الأحد، 25 مايو 2008

خادم القومية.؟


تعليقآ على مقالة السيد ( أبو دلدار ) الشنكالي.
ففي البداية لا أدري كيف أرحب بجنابك.
فهل أقول أيها الأخ في العقيدة أم الأخ في القومية و.....
فكنت أتمنى أن أعرف جنابك ( شخصيآ ) لكي نناقش أكثر وضوحآ عن مظلومية ( الأيزيديين ) من جانب القريب قبل البعيد.
ونكون ( قريبين ) أكثر كما ذكرت وتقول بأنك بعيد ولا تعرف الكثير عن مجتمعك (الأيزيدي ).؟
فعلى كل حال أقول شكرآ على مقالتك المعنونة ب ( حلال المشاكل ) والموجهة الى شخصي وهذا محل الفخر والأعتزاز لدي رغم أستلامي العديد من الردود الغير مناسبة ولا تليق بصفتي ( الدينية ) والدنيوية وعمري تجاوز الآن أكثر من ( 49 ) عامآ .
وهنا أريد أن أكرر قولي بأنني سأظل و أناضل وأكافح والى آخ نفس من حياتي قربانآ من أجل حقوق الشعب الكوردي وخاصة مؤمني العقيدة ( الأيزيدية ) الكوردية العريقة.
ولأجله أتمنى أن أحصل على صفة خادم ( القومية ) للأيزيديين كما سميت عنوان مقالتي المتواضعة هذه أعلاه.؟
يقول جنابك بأنني قد بدءت بكتابة مقالاتي بأسلوب ( متعصب ) وهاجمت فيها ( أشخاص ) معروفين من أمثال.
الأمير المرحوم بازيد أسماعيل به ك وبنته الأخت عروبة والأخ والدكتور ( خليل جندي ) والأخ والدكتور ( ميرزا حسن ) والسيد (أمين فرحان ) والسيد ( سفو قوال سليمان ) وغيرهم .؟
فقبل بدء المناقشة وأسباب كتابة مقالاتي المتواضعة والغير مرتبة فأكرر مرة أخرى أعتذاري وأحترامي الى ( الأموات ) رحمهم الله جميعآ بفسيح جناته وكذلك أقدم أحترامي الشخصي الى الأخوات والأخوة ( الأحياء ) الذين دخلت معهم في معركة ( المقالات ) وأرجو أن تكون نتائجها خيرآ وأفراحآ على الجميع أنشأالله .
فأقول وأرجو أن يعلم الجميع بأنني شخص بسيط و( سلمي ) الأفكار والنواية الخفية وأن السبب الرئيسي في توجيه وكتابة مقالاتي كافة بعيدة كل البعد عن طبيعتي المعروفة بالهدوء وأحترام ( الطفل ) والصغير قبل الكبير.
ولكن أعتقد بأنها تعود الى فصول ومراحل ( حياتي ) المليئة بالتجارب والشواهد التي رأتها وعشت معها خلال فترة السنوات ال ( 49 ) الماضية وكذلك الى أفتقاري بعدم فهم ومعرفة لغة (الضاد ) أي اللغة (العربية ) الفصحى وكيفية ترتيب ( المقالة ) لأنه سبق لي وذكرت بأنني لست ب ( كاتب ) محترف في هذه المواضيع أو في الشؤؤن (الدينية ).
. فأرجو السماح لي والأستماع الى أهم النقاط المذكورة في تلك المقالات ( العنيفة ) أن صحت التعبير.
1. أين كان أمير عقيدتنا ( الأيزيدية ) وبقية أفراد العائلة الأميرية و(شيوخ ) العشائر والقبائل و( مختاري ) القرى والقصبات الخاصة للأيزيديين في العراق وخاصة في منطقة شنكال.
عندما تم قتل و (أعدام ) أكثر من ( 30 ) شخص أيزيدي وأعتقال العشرات ونفي المئات من ( العوائل ) الى خارج المنطقة من قبل السلطة البعثية ( الشوفينية ).
بسبب أنتمائهم الى ( الأحزاب ) الكوردية العلمانية و( الديمقراطية ) أو المشاركة في الجبهات ( الشمالية ) التي حدثت ما بين الجيش العراقي وقوات ( البيشمه ركه ) ما بين شهر آذار 1974 _ 1975 م.
وأذا كانوا قد أصلحوا تلك الأخطاء التي حدثت في الماضي من قبل بعض الأفراد من ( العقيدة ) الأيزيدية وقاموا بأقناع ( الحكومة ) بأن ( الأيزيديين ) عرب ( القومية ).؟
وسيتعاونون مع السلطة فلماذا لم يرفضوا أو يدافعوا عن النقاط التالية أدناه
أ. نفي وترحيل لأكثر من ( 400 ) عائلة ( شنكالية ) خارج المنطقة وأسكانهم في مجمعات ( قسرية )
في باعه درة وخانك وزاخو وأربيل وغيرها ولحد كتابة هذه المقالة .؟
ب. في 3.7.1975 صدرت قرارآ من ( مجلس قيادة الثورة ) المنحل للسلطة البعثية سابقآ بالأفراج عن كافة ( المحكومين ) والموقوفين الذين كانوا مشاركين أومتعاونين مع قوات ( البيشمه ركه ) خلال فترة ما بين أشهر آذار 1974 _ 1975 والسماح لهم بالعودة الى قراهم ( الأصلية ).
فبموجب ذلك القرارتم الأفراج عني ( شخصيآ ) وكان معي في نفس القضية و( السجن ) الأخ والصديق العزيز ( كمال خلف داؤد ).
ولكن بعد حوالي ( 8 ) أشهر تم أعادتنا مرة أخرة الى نفس السجن وعند الأستفسار من مسؤؤلي السجن قالوا لنا بأن الأيزيديين ( عرب ) القومية وغير مشمولين ببنود وفقرات ذلك القرار.
وهي تشمل فقط الكورد ( المسلمون ).؟
ج. في 1. 8. 1975 تم تدمير أغلبية القرى والقصبات في منطقة شنكال وأسكان أهلها في المجمعات ( القسرية ) وتعريب ( قوميتهم ).؟ وأما بالنسبة الى السيد و الدكتور ( خليل جندي ) ومهاجمته قبيلة ( بير ).
فكانت غير مبررة وتوكد صدقية كلامي بأن ( الشيوخ ) والأبيار ليسوا من العائلة الآدانية .؟
عندما يقولون ( شيخ وه بير ز ماليين ئاديا نه ).؟
وأما بالنسبة الى السيد والدكتور ( ميرزا حسن ) فليس لي أية نقطة خلاف سياسي معه وكان السبب الرئيسي لتوجيه مقالتي ضده هو(عنوان) مقالته.
وكذلك التصرف الغيرمبرر من قبل الأخت عروبة عندما سمحت لبعض الشباب ومراهقي ( السياسة ) بتوجيه الشتائم والتهم الباطلة والكاذبة الي من خلال صفحات موقع ( أنا حرة ) التي تشرف عليها .؟
وأما بالنسبة الى السيد ( أمين فرحان ) فأرجو منه أن يستغل أوقات وجوده هنا في دولة ( المانيا ) واوربا ومراجعة موقفه ( القومي ).؟
وأما بالنسبة الى السيد ( سفو قوال سليمان ) فكان عليه مراجعة نفسه قبل الأنظمام الى هذه الحركة التي تدعو الى( تقسيم ) الأيزيديين .؟
وأخيرآ وليس آخرآ أدعو كافة الحركات والمراكز والنوادي والمواقع الخاصة لأبناء ( العقيدة ) أو الديانة كما يرغب البعض للأيزيديين .
الى توحيد الصفوف والأفكار والكلمة والمشاركة في عملية ( الأستفتاء ) القادمة لنهاية عام 2007 .
وأنظمام كافة القرى والمناطق الخاصة للأيزيديين الى( أقليم كوردستان العراق).
وعدم السماح لبعض الجهات المغرضة لتقسيم وتشتيث الأيزيديين ما بين ( الأقاليم ) العراقية الثلاث أو الأكثر ( مسبقآ ) حسب فقرات وبنود (خريطة ) منطقة الشرق الأوسط الجديدة وخاصة خريطة دولة العراق الحالية.
وهي ستكون هناك أقليم أودولة للشعب ( الكوردي ).
وكذلك لعرب ( الشيعة ) ولعرب ( السنة ) وأقليم ( بغداد ) الخاص وغيره.
أن دعت الضرورة الى تشكيل أقاليم .؟
هذا وشكرآ لأصغائكم جميعآ وأرجو من الله الواحد الوحيد أن يوفقنا لخدمة شعبنا الكوردي الآري وخاصة ( الأيزيديين ) ونفرح بتشكيل ( دولتها ) الديمقراطية والفيدرالية وبعدالة أجتماعية
.بير خدر شنكالي18.9.2006

ليست هناك تعليقات: