الجمعة، 29 مايو 2009

نحن أستعربنا تأريخنا وعقيدتنا وليس العرب.؟


أستجابة وتأيدآ على مضمون هذا المقترح المنسوب أدناه الى السيد دلشاد نعمان المحترم حول تقديم دعوة ( قضائية ) لدى المحاكم ( العراقية ) المتخصصة ضد تلك الأنظمة المتعاقبة على ( الأدارة ) والحكم ( الدكتاتوري ) والعنصري بحق الشعب العراقي المتكون من العديد من القوميات والعقائد والأديان وخاصة ضد مسؤؤلي ذلك النظام البعثي العروبي العنصري الشوفيني ( 1968 – 2003 ) بسبب قيامهم بتسجيل قوميتنا نحن الكورد الأيزيديين ( عربآ ) في سجلات الدولة ومن ثم قيامهم بتهديم وتهجير وترحيل قرانا ومناطقنا الخاصة عام ( 1975 ) بسبب أعتراض ( الأغلبية ) منا على تلك الأجراءات الغير أنسانية وخاصة بعد مشاركة المئات من شبابنا الأنظمام الى صفوف قوات البيشمه ركه بزعامة وقيادة ( البارزاني الخالد ) وحزبه المناضل ( حدك ) وأبتداء من عام ( 1961 ) ولغاية النكسة الكبرى في عام ( 1975 ) أعلاه ولغاية بداية ( الأنتفاضة ) الكبرى للشعب الكوردي والكوردستاني في بداية شهر ( آذار ) من عام 1991.؟
حيث كان للشابات والشباب الأيزيديين المشاركة ( الفعلية ) لمحاربة ومقاتلة الجيش العراقي أنذك دفاعآ عن ( الشرف والعقيدة والجغرافية ) ولكن.؟

ولأجل ذلك وأختصارآ في الكتابة حيث سبق لي وتطرقت الى مثل هذا الموضوع فأقول لأخي دلشاد ومن خلال سيادته أرجو وأطلب من كافة ( الحقوقيات والحقوقيين ) الأيزيديين في العراق والعالم أجمع أن يناقشوا هذا الموضوع بكافة جوانبه وبدون أية تردد والألتفات يمينآ ويسارآ وخاصة هذه النقطة ( الهامة ) لا وبل الخطيرة والمدمرة لنا جميعآ أن صحت الخبر وهي هل...
صحيح نحن الكورد الأيزيديين لسنا سوى ( طائفة ) أو مجموعة ( مرتدة ) عن ( الأسلام ) ومن بقايا وأتباع ذلك الخليفة العربي والأسلامي ( يزيد بن معاوية بن صخر القريشي 40 – 43 الهجري ) والأقرب الى هذا التأريخ وهو أعتقاد ( الأغلبية ) منا بأننا من أتباع ذلك الشيخ ( عدي بن مسافر الأموي 557 الهجري ) فقط .؟

وأن كانت هذه المعلومات والأنتماءات غير ( صحيحة ) وأرجو أن تكون كذلك وأن الذين أدعوا هذا الكلام ولا يزال لهم ( أيتام ) يرددون كلامهم ليست الأ ( تجارة ) أستفادوا و يستفيدون منها ولمصلحتهم ( الخاصة ) فقط.؟

وفي الختام أكرر كلامي وأستعداداتي السابقة و( الآن ) أقول لك أخي دلشاد وللجميع ( نعم ) أن أكون ( الشاهد ) والمستدعي ( الأول ) من الكورد الأيزيديين والوقوف والمثول أمام أية جهة ( قانونية ) كانت في العراق لمحاكمة قادة وأزلام ومرتزقة ذلك النظام البعثي العروبي العنصري الذين حكموا عليً بالسجن ( 5 ) سنوات في منتصف عام ( 1974 – 1979 ) ناهيك عن ( أعدام ) والدي و( 2 ) من أشقائه وأبن عمه والآخرون بالعشرات ولكن في هذا الأمر وهو ( لب ) موضوعنا هذا.؟
حيث في يوم ( 3.7.1975 ) وبعد حدوث تلك ( المؤامرة ) الدولية ضد الشعب الكوردي وحركته القومية والتحررية بقيادة البارزاني الخالد فقد تم ( الأفراج ) عنا نحن ( 5 ) من المحكومين من سجن ( مديرية المدرسة الأصلاحية ) في مدينة ( بغداد ) الرشاد أنذك وهم.
1. خدر عصمان دبلوش ( أيزيدي ) الديانة.
2. كمال خلف داوود = = =.
3.محمد ( مسلم ) الديانة وكان من أهالي مدينة كركوك أنذك.
4.عبدالله ميرخان وأبن شقيقه ( جمعة عبدالله ) وهم كورد ( مسلمون ) ومن أهالي منطقة برواري بالا التابعة الى محافظة دهوك.؟
ولكن وفي يوم ( 24.2.1976 ) أي بعد حوالي ( 8 ) أشهر تم أعادتي ومن ثم الأخ والصديق العزيز ( كمال ) الى نفس السجن وعندما أستفسرت من أدارة السجن عن السبب الرئيسي لأعادتي فقال لي السيد ( فوزي جبار الزبيدي ) حيث كان أنذك مديرآ للشعبة القانونية هناك فقال أن ( أميركم ) أي أن أمير الأيزيديين يقول نحن ( عرب ) في القومية ولسنا ( كورد ) في القومية وأضاف سيلتحق بك زميلك كمال ولكن البقية يشملهم بنود ذلك القرار ( السري ) الصادرة عن ماكانت تسمى ( مجلس قيادة الثورة ) أنذك.؟
فبقينا في السجن ( الأضافي ) أكثر من ( 3 ) سنوات و( 3 ) أشهر أخرى بسبب ذلك الأتفاق السري أو العلني الموقع أنذك مابين كل من ذلك ( الأمير ) الأيزيدي أنذك والحكومة العراقية حول تعريب وترحيل الأيزيديين.؟
وهنا أكرر كلامي السابق أعلاه بأن السيد ( فوزي جبار الزبيدي ) أبلغني أنذك بأن أميركم يقول نحن عرب في القومية ولأجل ذلك حدث ( سهو ) فهم عندما قررنا الأفراج عنكم أي أنا والزميل كمال فقط وليس البقية الثلاث أعلاه.؟

فيا عزيزي دلشاد هل يمكن لجنابك والجميع أن ينكرون هذا الموضوع وكيف ستكون كلامنا عند المحاكم أذا كنا نحن قلنا و نقول ( الآن ) أننا ( عرب ) في القومية ولسانا أكرادآ.؟

ومهما كانت ( الحجج ) فأوكد لك وللجميع بأنني لم ولن أتنازل عن حقي وسأطالب بالتعويضات ( المادية ) والمعنوية المستحقة لي بواسطة الجهات القانونية في العراق.؟
مع تحيات ( بير ) خدر أوسمان دبلوش الجيلكي... مدينة آخن / المانيا في 29.5.2009
نسخة منه الى / كافة الجهات القانونية في العراق لأتخاذ كل مايلزم رجاء...
وعند الحاجة أرجو الأتصال على العنوان الألكتروني أدناه....
rojpiran@gmail.com
--------------------------------------------------------------------


محكمة خاصة لقضية ترحيل وتهجير وتعريب الايزديين.؟
نداء إلى كل من له شأن بالإيزديين (سياسياً، قومياً، دينياً ... الخ)... دلشاد نعمان فرحان...
قد يخال للبعض بأن هناك مواضيع أنية أكثر أهمية يجب على الكتاب الإيزديين التطرق إليها كالانتخابات الكوردستانية والتهميش الإيزدي الغير مبرر، لكنني وبعد متابعتي لجلسة يوم الأربعاء المصادف 27 أيار 2009 حول (قضية التطهير العرقي : محاكمة المتهمين في قضية الترحيل والتعريب في مدينة كركوك، وجدت من الضروري الكتابة عن هذا الموضوع قبل فوات الأوان، وذلك من أجل جمع التواقيع وخصوصاً من الذين استعربت قراهم (وهم غالبية الأيزديين)، والمؤسسات الإيزدية الشبه رسمية (كالمراكز الثقافية ..)، بغية المطالبة بفتح قضية تعنى بمحاكمة المتهمين في قضية ترحيل وتهجير وتعريب الإيزديين وقراهم .حيث عملت الحكومات العراقية المتعاقبة (ومنها نظام البعث المخلوع) إلى استهداف التواجد الإيزدي وتغير ديموغرافيتهم، وترحيل أكثر من (200) مائتان قرية إيزدية إلى المجمعات القسرية ومصادرة أراضيهم في محافظة نينوى (أقضية : شنكال، شيخان وتلكيف ...)، وأيضاً في محافظة دهوك (أقضية : سميل وزاخو)، واستيطان بعض العشائر العربية الموالية للنظام في مناطقهم، وتغير قوميتهم إلى العربية رغماً عنهم، بل وتحريض بعض الكتاب العرب إلى التشهير بديانتهم (أي الأيزدية)، واعتبارهم فرقة منشقة أو مرتدة عن الإسلام !! لتحريض المسلمين عليهم ...وعليهِ كنا قد ناشدنا الحكومات العراقية الجديدة ومن خلال كتابنا الصادر مؤخراً عن مركز الدراسات الكوردية وحفظ الوثائق في جامعة دهوك، والمعنونة بـ (معاناة الكورد الإيزديين في ظل الحكومات العراقية المتعاقبة 1921 ـ 2003 : دراسة في خطط ووسائل ترحيل وتهجير وتعريب الإيزديين)، وبناءاً على القوانين الدولية السارية في المجتمعات الديمقراطية، واستنادا إلى ما تعرض له أبناء الديانة الإيزدية من تدميرٌ لقراهم ومصادرة أراضيهم ـ مصدر رزقهم ـ وأموالهم المنقولة وغير المنقولة، وترحيلهم وتهجيرهم من مناطقهم واستيطان العرب فيها ... وإعادة ما سلب منهم من أراضي جراء محاولات النظام في تعريبهم ومناطقهم، وتعويضهم عن الأضرار التي ألحقت بهم خلال فترة حكم نظام البعث .ولأجل تسهيل تشكيل هذهِ المحكمة أو فتح قضية بصدد ما ذهبنا إليهِ أدعوا الإيزديين اللذين تعرضت قراهم أو المراكز الإيزدية الثقافية والاجتماعية .. كأجراء قانوني، وكل من له شأن بالإيزدية إلى إظهار استعدادهم وجمع التواقيع لتبني هذا الموضوع والمطالبة بفتح قضية تحت العنوان أعلاه، كما نتمنى من مواقعنا الالكترونية الإيزدية أن تفتح ملفات خاصة بتعريب الإيزديين وترحيلهم من قراهم على الصفحات الرئيسية من مواقعها، وأيضاً أناشد الحقوقيين والكتاب والصحفيين الإيزديين وغيرهم ممن لهم رأي أو مقترح أو وثيقة أو دلائل أخرى من شأنها فضح مخططات النظام في تعريب الإيزديين وقراهم إلى تقديم أو نشر معلوماتهم (في المواقع الالكترونية الإيزدية) لمتبنيي هذهِ القضية، ولكي تكون أدلة دامغة تثبت ما تعرض لها الإيزديين خلال الفترات المنصرمة من ترحيل وتهجير وتعريب على أيدي الأنظمة الفاشية في العراق .