الجمعة، 26 ديسمبر 2014

أعذروا هفوة الأمير.؟


أعذروا هفوة الأمير لكونه كوردي القومية.؟
أمرنا عجيب وغريب ومتحير ومجهول المصير نحن أكثر من ( 1 ) مليون أنسان أيزيدي التعبد وكوردي الجغرافية واللغة والقومية في ( لالش ) وشنكال وكوردستان وعلى المعمورة وأجمع بسبب ( هفوة ) وبعثرة اللسان وتناقضات وقبلهما تجارة وربح العائلة الأميرية الثيوقراطية الحاكمة علينا ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ مضت عليهم ولحد اليوم.؟
حيث وفي بدايات القرن العشربن الماضي ولحد اليوم حدثت بينهم ( صراع ) ومشاكل مادية وسلطوية وأخطرهما قيام أحدهم بقتل ( أبن ) عمه.؟
فهذا شأنهم الداخلي ولست مخولآ التحدث عن أسبابها وسبق لي ووضحت أكثر من مرة و لكن وكل ما يهمني في هذا الموضوع والرأي الشخصي الدائم.؟
هو وقوعنا نحن ( جميع ) الأيزيديين العراقيين ( ضحية ) وتجارة وربح ذلك الصراع ولأكثر من مرة وبأيدينا وقبلهم.؟
ففي بداية الثلاثينيات من القرن الماضي أنتقلت ( فخذ ) وعائلة منهم وبأمرة الأمير الراحل ( أسماعيل ) بك الى منطقة وبلدة ( شنكال ) وبني هناك ( أمارة ) أو قصرآ كبيرآ ولا تزال معالمها ظاهرة.؟
فلم يقف بهذا الحد وعند أكمال وأرتفاع قصره أنما أرتفع أكثر ووقف بوجه خصمه وأبن عمه الأميرالراحل ( سعيد ) بك ومن ثم تحسين بك الحالي ولحد اليوم.؟
مطالبآ ومدعيآ و عند القاصي والداني بأنه أكثر أستحقاقآ منهم في تولي ( الأمارة ) والسلطة الدينية والدنيوية.؟
في نهاية الأربعينيات وعند تشكيل وأعلان الحزب الديمقرلطي الكوردستاني ( البارتي ) وبقيادة الأب الروحي للحركة القومية والتحررية الكوردية والكوردستانية ( البارزاني ) مصطفى.؟
أنضم خصمه والأمير المنتخب ومن جانب الأغلبية من الأيزيديين العراقيين وبالذات الشنكاليين ( تحسين ) بك الحالي وأدام الله في عمره المديد الى ( صف ) وقيادات البارتي ولحد اليوم.؟
في بداية الخمسينيات قام ( نجل ) أسماعيل بك وهو الأمير الراحيل ( بايزيد ) الأموي اللقب.؟
بتشكيل حركة ( عربية ) وسنية الفكر وسبق لي ولأكثر من مرة نشرت مضامين ( 3 ) رسائل تجارية وربحية له لبيعنا وبيع ( 3 ) من خيرة قبائلنا نحن الشنكاليين وبأرخص الأثمان.؟
وهو قيمة ( طابع ) بريد عراقي وأنذك وكان ( 50 ) فلسآ عراقيآ وفقط.؟
بعد عام ( النكسة ) في يوم ( 6 / 3 / 1975م ) وبدء الخطة والمؤامرة الداخلية والخارجية لأفشال وتوقف ومحاولة موت وأنتها الحركة القومية والتحررية وبيشمه ركته الأبطال ( 1961 – 1975م ) وبقيادة البارزاني أعلاه والمسماة بأتفاقية الجزائر الخيانية ( صدام ) والشاه وبومدين والسنية – الشيعية المذهب.؟
هرب الأمير ( تحسين ) بك أعلاه الى الدولة البريطانية وبصفة ( لاجئ ) هناك ولحين …...
في يوم 17 / 10 / 1977م وعند أجراء التعداد السكاني لجميع العراقيين تم ( فرض ) وأجبار جميع الأيزيديين العراقيين وبدعوة ومباركة أمير ( البديل ) بايزيد أعلاه بتسجيل وتتبيث قوميتنا الأيزيدية الكوردية العريقة في حقل القومية ( عربي ) ومن الطائفة اليزيدية الأموية السنية المذهب.؟
بعد عام 1991م وقيام الأنتفاضة الكوردية والجماهيرية بطرد جميع الخونة ومرتزقة وأجهزة تلك السلطة البعثية العروبية من ( دولة ) أقليم كوردستان العراق الحالي.؟
أنقسمت هذه العائلة الثيوقراطية ولمصلحتهم وعند الحاجة لمصلحة قومهم الأيزيدي الى عدة أقسام.؟
قسم منهم التحقوا بصفوف ( البعث ) والسلطة الحكومية العربية في ( الموصل ) وبغداد والآخر بصفوف بقية الحركات والأحزاب الكوردية والكوردستانية والحديثة العهد في كوردستان.؟
لكن والأغلبية منهم وبأمرة الأمير الراحل ( خيري ) بك التحقوا بصفوف البارتي ولحد اليوم.؟
أعلاه وبأختصار نبذة عن صراعات وخصومة وتجارة هذه العائلة ولكي وآملآ ورجاء والف الرجاء وقبل الوقوع في الف خطأ وخطأ قومي أن يستفيد منهما كل من السيد والكاتب ( هوشنك بروكا ) وقبله السيد صلاح الدين دمرتاش وجميع السيدات والسادة من القيادات ومؤيدي حزب العمال الكوردستاني PKK والبقية من الحركات والأحزاب الغير عراقية الجغرافية.؟
بأن هذه العائلة الثيوقراطية المحترمة ومهما كانت نوعية صراعاتها وتجارتها بنا نحن الأيزيديين العراقيين ستبقى قدوة وممثل لنا عند القاصي والداني وسياسيآ وقبل الجغرافية والقومية والدين.؟
فأرجو أن تكون ( لب ) رسالتي هذه قد وصلت بأيديكم وترجمت لحضراتكم وهو عدم التدخل في شؤؤنا السياسية والأدارية في لالش وخاصة في شنكال.؟
ولتكن في علم حضراتكم أن تلك الهفوة الماضية للأمير تحسين بك ومن خلال قناة وفضائية العربية المحترمة بأن الأيزيدية قومية ودين في آن واحد.؟
جاءت بسبب ( فتنة ) وتحريض مبطن قام به البعض من ( تجار ) القومية والدين وخاصة أيتام البعض الذين تجمعوا حوله في أمارة ( هانوفر ) الألمانية الجديدة له.؟
لكن وأمس وقبل فوات الأوان ومن خلال قناة وفضائية كوردستان المحترمة جاءت هفوته الجديدة والصحيحة المسار الأول والأخير.؟
بأنه كان على ( الف ) والف وهم وخطأ وأن قومه الأيزيدي هم ( الكورد ) الأصلاء وفقط.؟
حيث وكان هناك ( دور ) مشكور قام به وبذله العشرات من الشابات والشباب الأيزيدي المثقف والمخلص لقومهم الكوردي والكوردستاني هنا وهناك.؟
بأنه ويجب عليه أن يقدم بجزيل الشكر والأمتنان الى ( روح ) ودماء المئات من البيشمه ركه الأبطال ( المسلم ) وقبل الأيزيدي الشنكالي الذين قدموا الغالي والنفس من أجل ( لالش ) وشنكال وقبل هه ولير ومساجدها الأسلامية التي كانت قد وقعت في خطر محدق وفعلآ وتحت مرمى أفكار الداعش الظلامي الوحشي.؟
في الختام أكرر الرجاء والف الرجاء منكم يا السيد ( بروكا ) ودمرتاش وبايك وغيركم والمحترمون وجميعآ أن تبتعدوا عن شؤؤننا سياسيآ وأداريآ مع تكرار الشكر على كل شئ وكل ما أستطعتم القيام به وفعلآ وبدون تمديح وقوميآ ومن أجلنا ولكن وهذا لا تعني أن نسمح لكم القيام بهفوة أخطر من هفوات الأمير.؟
بير خدر الجيلكي
المانيا في 26.12.2014