الأحد، 4 أبريل 2010

جذور اليزيديين من ( بففف ) حفيد آدم / الأخيرة .؟



في نهاية الحلقة ( 2 ) من هذا العنوان أعلاه توقفت عند الأشارة الى أسم أو تسمية مشابهة له فعلآ بين صفحات نظرية ( نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية ) الغير حقيقية و المنسوبة الى السيد والشيخ والدكتور خليل جندي المحترم.....................
لأن سيادته يبالغ فيه ( تمديحآ ) الى شخص أو أشخاص ( ما ) وهم أبرياء من تلك وهذه التمديحات الغير ( موثوقة ) عندنا سوى عند أصحابها ( الأوائل ) وهم السومريون والبابليون واليهود والآشوريون الذين ظهروا وعاشوا في ( جنوب ) وغرب العراق الحالي ناهيك في ( الجزيرة ) العربية وذلك أعتمادآ على بعض الكلمات والأسماء المشابه مثل...
تسمية ( سن أو سين ) أو آدد آدي هادي ووووووووووصولآ الى تسمية حفيد لهما مثل شيت شيد شهيد وبن جرة المصنوع من ( بففف ) أعلاه والخ.............
ولأجل ذلك وأختصارآ في الكلام سأختتم سلسلة تعليقاتي و آرائي ( الشخصية ) من العنوان أعلاه بتوجيه عدة أسئلة الى ( بعضآ ) من مثقفينا وكتابنا وفي مقدمة الجميع هولاء السادة الكرام الذين وردت أسمائهم في الحلقة ( 1 ) من هذا العنوان أعلاه..........
بسبب ذاك وهذا ( الصمت ) التام أمام هولاء ( التجار ) والبقالون الذين تاجروا ويتتاجرون بنا وبأرخص الأثمان هنا وهناك وخاصة محاولاتهم وأدعاءاتهم بأنكار جذورنا وأصولنا ( الآرية ) والكوردية اللغة وربطنا بتلك ( الطائفة اليزيدية الأموية ) العربية وحتى مع ( الآشوريين ) وغدآ مع الفرعونيين وغيرهم ولكي يبتعدوا عن أصولهم أعلاه.؟
فأذا كان السيد والتاجر ( أنور معاوية ) صادقآ في أدعائه هذا فلماذا لا تؤيدونه.؟
وأما أن كان غير صادق فلماذا لا تردون عليه بواسطة ( القلم ) والأدلة المتوفرة لديكم أن كنتم مصرون على نظرياتكم هذه.؟
فلتكن هذه الكلمات ( مقدمة ) وعلى شكل ( توضيح وتنبيه و وأقتراح ) الى ( كافة ) السيدات والسادة الكرام من ( الرحالة ) والبحاثة والكتاب من غير ( الأيزيديين ) الذين كتبوا ونشروا في ( السابق ) والآن يريدون الكتابة والنشر عن ماهي ( جذر ) وعرق الأيزيدين و ( اليزيديين ) أعلاه مع تقديم الشكر والأمتنان لهم مسبقآ وآملآ من الجميع أن يستفيدوا منهما و يتجنبوا الدخول الى ( حلقة ) مفرغة مرة أخرى وأخرى...................
وبعكسه سأضع كتبهم ( الثمينة ) نسبة الى ( نصاعة ) قلوبهم تجاهنا على الرف ( العالي ) ودون الأهتمام بها لكونهما كانوا وسيكونون ( ناقصة ) المضمون والحقيقة المرجوة منهم سوى ( الأعتماد ) على أقوال ورغبات مجموعة ( واحدة ) بيننا وسبق لي ونبهت أحدهم من هذا ( الأنحياز ) الفردي المتعمد ولكنه لا يزال يعتمد على معلومات ( كريف ) أو صديقه العزيز مع كل الأحترام الشخصي لهم.؟
1. نحن خلقنا من تلك ( الذرة ) أو النفس التي خلق منها كل ( أنسانة و أنسان ) على المعمورة وليس من ذرية ( شيت وشهيد و بن جرة ) و بفففهم المزعوم أعلاه.؟
ومن ثم تجمعنا الى ( ملله ت ) أي قوم آري وكوردي ( اللغة ) في كهوف وجبال كوردستان ( الشمالية ) الواسعة ومن ثم تجمعنا في ( عقيدة ) أرادية.؟
أي عرفنا الخالق الله وهو رب العالمين أجميعن وأنواره الأزلية وبالذات ( الشمس ) أي لسنا ( ديانة ) كما يدعي البعض منا لأن الدين = التدين للبشر ونحن لا نملك ( نبي ) وكتاب ( سماوي ) أو أرضي بأستثناء بعض ( المجلدات ) الحديثة العهد و المنقولة من الآخرون مثل ( مصحه فا ره ش ) أي المصحف الأسود المنحرف جملة وتفصيلآ.؟
وكذلك ( الجلوة لأهل الخلوة ) ومحك الأيمان وهداية الأصحاب مع كل الأحترام للجميع.
2. نحن كنا موجودون على أرض ( لالش / كوردستان ) وبأية تسمية كانت قبل وصول وأستقرار ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي ( الأول ) أو الشامي وحتى الهكاري والثاني مابين الأعوام ( 557 – 644 ) الهجري وأصحابهما الكرام وليرحمهم الله جميعآ وليس من بعدهم أو من بقايا ومخلفات ذلك الخليفة العربي المسلم ( يزيد بن معاوية ) حوالي ( 60 - 63 ) الهجري كما يحاول البعض منا ( خداع ) نفسه ووهم الآخرون معه.؟
3. لماذا توجد لدينا العديد من العادات والتقاليد والمحرمات المشابه الى بقية القوميات والشعوب والأديان والطوائف الغير ( كوردية ) اللغة حاليآ.؟
والجواب هو..... بعد وصول وأستقرار الشيخ عدي أو آدي أعلاه في لالش المقدس تجمع حوله العشرات من ( صحابي ) والدراويش والشيوخ والصوفية من كل ( حوب وصوب ) فأستغلوا الفرصة وقاموا بنشر وتوزيع أفكارهم ( الغريبة ) بيننا.؟
وعلى سبيل المثال تسمية أحدى ( نبع ) أو عيون المياه الأزلي والجاري في وادي ومعبد لالش الى تسمية ( زمزم ) وتسمية أحد قممه الجبلية بأسم ( عرفة ) وبناء ( قنطرة ) على أحدى المجاري بأسم قنطرة ( الصلاة ) أو الصراط المستقيم الوارد في ( القرآن ) الكريم.؟.
4. وأخيرآ وليس آخرآ أقول أن توجيه ( العشرات ) من التهم الموجهة الينا من قبل الآخرون ( باطلة ) وبشكل متعمد ولكنني لا أنكر بأننا تسببنا الى توجيه بعضآ منهما الينا وذلك من خلال ( تبني ) وتمديح بعض القصص والخرافات المنقولة من هنا وهناك.؟
مع توجيه ( النقد ) الى العديد من أخوتنا في ( القومية ) واللغة وهم الكورد المسلمون وبالذات المثقفون والكتاب الذين أستغلوا ولا يزالون يستغلون هذه ( الثغرات ) لا وبل تلك وهذه الصراعات ( الفكرية ) و القبلية عندنا فيصدقون الذين ينكرون كورديتنا ومن أجل مصالح الآخرون وهنا ليس بيدي شئ أن أقوله لهم سوى...............................
أنظروا وأقرأوا وفسروا عنوان مقالتي السابقة والتي كانت تحت العنوان..............
( مقبرة الكفار ومقبرة الصحابة ).؟ وأدناه بعض الجمل والمقتطفات منها...............
في الليلة الماضية شاهدت بعض اللقطات والمقابلات القصيرة مع بعض الأشخاص من الكورد المسلمون ( حديثآ ) ومن أهالي منطقة ( شه رمه خ ) الواقعة في كوردستان تركيا الحالية وذلك من خلال برنامج خاص بأسم........................................
( توركئ ده رويش ) التي تبثها القناة الفضائية الكوردية ( روژ تي في ).؟
فقال أحدهم كان في السابق ( الكفار ) يسكنون في هذه المنطقة ولكن الآن في هذه المنطقة تعيش فيها (مسلمون ) و تسمى بمنطقة الشيخ سلطان موس...........................
وأضاف لدي ( ختم ) تعود الى قبل أكثرمن ( 1600 ) عامآ وبأسم ( بير ) خه تيب.......؟
نقلآ عن كلام ذلك ( بيشمه ركه ) المناضل ومن الكورد ( المسلمون ) حيث روى لي مضمون مجادلة ( مبكية ومضحكة ) وقعت بينه وبين ( إمام ) مسجد قريته ( .... ) وهي..
عندما وصلنا الى قرب ذلك المزار وكان ولايزال تسمى بمزار بير (*** ) حيث توجد في أطرافه مجموعتين ( 2 ) من القبور العريقة البناء والرموز ......................
فألتفت الي ذلك الإمام وخطيب القرية وقال أنظر الى هذه المجموعة من القبور فجميعها تعود الى ( الصحابة ) والمجاهدون الذين جلبوا لنا الديانة الأسلامية من أرض ( الحجاز ) الى أرض ( كوردستان ).؟................................
فقلت له ليرحمهم الله ولكن أخبرني أيها الإمام والمعلم لمن هذه المجموعة الثانية من القبور فقال أنها تعود الى ( الكفار ) الذين تصدوا لهولاء الصحابة والمجاهدون.؟..................
جيد أيها الإمام أنت تقول هذه القبور تعود الى ( الكفار ) ولكن يجب أن تخبرني بالحقيقة من هم هولاء الكفار.؟..........................
فقال في الحقيقة فأنهم ليسوا سوى ( أجدادي وأجدادك ) يا عزيزي .......................
فهنا وتكرارآ ليس لي تعليق على ما تضمن ذلك البرنامج سوى أن أرسل هذا الخبر الى كافة الجهات ذات العلاقة والخاصة لدينا نحن الكورد ( الأيزيديين ) وبواسطة الفضائية الكوردية ( روژ تی فی ) بأعادة ذلك الختم المقدس والمهم من أيدي ذلك الشخص الذي يدعي بأنه كان هناك أناس ( كفار ) يعيشون في تلك المنطقة قبل أكثر من ( 1600 ) عامآ أي قبل ظهور ونشر الأسلام وب ( 170 ) عامآ في تلك المنطقة الخالتية.؟
وأقول لذلك الأخ ( الكوردي ) في دولة ( قطر ) المحترمة وغيرهما هل ( صحيح ) أن الذين تصدوا لمحتلي ( كوردستان ) كانوا ولا يزالون كفارآ ومن الأصول العربية.؟
5. أقترح على كافة السيدات والسادة الكرام الذين يرغبون الكتابة والبحث عن جذورنا وأصولنا بعد ( الآن ) أن يقوموا بتقسيمنا الى.......
أ. حقيقة ( الأيزيديين ) قبل ظهور ونشر ( الأسلام ) في كوردستان الكبرى.؟
ب. حقيقة ( اليزيديين ) بعد عام ( 557 ) الهجري في كوردستان / العراق.؟
وبعكسه لم ولن يصلوا الى حقيقتنا ( الغامضة ) مع طلب الشكر والنجاح لهم...
مع تحيات أخوكم في الأنسانية بير خدر آري ... آخن في 1.4.2010
rojpiran@gmail.com