الأحد، 8 يونيو 2008

أنت أيزيدي كوردي أم يزيدي عربي.؟

أنت أيزيدي كوردي أم يزيدي عربي أم.....؟
من خلال قرأتي وتحليلاتي وتخميناتي ( الخيالية ) و المتواضعة لمضمون آخر توصيات ومقترحات دولية أو أممية برئاسة السيد دي مستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق بشأن مادة 140 من الدستور العراق الجديد والفدرالي العهد والتسمية والمنتخب برغبة وبصوت وموافقة الأغلبية من الشعب العراقي ومنذ نهاية عام 2005.؟
هنا لست بصدد كل ما جرت وتجري الآن من الصراعات السرية والعلنية ما بين الأطراف القومية والسياسية في العراق حول نتائج ومكتسبات هذه المادة الجغرافية الدسمة أن صحت التعبير والتسمية.؟
ولكنني بصدد آخر وأسؤ فقرة محتملة فيها عندما يقوم السيد دي مستورا بتقديم مقترح مماثل بفصل وتقسيم الأيزيديين الى عدة أجزاء ما بين تلك الفدراليات أو المناطق المقترحة وبل المرسومة سلفآ في ( واش . لند . 1991 . 2003 . 2008 م ).؟
فلنرجع قليلآ الى بدايات القرن العشرين الماضي حيث كانت هناك فرصة وبل فرص أكيدة بوجود ( دولة ) أو أقاليم خاصة ومستقلة للكورد الأيزيديين في العراق بعد أنتهاء الحرب العالمية الأولى ( 1914-1918م ) وخاصة عند تقسيم منطقة الشرق الأوسط أو ما تعرف الآن بأتفاقية ( سايكس – بيكو 1916 م).؟
فقبل وجود دولة أسمها العراق عام 1923 كان الأيزيديون يتصدون الغزاة والمحتلون لأرضه وخاصة في منطقة شنكال / سنجار غرب محافظة نينوى العراقية الحالية .؟
قرر ممثل الحكومة البريطانية أنذك بمنح لقب ( باشا ) الى رجل الدين ( فقير ) الأيزيدي وهو السيد والمرحوم الآن ( حمو شرو ) وذلك أكرامآ وأستحسانآ على ما قام به من الخدمة الأنسانية عندما قرر أستقبال وأيواء العشرات من الأفراد والعوائل ( الأرمنية ) الهاربة من جحيم وويلات تلك الحملة ومحاولة الأبادة الجماعية التي قامت به ضدهم جنرالات وقوات ومرتزقة تلك الخلافة الأسلامية العثمانية العجوزة في عام 1915 م .
حيث كان بأمكانه أن يوسع حدود وجغرافية نفوذه في منطقة شنكال وبل أنظمام وشمل كافة المناطق الخاصة للأيزيديين في العراق مثل بحزاني والشيخان وسيميل لأن جميع تلك المناطق كانت تقع ضمن حدود ولاية الموصل / نينوى قبل التقسيمات والتسميات الحالية وكذلك كانت بأستطاعته ظم بعض المناطق الخاصة للكورد الأيزيديين داخل الأراضي السورية الى نفوذه قبل ما هم عليه الآن.؟
ولكن كان ذلك الرجل يجهل القرأة والكتابة وليس هو فقط وأنما كان 99% من الأيزيديين وخاصة في منطقة شنكال يجهلون علوم الحياة والسبب الأول والأخير هو وجود قصص وأفكاروخرافات دينية بحقهم و من قبل رجال دينهم وأنفسهم.؟
فبدلآ من أن يقوم بتوسيع حدود نفوذه ( الباشاوية ) أكتفى بالحصول على بعض الأراضي الزراعية والبساتين في قرية جدالة الصخرية وقرية ئيسي ته به الصحراوية الجرداء.؟
وكذلك كان بأمكان الأمير المرحوم الآن ( سعيد علي بك ) والد الأمير الحالي تحسين سعيد المطالبة والحصول على مكاسب مماثلة من الحكومة البريطانية أنذلك ولكنه قرر بقاء الأيزيديين تحت نفوذ ملك وحكومة العراق ( الفيصل الأول 1923 ) وقدم مذكرة اليه مطالبآ بأعفاء الأيزيديين من الخدمة العسكرية بحجة عدم أرتداءهم البدلات العسكرية الزرقاء اللون أنذك وعدم الأستماع الى لفظ كلمة أو لعنة الشيطان الخرافية وحلق الشوارب وقص الجدائل الخاصة لأهالي منطقة شنكال ( كوليين شه رفه دين ) وغيرها من تلك المحرمات الجاهلية التي تسببت على أبقاء الأيزيديين جهلة دينيآ وعلميآ وسياسيآ.؟
فهنا وجدت نقطة هامة فرضت نفسها على المنبر وتحت أيدي كافة الأخوات والأخوة من القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص وهي أن الأيزيديين كانوا ولا يزالون هم ( اللبنة ) الأولى والأخيرة من أجل أبقاء العراق وخاصة أقليم كوردستان على خارطته الحالية عندما رفضوا تلك المقترحات المقدمة من قبل ( عصبة الأمم 1919 ) بتقسيم الحدود الدولية الحالية ما بين العراق وتركيا وخاصة رفضهم التام بظم محافظة نينوى الى خارطتهم الحالية بعكس رغبة بعض القوميات والعشائر الأخرى في هذه المحافظة.؟
فلأعود الى لب الموضوع وكل ما أريد الأشارة اليه وبل الأنتباه والتحذير منه وهي بقاء ووجود تلك القصص والخرافات السابقة ولكنها أكثر ذكاء من الناحية ( التجارية ) والمنافع الشخصية وبمشاركة الجميع وبدون أستثناء.؟
فقبل طرح هذه الفكرة والتخمينات ( الخيالية ) وكذلك تقديم بعض التوصيات والمقترحات الشخصية الى بني جلدتي من الكورد ( الأيزيديين ) في العراق وكذلك ومن المحتمل وأستباقآ قبل أن تحدث مثل هذه التقسيمات في كل سورية وتركيا عند نشر وتطبيق الخارطة الجديدة والفدرالية لمنطقة الشرق الأوسط في المستقبل القريب جدآ .؟
فأوجه اللوم الى جميع الحركات والأحزاب العربية والكوردية والكوردستانية في العراق وفي المقدمة هذين الحزبين الرئيسيين ( البارتي والأتحاد ) بسبب ذلك وهذا الأهمال والتهميش الحاصل وبل المتعمد والمهين بحق أخوتهم في القومية واللغة وهم الكورد الأيزيديين حيث تسببوا ويتسببون الآن الى أن ننكس رؤؤسنا نحن أبناء الشهداء والبيشمه ركه أمام التجار الجدد لبيع قوميتنا ولغتنا الكوردية عندما يقدمون لنا دلائل ومشاهد فيديوية وبربرية وحماقات فردية مثل عدم شراء المواد الغدائية من أيدي الفلاحين والرعاة الأيزيديين في أسواق ومحلات الباعة من قبل حاملي هذه العمائم واللحايا المزيفة التي يتزين به الآن بعضآ من أخوتنا في القومية واللغة من الكورد ( المسلمين ) وخاصة من أهالي منطقة بهدينان التي كانت جميع أهلها يتخذون من الأيزيدايه تي والداسنايه تي عقيدة لهم قبل ظهور ووصول بقية الأديان الى أرض كوردستان الكبرى.
فأن العديد من المعابد و المزارات والمقابر ( الأسيرة ) الآن و الموجودة فعلآ في قرى نسرا و ره به تكى وكاني مازى وسيده را وبيرمام وبيري مكروم وغيرها خير شاهد على هذا الكلام فكيف تم وسيتم التعامل مع الأيزيديين بمثل تلك وهذه التصرفات الجاهلية.؟
لذا أعتقد وأتخيل بأن أرض العراق مقسم مسبقآ والى أكثر من ( 7 ) مناطق أو كانتونات فدرالية حيث سيحصل الجميع على الأستقرار والأستقلال شبه تام ولكن سيتم تقسيم وتجزءة الأيزيديين الى ( 3 ) أجزاء محتملة وذلك من خلال صفقات ومزايدات تجارية ومؤسمية عند تقسيم محافظة نينوى الى أكثر من ( 3 ) أجزاء مستقبلآ.؟
فعنذ سيقال لنا نحن الأيزيديين هل أنت أيزيدي كوردي نسبة الى مناطق الشيخان وسيميل وديره بون التي ستبقي تابعة الى أقليم كوردستان العراق ودون شك.؟
أم أنت يزيدي عربي نسبة الى منطقة شنكال التي بيعت سابقآ وحاليآ الى عرب السنة.؟
أم أنت ( داسناي ) نسبة الى مناطق تلكيف وبحزاني التي بيعت مسبقآ الى فدرالية سهل نينوى القادمة للمسيحيين.؟
لذا وفي الختام وأرجو أن أكون في حلم وكابوس مفزع وأن لا تحدث هكذا تقسيمات لنا نحن الأيزيديين المظلومين والمغبونيين دينيآ وقوميآ وسياسيآ وأن حدث مثل هذه التقسيمات لا سامح الله فستزيد من الهجرة الجماعية وبل ستتحقق تلك الجملة التي كانت ولا تزال تقال وتتردد ( كرى شلك ) أي تلة الخبز المدهونة وهي تعني الأنحلال تدريجيآ لنا ما بين الأقوام والأديان واللغات الغريبة خارج أوطاننا الأصلية وخاصة أن أبتعدنا عن معبد لالش.؟
لذا أعتقد وأقول بأنه قد حان الوقت ورنت أجراس الخطر هناك فعلينا نحن الذين نبرز أنفسنا كقدوة وأصحاب الشأن والأختصاص في الخارج وخاصة الذين يقودون المراكزالثقافية والعلمية واللوبي الأيزيدي للوقوف بوجه تلك التقسيمات المقترحة وخاصة عندما تكون هناك أشارة الى فصل منطقة شنكال عن الجسد الأيزيدي لأن شنكال كانت ولا تزال هي منبع ومهد الأيزيدايه تي والكوردا يه تي................
بير خدر شنكالي آخن في 8.6.2008