الجمعة، 4 مارس 2011

أذا كانت كابينة وحكومة ...

أذا كانت كابينة وحكومة ...
السيد والمناضل ( برهم صالح ) الحالية في أقليم كوردستان العراق ( ضعيفة ) الأدارة وغير محترمة أدبيآ وحسب المصطلح ( خجول ) أدناه...................................
فأن ( كافة ) الكابينات والحكومات السابقة ( 1992 – 2011 ) قبله كانت أكثر ضعفآ و فسادآ ( ماديآ ) و حزبيآ وعشائريآ.......................................................
تعليقآ وأضافيات ومقترحات على والى مضامين هذه التصريحات والكلمات الأخيرة أدناه لكل من السادة المناضلون ( مسعود البارزاني ) وقبله محمود عثمان.........................
محمود عثمان...........................................................
لو كنت رئيسا لحكومة كردستان لخجلت وقدمت استقالتي



انتقد قيادي في التحالف الكردستاني، الأربعاء، أداء حكومة إقليم كردستان العراق برئاسة برهم صالح تجاه أحداث الشغب التي شهدتها محافظة السليمانية شهر شباط الماضي، واصفا إياها بـ"الضعيفة"، فيما أكد أنه سيستقيل من منصبه لو كان رئيسا للحكومة أو وزيرا للداخلية فيها بعد الهجوم على فضائية ناليا في السليمانية، والأضرار البالغة التي تعرضت لها.
وقال النائب محمود عثمان خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى مقر فضائية ناليا بمحافظة السليمانية وحضرته "السومرية نيوز"، "لو كنت في منصب رئيس حكومة إقليم كردستان أو وزير الداخلية في حكومة الإقليم لقدمت استقالتي من منصبي بعد الهجوم المخجل على فضائية ناليا في السليمانية"، معربا عن "خجله عن كل ما رآه في المبنى من أضرار بالغة
وعبر عثمان عن استنكاره لهذه العملية، مضيفا انه "قد شاهد بث فضائية ناليا منذ انطلاقها يوم 17 شباط ولغاية ليلة الهجوم عليها"، مؤكدا أن "كل ما رأيته من الشاشة لايستحق ما حصل لها نهائيا".
وأضاف القيادي الكردي أن "حكومة إقليم كردستان لم تقم بتحقيقات جدية بشأن أعمال الشغب في الإقليم ومنها اقتحام مبنى فضائية ناليا وحرقها"، مشيرا إلى أن "حكومة الإقليم ضعيفة في هذا المجال ولم تقم باعتقال أي شخص حتى الآن".
وأوضح عثمان أنه "اتصل هاتفيا برئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وبحث معه مطالب المواطنين المتظاهرين"، لافتا إلى أن "البارزاني تعهد بتنفيذ مطالب المتظاهرين، كما توعد بمعاقبة مثيري أعمال الشغب".
وكان مسلحون مجهولون قد اقتحموا، ليلة العشرين من شباط الماضي، مقر فضائية وإذاعة ناليا الكردية المستقلة الكائن في شمال محافظة السليمانية وأضرموا النار فيه، بعد تلقي إدارة الفضائية ومنتسبوها تهديدات عدة، فيما لفت مدير شرطة السليمانية إلى تعرض عدد من العاملين في الفضائية إلى الاختناق بسبب الحريق.
من جهته، ذكر مدير شركة ناليا للاستثمار الذي يملك الفضائية شاسوار عبد الواحد خلال المؤتمر، إن "الشركة ليست جهة سياسية لتواجه ما لحق بها من مظالم"، مؤكدا أن "خيارنا الوحيد هو معاودة البث وبنفس التوجهات المهنية المستقلة".
وبدأت فضائية ناليا الكردية المستقلة بثها بالتزامن مع التظاهرات التي شهدتها مدينة السليمانية في الـ17 من شباط الحالي، على القمر نايل سات ونقلت جميع الأحداث التي شهدتها التظاهرة وهي إحدى القنوات الثلاثة ضمن مشروع إعلامي مدعوم من قبل شركة ناليا للاستثمار المملوكة من قبل المستثمر شاسوار عبد الواحد صاحب مشروع القرية الألمانية وكرد ستي 1 وكرد ستي 2 التي تعتبر من اكبر المجمعات السكنية في إقليم كردستان.
ويقع مقر فضائية ناليا الذي يتكون من ثلاث طوابق على شارع الحفيد المعروف بالشارع الدائري شمال السليمانية، وسط القرية الألمانية إحدى مشاريع شركة ناليا للاستثمار.
يذكر أن محافظة السليمانية شهدت، في العشرين من شباط الماضي، تظاهرات احتجاجية في ساحة السراي وسط المحافظة، للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين، وحاولوا اقتحام مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما ردت حماية المقر بإطلاق النار عليهم، مما أدى إلى مقتل شخص منهم وإصابة 57 آخرين، فيما شوهدت قوات من البيشمركة تتجه من محافظة أربيل إلى السليمانية للسيطرة على الوضع................................................................................................................................................................................................



الرئيس بارزاني يدعو البرلمان للتشاور مع الأطراف حول دراسة إجراء إنتخابات عامة مبكرة





فيما يلي نص الكلمة

بسم الله الرحمن الرحيم
شعب كوردستان المناضل
الأخوات والإخوة الأعزاء

مرة أخرى أتوجه بتعازيّ إلى عوائل الشهداء، وأتمنى الشفاء للجرحى، وأدعو ديوان رئاسة الإقليم وحكومة الإقليم إلى تقديم كل مايلزم لمعالجة المصابين.

أنا سعيد جداً أن أرى شبابنا وصلوا إلى المستوى الذي يوجهون فيه مطالبهم بإسلوب حضاري إلى برلمان وحكومة ورئيس الإقليم وكافة الأطراف، مع تقديم مقترحات جيدة وقيّمة جداً، وهذا دليل على وعي شبابنا، الأمر الذي يشعرني بسعادة غامرة، ثقوا بأنه لايوجد من يحبكم بقدر ما أحبكم.

فأنتم أبناء هذا الشعب، وأبناء هذا الوطن، والمستقبل أمانة في أعناقكم، وهذه الإمانة ستقومون بإنجازها بنجاح إنشاءالله.

إيها السادة، التظاهر حق طبيعي، ويجب أن يكون شعبنا حراً في التظاهر وفي التعبير عن رأيه ورغباته، ولا أريد أن أعيش في كوردستانٍ لايكون الشعب الكوردي فيها حراً كريماً.

ورجائي هو رجاء أخوي، للحفاظ على سمعتكم ووطنكم لا تسمحوا بحدوث أعمال عنف في مظاهراتكم، مادمتم تستطيعون قول ما تشاؤون، وأن تعبروا عن آراءكم، لذلك أتمنى أن لاتدعوا الفرصة لحدوث أي أعمال عنف مرة أخرى، للحفاظ على سمعتكم ووطنكم.

وأنا أضم صوتي لتلك الاصوات التي تطالب بالإصلاح، والتي تطالب بالعدالة الإجتماعية.

أيها الأخوات والأخوة الأعزاء، بعد عودتي قمت بدراسة مستفيضة لكامل الوضع، وتوصلت إلى قناعة، وهي ضرورة القيام بمعالجة أساسية وليس تقديم المسكنات.

أدعوا البرلمان والحكومة لتنفيذ النقاط الـ17 والتصديق على أي نقطة أخرى أو مقترح آخر يخدم مصلحة الإقليم وشعب الإقليم، يجب الإستمرار بجدية في عملية الإصلاح الحكومية، وأدعو البرلمان والحكومة للإسراع في إجراء إنتخابات مجالس المحافظات، والبدء بالإستعدادات من الآن، إلا أن المعالجة الأساسية برأيي هي العودة إلى رأي الشعب، لأن مرجعيتنا هي شعب كوردستان.

كما أدعو البرلمان للتشاور مع الأطراف لدراسة إجراء إنتخابات عامة مبكرة، والشعب يعطي رأيه وحكمه.

أيها الأخوات والإخوة، طالبت في ربيع 1991 بإجراء الإنتخابات، لأني أردت أن تكونوا أحراراً وأن تقرروا مصيركم، وأنا أفتخر بأنه كان لي دور في ترسيخ الديمقراطية في كوردستان، ووضعنا نظاماً بعدم بقاء أي رئيس إلى الأبد، وأي حزب حاكم إلى الأبد، وأي برلمان إلى الأبد، ولكن هناك شعب سيبقى إلى الأبد، وهذا الشعب هو مرجعنا، لذلك يجب أن نعيد هذه المرجعية، وهي التي تقرر وتحكم بنفسها.

والسلام عليكم .............. 3.3.2011 .............
فأقول لهما وخاصة لسيادة البيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني...........................
1. أن زمن مصطلح ( 50 + 50 ) ففتي ففتي بين كل من ( ح د ك ) و ي ن ك المناضلتين لتشكيل الكابينات الحكومية المتلاحقة في الأقليم أنتهى والى الأبد.؟
2. أن زمن أو يجب أن يكون رئيس الكابينة منهما ( فقط ) أنتهى والى الأبد.؟
3. وأخيرآ وليس آخرآ سيدي وزميلي البيشمه ركه مسعود البارزاني وبقلب ( حزين ) ومخالف للنظام الداخلي لحزبنا ( البارتي ) المناضل قلت وسأكرر كلامي بأن ( الأغلبية ) نعم والف مرة أقول ( الأغلبية ) من عضوات وأعضاء البارتي وكذلك في الأتحاد الوطني الذين داروا ويديرون تلك الكابينات والحكومات و القيادات والفروع والملبندات واللجان الحزبية والمحلية في الأقليم ومنذ بداية عام 1991 ولحد اليوم فاسدون ( ماديآ ) وحزبيآ وعشائريآ ولا يصلحون أن يكونوا ( فراش ) وخدم فكيف يصلحون أن يكونوا ( رئيس ) الكابينات والوزارات والقنصليات وووووووووووووووووووووو.؟
وفي الختام وقبل أن يقوم بعض الهواة وخاصة ( جاش ) وتجار القومية بأستغلال هذه الكلمات أقول وللجميع ( قف ) والتفت الى ( كركوك ) وبقية المناطق المستقطعة من جسد كوردستان فأن الأيدي واضعة على ( الزناد ) حاليآ من قبل قوات بيشمه ركه الأبطال في هذه الحزبين الكبيرين أعلاه من أجل الدفاع والتضحية عنهما لأن العنصريون والشوفينيون من ( العرب ) والتركمان منتظرون وبأحر من الجمر اليكم أن تتقاتلوا فيما بينكم لكي يقوموا بمنع كل ما هو ( كوردي ) اللغة والرموز في هذه المناطق.؟
والحل ( الوسط ) والأفضل عندكم أن يتم ................................................
1.أجراء الأنتخابات العامة في الأقليم وبأسرع ما يكون.؟
2. فصل السياسة عن الأدارة المحلية أي الحكومية أعلاه.؟
3. الأعلان عن ( أستقلال ) الأقليم عن دولة العراق الحالية وبأية تسمية ووسيلة كانت وسيكون لأن ( القتال ) حول هذه المناطق واردة ولا محالة و ( اليوم ) وقبل الغد بسبب عنصرية وعنجهية هولاء الشوفينيون وبعكسه فأنكم ( الكورد ) جميعآ ستندمون على تلك وهذه الأخطاء والتصرفات لا لا لا سامح الله يا رب.............
بيشمه ركه وسجين سياسي سابق..................
بير خدر آري ...آخن في 4.3.2011 rojpiran@gmail.com