الاثنين، 21 يوليو 2008

من هو صاحب التشهير والسوابق.؟

من هو صاحب التشهير والسوابق يا.؟
ضمن مضمون مقالتي أو ردي الأخير ( فتوى أسؤ من 72 فرمان / الأخيرة ) التي كانت قد جاءت ردآ على تلك التصريح أو الكلمات والجمل الغير مبررة وبل الخطيرة التي كان قد أدلى به السيد ختو حجي أسماعيل الرئيس الروحاني للكورد الأيزيديين في العراق والعالم مع أحدى الصحف الكوردية التي أساءت الى سمعتها الصحفية أولآ و قبل أن تسئ الى سمعتنا نحن ( الأجداد ) ومؤمني أعرق عقيدة دينية في أقليم كوردستان العراق والتي كان في السابق أجداد ذلك المراسل الصحفي وهو السيد ( سامان سندي ) أي من عشيرة سنديا المحترم يؤمنون بالأيزيدايه تي ( داسني ) دينآ لهم ولكنه أنكر تلك الحقيقة و كشف عن أنيابه الخفية لخدمة أعداء شعب كوردستان.؟
فقد أشرت وبل توقعت بأنه ستكون هناك ردود سلبية ولكن ليست التشهير والسوابق.؟
هذا الصباح تفاجأة بوجود عنوان منشور و مناسب على بعضآ من مواقع الأنترنيت وخاصة على موقع صحيفة بحزاني ذات السمعة الجيدة وهو تحت العنوان.
( أتصال هاتفي مع فضيلة بابا شيخ حول حقيقة ما نشر ).؟
وهي منسوبة الى السيد حسون جهور المسؤؤل الأعلامي لمركز لالش المانيا / بيليفيلد المشهورة بأستلام وتوزيع ( 3000 ) دولار شهريآ من مركز لالش دهوك / الأم.؟
فقرأت الموضوع أملآ أن أجد فيها تصريحآ قويآ ومعززآ علميآ وتأريخيآ ومنطقيآ تطالبني بالتوقف فورآ عن كل ما سبق لي قوله وهي أن كلمة الشيخ ومعناه ( الدينية ) كان موجودآ ومعروفآ قبل التأريخ وخاصة قبل ( الأسلام ) وهناك لوحات سومرية وفرعونية تؤكد بأنه يجب أن تكون أدارة وشؤؤن الأيزيديين الدينية والدنيوية بيد طبقات الشيوخ ذات 41 فقط.؟
ولكنني لم ولن وليس بأستطاعة أحد أن يجد أو يبرهن مثل هذا الكلام أبدآ ومهما كانت المحاولات ولكن وللأسف الشديد وجدت في نهاية هذه المقالة أو الأتصال التي قام صاحبها وهو من طبقة المريد المغبونة حقآ وهو يوجه أسألته الى سماحة البابا الشيخ ليست من أجل أعطاء الأدوار المستحقة الى طبقته وطبقة بير المظلومتين وأنما من أجل تعكير الوضع وحدوث فتنة وبل مهاجمة الذين أيدوا هذه المطاليب المستحقة وفي المقدمة أنا.؟
فأقول أنا وبفخر وأعتزاز أن أكون من بين الأوائل الذين طالبوا وسيطالبون وبعون الله عن حقوق قبيلة بير العريقة والتي تشهد لها العديد من جبال وقمم كوردستان وحتى مدن عالمية كانت ولا تزال عامرة مثل أسم مدينة ( بيران شار ) الأيرانية الحالية.؟
فمن أجل ذلك أفتخر أن أقول وبرأس مرفوع بأن قبيلة بير كانوا ولايزالون هم الحماة والمدافعين الأوائل عن بقاء ونقاء الأيزيدايه تي من كل محاولة جاهلية ومفروضة.؟
وفي نهاية أتصاله أو مقالته يجتهد هذا المريد المخدوع مستعملآ وبكل أسف بعض الكلمات والجمل الغير مستحقة والمشكوك فيها وهي تعبر عن حقد دفين ومرتب سلفآ وبعيدة كل البعد عن الأدب مثل الشهرة وتبيض السوابق وأهل مكة أدرى بشعوبها ووو.؟
لذا ولأجل كل ماوردت أدناه وسبقته من الدعايات الباطلة حاليآ في منطقة شنكال بحقي نقلآ على لسان بعضآ من متحجري الرؤؤس هناك وهنا أيضآ وبمحورين ( دينيآ وسياسيآ ).؟
فأطالب هولاء بعدم الخوف والأختفاء وتحت أسماء مستعارة وعليهم أن يقولوا وينشروا كل شئ عني ( دينيآ وأجتماعيآ وسياسيآ ).؟
ولكنني أحذرهم من مصطلح ( قيل وقال ).؟
فأقول وأسأل من هذا المريد أين كنت وقبلك العشرات من الذين كانوا يرأسؤؤن ويديرون مركز لالش الثقافي والأجتماعي / دهوك عندما حاول السيد والشيخ والدكتور خليل جندي أن ينكر معنى كلمة بير حيث وصفها بكلمة عادية ومستعملة يوميآ مثل ( بيره ك ) أي المرأة أو ( ئه ف بيره كا منا ) أي هذه زوجتي و ( بيره مير ) أي الكبير في السن وغيرها من الأسماء البعيدة كل البعد كلمة.
Pir وليست بير الملفوظة عربيآ
فأقول وأسال من الجميع وفي المقدمة منهم سعادة الأمير تحسين بك وسماحة البابا الشيخ أين كنتم وماذا كان موقفكم من تلك التصريحات وقبل أكثر من ( 13 ) عامآ من الآن.؟
وأذا كان جنابكم تريدون أن تقولوا و تؤيدوا ذلك الكلام فأسأل من الجميع وخاصة من الذين يتباكون ويكتبون الردود وحتى وصل الأمر الى أحدهم أن يخاطبني من خلال قصيدة شعرية ( صدقوني هذا كفر كفر وأكبر كفر وووووووو)
فأسالهم جميعآ من أين جاءت تلك الجملة المتداولة بأن ( طاووس ملك ) هو بير وكذلك كيف تم تعين بير والأمير ( هسن ممان ) أمير منطقة حرير التابعة الى محافظة أربيل حاليآ بمنصب أو لقب بير الأبيار فهل أنكار معنى كلمة بير الدينية لم تكن كفرآ يا شاعرنا.؟
وفي الختام أجدد دعوتي ومطالبتي الى أخواتي وأخواني من جميع طبقات الشيوخ ذات 41 قبيلة الى تقبل الحقيقة والواقع الحاصل وعدم التردد من الأعتراف أو اللجؤ الى محاولات أخرى وهي أعطاء الحق لأصحابها الشرعيين وهم طبقة أو طبقات بير ذات 41 بعضوية وأدارة كافة المجالس واللجان الدينية والدنيوية للكورد الأيزيديين في العراق والعالم أجمع.؟
وفي الختام أوجه اللوم الى بعضآ من أخواتي وأخواتي من طبقتي بير العريقة بسبب هذا الخوف والأختباء والهروب من الحقيقة.؟
لذا أطالبهم بقول شئ وكلمة واحدة وهي أن بير خدر غير صادق وغير محق بمطالبة هذه الأشياء أو عكس ذلك فأقول لهم جميعآ أن الأبيار لم ولن ينكسوا رؤسهم الفولاذية أمام أحد والأ فحذاري من التأريخ لكونها لا ترحم أحدآ عاجلآ أم آجلآ.؟
بير خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي...آخن في 21.7.2008


اتصال هاتفي مع فضيلة بابا شيخ حول حقيقة مانشر
اثارت المقابلة الصحفية مع فضيلته من قبل الصحفي سامان السندي من جريدة رووداو الصادرةفي اربيل العاصمة -العدد 14 بتاريخ 772008 صيتا سيئا وانزعاجا من قبل الوسط الايزيديالمغلوب على امره و ذلك لعدم امتهانه مهنة الصحافة و ايصال المعلومة خاطئا خلافا لقوانين هذه المهنةالنبيلة وزاد في الطين بلة تعليق البعض من الايزيدين دون التاكد مدى صحة مانشر و يكون مردودهاسلبا على مصداقيةجميع كتاباتهم من قبل القراء ولا يحتاج بعد الى التعليق .اذن ماالاصل في الصحافة هل هو البحث عن الحقيقة في الباطن اومجرد اعلانات خارجية لاثارة موضوعما للشهرة فالصحافة في ظاهرها لاتزيد عن الاخبار وفي باطنها نظر وتحقيق يبنى المقال الصحافي علىادلة حقيقية و ليس على النظريات بالنسبة لي الصحفي الحقيقي هو رسول يحمل رسالة ما دون التشويه اوتبديل في افكار القراء اى امانة .ردا على كل مستنتج او بالاحرى من رشح نفسه قاضي وما اتى على بعض السنة الكتاب ... انه لا جرمبدون ادلة ولا يعتبر المجرم مدانا حتى تثبت ادانته.فليس كل ما ينشر من اقاويل نجعله مصدرا موثوقا ونحكم على صاحب القضية مسبقا دون التاكد عن مدى صدقيته . ان كانت النوايا حسنة يعالج الخطا بالصوابان وجد لاسيما يخص اعلى رمزايزيدي ديني وهو فضيلة البابا شيخ .فاذن لماذا نكذب كل ما نشروكتبمن المؤرخين والكتاب اللذين شوهوا حقيقة هذه الديانة العريقة امثال الدملوجي و الحسني وانس الدوسكيوغيرهم ونصدق هذا اللاصحفي ام الغاية في نفس يعقوب . اما من له احقية في تولية هذا المنصب المباركبراي الشخصي كل متحكم بالديانة الايزيدية له الحق في درجة معينة حسب مؤهلاته وبالتصويت من قبلالمجلس الروحاني براسة الامير وبعض من وجهاء الايزيدية و هذا ما حصل مع البابا شيخ ختوحجي اسماعيل.اما بعدها يجب عليه دفع الملايين من الدينار العراقي اي كرسوم ان صح التعبير فهذا يخص سيادة الاميريستطيع الاجابة على هذا السؤال . وعلى السنة البعض من له احقية لتولية هذا المنصب الديني من البير اوالمريد وغير ذلك هذا غير مهم المهم مدى المامه بتعاليم الدين و شفافيته لم نرجع الى العصور المتخلفة والحروبالتي اندلعت بين الادانين والقاتانين وغير ذلك بل نحن في عصر العولمة واندمجنا كثيرا في المجتمع الاوروبياي نطلب الحداثة كي نمشي مع العصر وليس نشغل انفسنا بهذه المتاهات مع احترامي الشديد لحرية الراي لكلانسان .واني بدوري اؤيد ماقاله الباحث الايزيدي الدكتور ممو عثمان هذه الفسيفساء الايزيدية هي التي حافطتعلى الايزيدياتي من مناوئ الزمن. وللاستفسار من بعض ماجاء في المقالات الفارطة وما نشره جريدة رووداوو تفحصا للامر تم الاتصال-بفضيلة البابا شيخ في 1772008الساعة الثانية عشر و خمسة و ثلاثون دقيقة حيث اجاب فضيلته برحابةالصدر قائلا .. قبل هذا اللقاء تم استجواب بعض الاهالي من الشيخان من قبل الصحفيين من الجريدة المذكورةاي السندي ومعه شخص اخر سائلين عن علاقة الايزيدين بالاحزاب الكردية بالاخص البارتي و الايكتي ومايقدمون من خدمات اليهم و كذلك سال السيد جلال كانو من اهالي شيخان عن نسبة الايزيدين فيها فرده الاخير9% فقط من غير الايزيديين اي مسلمين ومسيحين . اما ما سالني عن قضية فتوى في قتل او رجم كل ايزيدية اذاخرجت من تعاليم ديننا حسب قول بابا شيخ سواء تكوين علاقة مع شخص من معتنق اخر او زواجه سوفتكون مطرودا من بين الايزيدية ولن تتسامح بالرجوع الى الديانة فلا يوجد نص ديني يسمح بالقتل فقط هذايعود الى عائلتهاواقاربها قد يقومون بقتلها ان امكنوا فيحسبونها عارا عليهم لاسيما نحن الشرقيين منغلقيينومتمسكين كثيرا بعاداتنا الاجتماعية فديننا يحرم القتل بكل اشكاله بل هذا مخالفا لاوامر الرب هو وحده يعطيو ياخذ وقلت له هل لك ان تسمح لاختك ان تكون بعلاقة عاطفية مع شخص اخر فكيف ان تخرج عن تعاليمالدين كما قلت نحن من المجتمع الشرقي هذا يصعب علينا حسب قول فضيلته . و اني سالته خلال الهاتف ماذاتحدثت مع اللاصحفي عن الاحزاب الكردية و اية منها يقدم افضل و احسن فقال انه لا اساس له من الصحةمطلقا لانني ليس شخص سياسي بل رجل ديني بل قلت اتمنى من الحزبين يقدمون كل ما بوسعهم من الخدماتالينا فالايزيديين مسالمين وسالني السندي عن حركة الاصلاح و التقدم جاوبته انهم ايظا من ابنائي بل اتمنى انيتحدوا مع الاحزاب الكردية نظرا للمصلحة العامة و مستقبلنا واحد . هذا كل ما قاله فضيلة البابا شيخ معجريدة رووداو فقامت الدنيا ولم تقعد من قبل البعض لا ادري هل هي للشهرة كما عملها من قبل الرسامالدانماركي برسمه الكاريكاتيري حول شخصية الرسول محمد ام هو لتبيض السوابق فاهل مكة ادرىبشعوبها . واخيرا اقول لاتبنى الحقيقة عن الخيال فالفضيلة وسيطة بين الرذيلتين .. ولايصح الا الصحيححسون جهور - المانيا2072008