الجمعة، 29 أكتوبر 2010

قرار مشكور ولكنه متناقض الأيام والمواعيد .؟

قرار مشكور ولكنه منتاقض الأيام والمواعيد.؟
أن قرار ( برلمان ) كوردستان العراق بجعل ( بعض ) الأعياد الخاصة لنا أدناه نحن الكورد الأيزيديين في العراق وخارجه أعتبره بشئ عظيم وأن دل على شئ فيدل على أن أخوتنا في ( القومية ) واللغة وهم الكورد ( المسلمون ) بدأوا فعلآ بتطبيق وتنفيذ ( جزء ) بسيط من ما يقع على عاتقهم وأقيمها بقرار أنساني قبل القرارات القومية والسياسة.؟
أدناه نص القرار والتصريح ذات الصلة ومن ثم لي ( توضيح ) لبني جلدتي من الكورد الأيزيديين وخاصة ( الجيل ) الصاعد والواعي حول وجود بعض التناقضات والأختلافات الفكرية والقبلية في هذا الصدد مع توجيه ( مقترح ) مرفق به الى البرلمان أعلاه وبقية الجهات ذات العلاقة في ( العراق ) وخارجه المحترمون لكي يستفيدوا منه مستقبلآ.؟
-----------------------------------------------------------------
البرلمان يصادق على جعل رأس السنة للإيزديين عطلة رسمية في عموم الإقليم


PNA- عقد برلمان كوردستان عصر اليوم 26/10/2010 وبرئاسة الدكتور كمال كركوكي رئيس برلمان كوردستان وحضور الدكتور أرسلان بايز نائب رئيس البرلمان وفرست أحمد سكرتير البرلمان، الجلسة السابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية من الدورة الإنتخابية الثالثة.

تضمن برنامج عمل الجلسة أربع فقرات، الأولى: الإستمرار في مناقشة مشروع قانون الهيئة العليا للإنتخابات في إقليم كوردستان-العراق، والثانية: عرض ومناقشة مشروع قرار إعتبار الأعياد والمناسبات الخاصة بالإيزديين عطلاً رسمية لهم، والثالثة: عرض ومناقشة مشروع قانون تعويض المعتقلين دون مبرر قانوني، والرابعة: عرض ومناقشة مشروع قانون التظاهرات والتجمعات العامة.

وقد تلا رئيس البرلمان برنامج عمل الجلسة، ثم أوضح أن أسباب تأخير عقد الجلسة تعود الى المناقشات المكثفة للكتل حول مشروع قانون الهيئة العامة للإنتخابات، وقال إن هناك مقترحاً لتأجيل مناقشة المشروع الى موعد آخر لايتجاوز شهراً واحداً لفسح المجال أمام مناقشته أكثر، وعرض هذا المقترح على التصويت، فنال الأغلبية.

ثم طرح عدد من أعضاء البرلمان مقترحاً لتأجيل مناقشة المشروع الى الدورة الإنتخابية المقبلة، غير أن المقترح رفض لعدم نيله سوى 22 صوتاً.

ثم جرى طرح الفقرة الثانية من برنامج عمل الجلسة( مشروع قرار إعتبار الأعياد والمناسبات الخاصة بالإيزديين عطلاً رسمية لهم في الإقليم)، وقدمت لجنتا الشؤون القانونية والأوقاف تقريريهما حول المشروع، وقد طرح عدد من أعضاء البرلمان مقترحاً بجعل رأس السنة للإيزديين عطلة رسمية في عموم الإقليم.؟
وجرى التصويت على المقترح وحقق الإجماع.................................................
تصريح للسيد حازم تحسين بك مستشار رئيس ألأقليم و عضو برلمان كردستان .........................
البرلمان يصادق على جعل رأس السنة أي يوم ألأربعاء عطلة رسمية في عموم الإقليم
في تصريح لعضو برلمان أقليم كردستان ومستشار رئيس ألأقليم للشؤون ألأيزيدية ألسيد ( حازم تحسين بك ) حيث صرح بأن جلسة ألبرلمان قسمة ألى أربعة أجزاء ألجزأ ألثاني منها تضمن عرض ومناقشة مشروع قرار أعتبار ألأعياد و ألمناسبات لأبناء ألديانة ألأيزيدية عطلة رسمية للأيزيديين في عموم ألأقليم
1 ـ عيد رأس ألسنة ألأيزيدية أي ( ألأربعاء ) ألأول من شهر نيسان يعتبر عطلة رسمية في ( عموم ) أقليم كردستان.؟

2 ـ عيد ألجماعية من 07.10 ألى 13.10 تعتبر عطلة رسمية للأيزيديين فقط في حدود أقليم كردستان.

3 ـ عيد ألصيام تعتبر يوم ( ألجمعة ) عطلة رسمية للأيزيديين فقط في حدود أقليم كردستان.
ومن ثم عرض رئيس ألبرلمان مشروع ألقرار على ألتصويت لجعل أعياد ألأيزيدية عطلا رسمية فتمت ألمصادقة عليه بألأجماع......................



توضيح ...
أكرر جزيل الشكر الى ( رئاسة ) وكافة العضوات والأعضاء لبرلمان كوردستان العراق على قرارهم ( القومي ) هذا ولكن و للأسف الشديد ( يجب ) أن يعلموا جيدآ وقبلهم يجب على ( كافة ) الأيزيديين على المعمورة وبالذات على الجيل ( الجديد ) والواعي بأنه هناك ( خلل ) فكري وقبائلي عندنا ويجب علينا تصليحه وتوحيده ومن ثم نقوم بتقديم مثل هذه المقترحات ( الضرورية ) والمهمة لنا الى رئاسة برلماننا وحكومتنا ( الكوردية ) وكذلك الى برلمانات وحكومات بقية الدول التي عشنا فيه وسنعيش فيه بعد الآن وهما............
1. أننا أي نحن أيزيدي ( العراق ) فقط ولأسباب ( سرية ) حسب ما يقال نحتفل مرتين وفي شهر ( نيسان ) الميلادي أو مايسمى ( الشرقي ) من كل عام بعيد ( رأس ) السنة الجديدة بأسم ( جارشه ما نيسانى ) أي عيد ( الأربعاء ) أو الأربعاء ( الحمراء ) ببعض التسميات واللهجات المتعددة بيننا ولكن ولأسباب أعلاه بمصدرين مختلفتين الرأي وحسب ما يسمى بعلم ( الصدر ) من جانب كل من ..........
أ. قداسة ( بابا الشيخ ) أي الرئيس ( الروحاني ) العام للأيزيديين على المعمورة و يسكن قرب معبد ( لالش ) النوراني أو في منطقة ( وه لات الشيخ ) أي منطقة قضاء الشيخان وعاصمتهم الدينية ( باعه درى ) وفيه بيت ( الأمارة ) وقريب عنه كذلك ( قه وال ) وهم رجال ( الدين ) الذين يرافقون رمز ( طاووس ) أو السنجق في جولاته ( السنوية ) والمؤسمية بين الأيزيديين.؟
وله ( حساب ) أي تقويم سنوي خاص يصدر به تعليماته لبني جلدته من الأيزيديين ويسميه ب التقويم الشرقي.؟
ولكن وفي منطقة قريبة عنه ( شنكال ) سنجار 120 كم غرب مدينة الموصل العراقية هناك ( قبيلة ) بأسم قبيلة ( فه قير ) أو الفقراء مثل ( آل زه رو ) وآل كه سو وآل حه مو وآل ئوسو وووووووو يرفضون التعامل معه بسبب تعامله بهذا التقويم أعلاه ويقولون بأنه لهم تقويم بأسم ( كه فر ) أي تقويم ( الصخرة ) أو الوادي أي أختبار ( الرطوبة ) فيه ورغم جاهلية الأغلبية منهم نسبة الى ( القرأة ) والكتابة ولكنهم متفوقون عليه.؟
فيصومون قبله بأسبوع ( واحد ) ووووووووووووووووووووووو.؟
ب. فمن هم ( فه قير ) وما هو أصولهم وهل هم ( عراقيين ) الوطن كما يقال.؟
والجواب ب ( كلا ) بأنهم ليسوا عراقيين في البداية ويقال نعم يقال......................
بأنه كان عددآ من هذه العوائل موجودة في هذه الكهوف المتجاورة الى ( كه لى ) وادي معبد ( لالش ) النوراني عند وصول ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي اليه وقادمآ من منطقة ( بعلبك ) اللبنانية حوالي عام ( 557 ) الهجري وبعد التفاهم فيما بينهم ( آمنوا ) بكراماته فمنحهم لقب ( فه قيريين شيخادي ) أي فقراء الشيخ عدي وليرحمهم الله جميعآ..
فمنحهم الصلاحيات ( الكاملة ) أو الدينية أن يختاروا لأنفسهم ( أفضل ) الأماكن نسبة الى الأراضي الزراعية وينابيع المياه وغيره وأخذوا منها مساكن لهم ولحد اليوم.؟
والسؤال....... هو وأن صحت حقيقة هذا الكلام بأنهم كانوا يسكنون ويخدمون هذا المعبد قبل وصول الشيخ عدي ولكنهم آمنوا بكراماته وقدراته ( الخارقة ) فلماذا لا يعترفون بتقويم وتعليمات حفيده أو تلاميذه أعلاه.؟
وهل حاول أحدهم أن يقنعهم أو يجبرهم على أطاعة أوامره وأجبارهم أن يحتفلوا معه وبشكل ( دائم ) بكافة الأعياد في كل المنطقتين أعلاه.؟
والجواب ب ( نعم ) وسبق لي ولأكثر من مرة أشرت الى هذه النقطة بأن قداسة بابا الشيخ السابق وهو الشيخ ( حجي ) والد بابا الشيخ ( ختو ) الحالي قد رفع عليهم ( دعوة ) عند والي / محافظ محافظة ( نينوى ) الموصل الحالية ولكنه ( أخفق ) في حل ( اللغز ) أو الشرط الذي تقدم به قداسة فقير ( خدر بركات كسو ) عندما طلب منه أن يعلم ويشرح للحضور متى يمكن للجميع في السنة ( القادمة ) ولعديد من السنوات رؤية ( الشمس ) وللحظة ( واحدة ) أو لبضعة الدقائق فقط وفي يوم واحد فقط من السنة وتحديدآ في شهر السابع / تموز وهم جالسون في ( بئر ) أو في حفرة كبيرة في ( العمق ) ويقال لتكن بأكثر من ( 40 ) متر.؟
أقتراح ...
2. أرجو وأطلب من ( كافة ) الجهات ذات العلاقة أعلاه المحترمون أن يسألوا ويتأكدوا من الذين يتقدمون بمثل هذه المقترحات حول ( توحيد ) أفكارهم وتقاويمهم قبل الموافقة عليه لأنه وبكل ( ثقة ) أقول وأكرر للأسف الشديد بأن هذه القبائل ( فه قير ) أعلاه لم ولن يحتفلوا مع أهالي منطقة ( الشيخان ) أعلاه المحترمون بأغلبية مناسباتهم بأستثناء التغييرات الحاصلة في الأيام مثل....
أن صادف يوم الأربعاء مابين ( 6 – 11 ) الميلادي ففي هذه الحالة يمكنهم أن يؤجلوا الأحتفال الى يوم الأربعاء التي تليه.؟
3. حول التناقض الموجود في هذه الأعياد وهي ( الأخطر ) قوميآ ودينيآ بيننا وهو فرض قدسية يوم ( الجمعة ) علينا مع كل الأحترام للجميع.؟
فأوكد وبكل ثقة ومصادر مؤثوقة بأنها حديثة ( العهد ) عندنا وأطلب من الذين أعترضوا في السابق على آرائي ( الصادقة ) هذه واليوم سيعترضون عليه أن يتقدموا بأدلتهم حول قدسيته يوم الجمعة قبل عام ( 557 ) الهجري.؟
فكيف كان ويجب أن يكون عيد رأس السنة أعلاه في يوم ( الأربعاء ) وبقية الأعياد في يوم الجمعة وليس الأحد وعلى سبيل أبسط الأمثلة.؟
وللعلم بأنه هناك قبيلة أخرى عندنا لا تعترف بهذين التقويمين أعلاه وهي قبيلة ( جيلكا ) حيث لهم عيد خاص بأسم ( با تزميا بيرى ئارى ) أي باتزميا بير آري وتقوم به ( بير ) ومريد فقط وبأستثناء كافة قبائل ( الشيخ ) والسبب بأنهم يقولون بأننا وجدنا في ( كهوف ) وجبال كوردستان ( تركيا ) الحالية وهناك من ( فرض ) أو منح لنا هذه المناسبة وليس في العراق ومعبد لالش كما يجب أو يعتقد البعض.؟
حيث تبداء في ( نهاية ) شهر ( 12 ) كانون الثاني الميلادي ولمدة ( 7 ) أيام متتالية ويجب أن تبدأ من يوم ( الأحد ) ولغاية يوم الأحد ولكن في يوم ( الأربعاء ) بينهما يسمون بيوم العيد وفي آخر يوم الأحد يسمونه ب ( سه ر صال ) أي رأس السنة.؟
وفي الختام ولكي لا تطول كلامي هذا وأتطرق الى شئ آخر وبشكل ( متعمد ) وتنقلب مزاج ( البعض ) مثلما وقبل أيام قليلة ماضية طلبت منهم ( البحث ) عن حقيقة أسماء وأصول بعض ( الصحابى ) والأولياء عندنا ولكنهم أخذوا جانب ( الصمت ) والأسباب أعرفها قبلهم ولكن الحقيقة لا تزال ( مرة ) ولأجله أقول وأتمنى أن تكون كلامي هذا ب
( خبر ) كان وأنهم قد أتفقوا وقبل الآن على توحيد التقاويم والحساب.؟
بير خدر آري ...آخن في 29.10.10 rojpiran@gmail.com