الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟

أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟
قبل أيام قليلة ماضية قرأت رأيآ أو ما سمته بالتوضيح أدناه و المنسوب الى السيد والكاتب ( حاجي علو ) على رأي أو آرائي السابقة وبشكل غير ( دقيق ) ومتناقض ومفربك ومتبادل التواريخ وغيره سأتطرق اليهما وبشكل ( أدق ) ووضعه في حقل ( النقد ) من قبل السيدات والسادة المشرفون على موقع ( صوت كوردستان ) المحترمون ودون ( الأنتباه ) الى أن هناك وجود ( خطة ) مدبرة ومنسقة ومنذ سنوات ضد آرائي ( الجريئة ) والصريحة والصادقة والكاشفة والفاحضة لأصول وحقيقة ( الأغلبية ) من ما يسمون ب ( صحابه ) الغريبة الأسماء والألقاب بيننا وحسب ما ستقرأون وتحللونه أيها القراء الكرام وبالذات كل أيزيدي وكوردي ( القومية ) واللغة والمؤمن بعقيدته ( أزداه ) الشمسانية العريقة ويرفض أن يكون من أتباع ومؤمني تلك الخلافة اليزيدية الأموية ( السكيرة ) والمعربدة وحسب تطبيل قصيدة ( قادي شلو ) السابقة لهم وتطبيل بعضآ من الطبالون الحاليون لهم خير دليل.................................

http://www.sotkurdistan.net/index.php?option=com_k2&view=item&id=6785:حاجي-علو-توضيح-لمقال-البير-خدر-اوصمان&Itemid=201

ففي حينه قررت ( عدم ) الرد عليه وأعتبرته رأي شخصي وليس الأ...............................

ولكن وهذا اليوم تفاجأة بوجود نفس المضمون ولكن بعنوان آخر و( باطل ) ومفربك منسوب له وتحت العنوان ( أبيار الموصل ) ومنشور على موقع وصحيفة بحزاني نت فقط.؟

ولأجله ورغم ( التعب ) اليومي بسبب العمل وظروف العائلة وبدء العطلة ( الخريف ) المدرسية للأطفال وتمسكهم بجهاز ( الوحيد ) للنت في الدار.؟
قررت المجازفة ولكي أقول لمشرف بحزاني نت ( مهلآ ) وكفى للتناقض والتحيز بين ( رفض ) نشر آرائي ( الصحيحة ) على موقعكم ونشر بقية الموضوعات ( الكاذبة ) والمفربكة بحقي وبحق كلمة ( بير ) وهو طاووس ملك وبعكسه فكل شئ ( كذب ) وخداع بعد الآن.؟

الرد والجواب على رأيك يا سيد حاجي هو كما يلي أدناه …...................
1.أن كلمة ( البير ) غريبة وغير موجودة في لغتنا الأيزيدية / الكوردية وأنما توجد كلمة ( بير ) عندنا نحن ( الكورد ) الأيزيديين وسواء كنت تقصدني بالكبير في ( السن ) بير ورتبة بير العريقة وذات معاني كوردية أيزيدية وهناك العديد من الدلائل تشهد عليه في جبال كوردستان ووديانه وكهوفه ووصولآ الى مدينة ( بيران شار ) أي مدينة الأبيار الأيرانية الحالية.؟
وبعكس كلمة ( الشيخ ) الحديثة العهد ( دينيآ ) في كوردستان بأستثناء الشخص الكبير في السن وبعكسه فليس لها معنى أخرى سوى ما موجود به في الفلسفة الأسلامية.؟
وهذا موضوع آخر وسبق لي وتطرقت اليه بأنه ليس هناك دليل علمي وموثوق تؤكد على صحة وجود هذه الرتبة الدينية الحالية عندنا وسواء كان ( الشيخ ) أو شيخ قبل عام ( 557 ) الهجري وبالذات قبل تشكيل وفتح ( مدرسة ) الشيخ عبد القادر الكيلاني و( مشيخة ) الأزهر وغيره حيث كانوا ولايزالون يقومون بمنح طلابهم هذه التسمية ومزاولة المهنة وهو الشيخ.؟
2.ما هذا التناقض بين حقيقة وعراقة ( بير ) ورجم تلك المراهقة ( دعاء ) وحسب الشريعة الأسلامية التي جلبها الينا هولاء الشيوخ وليس قبلهم.؟
أما حول عهد العباسيين وأتهام ( بير ) بأنهم كانوا السبب في محاولة أبادتنا.؟
فوالله هذا شئ ( باطل ) ومتناقض ومتبادل التواريخ.؟
أ.حسب ما تشير التأريخ بأن حكم الخلافة العباسية كانت ما بين الأعوام (

)العهد العباسي (132-656هـ/750-1258م)
وهو تأريخ ( سيطرة ) وأن لم أقول ( أحتلال ) لالش / كوردستان من جانب الشيخ عدي ( الثاني ) ومؤيديه أو ما يسمون الآن ب ( المريد ) وهي كلمة عربية وأسلامية المعنى وليس غيره يا المريد المخدوع دينيآ.؟
ب.أن السبب الرئيسي الذي دعا العباسيون بمحاولة أبادتنا عن بكرة أبينا لم تكن ضد ( بير ) وأنما كانت ولا تزال بسبب تلك التمديحات الشخصية للعدي الثاني مثل...................
ئه وه ل ئه ردا نه بيى ئومه تى وه ل ئه زمانا شيخى سنه تى.؟
أي هو نبي الأمة في الأرض وشيخ السنة في السماء يا المريد المتناقض المعلومات.؟
ج.أما حول أعتقادك ( الخاطئ ) عن عدم وجود ( بير ) في القرى بحزاني وبعشيقة وبوزان ولتكن في زيادة معلوماتك الخاطئة يا المريد فهي كما يلي وليس غيره ومها حرفت الحقيقة.؟

سبق لي ووجهت هذا السؤال لك ولغيرك أيها ( المريد ) المخدوعون وبالذات لأهالي هذا القرى الثلاث أعلاه وفي مقدمتهم السيد والقوال ( سفو ) أن يجيب عليه وبأعتباره نجل ( رئيس ) القوالون ولهم دراية كافية ولكنه ( خائف ) على معاشه وهذا حق شرعي له.؟
فأقول لك وللسيد سفو وبقية المريد المخدوع دينيآ...................................

عندما حاول ذلك الشيخ المرحوم ( حسن ) أو عدي الثاني القيام بأداء الصلاة وحسب الشريعة الأسلامية في ( صحن ) لالش وبمساعده مريده من أمثالكم.؟
حدث معركة دموية بينهم وبين ( بير ) وبقية الداسنيين أو ما يسمون الآن بالشمسانيين.؟
وفي حقيقة الأمر كانوا يسمون ب ( روزبه ريس ) أي عباد الشمس وكذلك كان لالش الحالي تسمى ب ( به رسكه ها بيرا ) أي معبد الأبيار وليس لالش وكما يعتقد ( الأغلبية ) والأيام القادمة ستكشف الحقيقة وكلمة الشمسايين وشيشمس وغيره حديثة العهد بيننا.؟
فبعد ( الصلح ) بينهم وتوزيع المراتب الحالية فيما بينهم مثل....................
شيخ الشمس وشيخ القمر وشيخ السنة وغيره خانوا ( بير ) فيما بينهم وقرروا عدم السماح لهم السكن في هذه القرى وتحت ( كذبة ) أن الملائكة لا يسمحون لهم.؟
فأدعوك أن تراجع نفسك مرة أخرى يا المريد وتعرف الفرق بين فترة حكم الراشديين ….....

العهدالخلفاء الراشدين (11-40هـ/632-661م)
والعدي الثاني وهي بأكثر من ( 650 ) عامآ يا المريد الخاطئ.؟
3.حول أسماء ( حاجي وحجي ومحمد ) وغيره على ما يسمون الآن ب بير فأقول لك وللجميع ليس هناك دليل مقنع بأنه كانوا أيزيديين العقيدة وأنما كانوا يزيديين وشيوخ وخريجي المدارس الأسلامية وتجمعوا حول ذلك الشيخ عدي ( الثاني ) أو تعرفوا عليه خلال فترة ( 6 ) السنوات لدراسة الفقة الأسلامي التي قضاها هناك وأدعى بأن كان يتعلم في ( كهف ) ما.؟
فبعد أن رفض ( بير ) وهم عدة أشخاص وليسوا بهذا العدد ( العجيب ) والمبالغ فيه كثيرآ مثل ( 41 ) بير الحالي أوامر وتعليمات ذلك الشيخ.؟
فقام بتلك وهذه الترتيبات والمناصب العشوائية الحالية.؟
ورتبة الشيخ ( محمد الرشان ) الحالية ب بير محمد رشان خير دليل على كلامي هذا.؟
حيث كان شيخآ فناداه ب …...
بير محمد رشان من دا ته ماشى شه شا.؟
أي أيها محمد رشان أعطيتك ( 6 ) معاشات.؟
4.مبروك عليك وعلى البقية أسم ذلك الخليفة ( يزيد المسلم ) والطائفة اليزيدية الأموية العربية السنية المذهب.؟
5.كيف يعقل أن تحكم عائلة مسلمة الأيزيددين وبشهادتك بأن العدويون أي عائلة الشيخ عدي ( شيخادي ) كانت مسلمة.؟
وهذا لا شك فيه ولكنني لم ولن أقول أن كافة أتباعهم الحاليون كانوا مسلمون ولكن ( الأغلبية ) من ما نسميهم بالصحابة والشيوخ والدراويش لم يكونوا أيزيديين وأنما كانوا من أتباع ومخلفات الطائفة اليزيدية العربية
المسلمة والسنية المذهب.؟
وفي ختام هذا ( الصراع ) القومي وليس الديني وكما يعتقد البعض ولكي أقول لهذا المريد المخدوع ( حاجي ) والبقية مثله من أين جلبت ورتبت هذه التهمة وأن لم أقول الكذبة حول وجود ( بير ) في الموصل أو أدارتهم لها وهذا لم أفهمه من العنوان ودون الأشارة بأن الشيوخ هم ( والي ) وأهالي الموصل ومعهم بعض الحراقيين المريد من أمثالك.؟

فمن هو ذلك الوالي الأيزيدي ومن أية طبقة كان وكيف صار واليآ في ظل حكم المسلمون وهو أيزيدي ومن هم الحراقيون.؟

فقبل التطرق اليهم أتقدم بهذا السؤال الى كافة الحراقيون الحاليون المحترمون وخاصة الطبقة المثقفة والواعية بينهم وبالذات الذين يرفضون أن يكونوا من أتباع ومؤمني ذلك الخليفة ( يزيد ) أعلاه أن يشرحوا لي وللقراء الكرام عن ماذا تعني لقبهم ( حراقي ) الحالي ولماذا.؟

1.أقول لك يا المريد ( حاجي ) أستمر في كشف الحقيقة ولكن بشكل علمي وموثوق وبدون تمديح ومبالغة وتهمة باطلة مثل هذا العنوان المفربك وبتحريض من بعض الطبالون الذين بدأوا يخدعون أنفسهم مجددآ وخاصة من طبقة المريد.؟
2.أن الشيوخ هم الموصليون وهم الذين حكموا الموصل حوالي عام ( 1640 م و= حوالي عام 1100 الهجري.؟
وهو المرحوم أيزيدي ( ميرزا ) وكان من طبقة الشيخ وليس بير يا المريد.؟
فكيف صار واليآ.؟
حيث شارك مع العثمانيون ضد الأيرانيين بصفة ( سني ) المذهب و ضد الشيعة وليس بصفة الأيزيدي وكما يتم ( وهم ) الأغلبية منا بواسطة الطبالون الحاليون.؟
3.من هم الحراقيون وهل كانوا أيزيديين يعيشون في الموصل أم كانوا يزيديين وأمويين وعدويين.؟
يقال وحسب التمديح المبالغ فيه كثيرآ عندما قام ذلك الوالي العثماني والأرمني الأصول ( بدر الدين لؤلؤ ) بالقاء القبض على ذلك الشيخ المرحوم حسن والملقب ب عدي الثاني حوالي عام ( 644 ) الهجري.؟
بسبب تصرفاته وتمديحاته الشخصية بأنه ( نبي ) وشيخ السنة وأمتحاض الشيعة له.؟
كان يقوم ببناء ( سور ) الموصل على ظهره.؟
وفي صباح اليوم التالي يرون بأن كل ما بنوه في اليوم السابق منهار.؟
بواسطة كراماته وحسب أدعاء البعض من مؤيديه من المريد الحاليون.؟
بعد ( 3 ) أيام من بناء السور على ظهره وتعذيبه.؟
ظهر ( ملك عه بروس ) أي ملاك الرعد وأستعمل أسلحته وهو ( صاروخ ) جو جو أو أرض جو.؟
وقام بتدمير السور وأغلبية الدور السكنية في الموصل.؟
ولكن حذره الأيزيديون من المساس ب ( باب الحراق ) حيث يوجد فيه بعض المؤيدون لهم في ذلك الباب أو الحراقي.؟
فقال لهم الملك قد قمت بحرق الباب ولكن لم يؤذى أحدهم.؟
فمنذ ذلك التأريخ ولحد اليوم تم تسميتهم بالحراقيون.؟
فهل هذا الكلام ( صحيح ) أيها الحراقيون الكرام أم أنه ( تمديح ) شخصي ومبالغ فيه كثيرآ.؟
فأين وجود بير في الموصل أيها المريد المخدوع.؟
بير خدر آري ...آخن في 26.10.2011 rojpiran@gmail.com