الجمعة، 2 يوليو 2010

أنتخبوا أميرة لنا بعد الآن.؟

تعليقآ وتأيدآ وأضافة ( أكثر ) وأكثر على كل ( كلمة ) وجملة ومقترح وارد في ............ ( قرأة تحليلية لواقع المجلس الروحاني ( الأيزيدي ) وهيئته الأستشارية ) المنسوبة الى السيدة والأميرة ( الأيزيدية ) عالية بايزيد أسماعيل بك المحترمة.......................
فهنا وقبل التطرق الى كل ما أريد قوله وحسب آرائي ( الشخصية ) الدائمة ودون الأعتماد على ( توجيهات ) ومعلومات ووساطة أية وأي كان وسيكون مع كل الأحترام للجميع......
أوكد بأن عنوان رأي هذا أعلاه ليس من أجل ( أثارة ) وتجديد ذلك وهذا ( الصراع ) الداخلي الموجود فعلآ ومنذ أكثر من ( 80 ) عامآ مضت عليه ولحد اليوم بين أفراد وأفخاذ هذه العائلة الأميرية ( الكبيرة ) والكريمة لا سامح الله.؟
ولكنني لم ولن أنسى أو أنكر بأنهم ومنذ تلك الفترة أعلاه ولحد اليوم قد ظلموا وشتتوا وشردوا بني جلدتهم من الكورد الأيزيديين أو الطائفة اليزيدية الأموية المزعومة ( قوميآ ) وسياسيآ لكوني خير ( شاهد ) بين الذين ظلموا ( سجنآ ) بسبب هذا الصراع وهو أيهما يستحق أن يكون ( الأمير ) أو الأميرة وأن السيد والأمير الغير منتخب سوى من قبل نفسه فقط ( أنور معاوية أسماعيل بك ) المحترم خير مثال على كلامي.؟
فقلت وأقول الآن لها ومن خلالها الى ( كافة ) المثقفات والمثقفون في هذه العائلة أكسروا حاجز ( الصمت ) والمصالح الشخصية فقد حان الأوان أن تتفقوا فيما بينكم ( أولآ ) على أختيار الأمير وخاصة الأميرة وولي ( العهد ) لهما وليست بواسطة ( الوراثة ) الغير السماوية أن صحت التعبير ومن ثم تتخلوا عن هذه التجارة الغير ( رابحة ) لكم بعد الآن.؟
أحيها وأيديها لكونها قامت وستقوم بدق ( مسمار ) من أجل خلخلة ذلك وهذا ( السور ) الخرافي حول العشرات من القصص والخرافات المنقولة الينا من الآخرون وأرجو وأطلب من كافة المثقفات والمثقفون الأيزيديين مشاركتها وبشكل ( سلمي ) وعلمي وعقلاني وليست مثل مشاركة السيد والمحامي ( فرماز غريبو ) المحترم وهو من طبقة ( مريد ) عندما يجدد مضمون تلك الخرافة بتحريم نبتة ( الخس ) عندنا حيث يقول................
عرس من أعراس أيزيديي دول السوفييت السابق وووووووووو
,وقد لاحظت إنعدام ( الخس ) ولحم الخنزير على موائد الطعام.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جيد يا سيدي المريد والمثقف والحقوقي فرماز على ( تجديد ) دعاية تلك الخرافة الغير عقلانية بتحريم مادة خلقها ( الله ) وليس البشر ومثل هذه المحرمات غير موجودة في العالم أجمع وحتى عند أقوام جزر الواق واق وغابات الأمازون ( البدائية ) ففرضها علينا أحد الصحابى وسواء كان أنذك ( بير ) أو الشيخ والقوال والفقير وجنابك لا زلت تصدق مضمونها مع تهنئتي القلبية لذلك العريس وعروسته أعلاه..................
فأنا كنت وسأكون قبلك وبعدك وأنشالله من بين الذين أيدوا ودافعوا عن عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة والعريقة ولكنني كنت وسأكون في مقدمة ( الجميع ) في فضح ونبذ تلك القصص والخرافات والمحرمات عندنا ولأجله أوجه هذا ( الرجاء ) والطلب لك ومن خلالك أوجهها الى الجميع أن لا يتحدثوا عن مثل هذه المحرمات بعد الآن وبدون وجود أي ( دليل ) علمي ومقتنع للقاصي والداني بأيديكم.؟
فأن كنت غير راض عن كلامي هذا يا سيدي المحامي فأرجو وأطلب منك ومعك كل من يعترض على كلامي هذا أن تبرهنوا لي وللجميع بأن الذين تسببوا الى تحريم هذه النبتة الأزلية والغير مصطنعة بأيدي البشر وبتسمياتها المتعددة مثل ( رومان زلات ) وآيس بيرك زلات وفايس كوهل زلات وببقية اللغات واللهجات الأجنبية لم ولن يتناولوه في حياتهم وبالذات في ( العراق ) وقبل أن يستقروا في هذه الدولة ( المانيا ) الحضارية بكل معنى الكلمة.؟
فكون أكثر ( هدؤأ ) أخي فرماز وسبق لي وقلت بأنه هناك أشياء ( غريبة ) حدثت عندنا في العراق وهي غير موجودة ومعروفة عند بقية الأيزيديين على المعمورة.؟
أرجو أن تعيد قرأة وتحليل هذه الجملة الواردة في مقالتك حيث تقول...............
لاحظت شخصا يتكلم وقيل بأنه شيخ من شيوخ الشيخسنة.؟
وقيل لي بأن تسمية البيشيمام غير موجودة عندهم.؟
والسؤال موجهة لك يا سيدي الحقوقي فرماز وهو هل هناك فرق ( دين ) أو عقائدي بين شيوخ الشيخ حسن أدنا وحسب تسلسل شجرة عائلته الكريمة وبقية الشيوخ والأبيار وبالذات تسمية ( بيش إمام ) المتفرعة من أتباع وأحفاد الشيخ المرحوم ( شرف الدين ) وهو أبن الشيخ حسن أدناه.؟
فعلى كل حال أدعوك أن تكتب وتنشر مقالة أو رأي علمي ومقتنع تجبرني أن أصدق بأن تحريم نبتة الخس ولحم الخنزير ( فرض ) وواجب مقدس على كل أيزيدية وأيزيدي كان وكذلك تحريم لحم ( الديك ) على ( أتباع ) الشيخ عماد الدين الشمساني ( آمادين ) وغيره من هذه المحرمات وأنهما كانت جارية قبل عام ( 557 ) الهجري وليس بعده.؟
لأنه يجب على كل من سيكتب حول الأيزيدية بعد الآن عليه أن يقوم بتقسيمهم الى.........
1. الأيزيدية في العهد ( القديم ) أي قبل الأسلام وخاصة قبل عهد المرحوم الشيخ ( آدي ) عدي بن مسافر الأموي ( الأول ) حوالي عام 557 الهجري وبأية تسمية وفكرة دينية ودنيوية وأدارة كانوا أنذك.؟
2. الطائفة اليزيدية بعد عهد المرحوم.......................
الشيخ حسن هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وهو ابن: صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م. وكان يسمى الشيخ عدي الثاني .؟
بن ابي البركات ابن: عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي.؟
أختي الأيزيدية وأخي الأيزيدي وبالذات الطبقة المثقفة والواعية المحترمون....
فقد حان الوقت أن تنهضوا وتتفقوا سوية وبقلب ( صافي ) وصادق من أجل ( أختيار ) وتعين أميرة متعلمة وديمقراطية لنا بعد الآن وليست ( ثيوقراطية ) كما كان ولا يزال الأمير يستعمل هذا المصطلح ( القديم ) بحقنا ونحن في ( العقد ) الثاني من القرن الحادي والعشرين قرن ( التقدم ) والديمقراطية ونحن بحاجة الى وجود أمير وأميرة قادرة على تسير أمورنا وقيادة أو مجلس ( روحاني ) متعلم القرأة والكتابة على أبسط المثال.؟
فالى...... متى ستبقون ( نائمون ) وخائفون ومخدوعون ورغم حصول الأغلبية منكم على ( شهادة ) الحقوق والعلوم ( الأجتماعية ) السياسية والأقتصادية وووووو
بير خدر آري ...آخن في 2.7.2010 rojpiran@gmail.com