الأحد، 29 أغسطس 2010

أختفاء شاب في وضح النهار.؟

الحاقآ وأضافة الى العنوان أعلاه ومضمونه القصير أدناه ..............................
أختفى الشاب بارز خلات ئزدين من قرية سينا, مجمع شاريا,ناحية فايدة,قضاء سميل,محافظة دهوك في الساعة العاشرة من يوم الخميس المصادف26.08.2010 , الشاب من مواليد 1989 وطالب في جامعة دهوك ,كلية العلوم قسم الرياضيات,نرجوا أن يلتمس مشاعرنا عطف كل من له علم بمكان هذا الشاب وتعطونا كل معلومة عن هذا الشاب عن طريق هذه
الارقام و الايميلات

009647504665868
009647504485831
00491732484197
00491778704426
-----------------------------------------------
قررت المشاركة في هذا الموضوع ( الغريب ) الحدوث في مناطقتنا الخاصة نحن الكورد الأيزيديين في العراق / كوردستان ناهيك عن مناطقه ( الآمنة ) نسبة الى كل ما جرت وتجري ( الآن ) في بقية المناطق وتوجيهه وعلى شكل ( سؤال ) الى الجهات ذات العلاقة في الأقليم وأبتداء من ( الخلية ) القاعدية والى المكتب السياسي المناضل.؟
فأكرر عنوان ومضمون رأي السابق وهو مثل ( كوردي ) اللغة حيث تقول.....
ميرووو..... من باوه ر كر تو هشياري ئه ز نفستم.؟
أي ... أيها الأمير أعتقدت بأنك مستيقظ فنمت أنا.؟
أنه كلام أحدى العجاز الكورديات في كوردستان تركيا الحالية وتحديدآ في ( جزيرا بوتان ) عندما قام بعض اللصوص بسرقة معزاتها فذهبت الى ( ديوان ) الأمير هناك وقالت كلماتها المؤثرة ولحد اليوم تضرب به المثل...........................
بير خدر آري .... آخن في 29.8.2010 rojpiran@gmail.com

لأية جهة ستبيعوننا يا تجارنا.؟

تعليقآ وأنتقادآ وتوضيحآ على مضمون هذه الكلمات والجمل ( التجارية ) الصادرة أدناه من قبل ماتسمى بحزب ( التأخر ) أو التقدم اليزيدي وليس الأيزيدي / الكوردي القومية واللغة حيث حاولوا في ( السابق ) بيعنا في أسواق وعلاوي ( بغداد ) و بأرخص الأثمان وأحفادهم يحاولون اليوم بيعنا مرة أخرى وأخرى وأخرى الى العروبيين والحلاوجية وغيرهم وفي علاوي ( الشام ) وأسطنبول ) عند أجراء التعداد العام للسكان القادم في العراق وتحت مسمى ( القومية اليزيدية ) الخيالية والمبالغة فيه كثيرآ.؟
فقبل التطرق الى هذه التجارة ( القذرة ) أود شرح هذين المصطلحتين ( العروبي والحلاوجي ) للقراء الكرام وبالذات لأصحاب الشأن والأختصاص حيث ذكرتهم في تسمية عنوان ( رأي ) أو مقالتي السابقة والتي كانت تحت العنوان..................................
نحن الحضارة أيها ( العروبي / الحلاوجي ).؟
لأنني أستغربت من ( ثلاثة ) ردود مختلفة الأتجاهات ومتناقضات ( الرغبة ) عليه ولكن وفي حقيقة الأمر وقع ( أثنان ) منهم في ( سؤ ) فهم وترجمة العنوان ولكن الطرف الثالث وهم هولاء التجار والبقالون أعلاه فكانوا على ( الصواب ) لكوني أنتقدت وسأنتقد تلك القصص والخرافات والتمديحات المبالغة فيه وهذا غير مهم حيث لي ( صراع ) فكري حاد معهم وبواسطة ( القلم ) والورقة البيضاء والمعلومات المؤكدة ( 99 % ) ورغم نياتهم ( العدوانية ) الشرسة تجاهي ولكن ومهما كانت النتيجة سأستمر في ( فضح ) تجارتهم الفاسدة هذه لكوني أعلم وزنهم وحقيقتهم لا وبل وأوزاننا وحقيقتنا جميعآ وبدون أستثناء.؟
1. رد من قبل كوردي ( مسلم ) حيث أعتقد ( سهوآ ) بأنني أدعو وأطلب من المناضل مسعود البارزاني أن يفرض مبادئ عقيدتي الأيزيدية الشمسانية الآرية الكوردية العريقة والنظيفة من كل الشوائب عليه عندما قال ( هذا مستحيل ) لأن الأيزيدية ديانة غير تبشيرية.؟
فرديت عليه وبأختصار أشرح لي الفرق بينهما وكذلك كيف يجوز أن يقبل شخص ما الى الأسلام وكذلك الى المسيحية وله سوابق ( مسيئة ) ناهيك عن عقيدته ( الكافرة ) السابقة حسب أعتقاده ولا زلت بأنتظار الشرح والتفسير ( العلمي ) والعقلاني منه اليوم.؟
2. ردود كثيرة من قبل ( العرب والتركمان ) أعتقادآ منهم بأنني أقصدهم جميعآ لا سامح الله فأكرر الكلام بأنني لم ولن أقصد ( الشرفاء ) والأصلاء والديمقراطيون منهم وأنما هناك عنصريون وشوفينيون بينهم يعادون حقوق الشعب الكوردي والكوردستاني فيستحقون تسمية ( العروبي ) وليس العربي الأصيل.؟
وحول مصطلح ( الحلاوجي ) التي تعمدت الى تكراره ولأكثر من مرة وسأكرره ولحين التوصل الى حقيقة مروجيها أود أن يعلم الجميع وخاصة الشعب التركي وأحفادهم من التركمان وقبلهم الجيل ( الجديد ) بيننا نحن الكورد الأيزيديين بأنه هناك ( تمديح ) خطير ومبالغ فيه كثيرآ لصالح ذلك الخليفة العربي والأسلامي الفكر ( يزيد بن معاوية ) و يردده رجال ديننا هنا وهناك مفادها بأنه عين ( عثمان ) الأول خليفة للمسلمين في دولة تركيا الحالية حيث يقولون............
كان عثمان يقوم ببيع مادة ( الحلاوة ) فوق رأسه في شوارع ( أستانة ) أسطنبول الحالية فمر أمامه يزيد فعرفه وأمسك برباط فرسه وقال له..........................................
( كا سوزا ته لكه ل من داي يا سلتان ئيزي ).؟
أي ....... أين وعدك معي يا سلطان يزيد.؟
فرد عليه يزيد وقال ( ئوسمان جق من ئه ف تخت داته ب ده مان به لى هه ر وه ختى ته لسه رى ملله تى من كره فه رمان ئه زى لسه رى ملله تى ته بكه م ئاخر زه مان ) .؟
والترجمة تقول........
أيها عثمان جق سأعطيك ( كرسي ) الحكم بضمانة أو كفالة ولكن عندما تحاول أبادة قومي أي اليزيديين سأقوم بأبادة قومك ( المسلم ) عن بكرة أبيهم.؟
والسؤال هنا موجه الى ( الجميع ) الأيزيديين واليزيديين الأمويين وبالذات هولاء المعلقون الآن في موقع ( شبابيك ) ضد عنوان ومضمون مقالتي السابقة أعلاه ومن بينهم الذي يدعي بأنه ( مترجم ) ويدلي بكلماته الغير مؤدبة بحقي الشخصي أن يترجم لي هذه الجمل وماهي علاقتنا بتشكيل الخلافة الأسلامية ( سنة ) هناك ونحن أيزيديون العقيدة وأن صحت هذا الأدعاء لماذا حاول عثمان وأحفاده أبادتنا عن بكرة أبينا ويزيد لم يحاول أبادة قومه المسلم.؟
فوالله والله والله أعتقد وأستطيع أن أبرهن بأن ( أول ) محاولة أبادتنا وعن بكرة أبينا من قبل المسلمون وغيرهم جاءت بسبب تلك التمديحات المبالغة فيه كثيرآ وعلى سبيل المثال عندما قالوا واليوم يقول البعض..............................................
ئه وه ل ئه ردا نبيى ئومه تى وه ل ئه سمانا شيخيى ( سنه تى ) .؟
أي ... هو نبي الأمة في الأرض وشيخ ( السنة ) في السماء.؟
فأدعو وأطلب من هذا المترجم أن يترجم لي كلمة ( السنة ) أو سنه ت.؟
أختي الأيزيدية وأخي الأيزيدي الكوردي القومية واللغة المحترمون.........
أرجو أن تعلموا بأنني لست ب غافل عن مدى وحجم ( جرح ) وخشونة وحساسية هذه المواضيع التي أتعمد الى تكرارها وهناك مواضيع أخرى يمكنني الكتابة عنها.؟
فأقول لكم ( عذرآ ) لا أستطيع أن أفسح المجال لهولاء ولثانية ( واحدة ) أن يتتاجروا بنا أكثر وأعتقد بأنني لم ولن أجد ( الأفضل ) من هذا الأسلوب تعاملآ معهم ورغم أمتناع لا وبل أجبار ( الأغلبية ) من أصحاب ومشرفي مواقعنا الألكترونية بحذف وأهمال آرائي وهذا غير مهم لكوني ( أفتخر ) بأنني الأيزيدي ( الأول ) أو الوحيد وبدون منافس يذكر كما وصفني أحد ( معجب ) الأعزاء في فضح وكشف هذه الحقائق والصفقات التجارية القذرة بحقنا وأكرر كلامي السابق والآن وفي المستقبل أنشالله وهو.....
خوه دى مالا وى ( زوووو ) خراب بكى هه ر كه سى خيرا ملله تى خوه نه فى.؟
أي .... ليهدم الله وبأسرع ما يكون ( دار ) كل من يخون قومه نحن الأيزيديين واليزيديين.؟
لا أنكر بأنني أنتظر وبشوق ( قوة ) وقرار الرب أن يأخذ حقي من الذين تسببوا الى بقائي في السجن الأضافي ولأكثر من ( 3 ) سنوات وذلك بسبب هذه التجارة عندما قال أحدهم أن قومه الأيزيدي ليسوا ( أكرادآ ) في القومية وأنما ( عرب ) في القومية.؟
وقبل أن تجف ( الحبر ) على أوراق تلك ( الصفقة ) التجارية بينه وبين ذلك النظام البعثي العروبي الشوفيني في بداية شهر ( آذار / 3 ) من عام 1975 تم تهديم دور قومه في منطقة شنكال والشيخان في يوم ( 1 / 8 / 1975 ) وترحيلهم قسرآ الى مناطق ( صحراوية ) جرداء ناهيك عن فرض ( التعريب والتبعيث ) عليهم وهو من ضمنهم.؟
سبق لي وقلت بأنني لست ضد وجود الحركات والأحزاب ( العلمانية ) لنا وكذلك قبل أيام قليلة ماضية أقترحت أن تتحول قضاء شنكال / سنجار 120 كم غرب الموصل الى محافظة وأن تكون أدارتها بأيدي أهلها فقط وعندما تأتي الفرصة تنظم الى ( دولة ) كوردستان المقترحة والمؤكدة أنشالله وسواء كانت عاجلآ أم آجلآ.؟
ولكنني كنت وسأكون ضد وجود أية فكرة ( خيانية ) بحق قوميتنا الكوردية العريقة وأكرر كلامي السابق كذلك بأنه ليس بأمكان أحد أن يبرهن بأن ( الدين ) يسبق القومية وأنما العكس هو الصحيح وعلى هولاء التجار أن يبرهنوا ويقدموا ( وثائق ) ولوحات آثارية تؤكد على وجود كلمة ( يزيدخان ) قبل ( الأسلام ) وبالذات قبل عام ( 557 ) الهجري ناهيك عن القومية اليزيدية المزعومة.؟
rojpiran@gmail.com بير خدر آري .... آخن في 29.8.2010