الأربعاء، 28 يوليو 2010

الشخصية الأيزيدية قديمآ وحديثآ / الأخيرة .؟

في نهاية الحلقة ( 2 ) من هذا العنوان كررت الرجاء والطلب من أصحاب الشأن والأختصاص كما في الحلقة الأولى من هذا العنوان المشاركة معي في أكمال وتزين هذه الطروحات أو الآراء الشخصية كما هي كانت وستكون والى الأبد ولكن وللأسف الشديد يبدو بأنني ( متسرع ) كثيرآ لأنه لم تحين ذلك الوقت الذي سيظهر بيننا ( مارتين لوثر ) الأيزيدي ويقول لشخصياتنا ( الدينية والدنيوية ) الحالية.؟
كفى أن تخدعوننا بأشياء غير عقلانية بعد الآن.؟
كفى لرئاسة أمارتنا بالوراثة بعد الآن.؟
كفى أن تتاجروا بمقدساتنا ( الأزلية ) والنورانية وبالذات معبد ( لالش ) وكأنه محل لبيع المشروبات ( الروحية ) وسنويآ والى كل من ( يدفع ) الأكثر بعد الآن.؟
كفى لبيع المناصب ( الدينية ) الى الذين غير مؤهلين له ( علميآ ولاهوتيآ وخطابيآ ) بعد الآن.؟
كفى لصراع العائلة الأميرية وبيعنا الى القاصي والداني وبأرخص الأثمان بعد الآن.؟
تعليقآ على عنوان ومضمون رأي أو مقالة منسوبة الى الأخ ( أكرم أبو كوسرت ) وهي تحت العنوان ( متى نرى مسؤؤل بحرية الكاتب هوشنك بروكا ) فأقول له وبكل أحترام و لكاتبنا المبدع فعلآ هوشنك والذي أعتبره الآن ب مارتين لوثرنا ( البدائي ) ولكن يا أخي أكرم أقول وبكل حسرة بأنه ليس بعراقي الجنسية وليس من ( المركز ) أي ليس من منطقة وه لات شيخ أو شنكال.؟
وكلامي هذا ليس أقصاء له ولأهله وأهل سوريا وتركيا وروسيا وووووو مع كل الأحترام لهم جميعآ وأنما أقصد بأنه مهما كتب ستذهب تعبه ( صدى ) وسراب وقامت وستقوم المركز أي ( بيت ) الأمارة والمجلس الروحاني ( المعطل ) وفي الأسم فقط بحرق ورقته أمام البقية وبواسطة ( بعض ) الأقلام المأجورة لهم ( فعلآ ) هنا وهناك أن لم نشارك ونتعاون معه نحن أيزيديي العراق في ( الخارج ) وليس في ( الداخل ) لكونهم مقيدون ومحجوزون بأسلاك وحبال ( شخصية ) وقبلية ناهيك عن القيود السياسية.؟
أين السادة ( خليل جندي ) وبير خدر سليمان وبير ممو وعيدو بابا شيخ الذين كانوا يكتبون في بداية السبعينيات من القرن العشرين الماضي وأعتقد بأن السيد ( هوشنك ) مارتين لوثرنا الجديد كان أنذك يدرس في الصف ( الأول ) الأبتدائي.؟
ولكنهم الآن ( أختفوا ) بسبب تلك وهذه ( القيود ) الشخصية والقبلية والسياسية الملفوفة حول أقلامهم لكونهم من ( المركز ) وليسوا بوحدهم مختفون وأنما نحن أيزيديي العراق جميعآ سواسية وبأقل جرئة منهم ( اليوم ) وفي الغد أيضآ.؟
كنت أتهيئ العودة مرة أخرى الى منطقة ( وه لات شيخ ) أي الشيخان المحترم والتحدث عن شخصياتها وأبطالها ( القدماء ) الكرام وأخطائهم وحسناتهم ( القومية والدينية ) والسياسية وليرحمهم الله جميعآ وأن كانت قد حدث من أجل ( الجميع ) أم لمصلحتهم الشخصية والقبلية فقط كما هو كان وسيكون ساري المفعول عندنا والى الأبد.؟
ولكن يبدو أن السيد والكاتب المبدع ( هوشنك بروكا ) قد سبقني في الوصول الى هناك وأنتقد تلك الأخطاء ونبه الأحفاد من تكرارهما وطلب منهم رص الصفوف بعد الآن.؟
ولأجله سابقى هنا في منطقة شنكال من أجل أكمال وختام ( جزء ) وليس كامل هذه الطروحات المطلوبة ( اليوم ) منا جميعآ قبل الغد ورغم ( المعارضة ) الشديدة من قبل أصحاب وأحفاد المصالح الشخصية والأنتهازية هنا وهناك عندنا.؟
فتوجهت بسؤال الى شخص ( ما ) و كبير في ( السن ) أن يتحدث لي عن أهم الخطوات والأنجازات العظيمة التي قام به ( أهم ) شخصياتنا هناك في الماصي وليرحمهم الله جميعآ ولكي أمدحهم وأفتخر بهم عند القاصي والداني.؟
فضحك وبكي في آن واحد وقال ليست هناك شئ ( علمي ) ومهم يمكنك أن تمدحهم على غرار أعمال وأنجازات تلك العلماء والفلاسفة لبقية القوميات والشعوب على المعمورة ونحن ندعي بأننا نسبقهم جميعآ.؟
فسبقه جاره في الكلام أو المداخلة وقال لا يمكنني التحدث عن شئ ( عظيم ) ومشجع ومكتوب ومطرز على صفحات التأريخ سوى أن أتحدث لك عن أهم ( خطأ ) قاموا به شخصياتنا أنذك هو عندما تقدموا بمذكرة ( مضحكة ومبكية ) في آن واحد الى الحكومة البريطانية أنذك من أجل ( أعفاء ) الأيزيديين من المشاركة والأنخراط في الجيش العراقي وبأشرافهم وأبتداء من يوم ( 6 / 1 / 1921م ) فقلت له وماهو السبب يا عم.؟
فقال وبحسرة................
1. لكي لا يسمعوا من الآخرون ( لعن ) وكلمة الأبليس والشيطان الخرافيتين والعربيتين اللغة لأنه لم تكن معروفة عندنا قبل ( الأسلام ) وبأكثر من ( 700 ) عامآ فيما بعد.؟
2. لكي لا يتم ( قص ) وأتلاف كوزك أي ( جدائل ) أبناء عشائر ( جوانا ) المحترمة من قبل قادة الجيش أو ( الحلاق ) المخصص لهم لأن تلك العشائر كانت تحت رئاسة المرحوم داوود الداوود أنذك وهو نفسه كان يحمل في رأسه عدة ( كولي ) جدائل وتلك وهذه الجدائل تنسب الى صاحبها ( الأول ) وهو المرحوم و الشيخ ( شرف الدين ) أبن الشيخ حسن بن الشيخ أبو البركات ( الأموي ) القريشي الأصل.؟
3. لكي لا يتناولوا نبتة ( الخس ) وشبيهاتها في ( مطبخ ) وحوانيت الجيش لكونهم أعتبروا هذه النبتة من أهم ( المحرمات ) عند الأيزيديين وبالذات عند الشنكاليين أعلاه.؟
4. لكي لا يرتدوا الملابس ( الزرقاء ) التي كانت ترتديه جنودهم أنذك.؟
أختي الأيزيدية وأخي الأيزيدي المحترم وبالذات الشنكاليون ( الشجعان ) والأكارم...
كونوا على ثقة بأنني لست بالشاهد على قومه كما يريد ( البعض ) منكم أتهامي باطلآ أو بأنني ( غافل ) عن كل ما قلته وسأقوله وأنشالله وبشكل ( متعمد ) وأنما العكس كان وسيكون هو ( الصحيح ) فأقول لكم جميعآ وبدون أية ( تردد ) والتنازل عن هذا ( الحق ) الأنساني والقانوني لي و التي أخترته لنفسي وهو أن لم نبحث عن ( الديك ) لم نعثر على البقرة والتعرف على من هو قاتل أخينا ووووو قبل كل شئ فأننا لم ولن نحصل على حقوقنا ( المستحقة ) من الآخرون ( أنسانيآ و قوميآ وسياسيآ ) وسواء كان في ( العراق ) وسوريا وتركيا وروسيا وووووووووووووووووووو.؟
فأن كان أسلافنا وليرحمهم الله جميعآ قد بنوا لنا ( لبنة ) صحيحة مثل الآخرون لكنا الآن مثلهم أصحاب ( الأحرف ) والمهن والمناصب ( القيادية ) هنا وهناك.؟
فأن كان وبعد أكثر من ( 80 ) عامآ من تقديم تلك المذكرة الغير مبررة ( عقلانيآ ) وديمقراطيآ يتقدم أحد ممثلينا في ( البرلمان ) العراقي بطلب من السيد ( أبراهيم الجعفري ) رئيس الوزراء العراقي الأسبق وهو ( عربي ) ومسلم الديانة و ( شيعي ) المذهب أن لا يلعن ذلك الشيطان الخرافي الذي لم ولن يربطنا معه شئ سوى ( الخرافة ) والخداع النفسي بنفس فكيف سيسمحون لنا أن نقودهم ( سياسيآ ) وأداريآ وسواء كان في ( بغداد ) العاصمة أو في ( أربيل ) كوردستان وهم ( الأغلبية ) المسلمة والملعنة للشيطان وسواء كان حقيقة أو خرافة فهذا غير مهم لهم لأن قصته واردة في كتابهم ( القرآن ) وقبلها الأنجيل.؟
فهل وبعد هذه الديباجات والمقدمات ستطلبون مني أن أتحدث لحضراتكم عن من هو أو هي شخصياتنا ( الحديثة ) العهد وأصحاب أنجازات عظيمة لكي يظلموا.؟
فأن الجواب كانت وستكون وبأختصار ( لالالالالالالالالالالالالا ) والف كلا.؟
وعلى كل من يعترض على هذا الرأي أن يتقدم بمعلومة ( موثوقة ) وغير المبالغة فيه.؟
آخن في 28.7.2010 rojpiran@gmail.com