الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

نعم هناك فرق أسلامية موجودة بيننا....



نعم هناك فرق أسلامية موجودة بين الأيزيديين.؟
نقدآ وتوضيحآ على هذا الموضوع المنسوب الى السيد والكاتب ( سالم الرشيداني ) أدناه ….....


وبقية الذين وجه اليه الأسئلة والأجوبة المحترمون جميعآ...................
كنت ولا زلت أمل من جنابك وقبلك من ( كافة ) المثقفات والمثقفون والكتاب وأصحاب الشأن والأختصاص الأيزيديين أن يكونوا أكثر ( جرأة ) وتنورآ عند الأجابة عن مثل هذه الأسئلة المطلوبة والضرورية ( اليوم ) وقبل الغد.؟
لكن يا آسفاه ولا أعلم الى متى ستبقون على هذا ( الخوف ) والأنكار والتعاطف ووووووووووو
حيث ( لالالالالالالالالالالالا ) تريدون الأعتراف والأفتخار والتمديح بقيم ومبادئ عقيدتكم ( روز به ريس ) الشمسانية الأزداهية / الداسنية التي كانت موجودة في ( لالش / كوردستان ) وكيفية عبادتهم و أسم ( خودان ) أوليائهم قبل ( عهد ) ذلك الشيخ المرحوم ( عدي ) بن مسافر الأموي القريشي العربي الأصول.؟
وعدم كشف حقيقة ( تكوين ) طائفته اليزيدية ( الجديدة ) والحديثة العهد من بعض ( الفرق ) الأسلامية الهاربة من ( الشام ) والحاملة لأفكار ذلك الخليفة العربي ( المسلم ) والسني المذهب ( يزيد ) بن معاوية بن أبي سفيان القريشي.؟
كانت ذلك كله قد حدث فعلآ وبدون ومهما كانت وستكون ( رد ) الفعل من جانب هذا وذاك ما بين الأعوام ( 60 – 63 و557 – 644 ) للهجرة أي منذ حوالي ( 1300 ) عامآ فقط مقارنة بأعمار بقية العقائد و الأديان ( أي زي دا ) الأزداهية الأيزيدية / الكوردية التي سبقتها وبآلاف السنين مثل عقيدة ( ميثرا ) الزه ره ده شتية / الداسنية وغيرهما.؟

قبل التوضيح أود أن أتوجه بهذا السؤالين ( 2 ) الى هولاء السيدات والسادة وسواء كانوا أيزيديين أو مسلمين ( كورد ) وغيرهم وهو ….........
1.ماذا كانت تسمى ( عقيدة ) و عبادة وأيمان أجدادكم الكرام قبل ظهور ونشر ووصول الديانات الثلاث ( اليهودية – المسيحية – الأسلام ) الى لالش / كوردستان اليوم.؟
أي قبل حوالي ( 3400 ) عامآ الماضية فقط وليست غيره وحسب ما يظهر من بين التقاويم العبرية والميلادية والهجرية وكذلك الشرقية...................
2.هل هناك دليل بأن كلمة ( الشيخ ) أو شيخ كان موجودآ ومعروفآ بين الأيزيديين قبل ظهور ونشر ووصول اللغة ( العربية ) والقرآن وغيره الى لالش وكوردستان وبالذات قبل فتح المدارس الأسلامية مثل مدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني التي تمنح طلابها ( شهادة ) ولقب الشيخ.؟
والأكثر توضيحآ لمضمون هذا السؤال وهو …...
هل كان ذلك الشيخ المرحوم ( عدي ) شيخادي الأول حوالي عام ( 557 ) للهجرة أو جده المرحوم وعائلته كانوا شيخآ دينيآ مثل ما يعرف ( اليوم ) بيننا بأستثناء كلمة الرجل ( الكبير ) في السن وحسب اللغة العربية وهو الشيخ.؟
والجواب قلت سابقآ وأكرره اليوم مايلي أدناه …..
1.أن ( منشأ ) ومصدر الديانات الثلاث أعلاه ومع كل الأحترام لكافة مؤمنه هو ( القدس ) وأطرافه ولأجله أستطاع النبي ( الثاني ) وهو المرحوم ( عيسى ) نقل معلوماته عن النبي ( الأول ) الذي سبقه وهو المرحوم ( موسى ) وهكذا جاء دور المرحوم ( محمد ) أضافة الى قيام الشيخ المرحوم ( عدي ) الأول حوالي عام ( 557 ) للهجرة بجمع المعلومات والكتب والمصادر المطلوبة من نفس المنطقة القريبة الى مسقط رأسه وهو قرية ( بيت الفأر ) وبعلبك اللبنانية الحالية وجلبها الى ( معبد ) لالش / كوردستان العراق الحالي وأسس ( الطائفة ) اليزيدية الأموية العربية الأصول فيه.؟
الشيخ حسن وشجرة عائلته
الشيخ حسن هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وهو ابن: صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي.؟
توفي سنة663 هـ / 1217 م
كان يسمى الشيخ ( عدي الثاني ) بن ابي البركات ابن عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي.؟
كان لاسماعيل ولدان
مسافر وابي بكر وكان ابو بكر متزهدا ورجل علم ودين.
تزوج مسافر من سيدة ذات حسب ونسب وهي السيدة زبيدة......
(
قبرها لايزال موجود في ( بعلبك ) ويتردد عليه الكثيرون ليتبركوا) ثم اشار ابي بكر على اخيه الاصغر مسافر ليتزوج من سيدة كبيرة في ( السن ) ولكن من عائلة عريقة هي نفسها عائلة النبي محمد .؟
وهي السيدة ( اسيا ) بنت سعد من بني اسد الازدي.؟
وهي من بنو كنانة واخوة لبنو بكر ومن بكر بنو عبد مناف جد النبي ..؟
اي انها بهذا ستكون ايضا من اقرباء الشيخ مسافر الذي يرجع نسبه الى مروان ابن الحكم اولاد ابي سفيان بن معاوية الذين هم اولاد عمومة النبي.؟
وقد انجبت السيدة اسيا صبيا وهو عدي ( الشيخ عدي) ولهذه السيدة تقديرا كبيرا لدى الايزيدية...حيث يطلقون عليها اسم (ستيا ايس) ولها قدسيتها الخاصة حيث انها والدة الشيخ عدي.؟
لم يتزوج شيخنا الجليل بل بقي راهبا في خدمة دينه.؟
كان لمسافر ولد اخر من زوجته السيدة ( زبيدة ) وهو صخر الملقب بابي البركات الذي تزوج من امرأة من قرية ( باعذرة ) / قضاء الشيخان / نينوى ….
اومن احدى القرى المجاورة لها التي انجبت له الشيخ ابو بكر والشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والشيخ صخر ولقب هذا الاخير بالشيخ عدي الثاني ابي البركات.؟
لانه كان قد لقي تربيته وتعليمه وتزهده على يد عمه الشيخ عدي الاول.؟
لذا سمي بالشيخ عدي ( الثاني ) تيمنآ بالشيخ عدي الأول.؟
للشيخ عدي الثاني اولاد وهم …...........الشيخ حسن والشيخ فخر الدين والشيخ شرف الدين والسيدة حبيبة.؟
.
تزوج الشيخ حسن من سيدة من ( الشام ) من ابناء عمومته وسيدة اخرى من بلاد القوقاز هم اولاد واحفاد الشيخ حسن من زوجته المغولية .؟
الشيخ حسن هو ابن عدي الثاني ولد سنة 591 هجرية.؟
وللشيخ ابناء وهم الشيخ ( شرف الدين ) والشيخ زين الدين والشيخ ابراهيم وكان له ابن بالتبني اسمه الشيخ موسى.؟
اما الشيخ ( شرف الدين ) فقد كان له شأن ( كبير ) خاصة لدى جبل سنجار.؟
له ولد وهو ( زين الدين ) يوسف بن شرف الدين محمد.؟
الذي سافر إلى ( مصر ) وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في ( التكية ) العدوية بالقاهرة.؟
المصادر.....
ايزدياتي, تأليف خليل جندي و بير خدر ….
اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي.
اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني. ـ
اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد. ـ
اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي.
اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور.
ما هي اليزيدية ومن هم اليزيديون تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م.
كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله. ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس.
الأكراد، تأليف باسيل نيكتن. ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية. ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي. ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م. ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك. ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ. - المختصر في أخبار البشر (3 / 40) القاهرة 1325 هـ. - دول الاسلام (2 / 51) حيدرآباد 1337 هـ. - مرآة الجنان (3 / 313) حيدر آباد 1338........................................

فأن السؤال التي كانت ويجب أن توجهونه الى مؤمني الديانات الثلاث أعلاه وخاصة من العراقيين وبالذات من الكورد المسلمون و قبل الأجابة عن أسئلتهم يا سيدي ( سالم الرشيداني ) وبقية الأيزيديات والأيزيديين المحترمون جميعآ وهو..................
أن الذين تحولوا الى الديانة اليهودية في العراق عامة وفي كوردستان خاصة ولغاية عام ( 1947 م ) لم يكونوا ( كفار ) وملحدون لا سامح الله وكما يقال.؟
وأنما كانوا ( أيزيديين ) وداسنيين وزه ره ده شتيين ( كورد ) ومن أهالي كوردستان الكبرى و يؤمنون بشئ ما قبل ( نشأ ) وظهور ونشر اليهودية حوالي عام ( 1400 ) ق م وكذلك المسيحيون ( الكورد ) قبل عام ( 0 ) الميلادي ومثلهم المسلمون ( الكورد ) قبل عام ( 570 ) م وهو عام نشأة وظهور الأسلام.؟
بالطبع وبدون أية ( شك ) كان أجدادهم الكرام يؤمنون بعقيدة أخرى في جبال وسهول كوردستان الكبرى مثل وجود مؤمنات ومؤمني العقائد الكوردية أعلاه و التي كانت سائدة فيه فعلآ قبل ظهور الديانات الثلاث أعلاه مع تكرار الأحترام للجميع.؟
فعليكم أن تكونوا أكثر ( جرأة ) في المرات القادمة والقول لهم ( لا ) تنكروا أو تنسوا عقيدة أجدادكم قبل الآن لكونكم لم تأتوا ( أستيراد ) من الخارج وأنما كنتم عراقيين وكورد قبلهم.؟
2.لكن وأن بقيتم على أنكاركم وأصراركم على ( عدم ) قول الحقيقة والصراحة والجرأة والخروج من ذلك وهذا النفق والحلقة ( الفارغة ) حولكم يا سيدي ( سالم الرشيداني ) وقبلك كافة الكتاب الأيزيدية فستتسبب وتتشجع الآخرون الى توجيه مثل هذه الأسئلة اليكم …..................
سأنوب عنك وأقول لهم بكلمتين ( نعم ولا ) توجد بيننا فرق أسلامية منشقة.؟
فكيف حدث ونحن أصحاب ( عقيدة ) عريقة وقبل نشأة الديانات الثلاث أعلاه وبآلاف السنين......

أ.قوموا بفصل الأيزيديين ( الكورد ) واليزيدية الأموية الى عهدين ( القديم ) كانوا قبل الأسلام والشيخ عدي الأول و ( الجديد ) بعدهم بهذه الطريقة ( السهلة ) ستستطيعون الأجابة على أسئلتهم السهلة والغير معقدة.؟
لكن يجب عليكم نعم يجب عليكم القول بأن الأيزيديين وقبل العهد ( الجديد ) أعلاه لم يكونوا بهذا العدد ( الكبير ) والمبالغ فيه كثيرآ من ( الفرق ) و الأسماء والألقاب والمناصب والمحرمات والعادات والتقاليد والأعياد ( الغريبة ) والعجيبة والمنقولة والمسروقة من الآخرون.؟
مثل تسمية ( الشيخ ) والمريد وزمزم وجبل العرفة والحسرة وقنطرة ( الصلاة ) والسجادة في معبدهم ( لالش ) النوراني العريق قبل ( الأسلام ) وطوائفه السنية والشيعية المنشقة والمتحاربة بينهما بسبب ( الحصول ) وأستلام الخلافة بعد موت نبيهم المرحوم محمد.؟

فنحن الأيزيديين واليزيدية الجديدة أحدى ( ضحايا ) هذا الأنشقاق وعلى لسان أحد شيوخنا أعلاه عندما قال ومدح نفسه ب …...........................
ئه وه ل ئه ردا نه بيى ئؤؤ مه تيى وه ل ئه سمانا شيخيى سونه تيى.؟
أنا ( نبي ) الأمة في ( الأرض ) وشيخ السنة في السماء.؟
فقام السني وهم ( الترك ) العثمانيين ومعهم بعضآ من الجهلة والمخدوعون من ( الكورد ) بضربنا وقتلنا ونعتنا قبل ( العرب ) الشيعة وبقية الطوائف ( المنشقة ) عن الأسلام.؟

ب. لم ولن أقول بأن ( جد ) وجدات ( 99 % ) من الشيوخ الحاليين بيننا كانوا ( عرب ) أو من الفرق والطوائف والقوميات الأخرى والعكس هو الصح.........................................
حيث صدقوا كلام ذلك ( الشيخ ) والشيوخ والدراويش والصوفية الذين أتوا من ( بيت الفأر ) والشام وبغداد وتحولوا الى ( مريد ) لهم وفيما بعد.؟
لكنني أستطيع القول وبكل ثقة ومعلومة أكيدة بأن ( 01 % ) من جد وجدات هولاء الشيوخ والصحابي المعروفون بيننا ( الآن ) قد جاءوا وأنتشروا بيننا حوالي عام ( 557 ) للهجرة وبالذات في عهد الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام ( 644 ) للهجرة لم يكونوا ( كورد ) وأيزيديين اللغة والقومية.؟
أنما كانوا ( عرب ) قريش وأمويون وشاميون ولبنانيون وبغداديون وبصراويون وغيرهم.؟
ج. نعم هناك ( رأي ) آخر ولم أرفضها بأن ( جد ) وجدة ذلك الشيخ المرحوم ( عدي ) الأول أعلاه كانوا ( كورد ) وأيزيديون ومن الأصول التركية / الهكارية.؟
قد أستقروا في جبال دولة ( لبنان ) الحالية والأسباب كثيرة وغامضة.؟
لكنني قلت وأكرره اليوم وغدآ بأن ( النشأة ) والتعلم وحتى الأسم والألقاب والمعاني لهذا الشيخ قد جاءت بعد ظهور وأنتشار ( العرب ) والأسلام في منطقته ووصوله الى ( لالش ) وكوردستان وبأكثر من ( 550 ) عامآ وهذا ليس بشئ بسيط وقليل كما تقال.؟
في ( ختام ) على الرأي الشخصي الدائم وعلى كل الحال والأحوال يا سيدي الرشيداني وبقية الكتاب والمتسألون من بقية الأديان والمحترمون جميعآ.........................................
قلت وأقول لكم ( الحق ) وكل الحق أن تسألوا وتوجهوا مثل هذه الأسئلة الينا نحن الأيزيديين الكورد واليزيدية الأموية الحديثة العهد ولنا ( الحق ) وكل الحق أن نستجيب بكل ( صدق ) وجرأة وصراحة بأننا لسنا بأقل أو أكثر ( شأن ) منكم.؟
فنحن جميعآ كنا وسنكون ( بشر ) ونعبد اله ( واحد ) خودا / الله / كوت وبأية لغة ولهجة كانت وستكون وسواء كانت عبادتنا ب ( ذرة ) من التراب وطير وحيوان ونبات وغيرهما فجميعهما مصنوعة بأيدي ( الخالق ) الواحد ( الحي ) القيوم فقط وفقط............................
بير خدر آري
آخن في 26.12.2012