الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

وضعت كتاب ( المنتظر ) على الرف / १ .؟

وضعت كتاب ( المنتظر ) على الرف العالي / 1.؟

قررت وضع ( رأيك ) أو كتابك أعلاه يا السيد والعم والكاتب ( حاجي علو ) المحترم …......
على الرف ( العالي ) في الوقت الحاضر ولحين ظهور ومجيئ ( المهدي المنتظر ) المزعوم وليس ( الحرق ) والرمي الى ( المزبلة ) مزبلة التأريخ مثل تلك النظرية ( الهدامة ) المنسوبة الى السيد والشيخ ( خليل جندي ) المحترم ….....
والتي كانت تحت ما سماه ب ( نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية ) .؟
ولكن وعند القرأة والتحليل ومن جانب أية أيزيدية وأيزيدي ( أصيل ) سيعتبر هذا العنوان وأغلبية مضامينه بمثابة نحو ( الأساءة ) اليهم وحسب ماهو وارد بين العديد من صفحاته المتناقضة يمينآ ويسارآ.؟

حيث أتخذت ومنذ أشهر مضت قرارآ ومن طرف ( واحد ) بحرق تلك النسخة التي حصلت عليها بعد وصولي الى هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة في منتصف عام ( 1997 ) وأرسال حطامها الى المزبلة لكونها كانت تمديحية لطرف ( واحد ) من الأيزيديين ومسيئة للجميع.؟

والسبب يا عمي العزيز ( حاجي ) أعلاه وللأسف الشديد أقول بأن مضمون كتابك هذا لا تختلف عنها من حيث ( التمديح ) والتناقض يمينآ ويسارآ وبالذات المتعلقة بقدسية وحقيقة وسمعة مصطلح ومعاني كلمة ( بير ) العريقة والمعروفة عند الشعب الكوردي ( Pir )
والكوردستاني وبشهادة العديد من التسميات لجبال وكهوف ومدن عامرة فيه.؟

حيث تبدأ و من ( ص 11 ) عندما تقول أن ......
( بير ) أو الأبيار كانوا يشكلون طبقة ( النبلاء ) البرجوازين أو الأقطاعيين وربما كهنة أيضآ.؟
ودون توضيح وتقديم أية أدلة وشهود مطلوبة لمثل هذا اليوم وغدآ.؟
وأعتقد بأنه من حقي القيام بحرقها مثل الأخرى أعلاه ..........................................
ولكن ومهما كان لم ولن أفعلها لكونها ( هدية ) صادقة من جانب جنابك لي ولكن لي الحق في قرأتها وتفحصها وأبداء الرأي حولها و ( تأيد ) وتمديح أيجابياتها وكذلك ( أنتقاد ) كل ما أراه ( خطأ ) فيها ولمصلحة الجميع ووالله يعلم القصد من ورائه ...................................

في نهاية الشهر ( 11 ) الماضي وعند مشاركتي في جلسات ومناقشات ذلك المهرجان السنوي التي تقيمه ( البيت ) الأيزيدي في مدينة ( أولدنبورك ) الألمانية مشكورة .........................
أهداني السيد والكاتب المحترم أعلاه ( نسخة ) واحدة من كتابه أعلاه مشكورآ........
وهي بعدة عناوين وليس بعنوان واحد وكما يعتقد مثل ( المنتظر ) أعلاه والجزء ( الأصفر ) والحقيقة وكذلك ( بحث ) في التأريخ الأيزيدي أو ( الئيزدي ) وحسب رأيه والديانة الئيزدية بشكل ( تعقيب ) على ما كتب عنهم.؟
قبل ( النظر ) وقرأة الصفحة الأولى عجبتني ( لون ) الكتاب وهو ( الأصفر ) وهذا هو اللون ( المفضل ) لدي لكوني من مواليد ( برج ) الأسد لعام ( 1957 ) ورغم عدم أيماني بمثل هذه المسائل وكذلك الجوانب السياسية ولكنني عجزت في ( حل ) هذا اللغز.؟

فتأملت وترجأت من هذا الكاتب المحترم أن تكون ( تعب ) عيونه الجميلة وأنامله وفقرات ظهره ناهيك عن ( سهر ) الليالي وهروب النوم من الجفون مثلي قد ( لا ) ذهبت الى ( السراب ) مثل مضامين تلك النظرية الهدامة الموجود بين الرموز الألكترونية أدناه .................................

http://rojpiran.blogspot.com/2009/03/pir.html

فلنبدأ ونبحث عن كلمة ( المنتظر ) في صفحات هذا الكتاب و لكي نعرف ونفهم أكثر لماذا أختارهذه الكلمة الأكثر أبرازآ أو بخط كبير على جلد الكتاب .........................................
حيث يحاول وأبتداء من ( ص1 ) والى الأخيرة أنتماءنا الى كلمة ( أزداه ) الأيزيدية الكوردية والتي تعني ( خلقني ) أو خلق نفسه وهو أحد أسماء ( الخالق ) ورب العالمين أجمعين مثل ( 7 ) أسماء وملائكة أو أربعون وحتى ( 1000 ) أسم وأسم وعند كافة الشعوب الموجودة على المعمورة وكل منهم وحسب لغته وفلسفته ونحن الأيزيديين من بينهم وهذا شئ ( صحيح ) ولست بصدد أنكاره وأنتقاده لا سامح الله ...............
ولكن وللأسف الشديد توجد في ( الأغلبية ) نعم الأغلبية من صفحاتها ( خطأ ) وتمديح غير مبرر ولم أكن أتوقه من هذا السيد أعلاه الوقوع فيه مثل سلفه السيد ( خليل جندي ) المحترم أعلاه والذي كنت أعتبره ( مثقف ) وعلماني وماركسي الفكر قبل الآن ولكن.؟
ولأجل كل ما ورد أعلاه وبأختصار سأكون ( مضطر ) الى أنتقادهما ومحاولة ( تصليح ) وتصحيح مسارهما ومن ( أزداه ) التوفيق والتوبة والمغفرة لناجميعآ ...........................
حيث وفي ( ص 23 ) يتفضل ويقول ...................................
أن الأيزيديين كانوا ومايزالون ينتظرون ( مجئ ) ئيزي.؟
ويقول أن ( ئيزدان بلهجة السوران ) أي أخوتنا في اللغة والقومية من الكورد ( المسلمون ) الذين يتخذون أماكنهم الحدودية الشرقية من أرض ( كوردستان ) العراق الحالية يسمون ب سوران.؟
أن كلمة ئيزي تعني ( الله ) وهذا شئ عظيم يا أستاذ حاجي المحترم .........................
فأن كانت هذه الكلمة فعلآ تعني الله وهذا لا ( شك ) فيه وسواء بلهجة أخوتنا أعلاه ونحن الكورد الأيزيديين في كل مكان قبلهم نلفظه ...................................
فماهو السبب في أدناه ..................
1.أن ئيزي هو الله وسيأتي لنجدتهم وأنقاذهم وووووووو
فأن كنت تقصد بأنه هناك الله ( آخر ) سيأتي فهذا خطأ.؟
وأن كنت تقصد هذا الله الموجود والمعروف لدى الجميع....
فهو كان وسيكون موجودآ وليس هناك داع للأنتظار وتصديق قصة ( المهدي المنتظر ) المزعومة والمخدوعة بيننا بأن ( مه هدى شه رفه دين ) أي ذلك الشيخ والمرحوم ( شرف الدين أبن الشيخ المرحوم ( حسن ) أو عدي الثاني حوالي عام ( 644 ) للهجرة والذي تم قتله بأيدي أحد أقاربه والأسباب كثيرة سيأتي من الغرب.؟
2.من هو يزيد ( الأحمر ) عندما تحاول ( تصديق ) وتسويق تلك الخدعة السابقة عندما حاول البعض فرضها علينا بعبادة ذلك الخليفة الأموي ( يزيد بن معاوية ) وبواسطة ( تيتي ) هذا العصفور الصغير والبرئ من كل تهمة منسوبة له أدناه .......................
ئه ز تيتي مه سه ر ريكا ئيزي مه هه ر كه سى ئيزي بحه بينى كوشتى تيتي نا طامينى.؟
أي ...أنا تيتي وواقف في ( أنتظار ) مجئ ئيزي وكل من يعبد ئيزي لا يتناول لحمي.؟

هذه الجملة الأخيرة أضفته اليه لأن جنابك حاولت الهروب منها حيث تقول المغزة لا وبل المحاولة والدعوة الغير مباشرة بعبادة ذلك الخليفة أعلاه..........................................
هو ( تحريم ) لحم طير أو عصفور آخر علينا وأضافته الى هذه القائمة الطويلة بتحريم اللحوم والبذور والخضروات علينا ودون تقديم أية أدلة علمية وصحية يا أستاذ حاجي المحترم ..........

3.أن أستعمالك كلمة ( السذج ) لنا أرفضه ومن حيث المبدأ ولكنك تقر من خلاله صحة كلامي هذا بأنه كان هناك فعلآ من حاولوا خداعنا وبكل طرق ( ملتوية ) ولا يزال أحفادهم وفي مقدمتهم السيد و الشيخ خليل جندي المحترم يمارس نفس الدور أعتقادآ منه بأن الأيزيديين سذذج.؟
حيث تقول .......................
لما وجد الشيخ عدي هذا في مجتمع الئيزيديين ( السذج ) الذين يؤمنون ايضآ بتناسخ الأرواح وهم ينتظرون مجئ ئيزي ووووووووووووووووووووووووووو.؟
ملاحظة /
أتمنى لو أشرت الى أية عدي كنت تقصده مثل ( الأول ) أو الثاني لأنه هناك ( فرق ) وهدف وفكر شاسع بينهما وبين أصحابهما وليرحمهم الله جميعآ........................................
وفي ختام وتوضيح وتصحيح كل ما ورد في ( ص 23 ) وبأختصار وكما هو طبعي وقبل العودة الى ( ص 11 ) المتعلقة بتوجيه ( تهمة ) جديدة الى كلمة ( بير ) العريقة أود أن أتقدم بأحلى التهاني والتبريكات الى بني جلدتنا من الكورد الأيزيديين بمناسبة قدوم ( صوم ئيزي ) وأتمنى أن تكون الجملة ( صادقة ) المغزة بأنها تعني ( صوم الله ) للرب الواحد الأحد وليس للبشر.؟
متمنيآ لهم ( التقدم ) والأزدهار نحو ( معرفة وحقيقة ) عقيدتهم وليس ديانتهم الأزداهية الأيزيدية الداسنية العريقة و ( نبذ ) وحذف الأغلبية من تلك وهذه القصص المنقولة والمفروضة عليهم.؟
سبق لي وأشرت ووضحت بأنه هناك فرق شاسع بين كلمة ( الدين ) والعقيدة.؟
لأن الأولى تعني ( التدين ) للبشر والثاني تعني ( الثقة ) والأيماني بشئ موجود في العلا .......
ص11 الأبيار ........
كانوا يشكلون ( طبقة ) النبلاء البرجوازيين أو الأقطاعيين .؟
وربما ( كهنة ) أيضآ في المجتمع القديم.؟
ومهما كان فقد كان لهم ( نفوذ ) عظيم في المجتمع قبل مجئ الشيخ عدي.؟
وقد اعتمد عليهم كثيرآ في ( ضبط ) المجتمع والأدارة وهم الآن يشكلون ( فئة ) متميزة دينيآ.؟

سأختتم هذه الحلقة وتسليمه ليد الطبقة ( المثقفة ) وأصحاب الشأن والأختصاص أن يستجيبوا على كلماتك ( المتناقضة ) يمينآ ويسارآ حول هذا الموضوع يا أستاذ حاجي المحترم ....................
بير خدر آري
آخن في 14.12.2011 rojpiran@gmail.com