الأحد، 18 أكتوبر 2009

الى الغرب ومن الغرب سيأتي / 2


مثلما وعدت أدارة بحزاني نت المحترم وقرأها الكرام بأنه ليست لديً الوقت الكافي أن أستجيب على أسئلتهم المهمة سوى يوم الأحد فقط .؟
فجوابآ على مضمون هذه الجملة أدناه....

"أكراد أصلاء" من كردستان. هم كانوا ولا يزالون ضحايا هذا الإنتماء المزدوج منذ أن خلق الله عباده "شعوباً وقبائل.؟
في الحلقة الأولى من هذا العنوان قلت بأنني جاوبت ( دينيآ ) وعلى أمل أن أجاوب ( قوميآ ) على الجملة الأخيرة منه ( شعوبآ وقبائل ) أو أستنادآ على ماهو مذكور في مضامين كتب دينية أخرى.؟
فعليه سأتطرق الى ترجمة هذه الجملة أعلاه وماهي علاقتنا به نحن الأيزيديين وهل فعلآ نحن أحدى أو جزء من تلك وهذه الشعوب والقبائل الموجودة والمعروفة على المعمورة.؟

فهنا سأكون مضطرآ الأشارة عن الجوانب ( الدينية ) قليلآ ولكي تكون الصورة أكثر وضوحآ للقراء الكرام فما هي قوميتنا الحقيقية قبل وصول وأستقرار الشيخ عدي بن مسافر الأموي ( الهكاري ) الأصل الى معبد أجداده الأوائل وهي ( لالش ) النوراني وقيامه ومن بعده ببعض التغيرات والتعديلات والأضافات المقتبسة والمنقولة من الآخرين.؟

أن بعضآ من ( الرجال الدين ) أو علماء ديننا وخاصة ( كبار السن ) وبالذات الذين لا يجيدون القراءة والكتابة يقولون نحن لسنا من ( ذرية ) حواء وآدم.؟
وعندما يسألهم أحد ما فيرددون ( قصة ) غير عقلانية بأن الأيزيديين ليسوا من ذرية حواء وآدم وأنما خلقوا من ( زفير ) ولعاب ذلك النبي ( أسماعيل ) بن النبي أبراهيم الخليل اليهودي القومية والديانة وزوجته ( المصرية ) الأصل مثل أمه ( هاجر ) المصرية عندما قاموا أو قرروا وضع لعابهم في ( جرة ) أو جرتين لأختبار حسن نواياهم وكراماتهم.؟

وقد خلق ( جنين ) أو ولد في جرة النبي أسماعيل وقام بتسميته ( حبيب ) أو حبيب بن جر فهو ( أبو ) الأيزيديين ودون الأشارة الى أمهم.؟
لأن جرة زوجة النبي أسماعيل قد خلقت فيها كافة الديدان والجراثيم والمكروبات المعروفة اليوم.؟

أيها القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص أرجو أن تكونوا على ثقة تامة بأنني لم ولن أبالغ أو أحاول توجية ( التهمة ) أو الأستهزاء الى بني جلدتي الأيزيديين لا سامح الله وأنما ( 99% ) من ما أقوله حقائق ولحد هذه اللحظة يرددها البعض والسبب هو...........

أن الذين رتبوا هذه القصص أو العلم ( الصدر ) يتقسمون الى مجموعتين متناقضتين.؟

1. فأن المجموعة الأولى تريد القول لبقية ( البشر ) أن آدم وحواء قرروا تزويج بناتهم وأولادهم من البعد ولأجله أن الذين يعتبرون من تلك الذرية غير صالحون وبطبيعة الحال وأن صحت القصة فهذا ( كفر ) وحرام والأ كيف يجوز هذا ومن روجها أنذك.؟؟؟؟؟؟؟

2. ولكن أن المجموعة الثانية حاولت ولايزال لهم ( أحفاد ) يحاولون تقرب ( كافة ) الأيزيديين وبأية طريقة كانت الى ( العرب ) والمسلمين عندما يدعون بأننا خلقنا من ذرية أو لعاب ذلك النبي ( اليهودي ) أو العربي ( أسماعيل ) بن أبراهيم الخليل رحمه الله.؟

ومن أجل ذلك لا يقبلنا ( الجميع ) كبشر بينهم لكوننا خلقنا من ( بف ) أي الهواء وحسب أعتقاد وتفسير ذلك ( الشنكالي ) الذي لم يكن أكثر مني يجيد اللغة ( العربية ) حيث يقال سأله شخص ( عربي ) أن كان من أية قومية وديانة كان فقال له نحن من ذرية ( بف ) فضحك العربي ولكن صاحب ( الدار ) وهو كذلك عربي القومية التفت الى ضيفه وقال أنه لا يجيد العربية وعندما قال بف يعني الهواء.؟

فأنا أقول وأعتقد بأن ( البشرية ) في بداية نشأتها ( الأولى ) وبأية طريقة كانت ليسوا من ذرية ( 2 ) شخصين فقط كما كان ولايزال يعتقد ( الأغلبية ) منا وأنما أقول بأنه ليست هناك فرق خلقي مابين ( الأنسان والحيوان والنبات ) والى أصغر نفس ( حي ) كانت.؟

فلكل منطقة أو قارة لها ذرية أو مصدر ما وليس من ما يسمى ( آدم وحواء ) المذكورين في العهد القديم ( التوراة ) مع كل الأحترام الى أصحابها الكرام.؟

فأقول أن لم تكن قوميتنا ( كوردية ) أي خلقنا وتكونا في ( جبال ) كوردستان الشمالية والبعيدة عن ( الجنوب ) منشأ بقية الأجتهادات الفكرية هناك لا يمكننا القول سوى تصديق كلام تجارنا بأننا ( عرب ) القومية و قريشيين وأمويين وقحطانيين وعدنانيين وووووو مع كل الأحترام الى أصحابهما الأصلاء.؟

وكل من يرفض هذا الأعتقاد وبعيدآ عن الجوانب ( السياسية ) أطلب منه تقديم رأيه ودليله العلمي وليست الأعتماد على بعض الأقوال ( التمديح ) والمبالغ فيه كثيرآ.؟

الجانب الأجتماعي.......

جوابآ على مضامين الأسطر و الجمل التالية أدناه................

الإيزيديون كما يشهد على ذلك تاريخهم الثقيل والمثخن بالجراح ، ذاقوا من الفرمانات وحملات القتل والتنكيل الأمرين، وووووووووو
لهذا تعرضت الكتابة عن الإيزيديين للكثير من التشويه والتزييف والتسييس.

منهم من عرّب الإيزيديين واعتبرهم من "بني قحطان وعدنان"، ومنهم من اعتبرهم "أمويين أقحاح" من "ملة يزيد بن معاوبة الأموي"، ومنهم من اعتبرهم من "أتباع يزيدي الجعفي"، ومنهم من درسهم ك"مسلمين أصلاء"، ومنهم من كتب عنهم بكونهم "نصارى أقحاح"، ومنهم من كتب في أحوال دينهم بإعتبارهم "أتباع زردشت"...إلخ..................

فأنا أقول في هذا الصدد أن الأيزيديين لم يكن لهم ( راعي ) مخلص و متعلم ومنذ عهد المرحوم الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام ( 644 ) الهجري ولحد هذه اللحظة وفي مقدمة الجميع العائلة ( الأميرية ) الحاكمة علينا ( دينيآ ودنيويآ ) ولأسباب معروفة لدى الجميع وبالذات بعد قيام أحدهم بقتل أبن عمه في بداية القرن ( العشرين ) الماضي وليست من أجل قومه وأنما من أجل تولي ( رئاسة ) الأمارة ولمنفعته ( الشخصية ) فقط.؟

الجانب السياسي..............
هذه نقطة مهمة وحساسة يجب عليً تقسيمها الى ( 3 ) أجزاء متتالية ولتكن الصورة أوضح للجميع وخاصة الجهات ذات العلاقة هناك وهنا أيضآ ومهما كانت النتيجة أتوعد بني جلدتي أن تكون مصلحتهم فوق الجميع.؟
فالى الحلقة القادمة أنشالله...
بير خدر آري آخن في 18.10.2009