الأحد، 31 مايو 2009

برقية الأمير ووعودهم المعسولة.؟


بعد أن وضحت الصورة أكثر وأكثر بأن ( رئاسة وأمانة ) و قيادات هذين الحزبيين الرئيسيتين ( أدارة ) وحكومة في أقليم كوردستان العراق وهم وبدون شك فيه ( حدك وأوك ) المناضلتين قد منحوا ( الكورد الأصلاء ) أي الكورد الأيزيديين ( 2 ) كرسي فقط و لأكثر من ( 8.00000 ) ثمانمائة الف نسمة هناك في عضوية البرلمان القادم ومن حيث المبدأ أي أن أنتخابهم ( مضمون ) وذلك أستنادآ على مصطلحهم السابق والحاضر بأسم ( ففتي ففتي ) أي يحق لهم أن يرشحوا وينتخبوا أية وأي ( أنسان ) كان من الموالين لهم ومنذ ( أول ) دورة أنتخابية قد قاموا به في يوم ( 19.5.1992 ) عندما رشحوا وأنتخبوا شخص ( واحد ) عن الأيزيديين وهو ( الأمير ) الراحل خيري سعيد بك الذي لم يستطيع زيادة وأضافة أية أيزيدية وأيزيدي آخر الى تلك الدورة خلال فترة عضويته ( الصامتة ) سوى مصلحته ( الشخصية ) واليوم نرى أسم ( نجل ) شقيقه ضمن هولاء الأثنان فقط وهو السيد حازم تحسين سعيد بك وفي المقدمة سيكون منتخبآ مثله وهذا لا شك فيه.؟
فهنا وفي البداية والنهاية ليست بيدي شئ سوى القول الف والف مبروك لكم ولهم جميعآ على هذه العملية ( الغير ) ديمقراطية يا قيادات ومستشاري هذين الحزبين أعلاه.؟

فتعليقآ على مضمون الخبر المنشور أدناه والمنسوب على لسان الأمير تحسين بك المحترم.؟
حيث تقول الخبر بأنه وبعد أن سمع من مستشاريه الكرام وفي المقدمة السيد خيري بوزاني بأن قيادات هذه الأحزاب قرروا ترشيح شخصين فقط من قومه للأنتخابات القادمة بأنه قام بكتابة وأرسال ( برقية ) مستعجلة الى ( مكتب ) الرئاسة حول هذا الموضوع فكانت ردهم أيجابيآ بأنهم قرروا ( زيادة ) عدد نواب الأيزيديين في البرلمان ( العراقي ) القادم وليست البرلمان ( الكوردستاني ) القادم أيها الأيزيديون المظلومون بأيديهم قبل الآخرين.؟

فهنا قمت بتحليل هذه الجملة أعلاه وكيفية خطورتها المستقبلية علينا نحن الكورد الأيزيديين في العراق عامة ومنطقة ( جبل شنكال ) خاصة وهي ( بقاء ) مناطقنا تحت مصطلح التعريب والتبعيث الدائم و أن بقينا على حالنا هذا وليست ( سياسيآ ) فقط وكما يعتقد الأغلبية بأنني أكتب عن هذا المصطلح فقط ولكن والعكس هو الصحيح بأنني أكتب لا وبل ( أبكي ) عن مصطلح ( العقيدة ) أي دينيآ أكثر من مصطلح السياسة القذرة.؟

ولأجل ذلك أطرح وأقدم تحليلي ( المتواضع ) هذا على الجيل ( الواعي ) والمتعلم والمثقف من بني جلدتي من الكورد الأيزيديين آملآ منهم أن يستفيدوا منه في ( المستقبل ) القادم بعد أن أدركنا جميعآ نحن الجيل ( القديم ) بأن كل ما قمنا به في ( الماضي ) البعيد والقريب وفي المستقبل أيضآ تحول وسيتحول الى ( سراب ) وخيبة الأمل من جانب ( كافة ) رؤساء وأمناء وقيادات تلك وهذه الأحزاب والحركات الكوردية والكوردستانية وحتى العربية.؟

وهي وأن كانت مضمون هذه الجملة أدناه صحيحة وليست هناك ( خطآ ) في لب الموضوع فأن قيادات هذه الأحزاب أعلاه قد ( تخلوا ) عن تطبيق وتنفيذ ( أغلبية ) بنود مادة ( 140 ) من الدستور العراقي الحالي والمتعلقة بعودة أو أنظمام العشرات من المدن والقصبات والقرى الكوردية والكوردستانية الى ( أقليم ) كوردستان العراق ومن بينهم ( كافة ) المناطق الخاصة لنا نحن الكورد الأصلاء عند ( البيع والشراء ) فقط.؟

أي وبعبارة أوضح وبأختصار أن ترشيح وأنتخاب ( 2 ) فقط من الأيزيديين في هذه الدورة وهم من أهالي منطقة أو قصبة عين سفني / الشيخان كما كان الذين سبقوهم من نفس المنطقة وأهمال بقية المناطق وخاصة شنكال لا تعني شئ آخر سوى ( فشل ) وأخفاق قيادات هذين الحزبين الرئيسيين بنتفيذ وعودهم ( المعسولة ) لنا وخاصة لأكثر من ( 300 ) عائلة شنكالية مرحلة ومهاجرة ( داخل ) وطنها ومنذ بداية عام ( 1975 ) ولحد اليوم والسبب لا حاجة الى شرحها للسيدات والسادة من القراء الكرام لكوني تجاوزت الحدود المسموح به.؟

وفي الختام أرجو وأدعو كافة الأيزيديين في العراق وبشكل عام و أهالي منطقة جبل شنكال الشامخ الفولاذي الذين لم ولن ( ينكسوا ) رؤسهم أمام أية ( فكرة ) وقوة مفروضة عليهم ومهما كانت حجم الدمار أن يرفضوا هذه العملية ( الغير ) ديمقراطية وهي حرمان ممثلين عنهم في هذه الدورات وبهذه الحجج الغير مبررة وأن لم يستطيعوا أضافة نواب عنهم الى هذه الدورة أن لا يشاركوا في التصويت لغيرهم لكونهم منتخبون ( سلفآ ) وليست هناك حاجة أن يلطخوا أصابعهم ( النظيفة ) والأصيلة فعلآ بمادة ( براقة ) ومخادعة فقط.؟
بير خدر أوسمان دبلوش ...آخن في 31.5.2009



Ezdî Ji Dû Kursiyan Zêdetir Dixwazin…
Evdile Nihêl
Duhok – Piştî ku diyar bû di Liste ya Kurdistanî ya PDK û YNKê tenê dû Kurdên Ezdî wek berendam hatine pîşan dan, ev bû cihê dilgiraniya wan. Mîrê Ezdîyên cîhanê dibêje: ''Ezdî bi vê yekê dilgiran in.''Di vê derbarê de Mîrê Kurdên Ezdî Mîr Tehsîn Beg daxwiyaniyek da Rûdaw'ê. Mîr Tehsîn wiha axifî: ''Me li cem xwe digot wê Lîste ya Kurdistanî 6-7 kursî bo Ezdiyan destnîşan bike. Lê tenê dû kursî dane me.''Mîrê Êzdiyan bi vî awayî dirêjî bi axaftina xwe da: ''Gelê me ji vê yekê pir aciz bû. Piştî min ev bihîst, yekser min
( birûskeyek ) şand ji Polîtburo ya PDKê. Wan soz daye ku vê yekê rast bikin û jimara kursiyên me di Parlamenê
( İraq'ê ) de zêde bikin.''Mîr Teshîn da zanîn jimara Kurdên Ezdî yên ku mafê wan yên dengdanê heye bo Parlamenê Kurdistan'ê nêzîkî 40-45 hezar dengder e û domand: ''Jimara me sê caran ji ya Mesîhiyan zêdetir e. Ezdî hemû Kurd in û em difikirîn qet nebe wek Mesîhiyan kursiyan ji me re vediqetînin. Lewra daxwazê ji Seroke Herêma Kurdistan'ê Mesûd Barzanî û Celal Talabanî dikim berê xwe bidin Ezdîyan û helwêstê wan yên di hilbijartina Civata Parêzgeha Musil'ê de ji bîr nekin.''Li ser heman mijarê Rêvebirê Giştî yê Karûbarê Ezdîyan li Wezareta Ewqafê ya Hikûmeta Herêma Kurdistan'ê Xeyrî Bozanî bo Rûdaw'ê daxwiyand: ''Kurdên Ezdî li dû deveran bicîh in. Devera ser bi Herema Kurdistan'ê û devera ser bi Hikûmeta İraq'ê. Tenê yên li Herêma Kurdistan'ê ku mafê wan ên dengdanê heye ji sedî 2 ye. Lewra dû kursî ji Kurdên Ezdî re destnîşan kirine.''Xeyrî Bozanî diyar kir ku gelekan ji Kurdên veguhestî nasname û formên xwe yên erzaq vegerandine navçeyên maddeya 140ê û dawî bi axaftina xwe anî: ''Dîsa jî em difikirîn 3 kursiyan ji me re destnîşan bikin. Lê ev yek tu bandorê li nerîna Ezdîyan nake. Ezdî wek Kurdên resen xwe li gel hemû Kurdan yek dibînin.''
Yek ji dengderên Kurdên Ezdî ye li Duhok'ê Lalo Hesen ku 27 salî ye wiha got: ''Di gera dina Parlamena Kurdistan'ê de 3 kursî dabûn Ezdîyan. Min digot vê carê wê zêdetir bin, lê wiha derneket. Em bi vê yekê pir êşiyan.''Jêder: Rûdaw