السبت، 12 يوليو 2008

فتوى أسؤ من 72 فرمان.؟ /1

فتوى أسؤ من 72 فرمان.؟ / 1
سبقني العديد من الأخوات والأخوة الكرام من الأيزيديين وخاصة المثقفون والمتعلمون والمهتمون بالشأن الأيزيدي بتعليقاتهم وردودهم المتفاوتة ( سلبآ وأيجابآ ) على هذه المقابلة ( السياسية ) أو هذه الفتوى الدينية الغير مبررة والمدفوعة الثمن مقدمآ التي أطلقها السيد والشيخ ( ختو حجي أسماعيل ) أو بابا الشيخ والرئيس الروحاني العام للكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع وذلك من خلال جريدة رووداو أي ( الحدث ) و الناطقة باللغة الكوردية وباللهجة ( السورانية ) في محافظة السليمانية / العراق والتي تشرف عليها تنظيمات الأتحاد الوطني الكوردستاني برئاسة السيد مام جلال الطالباني.
حيث يبدوا بأن السيد أو الصحفي سامان سندي والذي يجيد اللهجة البهدينانية أو الكورمانجية فعلآ لأنه من أهالي منطقة ( سنديا وكوليا ) التابعة الى محافظة / دهوك وليس من أهالي منطقة السوران التابعة الى محافظة / السليمانية كما يعتقد البعض.؟
فأقول للجميع وخاصة السيد أومري فقد فات الأوان أن تحاول أخفاء الحقيقة وأوكد لك بأن هذا الحوار كان مع أحد مؤيدي حزب سياسي وليست مع رجل دين ومستقل كما كانت ويجب أن تكون لأننا نعرف بعضنا ببعض يا سيد أومري ومنذ عام 1983 م.؟
ولكن والغريب في هذا الموضوع بأنه هناك نقطة أو لغز هام يجب الألتفات اليه وهي أن هذه الجريدة ناطقة باللهجة السورانية فقط وليست مهتمة ( أبدآ ) باللهجة الكورمانجية الأ نادرآ ومثل هذه الحالة الأستثنائية ولكن و نظرآ لأهمية هذا الحدث أو الخبر المفرح على قلب هذا الصحفي أعلاه فقام بنشرموضوعه على صفحتين ( 14 و20 ) و في نفس العدد /14 في 7.7.2008 وبلهجتين مختلفتين وهما ( السورانية و الكورمانجية ) وبخط كبير وعريض تحت العنوان.
( له مه و دوا ئه و كجه ئيزديانه ي ره دوو موسلمانان ده كه ون ناكوزرين).؟
ومن ثم قام بترجمة كلامه الى اللهجة الكورمانجية وهي.
( ئه و كجا ئيزدي يا كو خوه دكه ل كوره كي موسلمان بده ته ره فاندن ئيدي ناهيته كوشتن ).؟
أي أن أية بنت أيزيدية أذا رافقت شاب مسلم أو قام بخطفها من أجل الزواج منها فلم تقتل بعد الآن.؟
ففي البداية وكالعادة دائمآ أقدم كل أحترامي الى جميع العقائد والأديان والطوائف وأنبيائها ورسلها في عالمنا هذا وكذلك الى جميع الأحزاب والحركات السياسية ( الدينية والعلمانية ) ورؤسائها وأمنائهما وأقول وأكرر كلامي بأنني لست بشخص ملحد أو الشاهد على قومه كما يريد البعض فالحمد الله أنا أنسان مؤمن بعقيدتي الأيزيدية وبيرانيتي العريقة والتي تشير كافة الدلائل لصالحهها بأنها كانت ولاتزال موجودة ومعروفة قبل أن تكون هناك أسم ومعنى لطبقة الشيوخ ( شيخ ) الحالية كما يعترف السيد والشيخ ختو في بداية تصريحاته هذه بأنه ومنذ ( 900 ) عام ندير شؤؤن الأيزيديين. ولأجله أقول وبل أحذر هولاء من الأدلاء بمثل هذه الفتاوي الكارثية ضد الأيزيديين وعدم تكرار مثل تلك الفتوى السابقة والتي أراد الشيخ حسن بن الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام 644 هجرية فرضها على الأيزيديين عندما طلب من مؤيديه القيام بأداء الصلاة في صحن معبد لالش وحسب الشريعة الأسلامية ولكن تصدى لهم الأغلبية من الأيزيديين وخاصة طبقة بير فتخل عن تلك الفكرة والفتوى المبطنة وهي تحويل الأيزيديين الى مسلمين وبأية طريقة كانت.؟
لذا أود وبل يجب علي أن أشرح لجميع السيدات والسادة الكرام من القراء وخاصة الأيزيديين وبالذات من الجيل الحاضر والمستقبل أنشالله عندما يسألون عن ما هي الدوافع والأدلة والبراهين التي يمكنني أن أستند اليه عندما أسمي عنوان ردي بهكذا عنوان وعدم الأعتراف بالسيد والشيخ ختو كبابا شيخ على جميع الأيزيديين وأعتباره أحد أعضاء الحزب أعلاه وغيرها من المصطلحات أن صحت التعبير.
أدناه أهم تعليقاتي وأنتقاداتي وتحذيراتي وأقتراحاتي على مضمون هذه الفتوى الكارثية.
1.أن العقيدة الأيزيدية محتلة فعلآ من قبل طبقة الشيوخ وخاصة العائلة العدوية ومنذ أكثر من 800 عامآ مضت وخاصة بعد حكم الشيخ عدي الثاني وأبنه الشيخ حسن أعلاه حيث قاموا بأبتعاد وبل منع طبقة بير العريقة من تولي المسؤؤليات الدينية والدنيوية بواسطة القوة أو القصص والخرافات الجاهلية مثل منعهم من السكن في قرى باشيك وبحزان وبوزان.؟
2.منذ تلك الفترة أعلاه ليست هناك مجلس روحاني حقيقي ومتساوي العدد والمضمون وهي عدم وجود الأبيار ( بير ) في هيكلية هذه المجالس التي تبدوا من أسمها أن تظم جميع الطبقات الروحانية للأيزيديين وهم ( بير وشيخ ) وكذلك ( الأزداهيين ) أو ما تم تسميتهم فيما بعد بأسم ( مريد ) ذات الأسم والمعنى العربية والأسلامية وكذلك هناك نقص آخر وبل تفرقة قبلية في هيكلية هذا المجلس وهي عدم وجود ممثلي عن منطقة شنكال العراقية ناهيك عن عدم وجود ممثلي بقية الدول التي تعيش فيها الأيزيديين مثل سوريا وتركيا وروسيا.؟
3.ليست هناك نص مكتوب أو موجود لدى الأيزيديين تقول يجب أن يكون بابا الشيخ من العائلة الفخرانية فقط كما يدعي السيد والشيخ ختو من خلال تصريحاته السياسية هذه.؟
4.متى وكيف أصدرتكم قرارات مهمة تخص الأيزيديين ومن بين تلك القرارات السماح للبنت الأيزيدية الزواج من بقية الأديان.؟
فهذا هو لب الموضوع وكل ما أود التوصل اليه من خلال مناقشة حامية مع كل من يريد المشاركة في الحلقة القادمة أنشالله.
بير خدر أوسمان الجيلكي ...آخن في 12.7.2008 ……….rojpiran@gmail.com