الأربعاء، 24 مارس 2010

جذور اليزيديين من ( بففففففففففف ) حفيد آدم / १ .؟


جذور اليزيديين من ( بففف ) حفيد آدم / 1.؟
في البداية ودائمآ أكرر أحترامي للجميع وخاصة لبني جلدتي من الكورد الأيزيديين المظلومون بأيديهم قبل الآخرون بأنني لم ولن أحاول توجيه الأساءة الينا لا سامح الله بأستثناء ( كشف ) وفضح تلك الأسرار والقصص والخرافات ( المنقولة ) لنا من هنا وهناك ونتيجتهما ما نحن عليه اليوم وغدآ أن صدقنا مضامينهما المضحكة والمبكية في آن واحد.؟
تعليقآ وتوضيحآ على عنوان ومضامين هذه ( الدراسة ) المنقولة والمعتمدة على ( عدة ) آراء تحليلات وأستنتاجات ( شخصية ) فقط أدناه .............................
الدين الأيزيدي وقضية الجذور / 3
دراسة في الإشكاليات............. للدكتور أحمد سينو ...................................

ففي البداية أقول للسيد أحمد شكرآ على جهودك ( الأنسانية ) الصادقة والمتواصلة بهذا الصدد ولكن لي رأي ( شخصي ) حول هذه القضية وهي أن لم تقوموا ب ( تقسيم ) الأيزيديين على مرحلتين أي ( قديمآ ) وحديثآ أدناه..................
عند الكتابة والبحث عنهم وعن ( مصدر ) جذورهم أعلاه وأدناه وبعكسه لم ولن تتحرروا أبدآ من هذه ( الأشكاليات ) وستدخلون الى ( حلقة ) لا وبل حلقات مفرغة وتدور الى ما لا نهاية لهما والنتيجة كانت وستكون ( صفر ) أو لاشئ.؟
1. وفي البداية أقول وكما سبق لي وذكرت للقراء الكرام بأنني لست بمؤرخ وباحث أو متخصص في أية مهنة كانت سوى ( متابع ) ومحلل بسيط لكوني ( أحد ) وأبسط فرد من طبقة أو قبيلة ( بير ) العريقة بمعناها ( الدينية ) التي كانت ولا تزال موجودة ومعروفة عند الشعب الكوردي والكوردستاني وخاصة ( الآري ) الداسني ومنذ ( آلاف ) السنين مضت لحد اليوم وهذه الصفة توهلني وتمنحني ( الحق ) أن أعترض على كل ماهو ( خطأ ) وأدافع عن كل ماهو ( صح ) ولصالح الجميع وهذا ليس بتمديح أو مبالغة فيه.؟
أي أقصد يجب أن يتم ( الغاء ) كل ( ما ) كتب ونشر حول الأيزيديين ومن ثم ( البحث ) عن جذورهم قبل عام ( 557 ) الهجري أن كانوا فعلآ موجودون قبل ذلك.؟
ومن ثم التحدث عن كل ماقاموا به من ( الخدمة ) بعد هذا التأريخ أعلاه.؟
2. ولأجل ذلك أود أن أسلمك ( رسالة ) يا أخي و الدكتور ( أحمد ) أعلاه المحترم ومن خلال سيادتك الى ( كافة ) الذين سبقوك في مثل هذا الموضوع ومن كافة ( الأجناس ) والأقوام واللغات وحتى من ( صاحب الدار ) أي من الأيزيديين أنفسهم كما يقال وأن السادة الكرام ( بير خدر سليمان وبير ممو عصمان والشيخ خليل جندي وعيدو بابا الشيخ ) وغيرهم خير مثال......
ورغم كل ماقاموا به ومنذ أكثر من ( 30 ) سنة مضت وحسب معلوماتي ( الشخصية ) عنهم وتعبوا أنفسهم ( فعلآ ) وقبلهم وقبلكم تلك ( الرحالة ) والباحث المعروف ( لايرد ) وغيره من الذين كانوا يأتون أو أتو و ( مشيآ على الأقدام ) من بلدان ( الغرب ) الى مناطقنا الخاصة وخاصة معبد ( لالش ) النوراني ( 40 كم ) شمال الموصل...
وسهروا ليالي وتعبوا ( العيون ) والأكتاف في الكتابة والنشر وحاولوا وحاولتم وسيحاول من بعدهم وبعدكم عن ماهي ( حقيقة ) هذه الديانة ولكن جهودهم وجهودكم ضاعت وستضيع وبخيبة أمل لكونهم وقعوا في ( أشكالية ) وحلقات فارغة.؟
لكونهم أعتمدوا على الآخرون و جنابكم ( الآن ) يعتمد على هذه ( التناقضات ) الواردة في بعض الكتب والنظريات ( الحديثة ) العهد ونظرية السيد والشيخ خليل جندي أعلاه والتي سميتها وسأسميها بالنظرية ( الهدامة ) والمسيئة الى طبقة ( بير ) أعلاه ورئيسها في العلا كما هو متداول عندنا وهو ( خوه دانى تاف وه سي ) أي ملك ( الضؤ والظلام ) أو طاووس ملك وهو ( عزازيل ) من بين الملائكة السبعة.؟
فأرجو أن تعيد قرأة مضامين ( نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية ) لكونه يضيع على نفسه التوصل الى حقيقة عقيدته فكيف لغير أيزيدي أن لا تضيع عليه حقيقة هذه الديانة.؟
وفي الختام وقبل تقديم بعض الأقتراحات حول هذه الأشكاليات ولكي لا تطول الكلام سأعود الى شرح العنوان أعلاه للقراء الكرام وكذلك هناك توضيح على سؤال ( حديث ) قد وجهت اليً من قبل ( الضيف ) العزيز ( أبو جبر ) من دولة ( قطر ) المحترمة حيث يقوم بزيارة أو رحلة ( علاج ) لولده العزيز في أحدى مستشفيات هذه المدينة ( آخن ) مع طلب الشفاء العاجل له وللجميع أنشالله...........
حيث تعرفت عليه في ( بقالية نجوم الرافدين ) التي أعمل فيها ( يوميآ ) ولصاحبها الأخ العزيز والعراقي الشهم ( أبو أحمد ) البصراوي الولادة مع كل التحية والأحترام للجميع.؟
أن جذورنا خلقت من ( بففففففف ) أي من زفير وأستنشاق ( النبي ) أسماعيل وزوجته يا أخي أحمد وضيفنا العزيز أبو جبر.؟
هل تسألونني كيف ومن قال لك هذا الكلام ونعتبرها ( خرافة ) لا وبل شئ مضحك.؟
فأقول لكم يا سادتي ( نعم ) أنها خرافة وشئ ( مضحك ومبكي ) في آن واحد.؟
والقصة كما هي......
منذ العشرات وأن لم أقل المئات من السنين ولحد اليوم هناك ( رجال الدين ) يتجولون مؤسميآ في قرانا الخاصة بأسم ( قوال ) من أجل أعطاء الدروس والتعليمات ( الدينية ) والدنيوية لنا وخاصة في منطقة ( جبل ) شنكال / سنجار 120 كم ) غرب الموصل.؟
ففي بعض الأحيان ( يدعون ) نعم أيها القراء الكرام وخاصة الطبقة الواعية والمثقفة من بني جلدتي قلت وسأقول ( يدعون ) بأن الأيزيديين ليسوا من ( ذرية ) آدم وحواء.؟
وعندما يلح عليهم ( جاهل ) في القرأة والكتابة مثلي ويريد التعرف على جذوره وأجداده الأوائل فيقولون له نحن من ذرية حبيب بن جر.؟
فمن هو حبيب بن جر يا ضيفي العزيز أبو جبر.؟
يقولون أن ( النبي أسماعيل أبن النبي أبراهيم الخليل ) وليرحمهما الله دخل في ( حوار ) أو مجادلة مع زوجته لا أذكر أسمها الآن.....
لكونها قالت له أنا ( الأجمل ) والأصلح منك وهو قال لا أنا الأجمل والأصلح منك.؟
وفي النهاية توصلوا الى ( حل ) وسط كما يقال وهي أن يقوم كل واحد منهم بوضع زفيره بففففففففففف في ( زير ) جرة ويقفلوا ( الغطاء ) ولمدة ( 40 ) يومآ ومن ثم يقوموا بفتحه ويروا ماذا ستكون النتيجة.؟
ولكن أن زوجة النبي أسماعيل قامت بعمل ( حسد ) وقبل أن تكمل المدة المقررة والمتفقة بينهما أعلاه وفتحت جرة النبي أسماعيل فشاهدت فيه ( جنين ) أي طفل وفي جرتها شاهدت العشرات من أنواع ( الجراثيم ) والمكروبات والحشرات وووووووو.؟
فتعمدت الى ( هز ) جرة زوجها من أجل ( أعاقة ) ذلك المخلوق المزعوم وحسب أدعاءات بعضآ من رجال ديننا في ( السابق ) وأستطيع القول حاليآ.؟
وللعلم أن ( الأغلبية ) من هولاء لا يجيدون القراءة والكتابة سوى ما يسمى بعلم الصدر.؟
أن الأخ والضيف العزيز أبو جبر أبلغني بأنه أحد الأخوة من الكورد ( المسلمين ) أبلغه كذلك هناك أي في دولته ( قطر ) بأن العديد من ( القبائل ) الكوردية في كوردستان العراق وغيرها من الأصول ( العربية ) ومن بينهم نحن ( الكورد ) الأيزيديين ناهيك عن سرد بعض ( التهم ) الباطلة والمفربكة ضدنا لا وبل ضد أخوته في ( القومية ) واللغة ولكن.؟
مثل.... أذا تم ( رسم ) دائرة مغلقة حول شخص أيزيدي لا يمكنه الخروج منها الأ بعد أن يقوم شخص آخر بفتح تلك الدائرة وووووووو.؟
فقبل ( أعادة ) وشرح هذه النقطة له أريد أعادة شرح هذا العنوان وحسب ما أبلغني أحد الأخوة من بني جلدتي أعلاه بأنه وبطريقة ( الصدفة ) مع سؤال الأخ أبو جبر أعلاه بأن أحد أبناء منطقته ( شنكال ) أعلاه وقبل عدة سنوات مضت كان يعمل ( مزارع ) عند أحد شيوخ ( عشيرة ) الشمر المحترمة في منطقة ( ربيعة / نينوى ) وذات يوم أو ليلة ذهب الى ديوان أو مضيف الشيخ فصادف هناك ( ضيف ) عنده من أحدى دول ( الخليج ) المحترمة................
فقال الشيخ لذلك الأيزيدي ( البسيط ) القرأة والكتابة والفقير الحال والأحوال هذا الضيف هوأحد أقربائنا الخليجيين فرحب به وحسب طريقته الخاصة...................
فأراد ذلك الشيخ أن يبلغ ضيفه الخليجي بأن ضيفه ( الأيزيدي ) من ديانة ( عريقة ) جدآ.؟
فأراد ذلك الضيف العزيز مثلك يا عزيزي ( أبو جبر ) أن يتعلم ويسمع عن حقيقة وعراقة ديانة ذلك الشنكالي البسيط المعرفة.؟
فسأله ذلك الخليجي من أي جذور أنتم يا أخ.؟
فأن ذلك الأيزيدي ( المظلوم ) والمخدوع بأيدي قومه قبل الآخرون وكذلك عدم معرفته التامة أيجاد اللغة ( العربية ) مثلي فأراد أن يقول بأننا لسنا من ذرية آدم وحواء.؟
أي لم نخلق من ذرية ( الرجل والمرأة ) المعروفة وأنما خلقنا من ذرية الرجل فقط.؟
ولكن لسانه تعثر و فقال خلقنا من ( بفففففففففففففف ) أسماعيل.؟
فضحك ذلك الضيف وتعجب من ذلك الكلام ( الأسود ) على وجه كل دجال ومخادع.؟
ولكن ومن عادة ( العرب ) الشرفاء والكرماء والنشامة بأنهم لم ولن يسمحوا ولأي كان أن يهينوا أحدآ في مضيفهم ومهما كان مكانته.؟
فتدخل الشيخ في القضية وقال لضيفه ( الخليجي ) المحترم....
يا أبن أختي أن القضية والشرح ليست هكذا لأن هذا الشخص أنسان ( بسيط ) المعرفة بحقيقة عقيدته وسأشرح لك ما يقصده.؟
فالى الحلقة القادمة وأرجو وأدعو كل من له ( أعتراض ) أو أضافة أو سؤال حول هذا الموضوع أن يكتب وينشر وبأسمه ( الصريح ) وبشكل علمي ومعزز بأفضل الأدلة والبراهين وسواء كان على صفحات ( نت ) أو الى عنواني الألكتروني أدناه.........
بير خدر آري ... آخن في 24.3.2010
rojpiran@gmail.com