الأحد، 6 ديسمبر 2009

تعدد الصوم عند الأيزيديين لماذا.؟


سبق لي وتطرقت الى مثل هذه المواضيع ( الدينية ) عند بني جلدتي من ( الكورد ) الأيزيديين وأنتقدت ( العشرات ) من العادات والتقاليد المنقولة الينا من بقية الأقوام والأديان وخاصة من ( الأسلام ) مع كل الأحترام لأصحابهما ( الشرعيين ) وذلك بواسطة بعضآ من أولياءنا أومايسمون ( الصحابة ) المتعددة مثل ( 41 ) بير ومثلهم الشيوخ ناهيك عن تسمية الفقير والقوال والمربي والبيش إمام وبابة الجاويش وووو.؟

فكان ( رد ) فعل وحملات البعض منسقة وقوية ضدي وخاصة من جانب الذين يدعون بأن الكورد الأيزيديين ليسوا أكرادآ في ( القومية ) يسموننا ب ....... ( الطائفة اليزيدية الأموية ) نسبة الى ذلك الخليفة العربي والأسلامي ( الفكر ) يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القريشي والحجازي الأصل وحكمه القصير وهو ( 3 ) سنوات فقط ( 40 – 43 ) الهجري و الذي ينتمي الى سلالة نبي الأسلام والمسلمون ( محمد ) رحمه الله وذلك حسب ما هو وارد في مضمون مقالة أو الحلقة الثالثة للسيد والمحامي ( نادر شمو ) وهي تحت العنوان...
الشيخ حسن وشجرة عائلته........

فأنتقلت الى الجوانب ( السياسية ) وأنتقدت الذين قد تاجروا بنا ولا يزال أحفادهم يتتاجرون بنا كالخرفان و في فصل ( الربيع ) وفي أسواق وعلاوي بغداد والشام والقاهرة وأسطنبول ويقدمون أدلتهم ( الصحيحة ) بأنهم عربآ في القومية وهذا لا شك فيه.؟

ولكن وللأسف الشديد أن ( بعضآ ) من مواقعنا الألكترونية رفضوا أو تجنبوا ( خوفآ ) على مصالحهم ( الشخصية ) من نشر مثل هذه الحقائق ( الصحيحة ) 99% والأسباب عديدة.؟

فقررت ( تقليل ) الكتابة والنشر حول هذه المواضيع وبشكل ( مؤقت ) ولكن ورغم ذلك لا أستطيع ( الأختفاء ) من أيدي الذين يلحون عليً التواصل وقول كلمة ( الحق ) ومهما كانت النتيجة وهذا هو قراري ( الأول ) والأخير.؟

منذ وصولي عام ( 1997 ) الى هذه الدولة ( المانيا ) الحضارية بكل معنى الكلمة والألتقاء والتعارف مع العشرات من بني جلدتي من الكورد الأيزيديين من ( كوردستان ) تركيا الحالية علمت لا وبل تفاجأة بأنهم يصومون ( 3 ) أسابيع متتالية في بداية شهر ( 12 ) من كل عام أدناه بينما نحن أيزيديين ويزيديي العراق لا نصوم مثلهم وخاصة صوم ( الشمس ) رغم وجود معبد ( لالش ) النوراني عندنا ناهيك عن وجود ( مقر ) ورئاسة العائلة الأميرية والمجلس ( الروحاني ) الأيزيدي الأعلى والقوالون الذين يقومون بتجوال ( السنجق ) أو الطاووس بين الأيزيديين كل عام وغيرهم.؟
فمنذ تلك الفترة ولحد اليوم وأنا في ( حيرة ) والتفسير والتحليل حولهم وهل هم الأصالة والصواب أكثر منا نحن العراقيين أم هناك سر.؟

1. ثلاثة أيام بأسم صوم ( شيشمس ) أي صوم الشمس.؟
2. = = = = ( خوه دان ) أي صوم الجد ورب العائلة ووو.؟
3. = = = ( ئيزي ) أي صوم يزيد.؟

فهنا لست بصدد أو بالضد من قيام هولاء الكرام بأخذ ومباركة هذه الصيام والعكس هو الصحيح فأباركهم وأشجعهم أكثر وأكثر ولكن مثل هذه المواضيع تفتح العديد من ( الأبواب ) وتحمل العشرات من الأسئلة ( المحيرة ) والمحرجة لنا وخاصة عندما يسألنا ( الأصدقاء ) من بقية الأقوام والأديان ويقولوا أيهما ( صح ) ونبارك أيآ منكما ومتى.؟

ولأجل ذلك وأختصارآ في الكلام قررت العودة و التطرق ( مجددآ ) حول هذا الموضوع المهم ( قوميآ ) وسياسيآ وفي هذا الوقت بالذات ورغم ( التعب ) وساعات العمل اليومي ولكي أستجيب على مضمون هذا ( السؤال ) أدناه وهي موجه لي شخصيآ قبل أيام قليلة من قبل السيد ( .... ) وهو من طبقة ( مريد ) أي من مايسمى بعامة الناس حسب مصطلح وتسلط الأبيار والشيوخ على رقابهم ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ مضت ولحد اليوم أحفادهم يمارسون نفس الدور عليهم.؟

بيرو........ جما هون فان روزيا ناكرن وه كيز مه كه فن ترن .؟

أي .... أيها ( بير ) لماذا لا تصوموا هذه الأسابيع ومن منا الأعرق والأصح.؟
وكذلك سألني.....
بيرو ..... فتويى شيخ وبيرا وه بيش ئيمام جي يه وه جما.؟
أي .... أيها بير بماذا تعني ( فتوى ) أو زكاة الشيوخ والأبيار والبيش إمام وهم بماذا يعنون.؟


فبأعتباري ( رجل دين ) وحسب الشرع الأيزيدي ومن أحفاد ( بير آري ) أو مايلفظ وحسب لهجة بعضآ منا ب ( بير ئالي ) وبأعتبار عائلة أو طبقة ومنصب بير هو الأعرق وهو الأشهر وجودآ عند الشعب الكوردي والكوردستاني في كوردستان ( المحتلة ) وخاصة عند الأيزيديين وقبل ظهور ونقل كلمة ( الشيخ ) العربية الينا وبآلاف السنين.؟

وقبل الأجابة أتقدم بهذا السؤال والمقترح على ( كافة ) الأيزيديين وخاصة على أصحاب الشأن والأختصاص وبالذات على أيزيديي ( تركيا ) وكذلك سوريا وروسيا وفي مقدمة الجميع السيدات والسادة الكرام الذين يشرفون على موقع وجمعية ( كانيا سبي الثقافية ) المحترمة....
أن يكتبوا ويطرحوا هذا الموضوع المهم ويقدموا معلوماتهم ( العلمية ) والعقلانية ويبتعدوا عن ( المبالغة ) والتمديح والتعاطف وبأسماء ( صريحة ) وليست المجهولة كما هو جاري الآن والأسباب عديدة ومعروفة أعلاه ....

1. أن أخذ ومباركة صوم ( الشمس ) هو الصح وهو الأعرق عندنا وخاصة من قبل الكورد الأيزيديين الذين يعتبرون ( الجد ) والركن الأول للشعب الكوردي الآري ويجب على كل من يؤمن بقوميته الكوردية وسواء كان أيزيديآ أو من الكورد ( المسلمون ) أن يصوم للشمس.؟

2. أن أخذ ومباركة صوم ( خوه دان ) أي الأولياء والصحابة تقليد ( جديد ) أو أضافي وأن كانت هناك أعتراض من جانبهم فأقول لهم وللجميع في هذه الحالة يجب عليكم صوم أكثر من ( 82 ) يومآ متتالية وليست ( 3 ) أيام فقط نسبة الى عدد الشيوخ والأبيار أعلاه.؟

وهنا أريد أن أوجه ( نقد ) الى أبناء عشيرتي ( جيلكا ) العريقة مع مقترح ( بناء ) الى أحفادهم من الجيل الواعي بسبب وقوعهم في ذلك وهذا ( الخطأ ) والخداع وهو عدم أهتمامهم بأخذ ومباركة صوم ( بير آري ) عندما يقومون بمباركة عيدهم السنوي ( باتزمي ) في نهاية هذا الشهر ( 12 ) ومن كل عام أنشالله ...
حيث أن بير آري هو خوه دانهم ( الحقيقي ) أي جدهم ووليهم الأول ولكنهم يصومون ثلاثة أيام بعد الغد ( الثلاثاء ) لشخص آخر.؟

أما نسبة الى دفع ( فتو = الفتوى ) أو الزكاة الى الشيوخ والأبيار فأقول للسيد ( ..... ) أعلاه أنه فرض وتقليد منقول الينا من الآخرين وحان الوقت الى ( أعادة ) النظر له.؟

وحول كلمة أو منصب ( بيش ئيمام ) فأقول له وللجميع بأنه يعني ( إمام المقدمة ) وجاءت هذه التسمية منذ يوم حدوث ذلك ( الصراع ) الشمساني – الآداني حوالي عام ( 644 ) الهجري وليست كلمة كوردية أيزيدية وعند الأعتراض من جانب أي كان فأدعوه الى تقديم أدلته العلمية والعقلانية وليست بواسطة الأقوال التي عفت عنها الزمن.؟

3. أن أخذ ومباركة صوم ( ئيزي ) في الأسبوع الثالث أي بعد صوم الشمس وخوه دان شئ جديد وجاءت تيمنآ الى ( يزيد بن معاوية ) وليست الى كلمة ( يزدان ) أي اله والرب وأن كنت على الخطأ بأنها من أجل الرب فأدعوهم الى أعادة ( الأستماع ) وتحليل العديد من الأقوال المتعلقة حول الصوم مثل ما يقال بأنه أمتنع ( ثلاثة ) أيام متتالية أن يتناول ( حليب ) أمه وهو رضيع وذات عمر ( 3 ) أيام فقط.؟
وفي الختام أرجو وأطلب من الجميع للنظر حول هذا الموضوع وتوحيد الصيام لا وبل التقليل من هذا التعدد الغير عقلاني من الصوم والفتاوي هنا وهناك وعددنا الأجمالي وفي العالم أجمع لا يتجاوز ( 1 ) مليون أنسان ولكن هناك مليون تقليد ( منقول ) عندنا.؟

فأنا بأنتظار ردودكم ( العلمية ) والعقلانية وبأسمائكم الصريحة والمعروفة وأرجو من كافة المواقع الألكترونية المحترمة الذين سأرسل لهم هذا المضمون بحذف كل رد ( مجهول ) ونشر كل ماهو صريح ومحترم.....

بير خدر آري ...آخن في 6.12.2009
rojpiran@gmail.com