الأحد، 29 مارس 2009

نحو معرفة الأساءة الى قدسية Pir بير.؟


هذا العنوان أعلاه شبيه الى عنوان كتاب بأسم ( نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية ) وهي من تأليف ( الشيخ ) أي رجل دين ( أيزيدي ) والباحث والدكتور في علم ( التأريخ ) والشيوعي في الفكر ( الماركسي ) الأشتراكي ومن ثم التحول الى الفكر ( الديمقراطي ) العلماني وهو السيد خليل جندي رشو / العراقي الجنسية المحترم...

فهنا لست بصدد تأليف كتاب مشابه له وأنما كنت ولا أزال بصدد توجيه ( النقد ) اللأذع الى بعض الجمل الواردة في صفحات كتابه المبالغ فيه كثيرآ والتي يمكنني لا وبل يمكن للجميع وخاصة بني جلدته تسمية ( نحو الأساءة ) والطعن في سمعة العقيدة الأيزيدية وليست ( نحوالنظافة ) ونصاعة ( القلب والعقل ) والملبس التي بنيت عليه أسس وأركان هذه العقيدة العريقة وهم ( بير وشيخ ) الذين حملوا ولا يزال يحملون مشاعل ( النور والخير ) لتنير الطريق أمام ( المريد ) ولكن وعندما يقوم أبسط أنسان بقرأة وتحليل العديد من النقاط والصفحات الكثيرة في هذا الكتاب سيتعجب ولم يصدق بأن مؤلفها ينتمي الى هذا القوم المظلوم لا وبل يمكنني القول أيها القوم ( الظالم ) بحق نفسه ولأجل ذلك أعتبرت ولا أزال أعتبر مضمون هذا الكتاب بالنظرية الغيرعقلانية والفاشلة كما فشلت العشرات من أمثالها.؟

فقررت الكشف عنها وفضحها ووضعها تحت أيدي كافة الأخوات والأخوة من القراء الكرام وخاصة بني جلدتي من الكورد الأيزيديين وبالذات ( أحفاد ) الشيخ آدي عدي ( الثاني ) رحمه الله لكون هذا الكاتب كذلك أحد أحفاده ولكي يبدوا بآرائهم حوله وأعتقد بأنه وفي نهاية
الأمر سيعلمون جيدآ بأنني كنت ( محقآ ) في السابق واليوم وفي المستقبل أنشالله عندما أطلب البحث والكشف عن حقيقة بعض الجمل المتداولة عندنا وكيف قام وسيقوم ( البعض ) بتزويرها والأتتجار بها كما نسمع ونراه اليوم.؟

لكوني كنت و لا أزال أحس بأنه هناك فعلآ ( أهانة ) لجدهم ( شيخ ) قبل أسم ( بير ) ومهما كان وحتى لو صحت نظريته ( الهدامة ) بأن كلمة بيرتعني ( أمرأة جميلة ) مع كل أحترامي الى المرأة وأن كان كلمة بير فعلآ تعني ( المرأة ) فهذا ليست بعيب وغيرها ولكن عندما نستمع الى مضامين كافة ( الدعاء ) والأقوال والقصائد ( الدينية والدنيوية ) لنا لم ولن نرى فيها شئ من هذا القبيل سوى أن كلمة ( بير ) تعتبر أهم ركن من أركان الأيزيدايه تي الى جانب كلمة ( الشيخ ) التي ظهرت من بعده وبشهادة الجميع ناهيك عن كلمة المريد الحديثة العهد التي سميت لا وبل فرضت على بقية الأيزيديين ولأسباب مادية ليست الأ
والغريب في هذا الأمر فهو قبل الآخرين يؤكد على صحة هذا الكلام في ( بداية ونهاية ) كتابه والأكثرما فيها وهو يقول أن طاووس ملك هو بير وبير الأبيار.؟
فما هو ( السر ) و الأسباب الخفية وراء هذه ( الفضيحة الجنسية ) التي تريد لصقها بأجدادنا وليرحمهم الله جميعآ أيها الباحث والدكتورفي علم أهانة قدسية طاووس ملك.؟

فبعد أن سنحت لي الفرصة ومثل بقية ( اللأجئون ) هنا في دولة ( المانيا ) الأتحادية والحضارية بكل معاني الكلمة فقررت كتابة المقالات المتعددة الجوانب ونشرهما بواسطة الشبكة العنكبوتية العالمية ( الأنترنيت ) العجيبة والسريعة الطلب والمعلومة ولكي أكشف ومن خلالها ( القناع ) عن وجه كل من يحاول أن يخطئ بحق عقيدتنا وسواء كانت نظرياته تتحدث عن القضايا ( الدينية والقومية والسياسية ) ومن بينهم هذه النظرية ( الأجتماعية ) التي لم ولن يصدقه أي أنسان عاقل وحتى لو عاد بنا الفلك الى ما وراء تلك الأزمان و العصور ( البدائية ) والجاهلية المزعومة.؟
فمهما حاولت ( الهدؤ ) والسيطرة على الأعصاب فليست لدي شئ آخر أن أقوله سوى بأن هذه النظرية الأجتماعية المنسوبة الى أجدادنا الكرام ( وهم ) وخيال ليس الأ.؟

ولكن وللأسف الشديد أقول يبدوا بأنه هناك فعلآ ( بعضآ ) من بني جلدتنا يؤيدون كلام هذا الكاتب ويدافعون عن كل ما يصبوا اليه ومن بينهم السيد والشيخ علي سيدو المحترم.؟

أخي السيد والشيخ حجي ( حفيد ) ذلك الشجاع والفدائي ( الشهيد ) الذي فضل الموت بأيدي بعض الجهلة ( دينيآ ) في مدينة الموصل العراقية ولم يلفظ أمامهم كلمة ( الشيطان ) أو أن يتناول نبتة ( الخس ) من أجل كل ما يعتقده الدين الأيزيدي العريق وهو ( شيخ كالو ) رحمه الله وكرمه بواسع جناته فيا عجبا لو كان يسمع مثل هذا الكلام بأن طاووس ملك أمرأة وأن بير ليست سوى نسوة تمارس ( الجنس ) الجماعي وارجو المعذرة عن ( سخونة ) الكلمات.؟

فأقول لك شكرآ على ( الأتصال ) الهاتفي وأعطاء النصائح وأعتقد بأن ذلك الشهيد سينتقد مثل هذا الكلام من قبره المبارك ولأجل ذلك قررت الكتابة عن هذا الموضوع ورغم مرور أكثر من ( 10 ) سنوات على طبع هذا الكتاب والسبب ( الرئيسي ) هو أن لم أقوم بهذا العمل في الوقت ( الحاضر ) ففي ( الغد ) سيصدقه ( الجيل ) القادم.؟

ولأجل ذلك أرجو من جنابكم ومن خلالكم الى جميع الأخوات والأخوة من كافة قبائل الشيوخ الكرام أن تعيدوا قرأة صفحات هذا الكتاب التي يمكننا جميعآ تحليل أسمها بتسمية أخرى وهي ...نحو معرفة حقيقة الذين يريدون توجيه الأهانة الى الديانة الأيزيدية وأوكد لكم بأن رأيت من جانبكم بادرة ( خير ) ونية صادقة سنتمكن من ( سد ) تلك وهذه الأفواه التي حاولت وتحاول لصق التهم ( الباطلة ) بفلسفة وميتولوجية عقيدتنا الأيزيدية التوحيدية ووالله من وراء القصد.؟

ففي ديباجة كتابه يتحدث السيد خليل عن عراقة الأيزيديين وطاؤؤس ملك وهذا لا شك فيه و
أبتداء من ص 26 .... يبدء بكلمة ( بيرئافات ) وأعتباره اله الفيضانات والطوفان.؟
ولكن وفي ص 30.... يقول أن كلمة بير تعني ( المرأة ) ويضيف....... تزعم الأساطير الفارسية أنه من ( نسل ) الملائكة الساقطة وتعني فتاة أو أمرأة جميلة.؟
هنا أدعو الجميع البحث والتحقيق عن حقيقة هذا الزعم المزعوم من قبله وليست الفرس.؟

وفي ص 42 ..... يقول أن ( بيرافات ) هو أسم من أسماء طاؤؤس ملك .؟
ولكنه يعتمد على بعض الترجمات والنظريات الغير ( أيزيدية ) الأفكار فيقول أن معنى ذلك يعتبر طاؤؤس ملك ( أم )............ لاله الشمس أو الشمس نفسه.؟

وفي ص 63 .... يتناقض نفسه فتارة يقول تشكل عوائل الشيوخ والبيرة ( مفهومآ واحدآ ) تقال مالا ئاديان أو أزهار الشجرة الواحدة.؟

وتارة يقول أن البيرة من ( أعرق ) العائلات الأيزيدية.؟

في ص 211 ..... يتخبط هذا الشيخ وكأن الأيزيديين كانوا في السابق مثل قطعان الحيوانات البرية وهم يتزاوجون ويتكاثرون مثلهم ويريد أن يعطي لنفسه الحق عندما يقول....
وووو ووووووهي أشارة واضحة الى الزواج الجماعي سابقآ.؟

و في ص 212 ...... يعود الى رشده ويريد أن يتوب عن ذنوبه فيقول...
يمكننا القول أن البيرانية تعتبر ( أساس ) المللة الأيزيدي.؟

وفي ص 254 ... يقول مما لا لبس فيه أن الشيخ والبير ينحدرون من ( جدة ) واحدة.؟

وفي ص 262 .... يقول... فرضية كون مركز البير هو أستمرار لخط الأم.؟

وفي ص 263 ..... يقول وهذه المرة بشكل ( التحدي ) والمراهنة....
أن أراد ( البعض ) أن يفهم فكرة ( قدم ) البير على الشيخ.؟
من الأجدر أن يفهم من منطلق سيطرة ( الأم ) على المجموعات البشرية وووو ( الحبل ) النسائي حينما كان الزواج شبه الجماعي سائدآ.؟

وفي ص 268 ... يقول أستلمت رسالة من السيد ( فقير حجي ) بواسطة السيد خيري الياس بورتو حيث أن هذا رجل الدين ( فقير ) أعلاه يقول....

بأنه كانت في قديم الزمان ( 90.000 ) تسعون الف من ( البيرة ) و80.000 الف من الشيوخ وووووووالعدد التقريبي من ( النساء والرجال ) وووتلك المجموعة البشرية التي كانت منحدرة من جدة وجد.؟
للعلم أن هذا السيد والفقير أعلاه ليس ( خريج ) أية معاهد سوى يجيد القرأة والكتابة وهو الذي زعم ذات يوم أن الذي ( يأخذ الأرواح هو شيخادي ويعطي الأبناء هو شيخادي ) وغيره من هذه المزاعم وعندما عارضه السيد ( أبو خلف الشنكالي ) زاره في اليوم التالي وقال له أرجو المعذرة وكون على ثقة بأنني ( مضطر ) الى قول هذا الكلام.؟

فهنا يمكنني القول بأنني قد توصلت الى ( فك ) لغز أحدى أهم ( الأسرار ) التي كنت أبحث عنها وهي...
أن ( بعضآ ) من أحفاد أو ما يعرف عندنا مريدي هولاء الأولياء والصالحون أعلاه وسواء كانوا ( بيرآ ) أو شيخآ وفقيرآ وخاصة ( قه وال ) من طبقة مريد ولكنهم يعتبرون رجال الدين الذين ومنذ حوالي ( 850 ) عامآ مضت ولحد اليوم يرافقون ( السنجق ) أي رمز الطاووس عند جولاتها ( المؤسمية ) في القرى والمناطق الخاصة لنا.؟
قد بالغوا ( كثيرآ ) في رفع منزلة هولاء الأولياء ( دينيآ ) مثل ( الملائكة ) في السماء ونسوا بأنهم ( بشر ) وخلقوا من ( التراب ) وسيعودون ( ترابآ ) ومهما رفعت درجة ذكائهم وخدماتهم ( الجليلة ) لبني جلدتهم فوصف أحدهم بأله ( الشمس ) والآخر بأله ( القمر ) وعلى تلك الطريقة ( السابقة ) التي كان يقوم به أقوام و حضارات ( الفرعونية والسومرية والبابلية والأغريقية ) وغيرهم بهكذا الأوصاف وأستطيع القول بأن كلمة ( آدد وشماس ) منقولة منهم وليست الأ.؟
والآخر وصف أحدهم بالجملة التالية أدناه..
( ئه وه ل ئه ردا نه بيى ئومه تى وه ل ئه زمانا شيخى سنه تى ) أي هو نبي الأمة في الأرض وشيخ السنة في السماء.؟
وبسبب هذا الكلام حدث ( صراع ) بينه وبين أخوانه فأستغل ذلك الوالي ( العثماني ) بدرالدين لؤلؤ الأرمني ( المسيحي ) التدين ذلك الصراع لا وبل ذلك ( الأقتتال ) بينهم وعندما قرر السكن والعيش في قرى ( باشيك وبحزان ) حوالي ( 7 كم ) شمال مدينة الموصل العراقية فالقي القبض عليه وخنقه في أحد مزارع نبتة ( الخس ) ومنذ ذلك اليوم ولحد ( الآن ) حرمت تناول هذه النبتة على كل أيزيدية وأيزيدي وخاصة مريديه.؟

وفي ص 270 يقول وووووووو وبالضبط عند الأيزيدية ...........لدى مجموعات البيرانية والآدانية والشمسانية والقاتانية ....من ذرية زوج واحد.؟

ومن ثم يحاول أهانة ( المربي ) ومن الطبيعي هذا المنصب ليس للبير وأنما للشيخ فيقول.

ولا يستبعد وجود شخص آخر الى جانب ( الأم ) أي البير كان ( يساعدها ) في تربية وتعليم الأطفال وهو ما نطلق عليه ( المربي ) اليوم.؟

وفي الختام وقبل أن تبدوا بكتابة ونشر آرائكم ( العقلانية ) والأكثر مرونة وتحليل أرجو أن تسمحوا لي أن أبدي رأي ( الشخصي ) عليه ولكن وبكل أسف أقول بشكل ( ساخن ) ورافض وأن كان هناك ( مؤيدون ) لكلامه من بيننا سأقول لهم و بشكل ( قاطع ) يجب أن يتم ( الطلاق ) بين بير والشيخ ويجب على السيد خليل أن يتحمل ( الذنب ) والخطاية وكل ما سيحدث بعد تدمير هذه ( العائلة ) المباركة وخاصة أطفالهم الأبرياء وهم مريد.؟

1. أن السيد خليل يتناقض نفسه بنفسه عندما أعتمد على هذه النظرية الأجتماعية وأكرر كلامي بالنظرية الفاشلة لكونه أعتقد بأن الأيزيديين هم أبطالها.؟

ففي ص 20... يقول أكتشف مؤخرآ أحد خبراء الآثار بأن كلمة أيزيدي هكذا مكتوب بالخط المسماري ( ئى زى دى ) وهي تعني الروح الخيرة والغير متلوثين والذين يمشون على الطريق الصحيح.؟
والسؤال الذي فرض نفسه فكيف لك أن تعتقد بأنهم كانوا كالحيوانات يمارسون الجنس.؟

ويضيف وحسب أعتقاده أي ذلك الخبير بأن ( تأريخ ) الأيزيديين ترجع الى الألف الثالث قبل الميلاد وهم من بقايا ( أقدم ) ديانة كوردية من منطقة الحضارات العظمى في الشرق.؟
والسؤال هو كيف تعتقد في مكان آخر بأنهم ( أقدم ) من ذلك وبآلاف السنين عندما تستعمل نظرية أخرى وهي وفي ص 18 يقول....
أن ( الدين أقدم من القومية ) ويرجع تأريخ ظهور الدين الأيزيدي بآلاف السنين قبل ظهور القومية ( الكوردية ) بمفهومها التأريخي والأجتماعي وووووووو.؟

فكيف لك وأن تصدق نظرية ذلك الخبير وتقول أنهم من بقايا ديانة كوردية.؟
فهنا أعتقد بأنه من حق شعب ( كوردستان ) أن يلوموا السيد خليل بسبب هذه الأتهامات المتضاربة بحقهم يمينآ ويسارآ.؟

ويضيف وعلى ( لسان ) ذلك الخبير أن ...ثلاث من أكبر آلهة الأيزيدية ووووووو
الأول هو الشيخ شمس ووووهو نفسه طاووس ملك.؟

الثاني هو الشيخ ( سن ) ووووووهو اله ( القمر ) واله الخصوبة عند النساء.؟
الثالث هو الشيخ آدي وهو اله المطر والخير.؟

2. أن السيد خليل أعتمد على بعض النظريات التي تقول أن ( الأنسان ) تكون من نسل القردة والقرد ومنهم الأيزيديين أي بعبارة أنهم كانوا يمارسون الجنس الجماعي.؟

بينما في الوقت الحاضر فشلت تلك النظريات ومنهما نظرية ( داروين ) التي زعم أن الأنسان من نسل القرود وهناك من قالوا بأنهم تعلموا المشئ ( رويدآ رويدآ ).؟
والآخر قال منذ حوالي ( 7000 ) عامآ نشأوا في ( القارة ) الأفريقية ولكن وقبل أيام ماضية تم العثور على آثار ( قدم ) أنسان ( طبيعي ) وكقدم أنسان ( اليوم ) مطبوعة على قطعة صخر أو رمال ( مذابة ) بسبب ( حرارة ) بركان حدث في دولة ( الكاميرون ) في القارة الأفريقية وقدرت ذلك الأثر بأكثر من ( 1.500000 ) مليون وخمسمائة الف عام مضت.؟

والسؤال هو...... الم تفكر مع نفسك أو تستشير من ( أبسط ) عجوز وعجوزة من قومك الذين لا يجيدون القرأة والكتابة وتسألهم هل...
أصدق نفسي بأن أجدادنا ( الأوائل ) بير وشيخ كانوا مثل ( الحيوانات ) والقرود البرية يتزاوجون أو لم تفكر بأن الأنسان وأبتداء من ( آدم وحواء ) كانوا يحفظون ( عورتهم ) بواسطة ( ميزه رك ) المصنوع من أوراق الأشجار.؟

وللعلم أن ( الأغلبية ) من النسوة الأيزيديات وخاصة في منطقة هذا الكاتب والعالم في تأريخ قومه وهي منطقة ( وه لاتى شيخ ) أي الشيخان وباشيك وبحزاني كانت ولا تزال يصنعن نوع من ( العباءة ) القصيرة ولحد ( الركبة ) من ( الصوف ) الأغنام والماعز ويسمونها ميزه رك ويلبسن على صدورهن .؟


وفي الختام وخلاصة المقال أعتقد بأن العديد من أمثال السيد خليل جندي قد تلاعبوا بتأريخ وأصالة وقيادة الأيزيدين قبل ( الآن ) وهناك من حاولوا وسيحاولون التلاعب ( أكثر ) ولأجله أرجو وأطلب منكم أيها المثقفات والمثقفون و من كافة قبائل وطبقات الأيزيديين أن تعيدوا النظر الى قرأة الماضي المظلم لنا وتستفيدوا من أهم أخطائه وأن تعلموا بأن قيادة الأيزيديين بأيدي طبقة الشيخ ( فقط ) ليست ( آية ) نازلة من السماء وأنما ( كتبت ) بيد البشروبشكل مبالغ فيه جدآ جدآ ويمكن أعادة النظر الى محتواه وقبل فوات الأوان.؟

بير خدر آري ...آخن في 29.3.2009