الخميس، 22 أكتوبر 2009

الى الغرب ومن الغرب سيأتي / الأخيرة

الى الغرب ومن الغرب سيأتي / الأخيرة
سياسيآ.........
وجوابآ على مضمون هذه الأسطر و الجمل التالية أدناه..........

الآن مضى على هذا العراق الجديد 6 سنوات وكردستان الجديدة 18 سنة فماذا كانت النتيجة وماذا حصد الإيزيديون منهما من محاصيل؟
من يقرأ في واقع الإيزيديين سيلحظ أن الإيزيدي لم يضع حقوقه كعراقي في بغداد أو كردي في هولير فحسب، وإنما فقد الكثير من حياته وأمنه واستقراره وحاضره ومستقبله أيضاً.
هو في بغداد متهم بأنه كردي، وفي هولير بأنه إيزيدي يعبد الشيطان.
هو هناك في بغداد مهمّش، وهنا في هولير "كردي أصيل" بالحكي ومقصي ومبعد عن كل مراكز القرار ويتسول على أبواب الأحزاب لقاء كرسي احتياط في البرلمان أو وزير معطل في الحكومة.

نتيجة للسياسات الكردية الخاطئة تجاه القضية الإيزيدية، بدأت الأصوات الإيزيدية تتعالى في السنوات الأخيرة تندد بقادة الأحزاب الكردية الحاكمة وتشكو من سوء إدارتها لقضاياهم وتهميشهم لحقوقهم. الشارع الإيزيدي على كرديته(كأكراد أصلاد كما يقول قادة الأحزاب الكردية) بات يكره كرديته التي تطارده هناك في بغداد وتهمشه هنا في هولير.

هذا الغليان في الشارع الإيزيدي الذي يزداد يوماً بعد يوماً حوّله من شارع كردي مطيع إلى شارع كردي متمرد، ما أدى إلى ظهور أصوات إيزيدية كثيرة، مستقلة وحزبية تطالب برفع هذا الغبن عن الإيزيديين وإعطاءهم حقوقهم أسوةً بسواهم من العراقيين في بغداد والأكراد في هولير.
كنتيجة لهذا الغليان ظهرت مؤخراً قوى ايزيدية مختلفة للدخول في معركة الإنتخابات العراقية القادمة. وذلك في إشارةٍ واضحة إلى منافسة القائمة الكردستانية التي كانت تحصل في كل الإنتخابات السابقة على الغالبية الساحقة من أصوات الإيزيديين.

في ظل هذه التطورات والتحولات التي تحصل في الشارع الإيزيدي، يطرح السؤال الجوهري نفسه، ترى إلى أين يتجه الإيزيديون؟
لماذا إرتأى الإيزيديون العمل بمعزل عن أحزابهم الكردية التي طالما أطاعوها؟
كيف ستؤثر التحولات الأخيرة الممثلة بظهور التيارات الجديدة(القائمة المستقلة وسخط بعض الشخصيات الحزبية والحراك الشعبي الأيزيدي مثلاً) في القضية الإيزيدية؟
أين تكمن مصلحة الإيزيديين في الإنتخابات القادمة، مع بغداد أم مع هولير، أم مع أنفسهم وحدهم؟
هل ان نظام الكوتة بضوابط نسبية يعتبر الحل الامثل لمشاركة الايزيدين العادلة في معظم اجهزة الدولة ؟
ما هو الحل الأمثل للإيزيديين في العراق، الإنضمام إلى هولير أم إلى بغداد، أم المطالبة بحكم ذاتي مع الأقليات الأخرى في سهل نينوى لمناطقهم؟
ما هو مستقبل الإيزيديين السياسي في العراق بعامة وفي كردستان بخاصة؟
ففي البداية وكما منحت أدارة بحزاني نت المحترم أن تكون صاحبة ( الأمتياز ) والتصرف بمضمون هذه الحلقات ( 1-4 ) وحسب العنوان أعلاه وذلك جوابآ على مضامين أسئلتهم القومية والدينية والأجتماعية والثقافية والسياسية وتحت العنوان الأيزيديون الى أين.؟

ولكن وبكل أسف سأكون مضطرآ في هذه الحلقة أن الغي أو أتخلى عن قراري هذا لهم ولكي أستطيع أرسال ونشر مضمون جوابي الأخير هذه الى بقية المواقع المحترمة وذلك بمناسبة حدوث شئ ( مهم ) وهو قيام ( أمير ) أمارتنا ( الثيوقراطية ) و الأرستقراطية وهو السيد وأستطيع القول الآن بذلك الأمير ( السابق ) تحسين سعيد علي بك الى هذه الدولة ( المانيا ) الأتحادية كلاجئ أنساني بسيط وليست الأ.؟

فقبل التطرق الى كل ما كنت جمعته ورتبته لهذه الحلقة أود أن أكرر كلامي الأول والأخير لبني جلدتي ( الأيزيديين ) بأنني لم ولن أحاول الأسأءة اليهم ولست ( مفرحآ ) بهذا النبأ الغير مؤكد حاليآ بقيام الأمير تحسين بك لجؤه وأن العكس هو الصحيح فأنا ( الآن ) أبكي على حالنا في السابق والحاضر وفي المستقبل أيضآ.؟
وأن صحت الخبر فأنها كارثة لنا جميعآ وبكل جوانبه.؟
في نهاية الحلقة ( 3 ) الماضية وفي نهاية الجزء ( الثاني ) قلت ( العودة الى البيت الأيزيدي ) وووووووووو الدفاع عن ( لالش ) النوراني وكوردستان لكنهما ليست ملك الأشخاص والأحزاب ولكن يبدو قد تغيرت الميزان.؟

الجزء الثالث....
1. أدعو كافة الأيزيديات و الأيزيديين ( العراقيين ) في الداخل والخارج وخاصة الطبقة المثقفة وصاحبة الشأن والأختصاص هناك وهنا بالذات أن لا يبالوا بموضوع هذا الخبر لكونها ليست الأ ( صفقة ) تجارية جديدة قد سمعها الأمير من البعض بأن ( دولة ..... ) ستمنح الأيزيديين بعض المساعدت ( المادية ) أن أرادوا .؟!؟!؟
فأسرع أميرنا الى أن يكون هو ( القدوة ) من أجل الحصول على الصفقة بأسمنا.؟

2. أدعو وأبارك كل أيزيدية وأيزيدي أن قاموا بتشكيل الحركات والأحزاب ( العلمانية ) والدخول في ( المنافسة ) الديمقراطية الشريفة الى جانب بقية القوميات والأديان والطوائف العراقية المتعددة والمتآخية من أجل تمثيل الأيزيديين كديانة مستقلة في برلمان العراق أي ( المركز ) وهولير كأقليم وكقومية ( كوردية ) وكوردستانية.؟

3. أرجو وأدعو الجميع أن ( لا ) يعطوا أصواتهم الى أية جهة ( سياسية ) كانت سوى لأنفسهم وبكل أمانة وأخلاص من الجميع وبعكسه فأن التأريخ لا ترحم أحدآ بعد الآن.؟

4. أرجو وأطلب من ( كافة ) الزميلات والزملاء الأعزاء وخاصة التنظيمات ( الداخلية ) للحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة المناضل مسعود البارزاني والتي أفتخر بأنني أحد وأبسط أعضائها وأبن أحد شهدائها وأحد ( السجناء ) بسببها ( 1974-1979 ) بأن دعوتي هذه الى الأيزيديين أن لا يعطوا أصواتهم الى أية جهة سياسية كانت سوى لأنفسهم ( مخالف ) لبنود وفقرات المنهاج والنظام ( الداخلي ) للبارتي ومدرسة البارزاني الخالدة.؟

فأقول وبكل ( ثقة ) أفتخر بأنني ناضلت من أجل هذه المدرسة أكثر من ( 39 ) عامآ مضت وسأتواصل النضال تحت رأيته في بقية أيام عمري المتبقية عند الرب ومهما حدث.؟

ولكن من حقي وحقوقي ( الأنسانية والقومية والسياسية ) أن أتقدم الى ( قيادة ) هذه المدرسة الحالية.؟
التوجيهات والمقترحات والأنتقادات ( البناءة ) من أجل بني جلدتي الأيزيديين لأنه هناك
( ظلم ) بحقهم وتحت عدة حجج وأهمها الدين.؟

والأ كيف يجوز أن لا يكون أحد الأيزيديين عضوآ في ( المكتب السياسي ) ونزولآ الى مسؤؤل ( الفرع ) في منطقته الخاصة مثل شنكال وبحزاني والشيخان وسيميل.؟

أدعوكم الى ( الأخلاص ) مع البارتي ولكن أياكم أن تعطوا أصواتكم الى أي شخص غير أيزيدي بعد ( الآن ) في الدورة ( الأنتخابية ) القادمة للمؤتمر ( 13 ) القادم وأبتداء من الخلية ( القاعدية ) ووصولآ الى المكتب السياسي.؟

وفي الختام أدعو كافة الأيزيديين في ( الغرب ) أن يعودوا الى ( الشرق ) حيث هناك أهم وأقدس ( مكان ) في المعمورة وهو ( لالش ) وكوردستان ولكن وبعد أن تحصلون على حقوقكم ( القومية والسياسية ) في الدورة الأنتخابية القادمة ( 2010 ) وقبلها في الكابينة السادسة في أقليم كوردستان العراق ورغم كل التحديات ( الدينية ) والسياسية السابقة واللآحقة أيضآ.؟
فأقول لأدارة بحزاني نت المحترمة شكرآ على ثقتكم بي وأقول لست بخائف على ( ضياع ) الأيزيديين بعد الآن ورغم ( لجؤ ) أو هروب أميرنا الى هنا وكونوا على ثقة بأنه لم ولن يقوم بهذا العمل من أجل ( سواد ) عيون الأيزيديين سوى لمصلحته ( الشخصية ) فقط.؟

بير خدر آري ...آخن في 22.10.2009