الأحد، 24 أكتوبر 2010

ماذا تعني كلمة ( به لستان ) ومن هو الشيخ رومي.؟

ماذا تعني كلمة ( به لستان ) ومن هو الشيخ رومي.؟
سؤال موجه الى أهالي منطقة ( جبل ) شنكال / سنجار 120 كم غرب مدينة الموصل العراقية الكرام وخاصة الى أهالي ( شه مالا جوانا ) أي أهالي هذه القرى الخاصة لنا نحن الكورد الأيزيديين هناك وبالذات الى أهالي قرى ( آديكا ) و كرى زركا ذات الغالبية من الكورد المسلمون وأطرافهما الكرام ومن خلالهم الى ( أحفاد ) ذلك الشيخ المرحوم أعلاه أن يكتبوا ويشرحوا لي وللجميع عن معنى هذه الكلمة ( به لستان ) ومن هو الشيخ رومي.؟
بتأريخ 17.10.10 وبدعوة مشكورة من صديقي العزيز والزميل المناضل ( شمو شمالي ) حضرت جانبآ من جلسات المهرجان الثقافي الكوردي في مدينة ( بوتروب ) الألمانية.؟
أهدا لي هناك الأخ العزيز والشاعر القدير ( حه سون جه هوه ر ) المحترم نسخة قيمة من جهوده وديوانه ( الأول ) من القصائد وتحت العنوان ( به لستان ) أعلاه فرغم جهلي بأيجاد وترتيب القصائد والأشعار وبأية لغة كان ولكن وبحق وصدق فرحت بهذا الأهداء فقرأت كافة مضامينها الرائعة والكثيرة وبلغتنا ( الكوردية ) الأيزيدية / الكورمانجية..............
وهي مقسمة الى جزئين أو لغتين أي مكتوبة بحروف كوردية ( عراقية ) أي الشبيهة الى الحروف ( العربية ) والحروف اللأتينية المستعملة عند ( الأغلبية ) من الشعب الكوردي والكوردستاني في دولة ( تركيا ) الحالية............................
ولكي يعلم ويطلع القراء الكرام على ( أسماء ) وعناوين مضامينها سأقوم بترجمتهما لهم و الى اللغة العربية مع كل الأعتذار للجميع بسبب ( ركاكة ) الترجمة وكذلك عدم حصولي على ( نظام ) أو بروكرام الأحرف الكوردية واللأتينية المطلوبة .........................
1. ز ئاخينكيت شنكالى = من آلام شنكال / سنجار...
2. كافا زين دبت بى كه نين = عندما تتحول الحياة الى مسخرة ...
3. راستى = الحقيقة ...
4. نامه يه ك بو دلبه رى = رسالة الى الحبيبة ...
5. به يفا داوى ز راستيى = الكلمة الأخيرة من الحقيقة ...
6. ئافراندنا ئه شقه كا نوو = تكوين / أبداع الحب الجديد ...
7. ئه فيندارى تاوانبار = العاشق المتهم ...
8. ما نه به سه = الم تكفي .؟
9. داخوازين بى به ر = طلبات عديمة الوجه ...
10. تو نه هاتى = أنت لم تحضري .؟
11. ليف شرين – حلوة الشفة...
12. دارا خه ما = شجرة الهموم ...
13. ئه زمان = السماء ...
14. ئه و خاتوونا ز هه ميا جوانتر = تلك السيدة الأكثر جمالآ بين الجميع ...
15. زيان و باندورا ئه فينى = الحياة وعبء الحب عليه ...
16. به شيمانم = أنا نادم ...
17.عه شقى شاعيريك = عشق شاعر ...
18. جه زن = العيد ...
19. ز كوفانى غه ريبيى = من آلام الغربة ...
20. خه ونين مرى زى ساخ دبن = ذات الأحلام التي تحيا فيها الأموات ...
21. جه ند به يامين فه كرى = بعض الأنباء / الأشارة المفتوحة ...
22. زهنكى وه ره = منذ تلك اللحظة ...
23 . خوداوه ندا ئه فينى = آله الحب ...
24 . كوران = التغيير أو التبديل ...
25. به يفين ئه فينى = كلمات في الحب ...
26. لى زه ريى = محبوبتي / رفيقتي ...
27. كرنكيا به يفا = أهمية الكلمات ...
28. كراس كهورين = تناسخ الأرواح ...
29. مزكينى = البشرى ...
30. ئه فين وسنوور = الحب والحدود ...
31. كوفه ندا هوفا = رقصة الظالم ...
32. هه لبه ستا هار = القصيدة الهائجة ...
33. وه لات = الوطن ...
34. بريار = القرار ...
35. باوه رى د هزرا نفيسكارى دا = الثقة / القناعة في فكر الكاتب ...
ولكن دار في خيالي ( شئ ) من التأريخ وأبتعدت عن المضمون مع كل الأحترام لهما ولصاحبهما الكريم وقلت ماذا تعني كلمة ( به لستان ) ولماذا قرر هذا الأخ أن يسمي عنوان ديونه به لستان أو به لستين وحسب لهجة أهلها وهو ليس من أهالي هذه المنطقة وتمنيت لو سبقني هذا الأخ وشرح لي وللجميع معنى وحقيقة هذه الكلمات ولكن.؟
أتصلت هاتفيآ بأبن الخال العزيز ............... وطلبت منه أن يشرح لي معاني هذه الكلمات أعلاه وحقيقة ذلك الشيخ ( رومي ) وليرحمه الله فتفضل وقال ..............
أعتقد بأن كلمة ( به ل ستان ) كلمة كوردية وقريبة الى كلمات تلك الجملة ( القومية ) المنسوبة الى الشيخ ( شرف الدين ) أبن الشيخ ( حسن ) وهو الشيخ عدي ( شيخادي ) الثاني وليرحمهم الله وذلك حوالي عام ( 644 ) الهجري حيث كان أميرآ على منطقة شنكال أعلاه و تقول مضمون الجملة.....................................................
مزكينيى بد ه نه ( كورد ستانى ) بلا قايم بكه ن ئيمانى شه رفه دين ميره ل ديوانى.؟
أي ... أبشروا أهل ( كوردستان ) أن يحافظوا على مبادئ الأيمان فأن الشيخ شرف الدين أميرآ في الديوان.؟
ولكن نسبة الى حقيقة ذلك الشيخ ( رومي ) فليس لي معلومات مؤكدة عنه سوى ما يقال وعلى شكل ( قصة ) أو حكاية بأنه ذات يوم ما وصل ( ضيف ) قادم من ( كوردستان ) تركيا الحالية من أجل اللقاء أو مشاهدة ذلك الأمير أعلاه...................................
ولكن كان ( القدر ) والموت أسرع من الجميع فقبل الوصول الى أمارته أو ديوانه قرر ذلك الضيف أن يستريح قليلآ ويأخذ عدة دقائق من ( النوم ) وهو فوق ( الفرس ) فوضع رأس الرمح على الأرض ووضع رأسه فوق قاعدته فأستطاع ( عقرب ) ماكر أن يصعد فيه و( لدغ ) في رأسه فنهض ومن شدة ( الألم ) صرخ وناد بجملة كوردية...............
هاوارا من دار و ( به ن ) ي جيايى شنكالى نه.؟
أي ... أنقذوني يا ( شجر ) أشجار وأسيجة جبل شنكال ولم يطلب المساعدة من ( البشر ) أو من أهالي تلك المنطقة ولأجله تجمعت حوله العشرات من أشجار ( كه زوان ) أي البطم لكونهما كانوا قريبون اليه ولكن وبعد فوات الأوان وصل ( الرجال ) من جانب الشيخ شرف الدين الى مكان الحادث ولكنه كان قد فارق الحياة.؟
فتبين بأنه الشيخ ( رومي ) الذي كان يسكن في جبال كوردستان تركيا فقرروا دفنه في ذلك المكان ومنذ تلك الفترة ولحد اليوم تقوم أهالي تلك القرى ومن الجانبين ( أيزيديين ) ومسلمون بدفن موتاهم عند مزاره المعروف بشيخ رومي.؟
فكررت له السؤال أن يوضح لي أكثر حول أسمه وأصله.؟
فقال هناك العشرات مثله هنا وهناك عندنا و نعبدهم وليس لنا أية معرفة عنهم مثل ...
1. بليلى حه به ش ... أي بلال الحبشي.؟
2. شه هيد ... أي الشهيد.؟
3. شيبلقاسم ... أي الشيخ أبو القاسم.؟
4. عه فدى ره ش ... أي العبد الأسود.؟
5. الشيخ محمد وبير محمد الرشان وغيرهم وأسمائهم غريبة عن أسماءنا الكوردية.؟
وفي الختام أرجو أن لا أقع في ( صراع ) شخصي مع بعضآ من السيدات والسادة الكرام من طبقات ( الشيخ ) ويتهمونني بسبب تكرار سؤالي ( السابق ) حول ماهو ( حقيقة ) وأصول هولاء ( خوه دان / ولي ) أو الصحابة لنا نحن ( ماليين ئاديا ) أي طبقات بير والشيخ ذات أكثر من ( 82 ) فخذ وقبيلة ( حديثة ) العهد.؟
ولأجله أرجو وأطلب من أصحاب الشأن والأختصاص عندنا وبالذات من ( ميجور ) أي السادن أن يكتبوا على أطراف أو في سجلات هذه المعابد ويشرحوا هذه المسائل ( المهمة ) لزوارهم ونحن الآن في العقد ( الثاني ) من القرن الحادي والعشرون قرن العلم والحقيقة وهناك العشرات من ( الأعلام ) الحر والصحافة ( المرئية والمسموعة والمقروءة ) الكوردية / العراقية والعربية والأجنبية ( زارت ) وستزور معبدنا ( لالش ) النوراني وسيتوجهون مثل هذه الأسئلة ( الفضولية ) مثلي الى رجال ( الدين ) عندنا هناك ولكن سيخفق الأغلبية منهم في الأجابة والأسباب كثيرة.؟
فأقترح على ( كافة ) الكتاب والمثقفات و مثقفي قبائل أوطبقات ( بير ) ذات ( 41 ) قبيلة أن يسألوا من أنفسهم أولآ عن حقيقة وأصول وحتى الأسم الحقيقي ل ( خوه دان ) بير لهم والذي يعتبر لا وبل يجب أن يكون هو ( الجد ) الأول لهم والأ كيف ومتى ولماذا صاروا أبيارآ أي رجال ( الدين ) بين الأيزيديين.؟
وعلى سبيل المثال أسأل منهم ماهو الأسم الحقيقي ل ( بير آري ) أو آلي الذي ظهر ووجد في ( كه ليى بيرا ) وادي بيران أو هذه الكهوف الجبلية الواقعة الآن في ( كوردستان ) تركيا الحالية وليس في ( معبد ) لالش النوراني الحالي في جبال كوردستان العراق.؟
أرجو من موقع صحيفة ( بحزاني نت ) وبقية المواقع وغرف ( بالتالك ) المحترمون أن يخصصوا حلقات ( حوار ) هادئة وعلمية حول هذه المسائل ( القومية ) قبل الدين.؟
وأكرر بأنه ليس بأمكان أية كان وسيكون أن يبرهن بأن ( الدين ) سبق القومية وأية قومية كانت وليس القومية ( الكوردية ) فقط كما يعتقد البعض بأن الغاية من كتابة ونشر هذه المواضيع وبشكل ( مكرر ) ومتعمد تأتي من أجل ( سواد ) عيون .....................
بير خدر آري ... آخن في 24.10.10 rojpiran@gmail.com