السبت، 9 أبريل 2011

سأرشح نفسي لمنصب رئيس القوالون.؟

سأرشح نفسي لمنصب رئيس القوالون.؟
أدام الله في صحة وعمر رئيسهم الحالي وهو السيد ( سليمان سفو ) المحترم........
لست بصدد ( الطعن ) في أصالتهم وتسمياتهم لأن السيد والكاتب ( سليمان دخيل ) قد سبقني في الكتابة عنهم وبشكل مطول وحسب الرموز التالية أدناه......................
http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?6923-%C7%E1%DE%DC%DC%E6%C7%E1%E6%E4-%E5%DC%DC%E3-%C7%E1%DF%E5%E4%DC%DC%C9-%C7%E1%CD%DE%ED%DE%DC%ED%E6%E4-%E1%CF%ED%DC%DC%C7%E4%CA%DC%E4%C7.!
-------------------------------------------------------------------------------------
ولكن ولعدة أسباب أدناه أكون محقآ أن أرشح نفسي لتولي هذا المنصب و أن صحت المعلومة أدناه بأنهم كانوا من طبقة ( بير ) العريقة مع عراقة جبال ( لالش / كوردستان ) وفعلآ قد تم خداعهم لا وبل أهانتهم وجردهم من أصالتهم وطبقتهم العريقة أعلاه والزواج المحرم عليهم من طبقة ( المريد ) الحديثة العهد وذلك من خلال ( بيعة ) وفتوى لا وبل الفتوى المدمرة فعلآ ولكي يتم ( أنقراض ) الأيزيديين عن بكرة أبيهم رويدآ رويدآ.؟
فلنقرأ ونحلل سوية هذه الكلمات والجمل الواردة أدناه أيها القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص مع ( الرجاء ) والطلب منكم جميعآ كتابة ونشر ( رأي ) علمي وبعيدآ عن التمديح والمبالغة فيه حوله .................................................................

الانتماء القبلي للقوالين



سابقآ كان يعتقد ان القوالين جاءوا من الشام مع الشيخ آدي لكن الحقيقة مغايرة تماما................................................
اذ ينتمي القوالون الى ( ثلاث ) قبائل كردية عريقة جدا وموجودة ببلاد الهكارية ( قبل ) الشيخ ادي بمئات السنين وهي..............................
1. قبيلة الدوملية او الدنبلية / عائلة ( بير ) حمو.؟
منبع هذه القبيلة جزيرة بوتان وهم من ( اقدم ) القوالون على الاطلاق.؟
وكانوا بهذا ( المنصب ) قبل الشيخ ادي ( الاول ).؟
ويرجعون الى جدهم ( بيرهسن ممان ) و مزاره الان في بيطاس وهرير.؟
ومن احفاد الاخير بير حمو الذي ( أضطر ) أن يتزوج فتاة من ( الحراقية ) لعدم توفر زوجة له من طبقته وبمباركة البابي شيخ.؟
ولولا ذلك الزواج .؟
لما بقي رئيسا للقوالين.؟
لأنه حصرا من هذه العائله سمح التزاوج بين القوال الدوملي و( المريد ) لأن القوالين الهكاريين كانوا يتزوجون من المريدين.؟
ولايتزوجون من القوالين الدومليين.؟
لأنهم ليسو ( بير ) ابياره .؟
ولاعلاقه لهم بكبير القوالين.؟
وللبير حمو اولادا اخرين وهم قادو وسفو و من احفادهم الان..................
كبير القوالين ( سليمان سفو ) أما عائلة الياس قسون سميت بهذا الاسم لقيام جدهم حسين بخطف زوجة له من ( المسيحيين ).؟
ولأجل كل ما ورد أعلاه وبأختصار سأبدي برأي ورفضي وشكوكي في هذا الموضوع قبل تقديم طلبي مع أهم المستمسكات المطلوبة الى ( بير + مريد = الحيرة ) بعد الآن.؟
1. لن أخالفك الرأي أو الشك في أصول وتسميات ( كال + كالو + قوال ) وغيره يا الأخ سليمان ولكن وسبق لي واليوم أقول أرجو أن لا ( تسرع ) وتستعجل بعبور الحدود وعدم خلط العهدين أعلاه ولكن الذي لم ولن يدخل الى عقلي ( الفارغ ) هذا في هذا الموضوع هو كيف ولماذا صدقوا ولا يزال يصدقون مضمون تلك الفتاوي.؟
بكل ثقة ومعلومة أقول أن كلمة ( المريد ) أو مريد حديثة العهد بيننا ووجدت مع وجود ووصول كلمة ( الشيخ ) عدي الأول أعلاه فقط وللمرة الف سأكرره.؟
2. أن ( تحريم ) الزواج بين أبناء وأحفاد بير ( هسن ممان ) أعلاه وبقية الأبيار غير صحيحة وهناك ( لغز ) ومؤامرة ضدهما وهذا لم ولن يدخل في عقل ( طفل ) بعد الآن.؟
سبق لي وطلبت من ( كافة ) أحفاد هولاء الأبيار ( 41 ) طبقة ومثلهم الشيوخ وأنا في مقدمتهم أن يكتبوا شئ عن بيرهم وشيخهم وهل هو جدهم ( الأول ) أم لآ مثل أصله وأسمه ( الثلاثي ) ووووووأن لم يكن جدهم الأول كيف ومنذ متى صاروا بهذه التسمية.؟
وفي الختام أقترح ما يلي أدناه..................................................................
1. تشجيع ( كافة ) عوائل القوال وخاصة رئيسهم أعلاه المحترمون مطالبة الأمير وبابا الشيخ من أجل العودة الى أصلهم وطبقتهم الأول ( بير ) وأن صحت كلام الأخ سليمان.؟
وبعكسه تشجيع ( كافة ) أحفاد بير هسن ممان أعلاه المطالبة بتولي هذا المنصب.؟
2. تشجيع كافة الأيزيديين وبالذات الجيل الجديد مطالبة الأمير والمجلس الروحاني المحترمون بتحليل الزواج بين أحفاد بير هسن ممان وبقية الأبيار.؟
3. أقترح على أهالي منطقة شنكال الكرام مطالبة بابا الشيخ والأمير و رئيس القوالون عند زياراتهم القادمة اليهم شرح هذه المعلومات أعلاه وأجبارهم بأصدار ( فتوى ) حول هذه النقاط ( 2 ) أعلاه ووالله من وراء القصد..................................................
بير خدر آري...آخن في 9.4.2011 rojpiran@gmail.com