الجمعة، 25 ديسمبر 2009

يوم الجمعة للمسلمين وليس للأيزيديين.؟


تعليقآ وتوضيحآ وأقتراحآ على مضمون هذا القرار ( القومي ) الشجاع التي تبنته رئاسة مجلس الوزراء في أقليم كوردستان العراق برئاسة السيد والمناضل ( برهم صالح ) المحترم.....
بجعل العديد من المناسبات والأعياد التي نقوم به ونباركه نحن ( الكورد ) الأيزيديين في العراق و في بقية الدول المحتلة لأرض أجدادنا الأوائل وهي ( كوردستان ) الكبرى....

ولأجل ذلك وأختصارآ في الدعاية والتمديح الى شخص السيد برهم صالح أعلاه أو من أجل الدعاية ( الأنتخابية ) للتحالف الكوردستاني القادم لكونهم أستلموا موقفي ( الأخير ) وهو مطالبتهم بأعادة النظر الى ( الماضي ) ولكي يستفيدوا من ( أخطاء ) الماضي وكيف ظلموننا ( أنسانيآ ) وقوميآ ناهيك عن الجوانب ( السياسية ) لما كانوا يرددون لنا من الشعارات والوعود ( البراقة ) والمعسولة قبل تلك الأنتخابات في 2005.؟

أرجو وأطلب من ( كافة ) الجهات ذات العلاقة في الأقليم وكذلك في ( بغداد ) العاصمة أن يطلبوا من رؤساءنا ( الروحانيين ) في العراق وبالذات في منطقتي ( شنكال والشيخان ) أن يوحدوا الأفكار والأعياد ومن ثم يتقدموا لهم بمثل هذه المبادرات ( الأنسانية ) والوطنية والقومية.؟

حيث و منذ المئات من السنوات الماضية ولحد ( الآن ) والروحانيون في منطقة شنكال وهم ( فقير ) أو الفقراء أي رجال الدين وحاملي لباس خاص بأسم ( خه رقه ) أو فقيريين شيخادي لم ولن يؤيدوا تلك وهذه التقويمات التي يعدها قداسة ( بابا الشيخ ) في منطقة الشيخان والذي يعتبر الرئيس ( الروحاني ) العام لجميع الأيزيديين على المعمورة.؟
والسبب هو.............

أنهم يعتمدون على حساباتهم ( الفكرية ) أو ما يعرف بعلم ( الصدر ) وبالرغم من عدم معرفة وأيجاد ( الأغلبية ) منهم القراءة والكتابة والأسباب كثيرة.؟

وفي مقدمتهم السيد والفقير الكهل لا وبل ( العبقري ) المعروف ( خدر بركات كسو ) الذي أستطاع أقناع ( محافظ ) محافظة نينوى العراقية ومجلسه ( الفلكي ) بأنهم على الحق والصواب عندما تقدم المرحوم بابا الشيخ ( حجي ) الأسبق والد بابا الشيخ ( خرتو ) الحالي بطلب أو تقديم ( دعوة ) ضدهم وذلك في نهاية الستينيات من القرن العشرين الماضي لكي يجبرهم على ( توحيد ) الأفكار والأعياد عند ( جميع ) الأيزيديين في العراق والأحتفال مع أهالي منطقته أو أمارة الشيخان.؟

ولكن طلبه رفض من قبل ذلك المحافظ ومجلسه الفلكي لكونه يعتمد على ( المفكرة ) والتقاويم المتسلسلة سنويآ وبأيدي ( عامة ) الناس أي أعتبار كل يوم ( 14 ) من الشهر الميلادي الغربي ( 1 ) من الشهر الميلادي الشرقي أو ما يسمى الشهر الأيزيدي.؟

فقال لهم الفقير أننا لم ولن نعترف بمثل هذه التقاويم وستكون أحتفالاتنا قبلهم بأكثر من ( 7 ) أيام و سنويآ وبداية هذا الشهر ( 12 ) خير دليل على كلامي هذا.؟

وهنا لي تعليق وعتاب الى جميع الجهات الرسمية في الأقليم بسبب صمتهم الأعلامي حول مثل هذه المواضيع أو مباركة أهالي منطقة شنكال بمناسبة عيدهم وهم ( العشرات ) من العوائل الذين يصومون ويحتفلون بعيد ( ئيزي ) وغيرهما وسنويآ قبل منطقة الشيخان بأسبوع واحد وليست عوائل الفقراء وحدهم كما يعتقدون أو تم أقناعهم من قبل البعض.؟

وحول تصادف يوم الجمعة ( عيد ) لأغلبية مناسباتنا ( الدينية ) وليست يوم ( الأربعاء ) كما هو معروف بأن ( رأس ) السنة الأيزيدية تبداء من يوم ( الأربعاء ) وليست الجمعة أو ما يعرف عند الأيزيديين في بقية الدول وخاصة في ( كوردستان ) تركيا الحالية بيوم الأربعاء ( الحمراء ) أو جارشه ما صور.؟
فمن أين ومتى جاءت لا وبل فرضت علينا تقديس يوم ( الجمعة ) مع كل الأحترام لأصحابها الأوائل وهم ( العرب ) و المسلمون حيث جاءت هذه الكلمة وبعدة معاني دينية على لسانهم العربي وليست ( الكوردي ) الأيزيدي مثل تجمعوا والجماعية وووووووو.؟

وفي الختام أرجو وأقترح على قداسة بابا الشيخ ومجلسه ( الروحاني ) أن يدعوا الى عقد أجتماع أو مؤتمر ( عام ) لممثلي كافة الأيزيديين في العالم وتحت ( رعاية ) ودعم مادي ومعنوي من جانب حكومة الأقليم حول كل ما ورد أعلاه.؟
وكذلك التوصل الى تلك وهذه الأسباب ( الحقيقة ) التي تدعو قيام الأيزيديين في بقية الدول وخاصة في ( تركيا ) بأخذ ومباركة ( 2 ) أسابيع متتالية صومآ بأسم صوم ( شيشمس ) وخوه دان قبل صوم ( ئيزي ) وسنويآ.؟
بينما هذا التقليد غير موجود عند بقية الدول وخاصة العراق التي تحتضمن معبد ( لالش ) وأمارة الأيزيديين والمجلس الروحاني ورجال الدين مثل ( فقير والقوال ) وغيرهم.؟
بير خدر آري ...آخن في 25.12.2009
rojpiran@gmail.com