السبت، 8 مايو 2010

يزيدي القومية أو يزيدي فقط أنها تجارة.؟


تعليقآ وتوضيحآ على عناوين ومضامين كتابات ( بعضآ ) من شبابنا ومراهقي السياسة الذين بدأوا يتخبطون ( يمينآ ويسارآ ) وبأسماء ( خائفة ) ومجهولة الهوية لكي يتجددوا تلك ( التجارة ) لأنكار أصولهم ( الشمسانية ) الأيزيدية الآرية الزه ره ده شتية الداسنية الكوردية العريقة التي خلقت وظهرت على أرض ( لالش / كوردستان ) الشمالية وهي رمز وعنوان للجميع عندما ينسبون أنفسهم الى ( أتباع ) ومخلفات وبقايا ذلك ( الخليفة ) العربي والأسلامي ( السكير ) والمعربد ( يزيد بن معاوية ) الأموي القريشي الحجازي الأصل والموطن الذي خلق وظهر في ( جنوب ) الجزيرة العربية.؟
ودون أن يقدموا لنا أي ( دليل ) رسمي وموثوق بأننا وجدنا من خلاله سوى التسمية فقط وهي مقارنة كلمة ( يزيد ) العربية المعنى مع كلمة ( أزداه ) أو ئي زي دي الكوردية المعنى مع كل الأحترام الى أصحابهما من ( العرب ) والمسلمون الأصلاء هناك وأكرر القول بأنني لست بصدد ( الطعن ) في حقيقتهم وديانتهم سوى التوضيح للجميع.؟
رغم ( خوف ) و مجهولية أسماء هولاء من ظلالهم ورغم أنشغالي في العمل ( اليومي ) قررت الرد عليهم أدناه وبشكل ( سلمي ) وعلمي وبتقديم الأدلة والبراهين وبعيدآ عن مضامين تلك القصص و التمديحات المبالغة فيه كثيرآ لصالح ذلك القادم من ( بعلبك ) والشام وبغداد والحجاز وغيرهما.؟
يسأل أحدهم ويقول ( هل فعلآ زردشت كان نبي ).؟
نعم أن المرحوم ( زه ره ده شت ) الكوردي المعنى والأسم كان ( نبي ) عصره والأ كيف ظهر أسمه من بين أسماء تلك ( النبيات والأنبياء ) الواردة في الكتب ( الدينية ) أو السماوية المعروفة اليوم مثل كتاب ( ئه فيستا و التوراة والأنجيل والقرآن ) حيث كان قد أخذ أسمه زه ر+ ده شت أعلاه من كلمة و أشعة ( الشمس ) قبلة كل أنسانة وأنسان ( شرقي ) وآري وبأكثر من ( 600 ) عامآ ق م السيد المسيح 600 + 2010 = 2610 عامآ مضت.؟
و ثم يسأل ويقول أين...... ( مصحف رش وكتابة الجلوة ) أي ذلك المصحف ( الأسود ) لصاحبها الحقيقي الأول ( أبو الأسود الدولي الأموي ) ومن ثم لصاحبها الثاني وهو الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام ( 644 ) الهجري وليرحمهم الله جميعآ.؟
فأقول له وللأسف الشديد بأننا لا نملك أية كتب دينية ( عريقة ) مثل الآخرون أي قبل التأريخ أعلاه لكونهما تم ( حرق ) وتحريفهما سوى ماهو منشور هنا وهناك وهي ( نسخ ) من هذه المجلدات الحديثة العهد أعلاه وغيرهما.؟
حيث قام المرحوم شيخ عدي ( الثاني ) أعلاه بتأليف ( 4 ) مجلدات منقولة ومقتبسة من بين تلك المصاحف ( 72 ) التي كتبت هنا وهناك بعد وفاة ( نبي ) العرب والمسلمون ( محمد ) وليرحمه الله وتلك المجلدات هما......
1. المصحف الأسود وقام بتسميتها الى اللغة ( الكوردية ) بأسم مصحه فا ره ش.؟
2. الجلوة لأهل الخلوة وهي تعرف الآن بأسم ( جه وله ) وهي متدولة عند العديد من عوائل شيوخ ( الشيخ حسن ) وهو الشيخ عدي ( الثاني ) أعلاه ومن بين هذه العوائل عائلة المرحوم ( شيخ خدر ) ده رى خانى في مجمع ( تل بنات ) القريب الى قريتك تل قصب.؟
وحول ( حقيقة ) هذا الكتاب سبق لي وتطرق اليه لكونها من أعمال ( مدرسة ) الشيخ عبد القادر الكيلاني ( الأسلامية ) في بغداد وليس في ( لالش ) كما يعتقد الأغلبية منا.؟
3. محك الأيمان وأرجو منك أن تسرع و تسأل من جارك من قبيلة ( فقير ) في قريتك وتقول له لماذا تسمى هذه الحلقة في رقبتك وعلى ظهرك بأسم ( محك ) وماهي حقيقتهما.؟
4. هداية الأصحاب وأن كلمة ( صحابة ) مشهورة عندنا منذ تلك الفترة.؟
ومن ثم يسأل ويقول لماذا كثرت ( فرمان ) أي الأنفالات الجاهلية بحقنا.؟
فأقول له ( نحن ) المسبب الأول قبل الآخرون عندما رددنا وصدقنا تلك التمديح المبالغ فيه مثل ( ئه وه ل ئه ردا نه بيى ئومه تى وه ل ئه زمانا شيخي سنه تى ) أي هو نبي الأمة في الأرض وشيخ السنة في السماء.؟
فكان ( رد ) ذلك الوالي ( الأرمني ) الأصل بدر الدين لؤلؤ على تلك التمديح مدمرآ لنا وهي بداية ونهاية تلك الويلات والفرمانات التي جرت وتجري الآن بحقنا.؟
فهل يمكنك أن تفسر لي وللجميع ماذا تعني كلمة السنة.؟
يقول الآخر لست عربيآ ولن أكون كورديآ أنا يزيدي.؟
فأقول له كون أكثر ( هدوء ) ولا تخاف من ظلك فهذا الكلام غير عقلاني أبدآ فأما يجب أن تكون ( يزيدي ) النسب ومن خلاله سيعرف الناس بأنك لست ( أيزيدي ) الأصالة وأنما دخيل عليهم ولا ( تنسى ) بأنه فعلآ هناك العشرات من الدخلاء أندمجوا بيننا هنا وهناك والآن يحاولون ( العودة ) الى أصولهم الحقيقية يا يزيدي المحترم.؟
وأما أن قلت أنا ( أيزيدي ) النسب وهذا هو( عين ) الصواب فعنذ سيعرف الناس بأنك كوردي القومية واللغة ومعبدك ( لالش ) النوراني خير ( شهادة ) و دليل لك.؟
وأما أن كنت تصر وتصدق الآخرون بأنك ( يزيدي ) أو أيزيدي فقط.؟
فكون على ثقة تامة أن لم نكن أكرادآ في القومية واللغة أو ( ساميين ) أي العرب وحتى الأتراك وغيرهم فلا يمكننا تقديم أية معلومة ( بسيطة ) بأننا كنا ديانة قبل عام ( 557 ) الهجري أعلاه وبعكسه يجب عليك وعلى الذين يدعون هذا ( الهراء ) تقديم معلوماتهم وبشكل ( سلمي ) وعلمي وبعيدآ عن الأقاويل ( قول ) والتمديحات التي عفت عنها الزمن.؟
قام أحدهم بتوجيه ( النقد ) لي شخصيآ وهذا محل ( القبول ) والترحيب ولكنني ( متأكد ) من نفسي و ( 99 % ) درجة بأنني لم ولن أخطئ لكوني بكامل قوتي (العقلية ) والصحية والعلمية ولم ولن ( أعتمد ) على كلام أحد.؟
فيقول...................
أنك مهاجم ومعادي لكل شئ أسمه ( أيزيدي ) ووووسموم تهدد الأركان الأساسية في العقيدة ووووتقول الأيزيدية ( أحفاد ) بفبفبف وغيره ومن ثم يدافع عن العائلة الأميرية والمجلس الروحاني الأيزيدي ويشك في بيرانيتي وووومن ثم يختتم نقده الغير ( صحيح ) علميآ وأنما قبليآ وعشائريآ وووورغم ذلك أقول مايلي أدناه..................
1. نعم كنت وسأكون وأنشالله مهاجم ومعادي لكل شئ أسمه ( يزيدي ) وليس ( أيزيدي ) يا يزيدي ( المستعرب ) لأنه يجب عليك وعلى الجميع أن يعلموا بأنه هناك فرق ( كبير ) بينهما ( جغرافيآ و قوميآ ودينيآ ) وأكرر الكلام بأن كل قلت سابقآ وحاليآ وفي المستقبل أنشالله ليست من أجل ( سواد ) عيون أية جهة ( سياسية ) كانت وتكون.؟
وأن كلمة ومعنى ( بير ) تفرض عليً أن أكون مهاجمآ لكل ما هو دخيل علينا.؟ Pir
2. أود أن أصحح لك كلمة ( بفبفبف ) بأنك على خطأ وأنما هي ( بففففففف ) وأذا كنت تشك بأنني خلقتها من أفكاري.؟
فأقول لك ( لالالالالا ) يا يزيدي فهي أحدى وأبسط تلك القصص والخرافات التي نشرت بين الأيزيديين وخاصة بين أهالي منطقة جبل ( شنكال / سنجار ) من قبل ( قوال ) وبقية رجال ديننا منذ تلك الفترة أعلاه ولا تزال تتردد على السنة ( كبار ) السن بأن الأيزيديين ليسوا من ( ذرية ) حواء وآدم وأنما من ( هواء ) ولعاب المرحوم نبي أسماعيل وزوجته.؟
والسبب ( الحقيقي ) من وراء هذه القصة ( المبكية والمضحكة ) في آن واحد هو محاولة فاشلة لأنتماء الأيزيديين الى تسلسل ( شجرة ) الساميين والعدنانيين والقحطانيين وعلى غرار شجرة عائلة الشيخ حسن الموجودة الآن على صفحات ( نت ) وغيرهما.؟
3. حول مهاجمة الأمير وعائلته الكريمة فأعتقد بأنك تحاول ( التملق ) عندهم.؟
فعلى كل حال هذا هو رأيك ومصلحتك ( الشخصية ) وأنت حر فيه فأود القول لهم ولك وللجميع بأن كل ما قلته وسأقوله الآن بحقهم ليست ( تهمة ) باطلة لا سامح الله لكوني أحد وأبسط أيزيدي ( مظلوم ) بسبب تجارتهم وصفقاتهم لبيع الأيزيديين هنا وهناك وبأرخص الأثمان ومنذ بداية ( الثلاثينيات ) من القرن العشرين الماضي ولحد اليوم.؟
4. حول المجلس الروحاني الأيزيدي فأعتقد بأنك ( تخدع ) نفسك وتبالغ فيه كثيرآ وأسألك بربك هل هناك مجلس روحاني ( حقيقي ) لنا سوى في الأسم فقط.؟
فأذا كان منصب ( رئيس ) هذا المجلس وهو بابا الشيخ يجب أن يتم شرائه من الأمير الحالي و بمبلغ ( 18 ) مليون دينار عراقي في عام ( 1995 ) فقط فكيف ستكون عدد المبلغ ( القادم ) أدام الله في عمر بابا الشيخ الحالي.؟
5. وفي ختام هذا الرد والتوضيح ( البسيط ) والقصير أرجو وأنصح هولاء الشباب أن يكسروا ( حاجز ) الخوف ويكتبوا بأسمائهم الصريحة ويناقشوا كل ( صغيرة وكبيرة ) بأمورنا وشؤؤننا ( قوميآ ودينيآ وسياسيآ ) ويفضحوا وينبذوا كل ما هو ( خرافي ) ومنقول من الآخرون و( تأيد ) وتمديح كل ماهو ( عقلاني ) وغير منقول ومقتبس من الآخرون.؟
بير خدر آري ... آخن في 8.5.2010
rojpiran@gmail.com