الأحد، 25 مايو 2008

من نحن كورد أم عرب .؟ / 2


قبل أسابيع قليلة ماضية طرحت سؤالآ على السيدات والسادة الكرام من أبناء العقيدة التوحيدية الكوردية {الأيزيدية} في العراق وخاصة الطبقة المثقفة في منطقة {شنكال}.
ردآ على{ النغمة}والموديل الجديد لدى بعض الشابات و الشباب الأيزيديين وبتحريض من بعض{ الشوفينيين}فيقول نحن الأيزيدين لسنا { أكرادآ }.؟
. فكان سؤالي بعنوان من نحن الأيزيديين {أكرادآ أم عربآ} من الناحيتين اللغوية و القومية وليس من الناحية{الدينية}.؟
وكنت أريد و من خلال سؤالي ذاك تفعيل القضية بشكل أنسب وأدق وفتح حوار أعلامي وأجراء مقابلات صريحة مع الجهات ذات العلاقة ولكن وللأسف أن الأخوة الأيزيديون الذين كنت أمل منهم أخذ المبادرة والتحرك سريعآ ظلوا جامدين وهم يفرجون على ما يدور بيني وبين بعض الجهلة وهم يكتبون ردودآ وشتائم غير أخلاقية وبأسماء مستعارة.
ولكن الملفت للنظر في أحداث ومناقشات سؤالي ذاك هو ذلك الرد المؤسف القادم من منطقة شنكال و من لدن أحد أبناء عائلة وطنية محترمة وكانت مخلصة ومتعاونة مع{البيشمه ركه} وقيادة الحركة التحررية الكوردية خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي وهو السيد سعيد مندو آل شرو.
حيث يبرز نفسه بصفتين الدينية والحزبية و يتحدث بأسم {المجموعة}الغير كوردية الجديدة ويتحدث عن أشياء وتسميات غير عقلانية و بعيدة عن الواقع الجديدة للأيزيديين.؟.
فاليكم بعض المقتطفات من رده فيقول أن للأيزيدين لغة خاصة وتأريخ خاص قبل وجود الشعب {الكوردي }.؟
ويقول كان لنا أرض وجغرافية تسمى {أيزيدخان} وليست { كوردستان }.؟
ويقول أن السيد مسعود البارزاني قال في مقابلة مع قناة {العربية} الفضائية أن الكورد هم {المسلمون} فقط .؟
. فأولآ أنا غير متأكد من الأستماع الى هذه الجملة وأن كنت أنت متأكدآ من قول تلك الجملة يا سيدي سعيد فلماذا لم تكتب تعليقآ حول هذا الموضوع و تنشره وأننا نعيش اليوم في عصر الحرية وأبدأ الرأي مقابل الآخر.؟
فأنا ونيابة عنك وعن جميع الأيزيديين في العالم أطلب وأرجو من السيد الرئيس المناضل مسعود البارزاني أن يعيد قراءة وقول تلك الجملة الكوردية الصادقة الذي تفضل وقال { أن لم يكن الأيزيديين كورد أصلاء فليس هناك شعب يسمى الكورد}؟
وكذلك أرجو من سيادته النظر والأهتمام الجدي بمنطقة شنكال المظلومة حقآ والمسحوقة ما بين سندان الحكومتين المركزية وأقليم كوردستان}.؟
. فعودة الى العنوان الرئيسي لسؤالي أعلاه والتي أعتبرها البعض وللأسف الشديد سؤالآ {شخصيآ} عندما بداءت أتحدث عن عائلتي وتضحياتها.
فأريد أن أوضح بعض النقاط من هذه الناحية .
1. من حقي الشخصي التحدث عن عائلتي وذكر أسماء شهداءها .
2. أن عشيرة الجيلكا بشكل عام وعائلتي بشكل خاص قدمت كوكبة من{ الشهداء} من أجل القومية {الكوردية} للأيزيديين في منطقة شنكال فلنا الحق جميعآ أن نفتخر بهما وأنهم خيرشاهد و دليل على كوردية وكوردستانية منطقة شنكال { قومآ و لغة وتقاليدآ }.
وأن مراسيم عيد {باتزميا بيرى آري} التي تقوم بها عشيرة جيلكا الكوردية الأيزيدية ولمدة سبعة أيام متواصلة { بيرآ ومريدآ }.
كانت موجودة قبل ظهور الديانة { الأسلامية }.
وبالتحديد وحسب آخر المصادر أن تجديد و ممارسة هذه المناسبة {الكوردية} بدأت عام {280}ميلادية أي قبل 1726 سنة .
عند عشيرة جيلكا في جبال وسهول كوردستان تركيا الحالية وأن أسماء العديد من الأماكن والجبال و المناطق و الأقاليم الكوردية كانت ولا تزال تذكر بأسم { بير }.
مثل ذلك الحائك المقدس ونبع الماء قرب قرية كولكا { بير آخا ى} في جبل شنكال و جبل بيري مكرون في محافظة السليمانية وكه ليى بيرا في كوردستان تركيا ومحافظة بيران شار في أيران ووو}.؟
. تؤكد على ظهور وأسكان الشعب الكوردي وخاصة الأيزيديين في السهول والجبال من أرض {كوردستان}الشمالية.
وليست في الصحارى الجنوبية في العراق والحجاز أو عند الأقوام {السامية والآشورية والعربية}.؟
كما تتمنى بعض الحركات والأحزاب {الآشورية والأرمنية والعربية والتركمانية.؟.
وأخيرآ ولأجل ما ورد أعلاه وتقديم المزيد من المعلومات لأهل منطقة شنكال المخلصون وخاصة أبناء وأحفاد الشهداء من{أيزيدين ومسلمون} وبيشمه ركه {الحزب الديمقراطي الكوردستاني} في منطقة شنكال الذين ضحوا بالغالي والنفيس لأجل اللغة والقومية الكوردية.
أريد أن أجدد لهم بأن دماء أجدادنا وآباءنا ليست رخيصة ونحن على أتم الأستعداد لتقديم المزيد من التضحيات لأجل قوميتنا الكوردية وتوسيع حدود { أقليم كوردستان العراق }.
أهم أحداث و نتائج وتضحيات {ملحمة } قمة { جيل ميران } 1971 وكيف كانت هناك مؤامرات تدبر ضدهم وتدبر الآن ؟
فمن هنا كانت النقطة التي توقفنا عندها في الحلقة السابقة وهي فتح بعض الصفحات والمعلومات الضرورية لأحفاد ذلك الشهداء..
و لكن أولآ أود أن أوجه عتابآ الى بعض السادة الذين كانوا مشاركين أ وقريبين من فعاليات تلك الملحمة وكنت أمل أن يكتبوا توضيحآ أوتعقيبآ وحتى لو كان كتابة أسطر بسيطة حول الموضوع .
ولكنهم التزموا الصمت والأختفاء و أذا كان جوابهم الي بأنني أفتح قضايا وملفات قديمة وعفى عنها الزمن.
فأنا أوكد لهم وللجميع بأن غايتي هذه سليمة من ناحية {الثأر}أو الفتنة العشائرية فأنا أنسان مؤمن بقدرة ومشية الله وأنا ملزم ويجب علي أن التزم بكافة التوجيهات والقرارات التي صدرت و تصدر من الجهات القانونية { العليا}.
ولكن مثل هذه المعركة النموذجية ليست بأقل من المعارك والملاحم التي سبتقها في جبال كوردستان العراق مثل معركة { زوزك و هندرين1966 } والملحمة الأخيرة والمشهورة التي قادها الرئيس المناضل مسعود البارزاني في جبال {خواكورك 1988 }.
.فيجب تذكيرها وتخليدها من جانب الأعلام الكوردستاني وخاصة {ح- د - ك}.؟
فكنت أمل من السادة خيرو وقاسم أن يتحدثوا عن أهم أحداث وجوانب هذه المعركة البطولية النادرة التي قادها والدهم المرحوم {خديدا بسي}.
وبمشاركة أغلبية البيشمه ركه من عشيرته {جيلكا} وهم كذلك كانوا مشاركين فيها الى جنب والدهم.
فهذا تعطيهم الحق الشرعي و أعتبارها أحدى المفاخر والأنجازات الشخصية لهم ولأبناء وأحفاد عشيرتهم هذه.؟.
وأما بالنسبة الى بعض السادة الذين كانوا قريبين الى أطراف تلك المعركة فكان بأمكانهم الكتابة والتحدث عن مفاخرها وحتى لوذكروا سلبياتها ولكنهم التزموا جانب {الأختفاء}.؟
وهم1. السيد {القائممقائم} شيخ خلف قاسم موسو حيث كان يرأس مقر اللجنة المحلية أنذك في {كه ليى كه له هي.؟
2. السيد { الكادر} السياسي قاسو شيخ أوسمان في مقراللجنة المحلية وكانت مطلعآ على البريد الصادر والوارد ولديه معلومات كافية عن أحداث تلك الحقبة.؟.
3. السيد قاسم ششو كان يرأس مقرآ خاصآ له ولعشيرته المناضلة في{ كه ليى مه زن}.؟
في تعليقي السابق على مقالة السيد { فه قير} سعيد آل شه رو فأشرت له بأن تلك المعلومات والمساعدات التي كانت تصل الى المقر الرئيسي في قمة {جيل ميران} سابقآ وقبل بدء ذلك الهجوم و بساعات قليلة مشكورة ولكم الحق أن تفتخروا بها.؟
سبق لي وذكرت بأن الهجوم البري للجيش العراقي أنذك بدءت وبالتعاون والتنسيق مع العديد من الخونة و{الفرسان}و المرتزقة البعثيين فجرآ من يوم 18.8.1973 وأبتداء من قمة {حاوي} شرقآ فتصدى لهم القوة القليلة للبيشمه ركه في ذلك الصباح الساخن لأن المعلومات الأكيدة كانت قد وصلت بأن ساعة { الصفر} قد أقتربت.؟.
فتم نشر وتوزيع أفراد البيشمه ركه على مواضع عديدة وأبتداء من قمة حاوي والى قمة { ديرا وه زنا} غربآ وتم ترحيل بعض العوائل التي كانت تسكن بالقرب من المقر لأجل عمل وتقديم { الخبز } اليومي والطبخ فرافق كل من الشهداء
{بخلي سلي و صبري خالد وعيدو} عوائلهم الى أطراف بلدة {شنكال} ليلآ وعند العودة وداخل المنطقة المشجرة والكثيفة بأشجار البلوط والبطم في قمة جيل ميران وقع الشهداء الثلاث أسرى بيد تلك القوات العسكرية المهاجمة {ليلآ و سرآ}.
فتم أرسالهم الى مقر اللواء {29} التي كانت تأخد من منطقة {كانيا عه بدى} أسفل بلدة شنكال مقرآ لها سابقآ عام 1971 .
وبعد أخذ المعلومات والتعرف على أسمائهم والعشيرة { جيلكا} التي ينتمون اليها وبواسطة وترجمة بعض الخونة الذين كانوا هناك ينتظرون قدوم البشرى والأنتصار وللتعرف على الأسرى و جثث البيشمه ركه.
فتم أعادة الشهداء الثلاث الى نفس المكان وقاموا بأعدامهم رميآ بالرصاص .؟
.بعد الظهر من ذلك اليوم أستشهد السيد { حاج علي}وهو كوردي {مسلم}
بواسطقة قنبرة بعيدة المدى سقطت بالقرب من الموضع الذي كان الشهيد فيه وهو يقاتل العدو و معه البيشمه ركه {خيرو خديدا بسي} فجرح هو الآخر بشظايا عديدة في الوجه والرأس.؟
دارت المعركة ما بين قوات البيشمه ركه المسلحين بقو الله وبأسلحة بسيطة وعتاد { قليل} وذلك {الفيضان} الكبير والزاحف من القوات العسكرية النظامية و بواسطة العشرات من الخونة و{ الفرسان}أنذك وبمساندة الطائرات المقاتلة {ميغ وسيخوي وطائرات هليكوبتر} والقصف المدفعي البعيد المدى.
فأستمرت التقدم نحو مواضع البيشمه ركه{ الأبطال}ولغاية العصر من نفس اليوم ولم تستطيع أية مجموعة عسكرية أجتياز موطئ قدم نحو مواضعهم فجن جنون القادة العسكريون في ذلك { الميدان}وهم ينادون على الجنود {تقدموااااااا}.؟
ولكنهم فشلواااااااااااا؟
فأنهالت القصف العشوائي {برآ وجوآ} من قبل القوة العسكرية على البشر والحجروالشجر ولم تسلم أو تستثنى منه أية زاوية في تلك المنطقة وحتى العوائل البعيدة والبريئة التي كانت تسكن في بيوت مصنوعة من جذع وأوراق الأشجار { كه بر} قصفت في{سه رده شتا كولكا}.
فأضطرت العوائل الهرب ومنهم عوائلنا اللجؤ والأختباء في قرى{كولكا وسمى هيستر} وبهذه المناسبة ورغم مرور أكثر من{30}عامآ على حدوث تلك المعركة لا يسعني والأ أن أقدم جزيل الشكر والأمتنان الى أهالي تلك القرى جميعآ على قيامهم بذلك العمل الأنساني وكرم الضيافة { الشنكالية} ومهما كان بعد الزمن فأ ن الأعمال الحسنة لا تنكر والأعمال { المشينة} لا ترحمه التأريخ أبدآ .؟
بعد غروب الشمس في ذلك اليوم الساخن من شهر { آب} طلب المناضل {خديدا بسي} قائد العملية من البيشمه ركه الأنسحاب الى الخلف لأن العتاد والطعام والماء قد نفد ولأجله أضطر البيشمه ركه الأنسحاب والأختباء وفي اليوم الثالث عادوا الى أماكنهم السابقة حيث قامت القوة المعادية بسحب جثثها وجرحاها وغادروا المنطقة{مذعورين}.؟
بعد أيام قليلة وصلت المساعدات من القرى القريبة وخاصة من قبل الناس الشرفاء والمخلصون والمحبين للحرية وحقوق الشعب {الكوردي} والكورد ستاني ومن ثم وصلت الأسلحة والعتاد والأجهزة الا سلكية والمساعدات المالية من منطقة { زاخو}.
وتم تشكيل وفتح العشرات من المفارز الجوالة والمقرات الخاصة للبيشمه ركه في قمم و وديان جبل شنكال الشامخ { شرقآ وغربآ} ومنهم مقر{ كه ليى ميهركان} شرقآ وكان بأمرة المرحوم {خلف داؤد يزدو}و كان أفراد ذلك المقرتظم العديد من القبائل والعشائر الشنكالية ومنهم أبناء وعوائل { بير ده بلوش}.؟
فألى الحلقة اللاحقة وأكرر طلبي وأرجو من السادة الذين كانوا هناك وخاصة الكوادر والمتعلمون { القراءة والكتابة } أن يردوا على أية نقطة غير صحيحة وخاصة الأشارة الى أسماء بعض البيشمه ركه الذين كانوا مشاركين في تلك الملحمة البطولية لكي لا أظلم أحدآ.؟
هذا وشكرآ لأصغائكم جميعآ......بير خدر أوسما ن ده بلوش من عشيرة {جيلكا}مدينة آخن/المانيا24.7.2006

ليست هناك تعليقات: