الخميس، 2 أبريل 2009

من سيمثلنا بعد الآن قوميآ ودينيآ وسياسيآ.؟


في الليلة الماضية كنت أتهيئ لأكمال ونشر موضوع ( سياسي ) فقط وعلى شكل أسئلة ومقترحات ( شخصية ) موجهة الى قيادات ومسؤؤلي كافة الحركات والأحزاب والمنظمات الكوردية والكوردستانية المناضلة في أقليم كوردستان العراق وبالذات الى هذان الحزبان الكبيران ( حدك وأوك ) المناضلتين عن ماهو حصتنا نحن الكورد الأيزيديين من العضوات والأعضاء في ( البرلمان ) والكابينة ( الوزارية ) القادمتين أنشالله.؟

ولكن وبعد أن تذكرت فورآ بأنه هناك ( محاضرة ) و حوارعام سيبدأ مناقشته على الشبكة المعلوماتية العالمية ( الأنترنيت ) أو ما يقال بديوان ( بالتالك ) وهذه الليلة ستكون بأشراف موقع ( كانيا سبي ) الثقافي والأجتماعي المحترم وأن عنوان هذه المحاضرة هو...
( كيف للأيزيدين أن يحمو أنفسهم ).؟
فقررت ( تأجيل ) ونشر المضمون والحضور الى ديوانهم والأستماع الى من سيتحدث عن هذا الموضوع المهم لأنه وعند قرأتنا وتحليلاتنا نحن جميعآ الى هذا العنوان سنفهم بأنه هناك شخص ( ما ) من الأيزيديين سيتحدث وبصراحة ودون ( الألتفات ) يمينآ ويسارآ وسيقول وبصوت عالي أن ( العلة ) الأولى والأخيرة بدأ من هنا ويجب أن ( يقلع ) أو يعالج من هنا.؟

ولكن وبكل أسف أستطيع القول وللجميع وخاصة الى ( أدارة ) موقع كانيا سبي المحترم بأنه يجب أن تعلموا جيدآ بأنكم لم ولن تروا شئ من هذا القبيل بدون ( الجرأة ) والصراحة وسوى ( المصالح الشخصية ) والى ما لا نهاية وألله هو العالم العليم بما هو الأسوء.؟

فماذا حصلتم من كلام الذين تحدثوا في ديوانكم المحترم وأبتداء مني أنا فألم أكن أضرب على الوتر ( القومي ) قبل الوتر الديني ومن ثم الوتر السياسي وهذا ما قررت تبديل عنوان مقالتي هذه ولكي أتطرق الى الجوانب ( القومية والدينية ) من العنوان أعلاه أولآ ومن ثم السياسية.؟

فأذا نقرأ الصفحات الأولى من كتاب ( نحو حقيقة الديانة الأيزيدية ) للسيد والشيخ والباحث والدكتورفي علم ( التأريخ ) خليل جندي رشو المحترم...
سنرى وأبتداء من ( ص 18 ) يقول أن ( الدين أقدم من القومية ) ويضيف أن تأريخ ظهور الدين الأيزيدي يرجع الى آلاف السنين قبل ظهور القومية الكوردية.؟

ولكنه وفي ( ص20 ) يناقض نفسه و يقول ( وحسب أعتقاد ذلك الخبير....... أن تأريخ الأيزيدية ترجع الى الألف الثالث قبل الميلاد وهم من بقايا ( أقدم ديانة كوردية ) ووووووو.؟

فعليه وأختصارآ في الكلام أقول أن هذه النظرية ومن جانب أي أنسان كان بأن الديانة أقدم من القومية ( خطأ ) فاضح ولست هنا بصدد الدفاع عن قوميتي الآرية والزه ره ده شتية والداسنية و الكوردية العريقة فقط وأنما الدفاع عن الجميع.؟
ولأجله أقول يجب علينا نحن الأيزيديين أن نبحث عن ذلك الشئ الذي قادنا ( قوميآ ) أولآ ومن ثم العثور على ذلك الشئ ( الحقيقي ) والأزلي الذي آمنا به ( عقائديآ ) ومهما كان قوميته وبعكسه فأنه النتائج خطيرة علينا جميعآ.؟

وأن السيد ( أنور معاوية ) خير مثال فهو يقول أن الأيزيديية ( طائفة يزيدية أموية ) أي يريد ومن خلال هذه التسمية فرض ( القومية العربية ) علينا نحن ( الكورد الأيزيديين ) في اللغة ومن ثم تسميتنا بديانة مماثلة مع كل الأحترام الى أصحابها الأصلاء.؟

فأرجو السماح لي ولكي أكمل الجانب ( السياسي ) من هذا العنوان وهو متعلق بأجراء عملية الأنتخابات القادمة من أجل ترشيح وأختيار ( رئيس ) أو رئيسة وعضوات وأعضاء للبرلمان الكوردستاني وكذلك الكابينة ( الوزارية ) الجديدة ومن سيمثلنا هناك.؟

ولكن وقبل التطرق الى هذا الموضوع أود أن أشير الى نقطة شخصية وهي...
ولكي لا يفهم أحد بأنني ومن خلال هذا العنوان أريد أن أرشح نفسي الى هذه الأنتخابات...
فأود أن يعلموا بأنني لن أرشح نفسي ورغم أستحقاقاتي ( الأنسانية والقومية والسياسية ) لكوني لا أصلح في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب وذلك لظروفي ( العائلية ) وهو مرض ولدي الذي أجبرني على ترك واجبي ( ضابط للتوجيه السياسي ) في لواء ( 11 ) لقوات البيشمه ركه الأبطال والعيش هنا ومنذ عام 1997 ولغاية...فألله هو العالم العليم.؟

فسبق لي ومنذ بداية عام 1991 سألت وطرحت وأقترحت على الجهات ذات العلاقة في أقليم كوردستان العراق و( أنتقدت ) كل ما رأيت ( خطأ ) حول من يستحق و من ( لا ) يستحق أن يمثلنا نحن الكورد الأيزيديين في كافة الدوائر الرسمية والشبه رسمية في ( برلمان ) وحكومات أقليم كوردستان العراق ولكن ولكي لا أشخص تلك ( الأخطاء ) الماضية بعينها مجددآ سأقول عفى الله عن كل ماسلف ولنبدء من جديد.؟

ولكن هناك ( بعض ) الأسئلة والمقترحات ( الضرورية ) يجب أن أشير اليها وهي...

1. يجب أن لا ننسى جميعآ تلك وهذه التضحيات ( الغالية والنفيسة ) التي قدمها العشرات من الشهداء والجرحى والسجناء والمعتقلون والمحجوزون من ( كبار السن ) بسبب أبناءهم من البيشمه ركه الأبطال على قمة ومزار ( جيل ميران ) في جبل ( شنكال ) الشامخ ووصولآ الى بقية الجبال الصامدة في كوردستان الكبرى وناهيك عن تلك وهذه الأدوار البطولية المماثلة التي قام به ولا يزالون يقومون به التنظيمات ( الداخلية ) الشجاعة و ( ليلآ ونهارآ ) ضد تلك الأنظمة البعثية الصدامية الشوفينية ومرتزقتهم في العراق ومنذ بداية الستينيات من القرن العشرين الماضي ولحد كتابة ونشر هذا ( الرجاء ) المتواضع....

وأريد هنا أن أذكر وللتأريخ فقط أسماء ( بعضآ ) من الشهداء وكذلك أحد البيشمه ركه الأبطال من الكورد الأيزيديين من أمثال...
( خديدا بسي ومحمود حمران ) وكذلك ( حسين بابا الشيخ ومحمود أيزيدي ) الذين قهروا الأعداء وأستطاعوا ( ضرب ) وحرق أوكار ومقرات العدو ومرتزقتهم من ( الجحوش ) والعملاء في يومي ( 1/6/1975 و26/5/1976) وأيصال ( النبأ ) الى العالم أجمع معلنين لهم بأن الشعب الكوردي والكوردستاني باق ولم ولن يموت كما صرحوا به بعد ذلك اليوم الخياني في مدينة ( الجزائر ) في يوم ( 6.3.1975 ) لا وبل هم ( أحياء ) ويعملون تحت قيادات ورئاسة حركاته القومية والتحررية وخاصة ( البارتي ) بقيادة البارزاني الخالد ونجليه ( أدريس ) رحمه الله و البيشمه ركه ( الرئيس ) مسعود البارزاني.؟

ومن خير الأبطال ( الأحياء ) الذين قادوا منظمة ( ضاربة ) في قلب وعمق العدو بعد أستشهاد محمود أيزيدي بأيدي الغدر والخيانة ( القومية ) في يوم ( 19.8.1979 ) وهو البيشمه ركه المناضل ( ميرزا الياس بوزاني ) والعشرات من أمثاله المناضلون وأفتخر أن أقول بأنني كنت وذات يوم أحد وأبسط بيشمه ركه تحت قيادته وهو يقود ( منظمة الشهيد ) محمود أيزيدي البطلة.؟

فأقول لكم أيها السيدات والسادة الكرام قادة ومسؤؤلي هذه الحركات والأحزاب السابقة والحالية نعم أن ( القلم ) والتعلم والمعرفة وأيجاد لغات ( أجنبية ) سيدة اليوم ويجب أن يكون ذلك العضو والوزير يحمل هذه الصفات وليس الذين لا يجيدون ( الآن ) شئ من هذا القبيل سوى حمل ( الخنجر ) والبرنو و( جوهه رك ) والعيش على عطاءات ( خاله ت ) الكريمة الحنونة رغم ( غلاوة ) كيس طحين الواحد و بأكثر من ( 7 ) دنانيرعراقية أنذك.؟

فأريد أن أتذكركم جميعآ و ( الآن ) وخاصة الذين كانوا أنذك ضمن صفوف قوات البيشمه ركه الأبطال وبالذات الذين كانوا لا يملكون ( 7 ) دنانير أنذك من أجل شراء كيس طحين ناهيك عن المبالغ اللأزمة لشراء المواد الضرورية الأخرى ولكنهم ( الآن ) يمتلكون وبأكثر من ( 7 مليارات ) لا وبل البلايين من الدنانيرالعراقية الحالية.؟

أن ( الأغلبية ) من زملائكم البيشمه ركه الأبطال الذين كنتم تتقاسمون معهم ذلك ( الطعام ) التي كانت تقوم ( خاله ت ) بوضعه في ( الخرجة ) جوهه رك محرومون الآن من حقوقهم المستحقة مثلكم لكونكم نسيتم الماضي.؟

فأين وعودكم ( المعسولة ) السابقة لتلك ( خاله ت ) أي الخالة والعمة وهن ( ربة ) البيوت من ( نساء ) كوردستان المناضلات وكيف كانتا تقومان ب ( سرقة ) حصة أطفالهن من الطعام وهم بحاجة اليه قبلكم ولكنهن تصرن أن تطعمكم من رزقهم فتتوعدون لهن بأنكم ستركبون على ظهوركافة ( الجحوش ) والخونة من الشعب الكوردي والكوردستاني وتقودوهم الى ( المحاكمة ) عندما تستلمون مقاليد ( الحكم ) في كوردستان.؟

نعم بعد قيام تلك الأنتفاضة ( الجماهيرية ) الكبرى في بداية عام ( 1991 ) أضطريتم الى أصدار ( قرار ) العفو عنهم ولكنهن لم ولن تقبلن هكذا والغريب في قراركم هو ( المنافسة ) بين أحزابكم منذ ذلك اليوم ولحد الآن وهو تسليم ( مصيرهن ) بيد تلك الجحوش والعملاء.؟

فعليه وأختصارآ في الكلام أو الألتفات يمينآ ويسارآ ( أرجو ) أولآ ومن ثم أقترح على قيادتكم الكريمة القيام بالخطوات التالية أدناه...

1. أذا كنتم قررتم ( مسبقآ ) فيما بينكم أو ما تسمى ( فيفتي فيفتي ) منح الأيزيديين ( حصة ) من الأعضاء والوزراء أن تعيدوا النظر الى كل ما ورد أعلاه أولآ ومن ثم الأختيار.؟

2. أن كانت هناك مقترح آخر لهم وهو أن يتم أنتخابهم ( دائريآ ) فأدعو كافة الأيزيديين في العراق أن يعرفوا ماهو المطلوب منهم وبعكسه هم يتحملون النتائج.؟

3. نظرآ لكون ( الأغلبية ) من أبناء وأحفاد هولاء الشهداء والبيشمه ركه ( الأحياء ) وحتى التنظيمات الداخلية لا يمتلكون الشهادات ( الدراسية ) المطلوبة لكم والأسباب معروفة للجميع أن تصدروا قرارات ( خاصة ) و تعطوا لهم حقوقهم المستحقة وقبلهم حقوق كل ( خاله ت ) الكريمة وأعتبارها ( مناضلة ) وأم الشهيدات الشجاعات و ( ليلى قاسم ) خير مثال.؟
بير خدر آري ...آخن في 2.4.2009