الاثنين، 11 مارس 2019

بيان / 11 آذار والعتب على الأيزيديين.؟



بيان / 11 آذار والعتب على الأيزيديين العراقيين.؟

قبل توجيه ( العتاب ) واللوم والأنتقاد الى نفسي وأولآ ومن ثم الى ( الأغلبية ) من قياداتنا الثيوقراطية الدينية والدنيوية وقبلهم القومية والسياسة والعشائرية وأصحاب المصالح الشخصية بالذات بيننا نحن الأيزيديين العراقيين وعامة و الشنكاليين وخاصة في منطقة جبل شنكال / سنجار 120 كم غرب محافظة نينوى العراقية الحالية والمحترمون وجميعآ ….........
بسبب فشلي وفشلهم وجميعآ في ( عدم ) توحيد الصف والرأي والقرار الأيزيدي الواحد قوميآ ( كوردي ) لالالالالالا ( عربي ) وحتى دينيآ وطائفيآ ( أموي ) لالالالالالا يزيدي أو يزيدخان أو شرفديني أو ئيزيكي اللغة وووووو وسياسيآ وحزبيآ بين ( البارتي ) وقبل الجميع.............؟
أود التطرق الى ذلك ( النبأ ) والخبر السار في يوم ( 11 / 3 / 1970م ) وهو الأعلان عن نشر وتوزيع ذلك الأتفاق التأريخي المهم للحكم الذاتي للشعب الكوردي والكوردستاني العراقي الجغرافية والدولة الحالية بين البارزاني مصطفى ( الأب ) الروحي والقومي الخالد للبارتي / الحزب الديمقراطي الكوردستاني العراقي والحركة القومية والتحررية من جهة …..........
من جهة أخرى بين تلك الأنظمة العروبية الشوفينية الدكتاتورية العارفية – العفلقية – الصدامية الناكرة الكاذبة الوعود وعدم الأحترام لتلك الألتزامات الشخصية والرسمية وحتى الدولية المقبورة الآن وحسب ماهو موجود وأدناه ….....................
وهذه ….........
نعم أيها الأيزيديين العراقيين وعامة وأهل شنكال وخاصة ومن الطبقة المثقفة والجيل الواعي الصاعد اليوم والمحترمون وجميعآ................
من حقكم أن تسألوا وتتعجبوا من هذا العنوان وأعلاه وكلمة ( العتاب ) واللوم فيه وتقولوا لي ولماذا تنتقدنا نحن وأنت تود التحدث عن ذكرى تأريخية قد مرت عليها اليوم أكثر من ( 49 ) عامآ أو نصف قرن وسواء كنت قد نجحت وفرحت أو ظلمت فيه شخصيآ و قوميآ ودينيآ وسياسيآ تخصك وأنت حر وماهو ذنبنا نحن ( جميع ) الأيزيديين العراقيين وأهل شنكال بالذات............
نعم وهذا الصح ولكن وسبق لي وشرحت لحضراتكم بأنني لست ب ( كاتب ) أو متخصص بأمور وشؤؤن قومية ودينية لنا نحن ( داسني ) الأيزيديين ( الكورد ) الأصالة والجغرافية والقومية واللغة في ( لالش ) كوردستان كانت وستكون …..............
لكن وبسبب ( الظلم ) والتجارة القومية والدينية بيننا والتي تعرضت لهما وبعد عام 1976م ولأكثر من ( 3 ) سنوات سجن أضافي والقهر ناهيك عن أعدام ( 4 ) من عائلتي ووالدي و5 شهداء آخرون من الأيزيديين وكوردي مسلم ضمن مجموعتي ( 14 ) بيشمه ركه …....؟
قد أجبرني وعلمني أن أكون ( الأرشيف ) والشاهد على العصر وأن صحت التسمية والتعبير فتحولت وبين ليلة وضحاها الى ( كاتب ) ومتخصص وباحث وناشر وناقد عام وعلى كافة الأصعدة ( الشائكة ) والمتداخلة أنذك ولحد اليوم والى ….....................متى …......؟
نعم كنا ولن نكون وجميعآ غير ملتزمون بكلامنا ووعودنا ونركض وراء ( المصالح ) الشخصية وفقط وننتقل وننكر ونترك وفورآ و بين ( ليلة ) وضحاها من هذا الحزب ( البارتي ) وقبلها الشيوعي وبعدها البعثي وبعد عام 1991م الى غيرهم وبعد عام 2003م الى ماتسمى بالحركات الأيزيدية واليزيدية التجارية الجديدة بيننا اليوم ووووووووووحتى المعادية لنا...........؟
قبل الأشارة الى ( البعض ) من تلك وهذه الحركات والأحزاب العراقية العربية – الكوردية والكوردستانية المناضلة والمسلمة التدين.؟
نعم المسلمة التدين نسبة الى ( القائد ) والرئيس وأغلبية الأعضاء في ( المكتب ) السياسي واللجان المركزية والفروع لهم وبين ( البارتي ) بالذات والمحترمون وجميعآ.....................
أود القول لهم وللجميع ومهما أنتقدت قومي وبني جلدتي من الأيزيديين العراقيين وعامة …..
لالالالالالالالالالا يمكن لكم توجيه ( اللوم ) لهم وأنكار حقوقهم الأنسانية والقومية والسياسية بينكم لكونهم قد شاركوا معكم في ( الضراء ) وقبل السراء ومنذ عام 1961م وبعد عام 1976م بالذات والشهيد الخالد ( محمود ئيزيدي ) خير المثال …...........؟
قبل ذلك و في عام 1972م وفي جبل شنكال ومعركة ( مزار ) جيلميران النموذجية بقيادة الراحل ( خديدا بسي ) الجيلكي وقدموا ( كواكب ) من الشهداء والجرحى من أجل ( تربة ) العراق وعامة وكوردستان وخاصة نسبة الى عددهم وهو بأقل من ( 500 ) الف أو نصف مليون أنسان أيزيدي وعددكم بأكثر من ( 5 ) مليون أنسان مسلم وغيرهم.؟
لنبدأ وأولآ من الحزب ( الشيوعي ) العراقي المناضل وبعد عام ( 1934م ) وهو تأسيسه عندما قام أحد الأيزيديين الشنكاليين …........... المنتمين الى هذا الحزب ( الشيوعي ) العلماني الغير متدين الأفكار والنهج وفي عام 1966م وكيف حاول ( وهم ) وخداع أهله وقومه الأيزيدي الشنكالي وتحت غطاء الدين أن يهرب من تلك السلطة العارفية الحكومية و العيش في قمم وسفوح جبل شنكال وعند مزار ( جيلميران ) ونصب خيمتين ( حمراء ) وبيضاء اللون بأعتبارهما ( خيفه تا صور ) خيمة يزيد الأحمر أو قدوم الشيخ شرف الدين من الغرب..........؟
بعد عام 1958م وعودة البارزاني الأب من ( المنفى ) روسيا الى العراق / بغداد زاره وفد أيزيدي شنكالي ومتكون من….................. ومن ثم أسسوا العشرات من ( الخلية ) الخلايا والتنظيمات السرية الحزبية للبارتي في عموم قرى شنكال ….................؟
لكن وبعد عام ( 1968م ) وسيطرة البعثيين العفالقة والصداميين على أدارة الحكم في ( بغداد ) وعموم العراق تخلوا عن أهلهم وجيرانهم وحزبهم ( البارتي ) ولصالح العرب والشوفينييون...؟
بعد يوم وبيان / 11 / آذار لعام 1970م وأعلاه العنوان …...............
كشف الآلاف من الأيزيديين الشنكاليين عن أنفسهم بأنهم ( كورد ) الأصالة والحزب / البارتي.؟
بعكسهم كشف العشرات منهم حقدهم ورفضهم للكورد والبارتي وشاركوا في ( الخطط ) والمؤامرات والأغتيالات وأولهم الشهيد المغدور ( بابير مندوكا ) في بلدة شنكال في نهاية عام 1971م ومن ثم في أشتباك دموي بين العائلتين وعشيرتين …............في بلدة شنكال.؟
شاركوا في خطة ومقتل ( قائممقام ) شنكال ليوم 7 / 7 / 1972م لكي تتهم به جميع الأيزيديين الشنكاليين عند السلطة البعثية وأعدام عدد منهم …........................؟
بعد يوم 6 / 3 / 1975م وتلك المؤامرة وأتفاقية الجزائر الخيانية العربية الفارسية العراقية – الأيرانية وأفشال ( البارتي ) الحركة القومية التحررية الكوردية الكوردستانية …............
هلل ورقص وصفق ( البعض ) من الأيزيديين الشنكاليين البعثيين الأفكار بهروب وترحيل أكثر من ( 300 ) عائلة أيزيديين شنكالية الى منطقة ( باعه درى ) الشيخان ولحد اليوم …........؟
هناك البقية وبالعشرات من ( الوهم ) والأخطاء الجغرافية والقومية والدينية والسياسية التي وقع فيه الأيزيديين العراقيين وعامة والشنكاليين وخاصة وضد بعضهم البعض ولصالح الآخرون....؟
أخيرآ وليس آخر ( وهم ) وغلطة كبرى قد قام به الأغلبية من الأيزيديين في ( النصف ) الأول من يوم الغدر والخيانة العراقية العربية الكوردية بحقهم وجميعآ في 3 / 8 / 2014م.؟
عندما وهم وصدق ( البعض ) منهم بأن الدواعش المجرمون ليسوا سوى ( أيتام ) البعث وعادوا للسيطرة والحكم على العراق وشنكال بالذات والنتيجة في القرى …..........................؟
نعم وفي الختام وتوجيه السؤال ومرة أخرى الى ( جميع ) القيادات الأيزيديين العراقية وعامة أين وماهو درجاتكم ومناصبكم الأنسانية والقانونية والقومية والحزبية والسياسية مثل ( عضو ) في المكتب السياسي واللجان المركزية عند ( جميع ) الحركات والأحزاب الواردة وأعلاه وأخص وأختار وأتعمد وبينهم الى ( البارتي ) الحزب الديمقراطي الكوردستاني اليوم.............
بير خدر الجيلكي
المانيا في 11 / آذار 2019م