الاثنين، 30 مارس 2009

أسباب سرطان الحلق هو قطعة السكر.؟


قبل أيام قليلة ماضية قرأنا وسمعنا نحن جميعآ عن تقرير ( جديد ) صادر من قبل باحثون أيرانيون وأجانب قد توصلوا الى نتائج ( خطيرة ) بأن أحتساء الشاي الساخن وبقية المشروبات المماثلة قد يتسبب الأصابة بسرطان الحلق.؟

فعند قرأتي هذا الموضوع ( الخطير ) أدناه تذكرت فورآ كل ما حدث لي بسبب شرب شاي ساخن في قصبة ( قلعة دزة ) التابعة الى محافظة السليمانية في أقليم كوردستان العراق والواقعة على الحدود ( العراقية – الأيرانية ) وذلك الأخ في القومية واللغة عندما أستضافني
ذات يوم الى شرب فنجان ( شاي ) في ( دكانه ) هناك ولكن أية شاي.؟

فسبق لي وذكرت لكم أيها السيدات والسادة من القراء الكرام بأنني لست متخصص في أية مهنة كانت سوى لي ماضي يتجاوز بأكثر من ( 50 ) عامآ والحمدالله.؟

ما بين الأعوام ( 1979 – 1983م ) كنت ( عسكري ) في مقر لواء / 97 التي كانت أنذك تتخذ من أطراف وجبال قصبتي ( رانية و قلعة دزة ) أعلاه مقرات ومواقع وربايا لها.؟
بعد أن بدأت تلك الحرب ( الجنونية 1980 – 1988م ) بين كل من العراق وأيران الجارة صدرت الأوامر بنقل ( مقر ) اللواء التي كنت بصفة ( حرس باب النظام ) فيها الى الطرف ( الشمالي _ الشرقي ) من قلعة دزة.؟

ذات يوم ذهبت الى ( مركز ) المدينة من أجل شراء حاجيات ( شخصية و منزلية ) لكي أخذها معي الى ( الأهل ) في اليوم التالي.؟
فشاهدني ذلك الأخ أعلاه وطلب مني أن أجلس لكي أشرب فنجان شاي لكونه لن يسمح أن يتوقف ( غليان ) المياه في ( سه ماوه ر ) وذلك الأبريق الجميل للشاي.؟

فلبيت طلبه ولكن ومن المعروف لدينا نحن ( الأغلبية ) من الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق وخاصة أهالي منطقة ( بهدينان ) وبالذات الشنكالين نضع ( السكر ) في فنجان الشاي ونخلطه بالملعقة ومن ثم نشربه.؟
ولكن تفأجت بجلب الشاي ومعها قطعتين من السكر ( ده شله مه ) أو كلة قلندر وبدون
الملعقة المعتادة فتحيرت من أمري وهو كيف سأخلط تلك القطع من السكر مع الشاي.؟

فأنتظرت لكي أرى صديقي كيف سيشرب الشاي ودون أن يخلط السكر مع الشاي فقام بوضع قطعة من السكر في ( حلقه ) وشرب كمية ( قليلة ) من الشاي.؟

فقمت بتقليده ولكن أية تقليد فصدقوني لو قلت لحد ( اليوم ) أتذكر تلك ( الحرقة ) والألم.؟
فتأسف صديقي وأسرع بجلب ملعقة وأكملت شرب الباقي من الشاي ولكي لا يحرج أكثر.؟
فعدت الى مقر اللواء وفي المساء التهب حلقي ولم أستطيع تناول العشاء.؟
في الصباح الباكرذهبت بأجازة الى الأهل ولمدة ( 7 ) أيام المعروفة أنذك.؟
أكثر من مرة و خلال تلك الأيام أعلاه أضطريت الى مراجعة ( مستوصف ) القرية من أجل معالجة تلك الحروق ( المؤلمة ) التي تسببت لي تلك العملية الغير معتادة عندنا نحن الشنكاليين وهي وضع قطعة من ذلك السكر الأيراني الصلب حيث يمكن أن تقاوم صلابته شرب ( 2 ) فنجان شاي ساخن بواسطته وخاصة من قبل الذين تعلموا على تلك الممارسة
مسبقآ بأستثنائي أنا حيث قمت ببلعه ( فورآ ) بسبب سخونته الغير معقولة.؟

بعد أن عدت الى مقر اللواء راجعت مستشفى المدينة فقالوا لي أن هذه العملية ( خطيرة ) ويمكن أن يتسبب السرطان عند تكرار الحروق بسبب ( المواد ) المضيفة الى هذا السكر.؟

و أعتقدت بأن هولاء الباحثون الكرام سيشيرون الى هذه النقطة ( المهمة ) ولكنهم لم يفعلوا ومن الممكن أن أكون على ( خطأ ) ومبالغ في هذا الصدد ولكنني مصر على أن
أرجو وأقترح على كافة الجهات ( الصحية ) هناك وفي العالم أجمع أن يلفتوا الى هذه النقطة التي أعتقد بأنها المسبب ( الأول والأخير ) وراء هذه العوارض وخاصة معاينة تلك وهذه المواد الغير ( صحية ) التي يتم أضافته الى هذه ( الرؤؤس ) أو سكر ده شله مه....
مع تحياتي الى ذلك الصديق الكبير في كرمه وبغض النظرعن سخونة شايه اللذيذ...
بير خدر آري ...آخن في 30.3.2009




علوم - الشاي الساخن جدا قد يسبب سرطان الحلق
PNA- قال باحثون ايرانيون أمس إن احتساء الشاي الساخن جدا قد يسبب الاصابة بسرطان الحلق واشاروا الى انه يتعين ترك المشروبات الساخنة حتى تفتر قبل تناولها.
وربطت دراسات سابقة بين التبغ والخمور والاصابة بسرطان المريء ويشير البحث الذي نشر في دورية بريتش ميديكال جورنال الى ان المشروبات الشديدة السخونة قد تمهد بشكل ما ايضا الطريق للاصابة بمثل هذه الاورام.
وقال الباحثون ان احتساء الشاي الساخن جدا عند درجة حرارة تزيد على 70 درجة مئوية يزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الحلق بثمانية اضعاف مقارنة باحتسائه دافئا او فاترا عند درجة حرارة اقل من 65 درجة مئوية.
واجرى رضا مالك زادة من جامعة طهران للعلوم الطبية وزملاؤه دراسة على عادات احتساء الشاي لثلاثمائة شخص مصابين بسرطان المريء و571 اخرين من رجال ونساء اصحاء من نفس المنطقة في اقليم جوليستان في شمال ايران.
وقال الباحثون ان تلك المنطقة بها واحد من اعلى معدلات الاصابة بسرطان الحلق في العالم ولكن تنخفض بها معدلات التدخين واحتساء الخمور. وكان جميع المتطوعين تقريبا من الذين يتناولون الشاي الاسود بانتظام باستهلاك يصل الى اكثر من لتر يوميا في المتوسط.
واضاف الباحثون ان الاشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام بعد اقل من دقيقتين من صبه اكثر عرضه للاصابة بالسرطان بخمس مرات من الذين ينتظرون لمدة اربع دقائق او اكثر.
وقالوا ان دراسات بريطانية ذكرت ان الناس يفضلون تناول الشاي عند درجة حرارة تتراوح بين 56 و 60 درجة مئوية.
وقال الباحثون انه ليس واضحا كيف ان الشاي الساخن قد يتسبب في الاصابة بالسرطان لكن احد الاحتمالات هو ان الاصابة المتكررة لبطانة الحلق الناجمة عن المشروبات الساخنة تتسبب في حدوثه بشكل ما.
ويقتل سرطان المريء اكثر من 500 الف شخص سنويا في جميع انحاء العالم وتنتشر معظم حالات الاصابة بالمرض في مجتمعات منفصلة في اسيا وافريقيا واميركا الجنوبية.
وذكر باحثون أميركيون ويابانيون في وقت سابق من هذا الاسبوع ان نحو ثلث سكان شرق اسيا - الصينيون واليابانيون والكوريون - يعانون من خلل انزيمي يزيد لديهم خطر الاصابة بسرطان المريء عندما يتناولون الخمور