الأحد، 25 مايو 2008

حلال المشاكل.؟

أبو دلدار الشنكالي....
بالتأكيد سوف تستغربون من عنوان المقالة.
في البداية قد يكون العنوان بعيد عن الموضوع.
.يومياً نرى مقالات على صفحات الانترنيت وخاصة صفحة ( بحزاني نت – منبرخانصور –قنديل-داسن -كانيا سبي ) وغيرهم.
لأن هذه المواقع الاكثر أهتماما بالشؤون الايزيدية ومشاكلهم
,وهذه المقالات تكتب أحيانا بأسماء مستعارة لأسباب.
والكثير من الكتاب يكتبون اسماءهم الحقيقة.
,وبما ان هذه المقالات كثرت في الاونة الاخيرة .
اي بعد سقوط النظام البعثي الشوفيني.
لان في زمن البعث كان العراقيين جميعا محروميين من ابسط الاشياء.
الا وهو تعبير الرأي ونحن الايزيدية من ضمنهم وحتى المقيميين في الخارج (خارج العراق).
متقيديين ملتزمين الصمت خوفا على اهلهم في الداخل وبعد سقوط نظام صدام
, الشيء الوحيد الذي انعم العراقيين به هو الدشات اي الستلايتات وتمديد خطوط الانترنيت الذي كان ممنوعا في عهد النظام البائد
.بالتاكيد ان الذي لديه الان خط الانترنيت يتابع ألاخبار ويتابع ما يكتب على هذه الصفحات صفحات اخرى
وانا من المتابعيين لهذه الصفحات لعددة اسباب منها أرى من يكتب هموم أهله ومن يناشد ومن يطلب الخدمات ومن يكتب بطولاته الخ .
هناك كثير من المواضيع المفيدة .
وكثير من ال لا فائدة والذي اود التعليق عليه.
مقالات ( مواضيع ) السيد بير خدر أوصمان.
منذ البداية أي منذ اول مقالة للسيد بير خدر رأيته متعصبا.
في الكتابة وهاجم الكثير من الشخصيات منهم (المرحوم بازيد - بير خدر سليمان –د . ميرزا دنايي – د خليل جندي - السيد سفو قوال - الاميرة عروبة بازيد )وغيرهم.
وفي أخر مقالة هاجم السيد أمين فرحان واعضاء الحركة الايزيدية من أجل الاصلاح والتقدم
.حيث هاجم المرحوم بازيد في المقالة من نحن عرب أم أكراد
,اتهم المرحوم بازيد بعددة تهم منها تعريب الايزيدية زمن النظام.
وفي احد مقالاته هاجم الدكتور ميرزا وفي المقالة سريين مالا أديا أنتقد الدكتور خليل جندي وقال بان الدكتور نشر مقالة عنصرية في بداية التسعينيات في مجلة لالش وهو يهاجم قبيلة البير ويصفهم بأسماء غير عقلانية.؟
وفي أحدى مقالاته أتهم السيد سفو قوال بانه يريد تعريب الايزيدية مع مجموعة من البعثيين.
وفي المقالة الاخيرة رفض ونداء أتهم السيد أمين جيجو أمين الحركة الايزيدية.
حيث قال بأن السيد امين ومجموعته البعثية قامو بتغير فكر الحركة الى فكر التخريب الشوفيني البعثي.
قال بان الحركة كانت موجودة من قبل وان مؤسس الحركة ليس السيد امين كما يدعي.؟
يبدو ان السيد بير خدر يحاول ان يخدم الايزيدياتي بفكر أخر.؟
اي تصليح مجتمع الايزيدياتي من الاخطاء أولا.؟
طبعا كل ايزيدي يوافقه على هذا الرأي.
ولكن ليس بهذا الاسلوب وهذا التعصب والاتهام والاهانة وكتابة المقالات على هذه الصفحات.
أن تصليح المجتمع من الاخطاء لا ينحل خلال يوم او ليلة.
لابد عقد جلسات وندواة او مؤتمرات لحل مشاكلنا من جميع النواحي ويبدو ان.
السيد بير خدر بعيد عن مجتمعه ولا يعرف الكثير عن مجتمعنا.؟
أتمنى أن اكون على خطأ.؟
ولكن حسب معرفتي بأن نسبة الذين لا يجدون الكتابة والقراءة يفوق على الذين يجدون الكتابة والقراءة .؟
اي نسبة الامية 70% قد يكون أكثر.
هناك كثير من الامور تستحق المناقشة والتغير ولكن .....؟
لكن كل ما هنال في كل مقالة تنشر بأسم السيد بير خدر حسب أعتقادي لا ينال السيد بير خدر ثقة من الاخرين يبدو أن السيد بير خدر يطرح مواضيع للنقاش على هذه الصفحات ينال كثير من النقد والانتقاد وفي كثير ألاحيان هناك من يهاجمونه بكلمات غير لائقة .
16.9.2006

ليست هناك تعليقات: