الثلاثاء، 10 مارس 2009

نحن زه ره ده شتيين ولسنا يزيديين.؟


أستجابة وتوضيحآ على هذا العنوان ( نحن أيزيديين وليس زه ره ده شتيين ) ومضمونها المنسوب أدناه الى السيد و ( رجل الدين ) عدنان دناي المحترم...
ففي البداية أقول لسيادته ومن خلاله أوجه كلامي هذا الى كافة أخواتي وأخواني من الكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع وفي مقدمتهم ( رئاسة ) وأعضاء المجلس الروحاني المؤقر بأنني كنت وسأكون معارضآ و متصديآ وبواسطة ( القلم ) والعلم وتقديم الأدلة والبراهين المطلوبة في وجه وأبطال أية تسميات وأجندات ( تجارية وسياسية ) حدثت وتحدث الآن وبأرخص الأثمان في كل من ( بغداد والشام وأنقرة ) وبقية العواصم التي تتقاسم أرض ( لالش ) وكوردستان المحتلة من أجل تغير وتبديل تسميتنا العريقة والأصيلة وهي ( الكورد الأيزيديين ) نسبة الى ( الجغرافية والقومية واللغة ) وتبديلها تحت مسمى جديد وهو ( الطائفة اليزيدية الأموية ) نسبة الى ذلك الخليفة ( العربي والأسلامي ) يزيد بن معاوية الأموي القريشي ما بين الأعوام ( 40 – 132 ) الهجري.؟
وكذلك أكرر كلامي السابق والآن وللجميع بأنني لست بعالم ( الدين ) أو كاتب أو متخصص و في أية مهنة كانت سوى كوني ( أنسان ) أولآ ولي الحق في الحياة والتعبير عن رأي ( الشخصي ) وثانيآ أحد وأبسط فرد من قبيلة ( بير ) العريقة والتي تؤكد عليها كافة الأدلة والبراهين عندنا نحن الأيزيديين بأن قبيلة بير تعتبر ( أعرق ) ركن من الأركان ( الثلاث ) التي تتكون منها الأيزيدية حاليآ وهما ( بير ومريد والشيخ ).؟
ولأجله وأعتقد بأنه من حقي أن أستجيب على عنوان ومضمون مقالة أو نداء هذا السيد ورجل الدين أعلاه و الذي ينتمي الى قبيلة أو طبقة ( مريد ) المحترم وكما يلي أدناه......
1. يقول بأنه قام بتوجيه النصائح وسبقات من علم شيخادي ع ص .؟
وكذلك يؤيده السيد والكاتب وسام جهور بمضمون هذه الجملة المتداولة من قبل العديد من الأيزيديين وخاصة رجال الدين عندما يقولون....
( مه ئيمان ز قه وله ) أي نحن نؤمن و نعتمد على الأقوال.؟
كلام لا بأس به وأنا كذلك أردد معكم هذه الجملة ولأسباب معروفة وفي مضمون مقالتي الأخيرة ( كرى شللك ) أشرت الى هذه النقطة وهي أن الأغلبية من رجل ديننا لا يجيدون القرأة والكتابة سوى الأعتماد على ( علم الصدر ) أي نقل الكلمات من ( الفم الى الفم ) وسواء كان ذلك الكلام فيه تشويه أم لا.؟
ولكن أن السيد وسام يضيف جملة أخرى عندما يقول...
أننا كأيزيديين نؤمن فقط بماهو مدعم ومساند بنص ديني ( رسمي ) ووو.؟
فهل بأمكان هولاء السادة أعلاه وحتى السادة ( القوالون ) الذين يرافقون السنجق في جولاتها السنوية أو المؤسمية بين الأيزيديين أن يبرهنوا للجميع بأنه فعلآ لدينا نص ديني رسمي وموحد ويجب على الجميع الألتزام به وعدم تجاوزه وذلك أعتمادآ على كلام وكتاب ( نبينا ) أو مؤسسنا أو راعي طريقتنا ( الأول ) فلان .................................؟
فأن الجواب كانت وستكون من قبل هولاء السادة وللسنوات القادمة ب ( لا ) ليست لدينا مصدر مكتوب وموثوق و مختوم أو متوافق عليه من قبل جميع الأيزيديين الذين يتوزعون على أكثر من ( 83 ) قبيلة أو عائلة وفي مقدمتهم العائلتين المتنافستين على ( رئاسة ) الأيزيدية وهما العائلة ( الشمسانية ) نسبة الى الأمير المرحوم ( أزدين ) وأولاده شمس الدين وفخر الدين ذات الأصول ( الآرية ) والزه ره ده شتية القادمة من شرق كوردستان.؟
والعائلة ( العدوية ) نسبة الى ذلك الشيخ والمرحوم ( عدي بن مسافر الأموي ) الأول و القادم من منطقة ( بيت الفأر ) وبعلبك اللبنانية حوالي عام ( 557 ) الهجري وكذلك أبن أخيه وهو الشيخ ( شمس الدين أبو محمد ) والمعروف ( الشيخ حسن ) وهو الشيخ عدي الثاني حوالي عام 644 الهجري.؟
وحول هذا الموضوع يرجى قرأة ( مجلة لالش العدد / 16 ص 7 ) حيث فيها مقالة تحت العنوان ( الشيخ حسن والصراع الشمساني – الآداني ) وهي منسوبة الى السيد والكاتب عزالدين باقسري.؟
أو عند البحث وبواسطة كتابة كلمة ( ئيزدياتى ) في حقل كوكل الألكتروني ستجدون مقالة أو الحلقة الثالثة وتحت العنوان ( الشيخ حسن وشجرة عائلته ) وهي منسوبة الى السيد والمحامي نادر شمو.؟
2. هل بأمكان السيد والعالم عدنان وكذلك جميع السادة القوالون وحتى قداسة ( بابا الشيخ ) الرئيس الروحاني العام للأيزيديين وهو ( حفيد ) الأمير والشيخ المرحوم ( فخرالدين ) الشمساني أو ما سمي فيما بعد الآداني أن يتحدثوا عن حقيقة الأيزيديين قبل وصول هولاء الشيوخ أعلاه وليرحمهم الله الى معبد لالش وما هو أسم نبيهم أو مؤسسهم ونوعية عبادتهم وهل كان لديهم هكذا ( علم الصدر ) والأهم هو نشأتهم ومحل سكناهم الأول ووو.؟
وبهذه المناسبة وقبل الختام أود أن أروي لكم جميعآ مضمون حادثة أو مجادلة قد وقعت فعلآ مابين رجل الدين وهو السيد وفه قير (...) ورجل شنكالي ومن طبقة مريد وذلك في بداية التسعينيات من القرن العشرين الماضي وتحديدآ في قرية ( باعه درى ) العاصمة الدينية لنا نحن الكورد الأيزيديين....
فمن المعروف وعند وفاة شخص ما وبعد عملية الدفن يتم نصب ( خيمة ) أو مجلس لأستقبال المعزين في دار الفقيد وفي بعض الأوقات يتقدم شخص من أقارب الفقيد أو شخص آخر بطلب من رجل الدين الحاضر في تلك الجلسة وسواء كان ( بيرآ أو شيخآ ) أو مريدآ وهم ( القوالون والفقراء ) أن يتحدث عن عظمة وقوة وكرامة ( الله ) الرب العالمين أجمعين وتذكير أهل الفقيد أن الذي حدث قدرة الخالق وكلنا سنذوق من هذا القدر.؟
فتقدم ( أبو خلف ) وهو صاحب ذكاء عجيب بطلب من السيد ( ...) أن يتحدث وجلس أمامه وكالعادة فتفضل الفقير وتحدث وقدم أجمل وأحسن النصائح الى الحضور ولكن وفي ختام نصائحه وجه كلامه الى أبو خلف وقال له أعلم أيها ( مريد ) أن الذي يأخذ الأرواح هو ( شيخادي ) والذي يعطي الأبناء هو شيخادي والذي يعطي المال هو شيخادي ووو.؟
فأن السيد أبو خلف لم ولن يتحمل قبول مثل هذا الكلام الغير عقلاني فقال له أسمع يا فقير أن كان كلامك هذا صحيحآ فأقترح على ( الله ) الرب العالمين أن يقوم بنصب ( خيمة ) في أطراف قريتنا ويرتاح أن كان جميع الأعمال بيد الشيخ عدي.؟
3. وأخيرآ أقول وأكرر كلامي السابق أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة بني جلدتي من الكورد الأيزيديين وبالذات ( أحفاد ) هولاء الشيوخ الكرام أرجو أن تعلموا بأنني لست بأنسان ( ملحد ) أو الكافر أو المدفوع ( ماديآ ) من قبل جهة سياسية وقومية ما والخ.؟
وأنما وكل ما في الأمر هو محاولاتي وحسب معلوماتي وقناعاتي ( الشخصية ) وبعد أكثر من ( 35 ) سنة من البحث والتحليل أن أصل الى كشف الحقائق ( الغامضة ) ومن جانب أية جهة ( دينية ودنيوية ) كانت ونحن الآن نعيش في ( ربيع ) القرن الحادي والعشرين قرن العلم والمعرفة والتطور التكنولوجي أي لا يمكن لأحد ومهما كان ذكائه بعد الآن أن يفرض آرائه على الناس الأ من خلال تقديم الأدلة والبراهين العقلانية.؟
وكذلك أقول قد حان الوقت أن نطبق وننفذ مضمون تلك ( قول ) أو المقولة المنسوبة الى أحد رجال الدين الكرام في عقيدتنا الكوردية الأيزيدية عندما قال...
( هاتى سه رى وه ختانا وه رن دا ئه م فه كه ن ده رى كتيب وه مشورانا ).؟
أي حان الوقت فتعالوا لكي نفتح أبواب الكتب والمجلدات.؟
وكذلك هناك جملتين غامضتين تقال عندنا ومنذ العقود الثلاث الماضية وأنا أحاول فك رموزهما عندما نقول ( سريين مالين ئاديا ) أي أسرار العائلة العدوية.؟
أو عندما نقول أن ( شيخ وه بير ز ماليين ئاديانه ) أي أن الشيوخ والأبيار من العائلة العدوية الواحدة.؟
فأقول لك أيها السيد والعالم عدنان ومن خلال جنابك الى الجميع أن لم نكن من الأصول الأزداهية والآرية والزه ره ده شتية والداسنية والكوردية وأن لم تكن نشأتنا وولادتنا قد حدث في ( كهوف ) وجبال كوردستان الشمالية والتي تؤكد عليه العديد من قبائلنا العريقة مثل قبيلة ( هه كار و جيلكا وخالتا ) وغيرهما فلا يمكن لنا أن نسمي أنفسنا ( ئيزيديين ) وأنما يمكن للجميع تسميتنا ( يزيديين وأمويين وعرب القومية ) وحتى من أصحاب وبقايا أحدى الطوائف المرتدة عن ( الأسلام ) وغيرها من التسميات التي تحلوا على لسان بعضآ من تجار عقيدتنا وقوميتنا المتحيرة في أمر تسميتها.؟
فأنظروا وأقروا وحللوا كتب بقية العقائد والأديان ومهما كانت خلفياتهم مع كل الأحترام للجميع سنرى يقولون أن فلان هو نبينا ومؤسسنا وأبتداء من اليوم والشهر والسنة ووو.؟
ولكن من هو نبينا ومؤسسنا وبدء تأريخنا الحقيقي.؟
ولتكن في علمك أيها ( مريد ) عدنان المحترم وليعلم الجميع أن ( شيخادي ) الأول وخاصة أبن أخيه شيخادي الثاني أعلاه وليرحمهما الله هو مؤسس ومقرر هذه التقسيمات ( 83 ) أعلاه الغير عقلانية عندنا الآن وليسوا أنبياءنا أو باني عقيدتنا العريقة كما يعتقد البعض.؟
فعليه أرجو وأطلب من جنابك ومن خلالك الى الجميع أن تكونوا أكثر جرأة وأكسروا هذا الحاجز ( الغامض ) وأجبروا العائلة الأميرية الحاكمة علينا أن يفتحوا باب ( خزينة الرحمن ) في باعه درى ويكشفوا عن حقيقة كل ما تحتويه من الكتب والمجلدات ومهما كانت تأريخهما ولكي نستند عليهما ونسمي أنفسنا بشئ عقلاني وليست بأكثر من ( 83 ) بير والشيخ أو الصحابي ونمارس هذه العادات والتقاليد المختلفة والمقتبسة من مضمون بقية الأديان وكتبهم المحترمة.......
بير خدر آري ...آخن في 10.3.2009





عدنان دناي :بسم الله وبسم ملك الملاءكة
08/03/2009
نحن ايزيديين وليسى زردشتيين!!!اخواني واخواتي الايزيديين السلام عليكم اينما كنتم لقد سمعت واسمع اصواتا وللاسف من بعض اخواننا الايزيديين وخاصتا من اهالي تركيا يقولون ان الدين الايزيدي ظهر مع ظهور زردشت ونحن زردشتيين وهو نبينا والخ.. قبل تقريبا 3سنوات في شهر نيسان19.4.2006 في يوم عيدالاربعاء في مدينة هامبورك نحن الجالية الايزيدية احتفلنا بمناسبة العيد وبصفتي رجل الدين قدمت للحضور خطاب ديني بلغة الكردية كما قدم ابني نفس الخطاب بلغة الالمانية لانه كان هناك اطفال ناسين لغة الام فشرحنا مغزى العيدالمذكور وقدسيته مع نصاءح وسبقات من علم شيخادي عليه السلام ثم خاطبت الحضور انتم ايزيديين اصحاب دين مقدس لستم زردشتيين بل انتم اقدم منهم باكثر من 1500 سنة وليسى للايزيديين علاقة دينية جذرية مع زردشت سوى علاقة جغرافية وهو ليسى نبينا والخ... فبعدما انتهيت سالوني اخوان من ايزيديي تركيا مايلي لماذ تقول زردشت ليس نبينا ونحن ليس زردشتيين انت مخطءعلى ذالك فقلت لهم اذا كان باعتقادكم اني مخطء على ان الايزيدي اقدم من الزردشتي ويخطء الايزيدي اذا ما امن اواعتبر نفسه من اتباع زردشت فافتخر بخطءي وابقى مخطء مدا الحياة وابذل كل جهدي لكي يغيروا اخواني واخواتي اعتقادهم تجاه زردشت ويؤمنوا بدينهم الايزيدي المقدس مع كل التقدير والاحترام للزردشت الذي كان عبقري ذاك العصر وفي يوم 12.11.2008 في غرفة كانيا سبي بالتالك انى والاخ فرمز غريبو ناقشنا هذا الموضوع مع اخواننا من ايزيديي تركيا ايضا كانوا يدافعون عن هذه الفكرة وفي يوم 28.02.2009 في غرفةايزديخانا كردستانا لالش وجدت ايضا تايدا لهذه الفكرة الخطرة على ديننا والاخطر انهم مؤلفين كتاب بلغة الكردية اللاتينية باسم ايزديناما متكونة من اقوال وادعية وللاسف كاتبين من عندهم قول مثل شعر قول باسم زردشت (قولي زردشت) ولا يوجد قول ديني بين اقوال ديننا بهذا الاسم ولا يوجد اي قول اخر ولا دعاء يذكر اسم زردشت والايزيدي لم يصوم باسم زردشت وعندما يتوفى شخص ايزيدي يغسلوا جسمه بلكامل بماء الحار ويلبسوه قماش ابيض نظيف غير مستعمل ويندفن معزز مكرم وينقرء اقوال دينية على قبره من قبل احد علماء الدين ويجب على الحضور ان يتقبلوا قبر المتوفي وهكذا نتعامل موتانا اما الزردشتيين بحسب قانون زردشت يضعون موتاهم على التلال العالية لتاءكله الحيوانات وهناك الكثير من الدلاءل تؤكد ان الزردشتية دين موحد ليس له علاقة بالدين الايزيدي سوى علاقات جغرافية فاطلب من اخواننا الايزيديين الذين يهتمون بشوون الدينية ان يكتبوا ولو بعض المقالات ضد هذا الفكر الخطر على ديننا واجيالنا نحن ايزيديين وليس زردشتيين مع التقدير ولاحترام للزردشت واتباعه. رجل الدين عدنان دناي