الاثنين، 13 أبريل 2009

أنه يعترف فلماذا تعترض يا زميلي.؟

أنه يعترف فلماذا تعترض يا زميلي.؟
أمس كنت في ( زيارة ) عائلية في أحدى المدن الألمانية الفدرالية الكثيرة والكبيرة وليحفظ الله شعبها لا وبل شعوبها جميعآ ونحن جميع اللأجئون والمهاجرون معهم كذلك.....
ففي الصباح الباكر ( رن ) جرس الهاتف ( الموبايل ) فرأيت أسم الزميل العزيز ( ... ) يؤشر فتخليت وبدون أية مبالغة بأنه هناك شئ ( مهم ) قد حدث في مكان ما فقبل التحدث قلت مع نفسي ( يا رب ) أن تجعله خيرآ على ( 72 ملة ) أو قوم ونحن الأيزيديين معهم وحسب ما تعلمناه جميعآ أبآ عن الجد وليرحمهم الله وأمواتكم جميعآ أيها القراء الكرام.؟

فقلت ( به لى كه ره مكه ) أي تفضل بالكلام فقال لي هل قرأت مضمون هذه المقالة المنشورة ( الآن ) على ( بعض ) المواقع الألكترونية الخاصة لنا نحن الكورد الأيزيديين.؟
فقلت له أية مقالة فقال هناك موضوع أو حوار ( خطير ) قام السيد والأعلامي خضر دوملي بأجرائه مع ( حفيد ) ذلك الأمير ( الكوردي ) الأعور محمد باشا الرواندوزي.؟

فقلت له ( لا ) لكوني بعيد عن البيت كثيرآ.؟
فقال لي ( أسرع ) و فورآ الى ( أقرب ) جهاز للنت من أجل ( قرأة ) وحفظ هذه المقالة قبل أن يتم حذفها من على صفحات ( كافة ) المواقع فطلبت منه أن يشرح لي عن ماهو وارد في مضمونها ولكنه قال عندما تقوم بقرأتها وتحليلها ستعرف مدى خطورتها علينا نحن الكورد الأيزيديين وأضاف أكثر وأكثر بأنه طلب من أصحاب ( بعض ) المواقع الألكترونية أعلاه القيام بحذف هذه المقالة ( فورآ ) من مواقعهم وقال بأنه هناك ( أتصال ) هاتفي ( الآن ) من جانب السيد والأمير ( فاروق بك ) مع شقيقه السيد والأمير ( تحسين سعيد علي بك ) حول هذا الموضوع ويجب أن ( لا ) يتم ( أستقبال ) هذا الحفيد من قبل أي أيزيدي كان.؟

ففي البداية أقول لهذا الزميل ( العزيز ) فعلآ وبدون أية مبالغة أو تملق له أن صحت التعبير شكرآ شكرآ لك على الأتصال والمعلومة ولكنني وبكل أسف أقول بأنني لست ( مؤيد ) وموافق معك حول هذه ( الضجة ) الغير مبررة ومن خلال جنابك أوجه ( النقد ) البناء والأخوي الى أصحاب ( بعضآ ) من هذه المواقع وخاصة الذين أستطعت أقناعهم بحذف هذه المقالة من مواقعهم وأقول لجنابك و للجميع بأنه فعلآ هناك مواقع ( مسيرة ) وفق الأجندة والمصالح ( الشخصية والسياسية ) ولم أكن على ( خطأ ) عندما وجهت ( النقد ) البناء اليهم في مقالة سابقة .؟
وللعلم بأنه هناك تصرف ( غريب ) قام به ( الأغلبية ) من مواقعنا الخاصة وهو الموافقة على ( تبديل ) أحدى الجمل لا وبل أهم جملة واردة في مضمون مقالة...
( كوردستان جنائن البلدان ) للسيد والأعلامي كفاح محمود.؟

حيث كان سيادته قد قام بنشر مضمونها أعلاه على موقع وصحيفة ( أيلاف ) الألكترونية المحترمة في بداية الأمر وليس في مواقعنا الخاصة.؟
ولكن عندما وجدت فيها جملة لا وبل ( فتنة ) ومحاولة ( تجديد ) الكراهية والحقد بين الأيزيديين والمسلمين وحتى بين عشيرتين من الأيزيديين أنفسهم وهي كما يلي أدناه...
إيلاف>>آراء

كوردستان جنائن البلدان
GMT 6:30:00 2009 الثلائاء 7 أبريل
كفاح محمود كريم


أعود إلى ما بدأت به أول بحثي هذا حيث تم تعيين ( الباشا حمو شرو ) حاكما على جبل سنجار، وتقول واقعة يتناقلها الأهالي من كل الأديان والأعراق لحد يومنا هذا عن ( مشاغبين ) نجحوا في إقناع الحاكم بمنع ( الآذان ) في جامع سنجار مما دفع احد رجالات عشيرة الهبابا الكوردية الايزيدية المعروف ( دقو ) إلى الذهاب إلى الحاكم فور إعلان أمره والطلب منه إلغاء ذلك الأمر وترك ( المسلمين ) وشأنهم وعدم التدخل بأمورهم الخاصة والحفاظ على طبيعة العلاقة التي تربط السكان بصرف النظر عن الدين أو العرق، وفعلا تحقق ما أراده ذلك الرجل الايزيدي الذي أرسل إلى إمام الجامع وطلب منه رفع الآذان كما هو متعارف عليه وطلب من الحاكم أن يكون حاكما لكل الأهالي على مختلف مشاربهم وأديانهم وأعراقهم وإلا فترك الحكم أفضل.؟
ولكن بعد أن قمت بالرد على سيادته بمقالة تحت العنوان...
كانوا يرفضون التعريب يا أستاذ كفاح.؟
فأحس بالخطأ والذنب فقام بتبديل تلك الجملة وأرسالها ( مجددآ ) الى مواقعنا الخاصة وقاموا بنشرها وهي كما يلي أدناه....................
أعود إلى ما بدأت به أول بحثي هذا حيث تم تعيين ( كورديا ايزيديا ) حاكما على جبل سنجار، وتقول واقعة يتناقلها الأهالي من كل الأديان والأعراق لحد يومنا هذا عن ( مشاغبين ) نجحوا في إقناع الحاكم بمنع الآذان في جامع سنجار مما دفع احد أمراء ( الطائفة ) الايزيدية وهو الأمير ( سعيد بك ) إلى دعوة وجهاء وأعمدة القوم في المدينة للتداول في أمر هذا المنع، حيث اتفق المؤتمرون على بطلانه ووجوب إلغائه فورا.
ولأجله أوجه هذا الكلام الى زميلي العزيز أعلاه ومن خلاله الى السيد والأعلامي كفاح ومن ثم الى أصحاب ( بعضآ ) من مواقعنا الذين أهملوا نشر مضمون ردي على تلك الجملة الغير مبررة وكما ما يلي أدناه ...
1. الى السيد والزميل العزيز أعلاه أدعوك الى ترك هذه ( التدخلات ) والضجج الغير صالحة لنا جميعآ.؟
2. السيد كفاح ...أرجو أن لا تخلط الأوراق ( مجددآ ) وتزور الحقائق والتأريخ ويجب أن تعلم مايلي....
أ. أن تسمية ( دقو ) على ذلك المرحوم تعني ( الشجاع ) فأن أسمه ( الرباعي ) والحقيقي هو ( خديدا خدر محما عبدو ) من عشيرة ( هه بابا ) الكوردية الأيزيدية وأن هذه التسمية أعلاه جاءت من قبل ضابط ( بريطاني ) أنذك له عندما أستطاع ( السيطرة ) على مخفر ( شرطة ) شنكال / سنجار وتوثيق أيدي كافة أفراد الشرطة هناك وأخذ ( جميع ) أسلحتهم.؟
فعندما ذهب ذلك الضابط الى والده المرحوم ( خدر ) في قريتي ( نسيري و شهابي ) قرر أعادة تلك الأسلحة لهم ولكن ذلك الضابط سأل عن أفضلت تسمية يمكن أن يكني به بعد الآن فقال أحد منهم سنسميه بعد الآن ( ده قو ).؟
ب. أنذك كانت عشيرته أعلاه مسيطرة ( عشائريآ وماديآ ) على قصبة ( شنكال ) وليست عشيرة ذلك الفقير المرحوم ( حمو شرو ) الذي حصل على لقب ( باشا ) من قبل الحكومة البريطانية أنذك وهم الذين أعترضوا على قراره بمنع ( الآذان ) للمسلمين وليست المرحوم ( سعيد بك ) كما حاولت وحاول معك بعضآ من أصحاب مواقعنا بتزوير التأريخ.؟
ج. وأن كنتم تعترضون فأرجو أن تتأكدوا مجددآ وهل كان المرحوم سعيد بك كان أنذك أميرآ على الأيزيديين أم هناك فرق شاسع.؟
وأخيرآ أقول لك أخي في ( القومية واللغة ) كفاح المحترم...
يا آسفاه فكيف لك وأنت من أهالي هذه المنطقة البطلة وتسمي أهلها ب ( مشاغبين ) وهم الذين قهروا ( الأمويين والعباسيين والعثمانيين ) وحتى البعثيين ومن لف لفهم من فرض أجندتهم ( القومية واللغوية والدينية والسياسية ) على منطقة ( جبل ) شنكال الشامخ.؟
3. أقول لهولاء الأخوات والأخوة من أصحاب ( بعض ) المواقع الألكترونية الخاصة لنا نحن الكورد الأيزيديين بأن الذي قمتم به ( خطأ ) وأن دل على شئ فيدل على أنكم لستم سوى ( أداة ) مسيرة وفق الأجندات ( الشخصية والسياسية ) هناك وهنا وتكشف مدى جهلكم بأدارة العمل ( الأعلامي ) أو الصحفي لكونه تسمى السلطة ( الرابعة ) والشجاعة ولكنكم لستم بهذا المستوى من ( الشجاعة ) المطلوبة فأقترح عليكم ترك هذا العمل.؟
وفي الختام أوجه بالشكر الجزيل الى السيد والأعلامي ( خضر دوملي ) أدناه على كل ما قام به في ترتيب وكتابة ونشر هذا الموضوع لا وبل هذا ( الأعتراف ) المهم من جانب حفيد ذلك الأمير الكوردي ( الأعور ) والخائن والمخادع ( أنسانيآ و قوميآ ودينيآ ) بحق قومه لا وبل ( أجداده ) الأوائل وهم الكورد الأيزيديين وهذا لا شك فيه ومهما كان هناك أعتراض.؟

فأقول لك أيها الأخ خضر أرجو أن تحاول أقناع الأمير ( تحسين سعيد بك ) وكذلك المجلس الروحاني الأيزيدي المحترمون برفع ( مذكرة ) الى برلمان وحكومة ( أقليم ) كوردستان العراق من أجل ( الأعتراف ) بكل ما حدث بحق أخوتهم في ( القومية واللغة ) من الكورد الأيزيديين وأن يتم ( أستدعاء ) وحضور هذا السيد والحفيد أدناه الى ( المحكمة ) الدستورية في الأقليم من أجل توجيه ( التهمة ) لا وبل ( الخيانة ) العظمى.؟

الى ( جده ) الأول محمد باشا الرواندوزي وقبله وبعده من الذين قاموا بمهاجمة الأيزيديين وحرق معبدهم ( لالش ) النوراني من أمثال المقبور ( عبدالله الربتكي ) ومن لف لفهم ومن ثم أن يتم ( مثول ) أحفادهم تحت أيدي حفيد ( الشهيد ) علي بك الأول الذي فضل الموت وليس ( الأسلام ) والتخلي عن عقيدته الأيزيدية التوحيدية العريقة ومن ثم ( أستقبالهم ) وترديد هذه الجملة التي تقول عفى الله عن كل ما سلف.؟
بير خدر آري ...آخن في 13.4.2009
-------------------------------------------------------------------------------------
شخصية من عائلة امير رواندوز:


نشعر بالاسى لما لحق بالايزيدية
خضر دوملي – رواندوز

عبرت شخصية تعود باصولها الى عائلة الامير محمد باشا امير سوران عن اسفه وحزنه العميق لما لحق بالايزيدية في فترة حكم الامير الرواندزي معتبرا ان ماحدث كان اساءة لعموم الكورد وليس للايزيدية وحدهم. وعبر اللواء المتقاعد فخري شمس الدين المعروف بفخرى سلاح شور (المحارب) باسفه الشديد وحزنه البالغ

لما لحق بالايزيدية في فترة حكم الامير محمد باشا " انه وكل من لديه صلة قرابة من الاهل يعبرون عن اسفهم لما حدث من مأسي للايزيدية في فترة حكم الامير محمد باشا الرواندوزي على اساس انه لا احد من ابناء الجيل الحالي يتحمل مسؤولية تلك المأسي لأننا اولا ككورد وكأنسانية نرفض ما حدث لانه لم يكن فيه خير لاحد "
لكن يعتبر اللواء فخرى ان التاريخ يحكم ويجب ان ننظر الى ذلك الزمن برؤية ذلك الوقت ، لانه من المستحيل ان نقبل الان مثلا ،ان يحدث شيء كهذا ، لذلك فالاسف والعفو ونسيان الماضي ضروري جدا .
اللواء فخري الذي ابدى سروره في ان يلتقي به شخص ايزيدي لينقل مشاعره تجاههم وانه على وشك ان يقوم بزيارة رسمية مع بعض اقاربه لامير الايزيدية وبابا شيخ ومعبد لالش اضاف " يؤسفنا ما تركه التاريخ لنا من وقائع ، صحيح حدثت الكثير من الاشياء للايزيدية انذاك من جراء حملة الامير محمد على بادينان ، لكن يجب ان نقرء التاريخ ونفهمه وما اريد قوله ، ان الكثير من الاعمال قد ارتكبت بحق الايزيدية قد لايكون للامير الكوردي علما بها ، استغلها ضعفاء النفوس للاساءة للايزيدية"
وهنا قال فخري في داره برواندوز " في الحقيقة كما اطلعت على العديد من الوثائق والكتب التاريخية ان ما حدث بين الايزيدية ليس مسألة فترة محمد باشا فقط بل تعود جذور الخلاف التي زرعتها الدولة العثمانية الى فترة سليمان القانوني عندما ولى حسين بك الداسني لولاية اربيل بعدما خدع والي اربيل مير يزدين شير الذي يتناوله الباحث التاريخي لفترة سليمان القانوني ( المطراقي ) في عدد من الوثائق نشرت مؤخرا"
ويضيف فخري " عندما نشب الخلاف بين يزدين شير الامير الكوردي وسليمان قانوني لانه رفض ان يستقبله دبر العثمانيين خدعة ضده ثم قتلوه اعطوا ولاية اربيل لحسين بك الداسني ، ويقال انه حسين بك قد فعل الكثير باهالي اربيل وزرع الحقد تجاه الايزيدية من قبل اهالي امارة سوران ، اولا لانه خان يزدين شير وثانيا ما فعله من اعمال حسبما تشير الوثائق "
هذه الحوداث التاريخية التي يعتبرها فخري شمس الدين ضرورية لكي نعرف كيف كانت الامور انذاك يشير ايضا " واستمر هذا الخلاف بين امارة الايزيدية ( داسن ) و بين امراة سوران لحين تولي سليمان بك ولاية سوران ويقال انه كان يربي فتى ايزيدي اسمه ( لشكري ) في داره وثق به الى ان كبر واصبح قائد محنكا فجعله وزيره الاول "
هذا الامر جاء بعد ان زادت ثقة امير سوران به فارسله الى بغداد في شأن خلاف معها ويقال ان لشكري خان مولاه في بغداد واصبح سببا في مقتل سليمان بك بعدما زار بغداد بخطة دبرها ضد مولاه "
هذه الحوادث كان فخري ينقلها من الكتب الحديثة ومستندا الى وثائق نشرت ايضا ليس ليبرر ما حدث للايزيدية حسب قوله بل ليكون للمنصفين والمثقفين رؤية مختلفة تجاه التاريخ وحوادثه وان الخلاف بين الايزيدية وامارة سوران ليست نتيجة فترة حكم الامير محمد باشا ، ويشدد تعجبه بتفسيره " هل يعقل ان يقوم خليفة المسلمين ( سليمان القانوني ) بعزل والي مسلم كوردي ويولي بدلا عنه ايزيدي ليتولى امور الامارة ، أليس هذا في سبيل الفتنة والتفرقة بين الكورد ، وهذا ما كانت السلطة العثمانية تلجأ اليه لشق صفوف الكورد دائما "
ويسرد فخري الذي يقول انه دوما ينظر الى تلك الحوادث برؤية ذلك الزمان "فالاحقاد الدينية والخلافات والسلطة كانت كثيرا سببا في ما تعرض له الايزيدية والكورد عموما في تلك الفترة "
لكن الامر المهم بالنسبة لما يقوله فخري حدث بعد ان جاء ملا يحي المزوري وناشد محمد كور باشا بالحماية لما يتعرض له المسلمين ومقتل عمه على ايدي امير الايزيدية وسرد الكثير من الاقاويل قد تكون كلها غير صحيحة لما فعله الايزيدية بعمه قائلا له ، وانت امير سوران كيف تقبل ان يحدث هذا للمسلمين واين عدالتك وما فائدة قوتك "
وحسب فخري انه مضت فترة على مجيء ملا يحي وبعد ان توسعت امارة سوران باتجاه تركيا وايران ومن ثم بادينان امتد نفوذه اليها من حرير وعقرة وشيخان فحدث الصدام وطبيعي ان يدافع الايزيدية عن انفسهم وحدثت المعارك بين جيش مير كوره والايزيدية لكن ترسبات الكراهية والحقد والخلاف الذي استمر ثلاثمائة عام سواءا الخلاف الديني والخلاف على السلطة ايضا قد لعبت دورها في تلك الحوادث "
فبرأي فخري يجب ان لاننسى الطموحات والجاه لدى امراء ذلك الزمان وحتى الان ايضا اذ يقول "وحدث ما حدث للايزيدية من قتل واستغل البعض ذلك الخلاف واصبحوا وحيدين يدافعون عن انفسهم اضافة الى التطرف واعمال العنف ، ضخم البعض ما حدث حسب رأي "
وهنا يقول فخري ان " لاشيء كان يقف امام طموحات محمد باشا لانه قتل اثنان من اعمامه وهما ( تمر و احيا وكذلك عثمان بك ابن عمه ) فمن يقتل عمه لانه وقف ضده مستعد لاصدار اي قرار في سبيل بسط سلطانه خاصة انه امتلك جيشا قويا واسلحة كثيرة انذاك وانشأ امارة كبيرة وقفت ضد الدولة العثمانية "
ويوضح فخري شمس الدين " ان د . روز وهو قنصل بريطانيا كان قد زار رواندوز ويقول انه رأى بعينه ان محمد باشا كان قد شد يدي اثنان من اخوانه بسلاسل ووضعهما في السجن لانهم اختلفوا معه "
وبحسب فخري ان " في الحرب تحدث اشياء كثيرة خارج عن سيطرة القادة وانا على ثقة ان محمد باشا لم يأمر بان يحدث كل ماحدث للايزيدية انذاك لانه سواءا الاتصال او التواصل مع مواقع الاحداث لم يكن سهلا وفعلا ما حدث لهم محل اسفنا وحزننا العميق "
لكن في نفس الوقت اوضح يضا " حسب ما اطلعت عليه في احد المصادر الفارسية التي تناول فترة حكم الامير محمد باشا يقال عندما أسر امير الايزيدية علي بك كان يحترمه كثيره ويقدره وحسب المصدر انه كان معجبا بالامير الايزيدي الذي بقى في عهدته سنتين ولكن حدث ان قام بعض الايزيدية في امارة داسن ( سنجار او شيخان لم يحدد المصدر حسب فخري ) بمهاجمة افراد من جيوش امارة سوران واحرقوا جثث ثلاثين منهم ، فغضب الامير محمد باشا فقام بعدها باعدام علي بك انتقاما ، ومن شدة احترامه له ارسل جثته في موكب رسمي الى شيخان ليدفن هناك "
هذا ما قاله فخري انه ورد في المصدر الفارسي الذي تناوله في كتابه عن الامير الكوردي الذي صدر مؤخرا ، واضاف " حتى تسمية كلي علي بك التي يقال انه من علي بك الايزيدي غير صحيحة فقط استغلها البعض للطعن بالايزيدية ليقال انه اعدم الامير الايزيدي فيه ،لانه حسب الوثائق المتوفرة لدينا ان اسم علي بك كان قد اطلق عليه بعد قيام علي بك ابن سليمان بك قشقولي امير سوران وحرير الذي ذكرناه انفا بعدما بنى طريقا في ال ( كلي ) لذا سمى طريق كلي علي بك وذلك قبل فترة اعدام علي بك الايزيدي "
المهم بالنسبة لفخري " ان ننسى ما حدث ونساهم جميعا في بناء التأخي والتعايش لأننا اخوة وان نقف ضد كل من يريد استغلال تلك الحوادث لاحداث الفرقة بيننا وان نحارب التعصب لانه سيودي بنا جميعا ولاخير من وراءه "
ويضيف " اتمنى ان استغل هذه الفرصة لابارك عيد رأس السنة لجميع الايزيدية وان نمد جسور المحبة بيننا من جديد لاننا اخوة ككورد واخوة في الانسانية وهذه اهم من كل شيء ويجب ان نفكر باننا جميعا بشر وهدفهنا العيش المشترك بسلام"
فخري شمس الدين المعرف ب ( فخري سلاح شور – اي المحارب ) الذي سرد شجرة عائلته بانه من عائلة امراء سوران وجده السادس يصل لامير سوران محمد باشا الرواندورزي من خلال جده اوغوز بك ونحن نرتقي الى احمد بك اخ مصطفى بك الذي هو والد محمد باشا وكليهما اولاد اوغةوز بك الذي كان عم الامير الكوردي الذي لم يخلف وراءه اية اولاد .
وبحسب فخري( سلاح شور ) فأن " الحياة بتنوعها جميلة ولايوجد لدي اي احساس مثلا لو بقى الايزيدية في حرير كما يوجد المسيحية في مناطق عديدة من كوردستان وحتى اليهود لان التعددية والتنوع تعطي دافعا لحياة اجمل وهي تعبر عن ما تحتضنه كوردستان في هذا الخصوص حقيقة "
وفخري هو لواء متقاعد خدم في مديرية التفتيش بشرطة اربيل ولديه زوجة وولد وبنت من زوجة في النمسا بعدما ترك العراق وتوجه الى ايران في 1974 ومن ثم النمسا 1976 والان له وزوجة ثانية ويعيش بين اربيل ورواندوز وهنا ويقول"انتظر بفارغ الصبر ان اساهم برفع هذه الغشاوة مع الايزيدية ونعيد فتح صفحة جديدة وان يعرفوا انه لايوجد اي حقد بيننا لأننا جميعا الطرفين لانتحمل اخطاء من سبقونا ".

Khidher DomleJournalistIraq- Kurdistan Region-DuhokMob: 0032484455213 / 00 9647504455213G.Mal Address:khidher.domle@gmail.com

أرسلت في 2009/04/12 بواسطة lalish media network