحالي برئاسة ( الأمير ) الحالي تحسين سعيد علي بك وعضوية البقية أنذك المحترمون وليرحم ألله الأموات منهم …......
فأصدروا عدة قرارات أنذك وكان من بينهم قرارآ مهما وضروريآ لهذا ( اليوم ) وقبل الغد وهو ( تحليل ) الزواج بين أفراد قبيلة أبيار ( هسن ممان ) وأبيار هسن آلكا.؟
بأعتبارهم أبناء ( عمومة ) وحسب ما تظهر في بعضآ من الأقوال الدينية.؟
ولكن وللأسف الشديد ومدى تأثير ( المخدر ) الديني المخدوع على أفكار بعضآ من الشخصيات الدينية والدنيوية في منطقة شنكال أنذك وفي مقدمتهم المرحوم ( خدر حسون ) وشقيقه المرحوم قاسم حسون وهادي داوود الداوود وعمر داوود ومراد بركات وغيرهم وليرحمهم الله جميعآ...
قد رفضوا رفضآ تامآ قبول وتنفيذ ذلك القرار الأنساني قبل كل شئ.؟
والنتيجة أضطر العديد من أبيار ( هسن ممان ) الزواج من نساء خارج عقيدتهم.؟
ولأجله وفي ( بداية ) السبعينيات من القرن ( 20 ) الماضي قام كل من ( بير ) خدر سليمان والشيخ خليل جندي بتأليف ( كتاب ) حول عاداتنا وتقاليدنا وتحت العنوان ( كوندياتى ) أي القرية وذكروا فيه ذلك الرفض أعلاه ولكن تحت مسمى ( هنده ك سه رهشكيين جيايى شنكالى ) أي بعضآ من متحجري الرؤؤس في منطقة شنكال قد منعوا تنفيذ ذلك القرار.؟
ولأجلهم وأجل أبناءهم وأحفادهم أكرر نفس الكلام بأنه فعلآ هناك متحجري الرؤؤس دينيآ يوجدون بينهم وليس أنذك فقط وأنما منذ عام ( 644 ) للهجرة ولحد اليوم.؟
ولكن لم ولن أقصدهم بمتحجري ( الشجاعة ) والأخلاق الحميدة وكرم الضيافة وغيره وهذا ليس ( خوفآ ) من أحدهم أو تمديح ومبالغة فيه ووالله هو الأعلم …...
لأن ( 99 % ) من صفاتهم جيدة وجدآ جدآ ولكن ( 01 % ) غيره جيدة وهي المسائل الدينية التي أستطاع السادة و ( بابا الشيخ ) والأمير والقوالون ( رجال الدين ) في أعلاه زرعه في عقولهم ( خداعآ ) وحرموا عليهم المدارس.؟
و كانوا في ( الخفاء ) يرسلون أبناءهم ( أولاد والبنات معآ ) الى المدارس والكليات ووصولآ الى الجامعة ( الأميركية ) في بيروت / لبنان والقاهرة وغيرهما.؟
فأقول وأسأل من الواردة أسماءهم أدناه …...
1.رجل الدين ( فقير ) والكبير في ( السن ) خدركسو المحترم ...
أن الأشارة الى أسماء هولاء السادة ( 3 ) وبهذا الأسلوب الغير ( محترم ) وأن لم تكن هناك ( تلاعب ) متعمد في اللألفاظ والكلمات وقلة المعرفة من جانب ( كاتب ) هذا الموضوع مثل ( أمثال ) ودون ذكر كلمة ( السادة ) وخاصة كلمة ( لا ) بير تعبر عن مدى جهلكم دينيآ وبعيدة كل البعد عن أحترامكم بقدسية هذه الكلمة لأن بير يمثل ( طاووس ملك ) على الأرض ومهما كان تصرفات شخصه وبعكسه فأن بقية ( القول ) والأدعاءات ( خدعة ) وليس سوى تمديح لبعض الأشخاص الغير معروفة الأصالة والدين بعد عام ( 557 ) للهجرة الذين جلبوا لنا بعضآ من أفكار ذلك ( الخليفة ) العربي المسلم السني المذهب والسكير المعربد.؟
وحسب قصيدة ( قاضي شلو ) وهو المدعو ( يزيد بن معاوية ) القريشي الأموي.؟
فنيابة عن كل ( بير ) أقول أن هذا الكلام ( مردود ) ومرفوض بحق كلمة بير.؟

ويجب على السيد والفقير ( خدر ) الذي لا يجيد القرأة والكتابة أن يبحث عن حقيقة ومصدر كلمة ( فقير ) أولآ ومتى وجدت بيننا ومن ثم يقول ( لا ) بير وبهذا الأسلوب الغير محترم يا فقير ( شكه فت هندوا ) وقندهار والحديث العهد بيننا.؟

2.الى السادة قاسم سمير وباشا الشيخ ناصر وأبناء وأحفاد الشيخ أسماعيل الخضر القيراني المحترمون جميعآ.....
لماذا لم تطلبوا من هذا الفقير ( الجاهل ) علميآ ودينيآ أعلاه درج أسم التاجر ( الجديد ) أنور معاوية وتوجيه ( النقد ) له مع هولاء السادة الثلاث أعلاه.؟
أم تخافون من مضامين هذه ( الوقائق ) أدناه بتعريبنا مرة أخرى وأخرى.؟
فوالله والله والله أن لم تنتقدوه وكل من سبقوه وبشكل ( رسمي ) وتنبذوا مضمون هذه الوثائق وتعتذروا من الأيزيديين ونيابة عن أجدادكم أدناه وليرحمهم الله جميعآ.؟
سأستمر في نشرتلك وهذه الوثائق وبشكل ( متعمد ) وبين حين وآخر ولكي يطلع عليه ( الجيل ) الجديد بيننا أكثر وأكثر بأنه كان هناك فعلآ ( تجار ) القومية والدين بيننا ولا يزال أحفادهم يقومون ببيعنا الى كل من ( يدفع ) الأكثر ومهما كانت النتائج.؟
فأن تسمية قراكم الحالية وأسمائها العربية والأسلامية خير مثال على سكوتكم هذا.؟
مثل....
مجمع العروبة والرسالة والحطين والقادسية واليرموك والوليد ووووووووووووو.؟
فكان الأجدر بكم التطرق الى موضوع قوميتكم الأيزيدية الكوردية العريقة في هذا الأجتماع وليس ( العودة ) الى جهل الماضي وأنكار تلك وهذه الحقيقة.؟

3.أقول لأحفاد المرحوم ( داوود الداوود ) وهم السادة ( عيسى هادي وأسماعيل عمر ) الواردة أسمائهم مع هذه القائمة المتحجرة الرؤؤس دينيآ.؟
أن تعين ( الشيخ ) على مزار بير ( ئه ورا ) تعبر عن مدى جهلكم وخداعكم دينيآ.؟
وأذكركم بتلك الحادثة ( المضحكة ) والمبكية في آن واحد.؟
عندما حاول ذلك ( الشيخ ) تحريض أهالي قرية ( بكرا ) على ( رجم ) وقتل تلك الشخصية الكوميدية الأيزيدية ( مهندس ) رحمه الله.؟
والسبب أيها القراء الكرام ….
كان ولا يزال أهالي هذه المنطقة فقيري ( الحال ) والأحوال المعيشية.؟
يتجمعون في ساحات قراهم لكونهم كانوا ولا يزالون ( عاطل ) عن العمل للأغلبية منهم.؟
ذات صباح باكر جلس ذلك الكوميدي ( مهندس ) قرب بعض الأشخاص وهم يلعبون ( كاب ) أي كعب المواشي أو لعبة ( دام ) وغيره وهي العاب شعبية.؟
جاء أحد الشيوخ وأعتقد بأنه ( جد ) هذا المتولي ( المحتل ) لمزار بير أورا.؟
وجلس قربهم ولكن ( نصف ) جلسة أي على ركبته من أجل اللعب معهم.؟
مد مهندس يده الى ( خصية ) الشيخ وقال سبال خير.؟
أي صباح الخير أيها الشيخ وأعطيني يدك أن أقبله وحسب عرفنا الأجتماعي والمبالغ فيه كثيرآ بتمديح منصب ( الشيخ ) وهي كلمة عربية وأسلامية حديثة العهد ومفروضة علينا.؟
وكذلك أوكد للجميع أن ( الأغلبية ) من الأبيار الحالية وجدت بعد عام 644 للهجرة.؟
فنهض الشيخ من مكانه وناد على أهالي القرية وقال لهم أن مهندس قد ( كفر ) وصار زنديقآ وووووو ويجب رجمه وقتله فورآ لكونه مد يده الى خصيتي المباركة.؟
فتجمع حوله العشرات من متحجري الرؤؤس مثل هولاء.؟
وأرادوا رجمه فعلآ.؟
ولكن كان هناك بينهم ( متنور ) وحاول أنقاذه بكل طريقة كانت.؟
فقال لهم سأخذه الى ( الوادي ) القريب عنكم وأقتله برصاصة في ( الرأس ) وليس هناك داع أن تقوموا بتحريم وتطليخ أياديكم بدمه الحرام.؟
فطلب منه الفرار وبأسرع ما يكون ودخول ( دار ) ومجلس المرحوم ( عمر داوود الداوود ) ففعلآ وصل الى هناك وبشهادة أناس كنت أعرفهم فعلآ وشرح موضوعه له وللحضور.؟
فأرسل المرحوم عمر جوابآ الى وكيله في قرية ( بكرا ) بطرد ذلك الشيخ ( الدجال ) من القرية وبأسرع ما يكون وتم تطبيق وتنفيذ أمره فورآ.؟
فنيابة عن كل بير أدعوكم الى تعين ( بير ) على مزار بيرى أورا عندكم وليس الشيخ يا أحفاد المرحوم ( ججون ) الذي كان يذكركم بقصة ( آل بني جميل ) عندما تخطأؤن.؟

وفي ختام هذا ( التعليق ) والتوضيح أقول لهذه القائمة من الرؤؤس ( المتحجرة ) دينيآ وليس أنسانيآ أعلاه وأكرر بأنني لم ولن أقصد أو أحاول ( الأساءة ) لهم ولا سامح الله.؟
وأنما أقصد جهلهم ودينيآ في ما يلي أدناه …............
1.لم أكن ولن أكون مع ( أفكار ) السيد والفقير ( بدل ) حجي ) حول وجود الطبقة ( السابعة ) الجديدة والزائدة الى أكثر من ( 82 ) طبقة قديمة بيننا وهما ( 41 ) بير ومثلهم الشيخ.؟
وكذلك لست مع لا وبل ( ضد ) أفكار السيد والشيخ خليل جندي حول أدعائه ب الزواج ( الجماعي ) بين الأيزيديين وخاصة بير والشيخ وحسب ( ص 268 ) من كتابه الهدام والمسيئ الى قدسية طاووس ملك.؟
ولكنني أرفض دعوتكم ( المتحجرة ) هذه والأسؤ من ( خصية ) ذلك الشيخ الدجال لعدم السماح للمتنورون بيننا بنبذ العشرات من العادات والتقاليد الجاهلية والعربية والأسلامية بيننا.؟
مثل تحريم الزواج بين الأبيار أنفسهم وكذلك بين الشيوخ أنفسهم.؟
ناهيك عن وجود الكرافة الخرافية بين ( مريد ) أنفسهم.؟
وتصدقون بأن بير والشيخ قد نزلوا و جاءوا من ( السماء ) وهم ملائكة.؟
وتنسون بأنهم ( بشر ) عاديون مثلكم وأبتداء من المرحوم ( عدي ) شيخادي الأول ووصولآ الى تاجرنا الجديد أنور معاوية.؟
2.ليس هناك أية ( وثيقة ) وحتى خبر ( منقول ) عندكم بأن هذا العدد ( الجاهلي ) والغير مبرر أعلاه كان موجودآ ومعروفآ بيننا قبل وصول وأستقرار ذلك الشيخ المرحوم ( عدي ) بن مسافر القريشي العربي الأصول الى معبدنا ( لالش ) الأزداهي الداسني الزه ره ده شتي الكوردي الأصول حوالي عام ( 557 ) للهجرة.؟
3.أن مسألة ( تحريم ) الزواج بين قبيلة أبيار ( هسن ممان ) وبقية الأبيار.؟
ليس سوى ( بيعة ) ورغبة شخصية قام به ذلك الشيخ المرحوم عدي ( الثاني ) حوالي عام 644 للهجرة عندما قام الأخير بزيارته الى المعبد بسبب أفكاره ( الخطيرة ) علينا جميعآ .؟
وهو جلب وفرض التسميات التالية ….
أ.ربطنا بذلك النبي اليهودي العربي الأصول ( أرام / أبراهيم الخليل ) وأبنه أسماعيل صاحب بناء ( المكة ) وحافر بئر ( الزمزم ) هناك.؟
ب.تسمية هذا ( النبع ) الأزلي في معبدنا بالزمزم الغير أيزيدي وكوردي المعنى.؟
ج.تسمية قمم هذه الجبال الأزلية في معبدنا بجبل ( العرفات ) والحسرة والمشت.؟
ناهيك عن محاولة ( فرض ) الصلاة وحسب الشريعة الأسلامية / السنية المذهب علينا.؟
4.ليس هناك أية ( دليل ) عندكم سوى ( الخداع ) والتمديح بأن ( الزواج ) محرم بين بقية الطبقات الكثيرة للشيخ الحالين أعلاه وهم أبناء ( العمومة ) ومن بينهم العائلة الأميرية الحالية وجدهم المرحوم ( الشيخ محمد ) الباطني الأصول.؟
نسبة الى ( حفرة ) ومنطقة الباطن الواقعة الآن في أراضي المملكة العربية السعودية الحالية.؟
فأقول لكم وأرجو أن تستفيدوا منهما مستقبلآ......
أ.أن كلمة ومنصب ( الشيخ ) حديث العهد بيننا وليس قبل عام ( 557 ) للهجرة.؟
وأنما جلب معه ذلك الشيخ أعلاه من المدارس العربية والأسلامية مثل ( الأزهر ) والشام وخاصة مدرسة الشيخ ( عبد القادر الكيلاني ) في بغداد.؟
حيث كانوا ولا يزالون يمنحون طلابها لقب ( الشيخ ) عند التخرج.؟
ب.أن شيخ القاتانية / القحطانية والآدانية / العدوية أبناء العمومة والبقية خداع.؟
أما نسبة الى شيوخ الشمسانية / الشرقيين.؟
فلم يكونوا ( شيخ ) قبل عام 557 الهجري أعلاه.؟
وأنما كانوا يلقبون ب ( روز به ريس ) أي عابدي الشمس والذين جاوا من الشرق.؟
ولكن وبعد حدوث تلك ( المعركة ) الدموية في معبد لالش حوالي عام ( 644 ) للهجرة وطرد ذلك الشيخ ( حسن ) والد الشيخ المرحوم ( شرف الدين ) عندكم.؟
تم منح ( أبناء ) ذلك الأمير الشرقي ( أزدين ) وهم …..
1.فخردين ملكآ وشيخآ للقمر.؟
2.شمس الدين ملكآ وشيخآ للشمس.؟
3.خاتون رئيسة لأتحاد النساء.؟
وفي النهاية أقول لهم و لهولاء الكتاب الذين يعترضون على مقترحات السيد ( بدل ) أعلاه ….
أن كلامكم ( مرفوض ) قبل أن تتحدثوا عن هذه الحقائق قبل عام ( 557 ) للهجرة ومن ثم قدموا تبريراتكم الغير ( مقتنعة ) لي وللجميع بهذا الأسلوب المخادع والتمديحي ومن أجل المصالح الشخصية فقط.؟
وفي مقدمة الجميع السيد والشيخ ( علي سيدو رشو ) الذي سبق لي وطلبت لا وبل ترجأت منه التحدث حول هذه المواضيع وبشئ من ( التعقل ) وقبل هذا العام أعلاه ولكن..............
فأقول لأهالي منطقة شنكال أعلاه والمحترمون جميعآ.....
أن أهالي منطقة ( وه لات ) الشيخ المحترمون جميعآ........
متنورون قوميآ ودينيآ وليسوا مثلكم متحجري الرؤؤس ويعرفون حقيقة هذه القصص والخرافات وسيستمرون في ( الغاء ) الأغلبية منهما.؟
لكونكم تحاولون ( تجديد ) وفرض الجهل وأفكار ذلك الخليفة أعلاه علينا وليست الأ..............
بير خدر أوسمان الجيلكي
آخن في 3.3.2012 rojpiran@gmail.com
http://rojpiran.blogspot.com/