الأحد، 18 يوليو 2010

الشخصية الأيزيدية قديمآ وحديثآ / १ .؟

الشخصية الأيزيدية قديمآ وحديثآ / 1.؟
سبقتني بعض الكتاب ( الأيزيدية ) في الأشارة الى مثل هذا العنوان ولكنني أستطيع القول بأنه كان لي عدة تعليقات وتوضيحات و عناوين شبيه مثل.....................
( الحركات والثورات الأيزيدية ومحاربتهما أيزيديآ ) وكذلك صراع الأشقاء وغيره من التسميات حيث حذرت فيهما بني جلدتي من ( الكورد ) الأيزيديين وبعضآ من ( أتباع ) الطائفة اليزيدية الأموية أو بعيدآ عن هذين المصطلحتين المتناقضتين ( قوميآ ) ودينيآ قلت للذين يسمون أنفسهم ب ( القومية الأيزيدية ) فقط وغيرهم.؟
فقلت لهم وأكرر كلامي لهم ( الآن ) وغدآ وأنشالله وخاصة للطبقة المثقفة والواعية وبالذات للجيل ( الجديد ) بأننا جميعآ لم ولن ننجح في كتاباتنا وطروحاتنا الحالية وفي المستقبل أيضآ أن بقينا على مانحن عليه اليوم وهو الصراعات والمنافسات ( الفردية ) و القبلية أو العشائرية والآيديولوجية ( السياسية ) وغيره فيما بيننا ولكننا ( ودود ) ومخلصون ومطيعون لأوامر وتعليمات الآخرون قديمآ وحديثآ.؟
فأن العكس سيكون هو الصحيح لأن المستفيد ( الأول ) والأخير من تلك وهذه الصراعات والمنافسات كان وسيكون هم ( الثيوقراطيون ) والأرستقراطيون والأقطاعيون وأصحاب المصالح ( الشخصية ) الضيقة عندنا ( قديمآ وحديثآ ) وتحت عدة حجج ومسميات ورغم دخولنا الى ( العقد ) الثاني من القرن الحادي والعشرون ( 2010م ) حيث قرن التعلم و الحرية والتكنولوجيا المتطورة ورغم تحولنا من حمل ( السلاح ) الى مرحلة جديدة وهي حمل ( القلم ) والورقة البيضاء وبشكل سلمي ولكن.؟
أولآ. مكانة أو حياة ذلك الشخص ومفارقة قبيلته أو عائلته ( دينيآ وأجتماعيآ ) عندنا.؟
فقبل التطرق اليهم وحسب رأي ومعلوماتي ( الشخصية ) أو نقلآ عن مواقع ( نت ) المحترمة وبشكل بسيط وقليل أرجو وأدعو أصحاب الشأن والأختصاص المشاركة معي في أكمال وتزين هذه الحلقات المتتالية ولخدمة الجميع وأعتذر من القراء الكرام أن كانت هناك أخطاء أو أتهامات غير حقيقية لهم وأوكد أن حدث شئ ما لم تكن ولن تكون ( متعمدة ) من جانبي لهم والله يشهد على كل ما أنوي التوصل اليه ومنذ أكثر من ( 5 ) سنوات مضت عليه بواسطة الشبكة العنكبوتية العالمية ( نت ) وقبلها وبأكثر من ( 25 ) عامآ مضت عليه و بشكل ( شفهي ) أي نقلآ من السنة كبار ( السن ) الأيزيديين هنا وهناك.؟
وكذلك يجب عليً أن أذكر وأقر بأن كافة ( الأمم ) والشعوب على المعمورة أفتخرت وستفتخر بشخصياتها وعلمائها وفلاسفتها وبكافة نواحي ( الحياة ) وبدون أية شكوك ومبالغة فيه ومن بينهم نحن الأيزيديين بكافة مسمياته أعلاه وخاصة من الناحية أو المصطلح ( الليبرالي ) أي الشجاعة والشهامة وكرم ( الضيافة ) للقاصي والداني وبدون أية تفرقة كانت وستكون ولكن وللأسف الشديد لا يمكنني أن أبالغ لهم في عدة نواحي سأشير اليهما أدناه..............................................
1. وليكن ذلك ( الفارس ) البطل و ( باشا ) فيما بعد وهو المرحوم ( أيزيدي ميرزا ) الداسني / البحزاني الذي حكم أو أدار شؤؤن وأمور مدينة ومنطقة ( الموصل / نينوى ) العراقية ولسنة واحدة فقط ( 1650 – 1651 م ) أو 1059 – 1060 الهجري وفي ظل نظام وحكم تلك ( الخلافة ) التركية / العثمانية / الأسلامية ( العجوزة ) التي ظلمتنا لا وبل حاولت أبادتنا عن بكرة أبينا قبل تلك السنة الواحدة أعلاه وبأكثر من ( 200 ) سنة وبعده وبأكثرمن ( 300 ) سنة أي كان حكم تلك الخلافة مابين الأعوام ( 1299 – 1924 م.؟
فأختصارآ في هذا الموضوع لكوني أقر بأنني ( أجهل ) تقديم المزيد عنه الى سماع القراء الكرام فأوجه بهذه الأسئلة الى ( كافة ) الأيزيديين وبالذات الى أصحاب الشأن وهو........
أ. لماذا قرر ذلك الفارس الأيزيدي أعلاه محاربة ( الصفويين ) الأيرانيين أو ما يسمون من قبل البعض بالفرس ( المجوس ) أي عباد ( النار ) الى جانب ( الترك ) المسلمون الذين حاولوا أجبار بني جلدته من الأيزيديين أن يعتنقوا ديانتهم المعادية لكل من يعبد ( النار ) والنور والشمس وهو نفسه أحدهم لا وبل كان ( القدوة ) الدينية لهم وهو منصب الشيخ.؟
ب. لماذا كان مدة حكمه سنة واحدة فقط أي لماذا لم يقوم بتوسيع حكمه أو تشكيل منطقة أو أقليم خاص لبني جلدته في ( بحزاني ) ولالش وشنكال وووووووووو.؟
ج .هل صحيح هذا الكلام بأنه كان هناك بعض الأشخاص من الأيزيديين أو المقربون منه مثل ( برايى ئاخره تى ) أي أخيه في ( الآخرة ) يقومون بأعمال غير ( أنسانية ) ضد أهالي مدينة الموصل ولأجله كانت مدة حكمه سنة واحدة فقط.؟
د .لماذا لم يتم عمل ( تمثال ) لبقية الفرسان الأيزيديين الذين كانوا معه في تلك الملحمة لا وبل المفخرة لنا جميعآ ورغم ( التحفظ ) لي في تشجيعهم لا وبل ذلك الخطأ الديني لهم عندما حاربوا المسلمون الى جانب أخيهم المسلم وهم يحاربون بعضهم البعض بسبب خلافات ( مذهبية ) بينهم وهم الشيعة والسنة أي لم تكن ولن تكون لهم أية ( ناقة ) أو الجمل من حصصهم أن صحت التعبير مع كل الأحترام للجميع.؟
أكتبوا وأشرحوا لي وللجميع وخصصوا عدة الصفحات لأخطاء هولاء القادة والفرسان والأبطال الأيزيديين في كل مكان فعنذ ستكون الصورة لهم أكثر وضوحآ لأن ( العطف ) والمبالغة في مثل هذه الأمور ستحجب الصورة الحقيقية لهم.؟
بير خدر آري ... آخن في 18.7.2010